منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

يوما بعد يوم أتأكد أنه لا مهدي إلا عيسى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
مروان
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 281


المشاركة رقم 1 موضوع: يوما بعد يوم أتأكد أنه لا مهدي إلا عيسى الجمعة 01 مارس 2013, 4:13 pm

السلام عليكم

من سنوات عديدة والناس تنتظر المهدي ولكنه لم يظهر ومع خلاف العلماء حول هذه المسألة.

أظن أن البعض يوافقني في أن فكرة المهدي هذه لا توجد إلا عند عيسى

أي لا مهدي إلا عيسى ورغم أن الحديث ضعفه أهل العلم

ولكن يبدوا أنه هو الحقيقة

فما هو رأيكم ؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله - يحى
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 24


المشاركة رقم 2 موضوع: رد: يوما بعد يوم أتأكد أنه لا مهدي إلا عيسى الجمعة 01 مارس 2013, 6:01 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
إنطلاقا من الاستنباط المبني على كل الاحاديث بشأن المهدي و عيسى و كذا الايات القرآنية بشأن عيسى يتبين أن المهدي والله أعلم هو شخص له خصائص ستكون سببا في لم شمل الناس على الدين الاسلامي، أي المسلمين بأطيافهم وكذا النصارى بمختلف أطيافهم و كذلك اليهود...وهذا الشخص الذي يؤمن بعودتة المسلمين و النصارى وكذا أغلب اليهود وخاصة منهم اليهود الارثدوكس (أعداء الصهونية)...وبناء على كل المعطيات سيكون سببا ليحقق به الله العدل بين الناس في مختلف بقاع العالم و يصحح به العقائد التي تشوبها شوائب،و لن يكون و الله أعلم إلا عيسى عليه السلام...لأن ظهور مهدي يكون فقط في جهة المسلمين و إنتظار عيسى عليه السلام من بعد ذلك سيكون كذلك سببا في إدكاء التقسيم بين الناس وخاصة أن النصارى و اليهود ( البعض منهم كما قلت سابقا) ينتظرون عيسى عليه السلام وهذا و الله أعلم سيفرق أكثر من أنه سيجمع الناس...والكل يعلم مدى الصراع الذي يشتد فقط بين الشيعة و السنة مثلا كل طائفة تنتظره أن يكون منها و في اتجاهها...لكن و الله أعلم من خلال المعطيات كلها و من الوضع الراهن الذي تسود فيه الاحزاب و الاطياف العقدية لشك و الله أعلم أن الوضع يحتاج الى شخص لن يكون إلا عيسى عليه السلام وليس الى شخص آخر يكون مع هذه الطائفة لينتقم من الطائفة الاخرى..
و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم1
عضو مجتهد
عضو مجتهد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 571


المشاركة رقم 3 موضوع: رد: يوما بعد يوم أتأكد أنه لا مهدي إلا عيسى الجمعة 01 مارس 2013, 7:22 pm

قيل ان المهدي يخرج حتى يستيأس الناس ويملوا من انتظاره



والله اعلم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr.256
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 88


المشاركة رقم 4 موضوع: رد: يوما بعد يوم أتأكد أنه لا مهدي إلا عيسى الجمعة 01 مارس 2013, 7:31 pm

نفس فكرة السفياني وأتباعه بالضبط.
سيتشدقون بهذا الحديث الأموي : (لا مهدي إلا عيسى )
ولكن سيغلبهم المهدي ويسبيهم , والخيبة لمن لم يغنم من كلب . الله أكبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله - يحى
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 24


المشاركة رقم 5 موضوع: رد: يوما بعد يوم أتأكد أنه لا مهدي إلا عيسى السبت 02 مارس 2013, 12:42 am

بسم الله الرحمان الرحيم
إن الادلة الموجودة في الاحاديث ليست كافية لترجيح الكفة بأن هناك مهدي وهناك عيسى سيأتي من بعده...لكن لما تكون الادلة غير كافية جدا للحسم في الامر فيمكن إستعمال نوع من البرهان الرياضي والمنطق لاستنباط و استنتاج بعض الادلة التي قد تساعد ربما الى ترجيح الكفة الى هذه الجهة أو تلك وذلك بعيدا عن العاطفة ،لأن هذه الاخيرة لا تتناسب و العقل و البرهان والمنطق للحكم على الشيء...
نعم، هناك من المسلمين من يعتمد على العاطفة دون تحليل الاشياء بعيدا عن العقل والمنطق وهذا يجعل الباب مفتوح لتلاعب إبليس و جنوده، لأن الوسيلة التي يمكن أن يتصدى بها لشياطين الانس والجن هو العقل، المنطق و البرهان (باستعمال دليل الكتاب و السنة، البرهان الرياضي التجريبي....)...وذلك لأن المسلمين في يومنا هذا والله أعلم لم يصلوا الى كل هذه التقسيمات و الاحزاب و الاطياف الا بسبب التخلي عن العقل و المنطق والبرهان. وكما نرى اليوم هذه الطائفة تكفر هذه الطائفة وهذه الفئة تطعن في دين الفئة الخرى...و النقاشات تكون دئما كأن المسألة في حلبة ملاكمة كل يتحين الفرصة لتسديد الضربة القاضية للطرف الآخر...وهذا في الحقيقة لا يجب أن يكون لأن المسألة تقتضي وجوب إستعمال الحكمة و البرهان بالتي هي أحسن سواء بين المسلم و أخيه أو بين المسلم و غير المسلم.لإن الاصل في أي إنسان الفطرة لكن قد يزيغ عن تلك الفطرة كلما تدخل جنود إبليس من شياطين الجن و الانس.لكن هنا أليس من واجب أي إنسان مسلم مؤمن أن يعمل ما في جهده ربما ليكون سببا في تخليص الناس الآخرين من قبضة إبليس؟؟!!!!وهل لما يخططف أي إنسان من طرف مجرم مثلا نتركه هكذا و نتفرج عليه؟؟؟ و هل لما يختطف خاطف إنسان بريئ نقوم بالتخلص من الخاطف والمخطوف بقتلهما مثلا و ينتهي الامر؟؟!!! هذه و أسئلة كثيرة تستوجب جواب منطقي حتى يكون المسلم أدرى بما يجب أن يفعله مع كل آدمي اختطفه إبليس و جنوده...أما إذا رجعنا الى موضوع المهدي و عيسى فإبه كما قلت سابقا أعتقد أن الحسم فيه صعب جدا وذلك في ذلك حكمة لا يعلمها الا الله حتى ربما يكون المهدي في مأمن والله أعلم...لكن المشكل الذي يتجلى هو الاحاديث لم تحسم كذلك في هل عيسى س ينزل من السماء كما يعتقد بذلك الكثير. أم هل سيظهر بين الناس أي سيولد من جديد في جسد آخر لكن بنفس الروح كما يعتقد البعض الآخر...لأن من قال بأنه سينزل من السماء بنى على حديث فيه الفعل نزل، مع مفهوم الفعل نزل قد يعني غيرذلك. فمثلا نقول أن فلان سينزل بالفندق الفلاني وهنا لا يعني سينزل من مكان مرتفع أو من السماء...و إذا أخدنا الفرضية التي تقول بأنه سيولد من جديد ، فربما قد يكون فيها شيء من المنطق لان الجسد المادي يكون كحامل أو مادة توضع فيها الروح و تتلاشى تلك المادة ولكن تبقى الروح الى أن تعود الى جسد مادي يوم البعث وهو ليس بنفس المواصفات التي افترقت فيها الروح عن الجسد من قبل. لأن الكل يعلم أن كل بني آدم يبعثون في عمر الشباب كما ذكر ذلك في حديث للرسول صلى الله عليه و سلم. ومن هنا نرى أن الروح بعثت في جسد ليس بنفس المواصفات التي كان فيه من قبل، لأن الانسان قد يموت شيخا ويبعث شاب يوم الحساب...ولكن ما يمكن قوله هو أن على أصحاب الاختصاص في تصنيف الحديث أن يحسموا في بعض الاشياء فعلا التي قد يفرق فهمها بين المسلمين، كما أنها قد تشوه الاسلام و قد أعطي أمثلة من ذلك...فالمثال الاول هو مايخص أحاديث المهدي هل هو عيسى ام لا؟؟ وهناك مثال آخر لحديث يتكلم بأن الرسول (ص) تزوج عائشة في ست و دخل بها في تسع سنوات.. ثم لمذا ذكر عقاب الزاني و الزاني في القرآن على أنه الجلد سواء كان متزوج أو غير متزوج، لكن نجد من يقوم بالرجم و هذا الحكم إن آردنا أن نكون منطقيين فإذا تعارض مع القرآن فالاولى الاخد بالقرآن الكريم!! وذلك لأن القرآن الكريم هو الكتاب الذي تكلف الله تعالى بأمانته أم لما أعطيت الامانة للانسان لتحمل الرسالات السابقة فالكل يعلم مادا وقع فيها من زيادة أو نقصان وتحريف حسب مصالح أو ربما أهذاف كيدية والله أعلم...إذن كذلك الحديث تكلف الانسان بأمانته
والكل يعلم أن الانسان ضعيف وكما قال تعالى في كتابه : ( وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا ) و قوله تعالى ( إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا ( 72 ) ) ...إذا فمادام أن هناك مصنفي الحديث كمثل الالباني وجدوا أن هناك أحاديث كان معمول بها من قبل على أنها أحاديث صحيحة أو حسنة وبعذ ذلك صنفت ضعيفة أو موضوعة...فنتمنى من الله أن يأتي بمن يبين كل الاحاديث التي تسبب تفرقة بين المسلمين و الكل يعلم أن أحاديث المهدي لو كانت واضحة مائة بالمائة لتم الحسم في كل هذه الاسئلة التي تطرح و هذه النقاشات كما تم الحسم في أشياء أخرى في الدين الاسلام ... وعموما والله أعلم أن السر في عدم وجود الحسم في قضية المهدي(سواء أهو عيسى أم غيره) هو من حكمة الله ليبقى الامر سرا الى الوقت المعلوم ...
والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيف
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 32


المشاركة رقم 6 موضوع: رد: يوما بعد يوم أتأكد أنه لا مهدي إلا عيسى السبت 02 مارس 2013, 1:28 pm

نعم أخي في ظل المعطيات الحالية ورغبة من الجميع إسقاط حاضرنا على أنه هو زمن المهدي فستستنتج كما الكثيرين المستعجلين أن لا مهدي إلا عيسى !!!.. لكن في هذه الحالة أنت تضرب عرض الحائط بأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم :

المهدي مني ...

المهدي من عترتي...

فكيف يمكن أن يكون من عترة الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم ويكون عيسى في نفس الوقت ؟؟

إذا قمت بفك هذه المعادلة ربما سنصدقك ..



العجلة من الناس ومحاولة إسقاط زمننا على زمن المهدي هو سبب تخبط وتقول الناس ، فالمعطيات الحالية لا تتوافق البتة وخروج المهدي ويلزم انتظار ربما أجيال و أجيال لتتهيأ الظروف والأحوال كما تتنبا بذلك الأحاديث الشريفة ..

والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr.256
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 88


المشاركة رقم 7 موضوع: رد: يوما بعد يوم أتأكد أنه لا مهدي إلا عيسى السبت 02 مارس 2013, 6:10 pm

العجله من الناس ومحاولة إسقاط زمننا على زمن المهدي؟؟
لا بد أن نعيش أجيال وأجيال حتى يأتي زمن المهدي؟؟

السفينه مش حتغرق أنتو بتخوفوا الناس
يالله مع السلامه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجي
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 60


المشاركة رقم 8 موضوع: رد: يوما بعد يوم أتأكد أنه لا مهدي إلا عيسى السبت 02 مارس 2013, 9:33 pm

هناك بعض من ظن أن عمر بن عبد العزيز هو المهدي وهذا يدل على أن احاديث كون المهدي من العترة غير متواترة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قادمون ياأقصى
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 179


المشاركة رقم 9 موضوع: رد: يوما بعد يوم أتأكد أنه لا مهدي إلا عيسى الأحد 03 مارس 2013, 12:41 am

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr.256
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 88


المشاركة رقم 10 موضوع: رد: يوما بعد يوم أتأكد أنه لا مهدي إلا عيسى الأحد 03 مارس 2013, 12:48 am

وأيضا القحطاني ظنوا أنه المهدي وهذا يدل على أن أحاديث كون المهدي من العتره غير متواتره!!
ترا بشار عندما أباد أهل السنه في سوريا لا يمثل المهدي ولا يحملكم ذلك على بغض المهدي.
وأيضا لا يحملكم ذلك على مبايعة السفياني ولو حبوا على الثلج.
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيف
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 32


المشاركة رقم 11 موضوع: رد: يوما بعد يوم أتأكد أنه لا مهدي إلا عيسى الأحد 03 مارس 2013, 12:17 pm

ragi كتب:
هناك بعض من ظن أن عمر بن عبد العزيز هو المهدي وهذا يدل على أن احاديث كون المهدي من العترة غير متواترة

عن أم سلمة - رضي الله عنها - قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « المهدي من عترتي من ولد فاطمة

أخرجه أبو داود في سننه : كتاب المهدي ( 4 / 151 ) ، والترمذي في سننه : كتاب الفتن ( 9 / 74 ) وقال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح ، وذكر الحديث شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - في منهاج السنة ( 4 / 211 ) وأشار إلى صحته .


وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة »

فهذه الأخبار كلها تؤكد أن المهدي من ذرية رسول الله صلى الله عليه وسلم ، من ولد فاطمة الزهراء ، وهذا ما عليه جماهير الأمة ، فلا يسوغ العدول عنه ولا الالتفات إلى غيره من الأحاديث الضعيفة والموضوعة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله - يحى
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 24


المشاركة رقم 12 موضوع: رد: يوما بعد يوم أتأكد أنه لا مهدي إلا عيسى الثلاثاء 05 مارس 2013, 11:36 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
من المعلوم أن الحكمة قد نجدها حتى مع شخص ينعته الناس بالابله أو بالمجنون وينام في الشوارع أو قد يعيش كل حياته متسولا و فقيرا يحتقره الناس ولكن يملك من الحكمة مالا يملكه حتى رئيس دولة. ومنه لا يجب أن نحتقر الناس أبدا ولا يجب كذلك أن نعتبر المال أو المستوى الاكاديمي أو المنصب معيارا في تقبل الحكمة والحق...ومن المعلوم كذلك أن الحق في زماننا هذا موجود عند كل الامم ولكن بنسب مختلفة. فالمسلمين بكل أطيافهم في زماننا هذا معهم من الحق النسبي( وطبعا دون إعتبار الحق المطلق الذي يتجلى في القرآن و الاحاديث الصحيحة) وأنا أقول حق نسبي لأنه نسبي بحسب ما أخد و فهم و طبق من الحق المطلق، وطبعا واقع الامة يعكس هذا بدون شك...و اليهود(أقول اليهود ولا أعني الصهاينة )كذلك معهم حق!! و النصارى معهم من الحق و البوديون و الهندوس معهم كذلك من الحق...و الواقع في زماننا هذا يعكس ذلك. فالدول الغربية مثلا فيها من العدل النسبي و توزيع الثروات مالا يوجد في دول تعتبر مسلمة ...وإن تكلمنا على مستوى الاشخاص ، فإن كل شخص معه من الحق النسبي مستوى يختلف حسب عدة عوامل. ولا يمكننا أن نجزم بتاتا بأن هذا الشخص الفلاني أو هذا الشيخ الفلاني يملك حقيقة مطلقة ولو بلغ علمه عنان السماء. ومنه فحسب رأيي ( وهذا رأي شخصي و لا أفرضه على أحد) لا يجب أن نقول طيب هذا شيخ فلاني نأخد منه كل ما ورد لأنه كذا و كذا و هذا شيخ فلاني لا نأخد منه لأنه كذا و كذا أو لأنه كافر أو لأنه شيعي أو...أو غير ذلك...لكن حسب رأيي ف المعرفة التي تحوي في لبها حق نسبي تأخد أنا وجدت بشرط أن تمر عبر غربال الكتاب و الاحاديث الصحيحة ثم العقل و المنطق...و على كل حال ماهذه إلا مقدمة إلى موضوع هل المهدي هو عيسى؟؟؟ وفي البداية سأبدأ بطرح أسئلة و سيظهرأني أميل الى هذا الطرح أوذاك بحسب الادلة التي فهمتها و التي سأوردها و لا ألزم أحداأن يقبل بما ساأقوله مادام غير منطقي...و السؤال الذي سأطرح يخص الطرف الذي يومن بأن عيسى سينزل من السماء و ذلك بما اتضح لهم من خلال الحديث ا لذي ورد فيه الفعل '' نزل''...وإذا افترضنا بأنه سينزل فعلا فكيف لإنسان ( لأن عيسى آدمي و ليس ملك) أن ينزل من السماء و يبدأ مهمته على الارض فورا ؟؟ فهل هذا ممكن و منطقي؟؟!!! لنتصور فقط شخص ما يعيش في منطقة نائية وسط جبال وعرة و معزولة ، ثم بعد مدة من عمره نأخده بطائرة وننزله وسط مدينة كبيرة جدا ( نيويورك ، بيكين...) ثم بعد أن تم إنزاله تم تكليفه بأن يذهب الى المكان ا لفلاني وسط المدينة، فهل سيستطيع أن يعرف أين يذهب ومن أين يمر...وهل يملك لغة التواصل مع القوم الذي سيجده في هذه المدينة. وهل هذه الثقافة التي سيجدها هناك لن تشكل له شعور بالصدمة بحكم أنه عاش وكبر في مكان بعيد كل البعد عن هذه الثقافة...في رأيي هناك حالة واحدة يمكن فيها لهذا الشخص أن يقوم بهذه المهمة بنجاح إذا ماتم تهييئه لذلك من قبل أي أن يكون قد تلقى معلومات وتدرب على كل الحالات التي قد يجدها في مهمته وسط تلك المدينة الغريبة بالنسبة إليه ولو بشكل محاكاتي كما تقوم به بعض القوات العسكرية خلال تدريباتها. وفي الحالة الاخرى الممكنة أن يكون هذا الشخص مبرمج كإنسان آلي بكل العلومات الضرورية لإنجاز مهمته وهذا غير ممكن طبعا...وإذا رجعنا الى حالة نزول عيسى عليه الاسلام من السماء فهي ستعتبر منطقية و صحيحة في حالة ماإذا كان عيسى عليه السلام معلومات كافية وتدريبات كافية على المهمة التي تنتضره على الارض أو بشكل آخر أن نقول ما كان يقع على الارض يتم نقله مباشرة ليشاهده عيسى عليه السلام وهو في السماء حتى يكون على اطلاع بما يقع على الارض والا فكيف لانسان أن ينزل ودون معرفة ومواكبة للمشاكل السياسية والاجتماعية وغيرها أن يأتي ليحلها...!!!!إذن حسب رأيي( و رأيي لاأفرضه على أحد) فإن مسألة النزول من السماء ومباشرة البدأ في تنفيد المهمة على الارض لا يقبله العقل و المنطق بتاتا لأنه حسب رأيي عيسى الذي سيقوم بهذه المهمة لابد أن يكون يعيش و يسافر على الارض ويكون متابعا للاحداث التي تدور من حوله حتى يكون على دراية بذلك للقيام بمهمته. وهذا إذا افترضنا أنه في السماء كما يقول و يؤمن بذلك البعض ممن يعتبرونه حيا بجسده في السماء معتمدين بفهمهم مما جاء في هذه الآية ( بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزا حكيما ( 158 ) وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا ( 159 ) ) و ذلك لأنهم يؤمنون بأن الرفع كان جسدا و روحا إلى السماء وكذلك النزول إلى الارض سيكون جسدا و روحا...!!! وإذا مانظرنا إلى هذه الآية في وقوله تعالى ( وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب ( 116 ) ما قلت لهم إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربكم وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد ( 117 ) و قوله تعالى ( قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا* وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا* وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا* وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا ) وقوله تعالى ( وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا) فمن خلال هذه الآيات يتبين أن هناك ولادة ثم موت ثم بعث لكن أن يبعث حيا هل البعث الذي هو يوم القيامة أو بعث آخر لاستكمال المهمة؟! وإذا عدنا الى الأحاديث التي تقول أنه لما ينزل سيقتل الخنزير و يكسر الصليب فهناك من يفهم أن عيسى لما ينزل سيبحث على كل صليب أينما وجد ليكسره وطبعا كم صليب عليه أن يبحث عليه ليكسره في كل أنحاء العالم وستكون بلا شك مهمة صعبة إن كان فهم هؤلاء صحيحا، ولكن هذا الفهم لا يقبله العقل و المنطق بتاتا بل الاحاديث فهمت على غير معناها. وإذا قلنا بما فهم هؤلاء ممن فهموا أنه لما ينزل سيقتل كل الخنازير أي بمعنى أنه سيبحث على كل الخنازيربما فيها البرية التي توجد في كل أنحاء العالم ليقتلها، وهذا طبعا كذلك لا يقبله العقل و المنطق بتاتا...
وإذا أخدنا قوله تعالى ( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين ( 144 )) يتبين أن الأمة الإسلامية سوف تضل بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم. وطبعا هذا لا يمكن إصلاحه إلا بوجود مهديين لييكونوا مصلحين لما أزاغت الامة عن الصراط المستقيم... وإذا أخدنا قوله تعالى(وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ)يتبين أن عيسى سيعود ليعيش حتى يصبح كهلا ... ومن خلال حديث في مسند الإمام أحمد بن حنبل، رواه أبو هريرة رضي الله عنه وذكر أن رسول الله قال:"يوشك من عاش منكم أن يلقى عيسى بن مريم إماما مهديا وحكما عدلا" أي أن عيسى سيكون مهديا... و في حديث آخر: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثنا أَبُو الْحَسَنِ عِيسَى بْنُ يَزِيدَ الْعُقَيْلِيُّ ، أبنا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى . ح وأبنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثنا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ ، أبنا مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدٍ الْجَنَدِيُّ ، عَنْ أَبَانَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا يَزْدَادُ الأَمْرُ إِلا شِدَّةً وَلا النَّاسُ إِلا شُحًّا ، وَلا الدُّنْيَا إِلا إِدْبَارًا ، وَلا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلا عَلَى شِرَارِ النَّاسِ ، وَلا مَهْدِيٌّ إِلا عِيسَى بْنُ مَرْيَمَ ". و يرى ابن حزم صاحب الفصل في الملل والأهواء والنحل أن عودة المسيح عليه السلام تعني إحياأً جديداً )وقد مال الى هذا الرأي الشيخ محمد الغزالي في مرحلة تردده بين الرأيين. وأخرج أبو نعيم عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بينكم وبين الروم أربع هدن ، يوم الرابعة على يدي رجل من أهل هرقل ، يدوم سبع سنين ، فقال له رجل : يا رسول الله ، من إمام الناس يومئذ ؟ قال : المهدي من ولدي ابن أربعين سنة ، كأن وجهه كوكب دري ، في خده الأيمن خال أسود ، عليه عباءتان قطوانيتان ، كأنه من رجال بني إسرائيل ، يستخرج الكنوز ، ويفتح مدائن الشرك ". و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(المهدي من ولدي وجهه كالكوكب الدري، لونه عربي والجسم إسرائيلي) أخرجه الطبراني في الجامع للإصول (ج5 ص 343. ي) أي أن عيسى و الله أعلم أي ستكون له ولادة في آل بيت النبي أي في أسرة تنحدر سواء من جهة الاب أو الام من الرسول صلى الله عليه و سلم وهذا ما يأكده حديث النبي عن المهدي. وإذا نظرنا الى ما قيل في الحديث :( كأنه رجل من بنى إسرائيل) فهذا ينطبق على مواصفات عيسى عليه السلام و ربما و الله أعلم أن يكون أحد أبويه ينحدر من بني إسرائيل أي من أهل بيت سيدنا إبراهيم وهذا حتى يكون الجزم بأنه نسبه نقي وشريف بأن ينتسب الى الرسول بل و أكثر من ذلك الى آل إبراهيم وكما قال تعالى ( إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين ( 33 ) ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم ( 34 ) ) و الحكمة من أن يكون والله أعلم هذا المهدي الذي هو عيسى عليه السلام من نسب النبي و من بني إسرائيل بأن يكون فيه مبتغى مشترك يجمع بين كل الاديان ليوحدها من بعد ذلك تحت راية الاسلام ثم يقضي بذلك على كل العقائد و الاديان الباطلة فيجمع بين الشيعة والسنة كمثال للصراع العقدي و بين العرب و الاسرائيلين كمثال للصراع النسبي و العقائدي ...وذلك حتى يكون سببا في هداية ممن سينعم عليهم الله بالهداية من اليهود و النصارى حتى تكون حجة امامهم كما قال تعالى {وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً} وذلك حيث أن المهدي عيسى لما يظهر لابد أن يقيم الحجة مرة أخرى على كل من زاغ عن الطريق المستقيم من اليهود و النصارى و كذلك كل الطوائف الضالة من المسلمين وكل المفسدين في الارض من الاشرار . فليس من المنطقي بتاتا أن يظهر عيسى ويبدأ بالقتل و القتال إلا بعد الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة وإثبات الحجة على كل الضالمين كما جاء في الآية {وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً}.وفي حديث آخر روى مسلم عن عبد الله بن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (يخرج الدجال في أمتي فيمكث أربعين ، لا ادري أربعين يوما أو أربعين شهرا أو أربعين عاما فيبعث الله عيسى ابن مريم كأنه عروة بن مسعود فيطلبه فيهلكه) أي أن عيسى يشبه عروة بن مسعود وستكون له بلا شك بعض من صفات الشبه الى العرب... قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ما أهبط الله عز وجل الى الأرض منذ خلق آدم الى أن تقوم الساعة فتنة أعظم من فتنة الدجال، وقد قلت فيه قولا لم يقله أحد قبلي:انه أدم، جعد، ممسوح العين اليسري، علي عينه ظفرة غليظة، وانه يبرئ الأكمه والأبرص، ويقول: أنا ربكم! فمن قال: ربي الله فلا فتنة عليه، ومن قال: أنت ربي فقد افتتن، يلبث فيكم ما شاء الله، ثم ينزل عيسي بن مريم مصدقا بمحمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلي ملته اماما مهديا، وحكما عدلا، فيقتل الدجال.
... ويتبين من خلال كل معظم الأحاديث التي ذكر فيها الرسول صلى الله عليه وسلم نزول عيسى إبن مريم في منطقة الشام أنه لما نقول فإن فلان نزل بالمكان الفلاني فلا يعني البتة أنه نزل من السماء، فليس فيها ما يدل على أنه ينزل من السماء بل أن نزوله المتكرر في مناطق مختلفة في الشام يدل و الله أعلم على حركته لقيادة جيوش المسلمين وهي تقاتل ، فهو يتحرك من جيش لينزل في جيش آخر حتى ينزل في المنارة البيضاء وفي جبل الدخان وبالأعماق أو بدابق وفي عقبة أفيق وفي بيت المقدس عند صلاة الصبح . قال القرطبى: وفى حديث سمرة بن جندب ان النبى صلى الله عليه وسلم كان يقول: "ان الدجال خارج ،وهو اعور عين الشمال عليها ظفره غليظة، وانه يبرئ الأكـمه والأبــرص ويحي الموتى، ويقول للناس انا ربكم. فمن قال انت ربي فقد فتن. ومن قال ربـي الله عز وجل حتى يموت على ذلك فقد عصم من الفتنة، ولافتنة عليه ولا عذاب. فيلبث ما شاء الله، ثم يجيئ عيسى ابن مريم من قبل المغرب، مصدقا بمحمد وعلى ملته، فيقتل الدجال ،ثم انمــا هو قيام الساعة ) القرطبىألتذكره ص 551 . و عن أبي هريرة قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) :" ألا إن عيسى بن مريم ليس بيني وبينه نبي ولا رسول ألا إنه خليفتي في أمتي من بعدي" أخرجه الطبراني حديث رقم 67. و عن أبي هريرة قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:ألا إن عيسى بن مريم ليس بيني وبينه نبي ولا رسول، ألا أنه خليفتي في أمتي من بعدي، ألا إنه يقتل الدجال، ويكسر الصليب، ويضع الجزية، وتضع الحرب أوزارها، ألا فمن أدركه منكم فليقرأ عليه السلام " في الصحيح. رواه الطبراني في الصغير والأوسط .و قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم:((لن يُخزيَ الله أمّة أنا في أوّلها، وعيسى في آخرها)). أخرجه ابن أبي شيبة والحكيم الترمذي والحاكم. وصحّحه الحافظ ابن حجر في (فتح الباري) فخلافة عيسى ابن مريم للمصطفى صلى الله عليه وسلم في أمته هي الولاية المطلقة. و روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:" . وَإِنَّ بَيْنَ يَدَيْ السَّاعَةِ دَجَّالِينَ كَذَّابِينَ قَرِيبًا مِنْ ثَلَاثِينَ كُلُّهُمْ يَزْعُمُ أَنَّهُ نَبِيٌّ وَلَنْ تَزَالَ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ مَنْصُورِينَ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ" (ابن ماجة)
والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصادق
عضو مجتهد
عضو مجتهد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 552


المشاركة رقم 13 موضوع: رد: يوما بعد يوم أتأكد أنه لا مهدي إلا عيسى الأربعاء 06 مارس 2013, 2:06 am

فضيلة الشيخ : سليمان بن ناصر العلوان حفظه الله .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
ما صحة حديث ( لا مهدي إلا عيسى بن مريم ) ؟

الجواب :

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

هذا الخبر رواه ابن ماجه في سننه [1341] والحاكم في مستدركه [4/441] والخطيب في تاريخه [5/361] كلهم من طريق يونس بن عبد الأعلى المصري ، ثنا محمد ابن إدريس الشافعي ، حدثني محمد بن خالد الجندي ، عن أبان بن صالح ، عن الحسن ، عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : ( لا يزداد الأمر إلا شدة ولا الدنيا إلا إدبارًا ولا الناس إلا شحاً ، ولا تقوم الساعة إلا على شرار الناس ، ولا المهدي إلا عيسى بن مريم ) .

وهذا خبر منكر ، فيه محمد بن خالد الجندي ، قال عنه الحاكم مجهول ، وقال عنه حافظ المغرب ابن عبد البر بأنه متروك ، وحُكي عن ابن معين توثيقه ، ولم يثبت ، وقد أنكر الخبر النسائي ، والحاكم ، والبيهقي ، والذهبي ، والقرطبي ، والصغاني ، وأبو الفتح الأزدي وقال: وإنما يحفظ عن الحسن مرسلاً ، رواه جرير بن حازم عنه.

وقال القرطبي : ( والأخبار الصحاح قد تواترت على أن المهدي من عترة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلا يجوز حمله على عيسى ، والحديث الذي ورد في أنه " لا مهدي إلا عيسى " غير صحيح ) .

قال البيهقي في كتاب البعث والنشور : ( محمد بن خالد مجهول ، واختلفوا عليه في إسناده ، فرواه صامت بن معاذ قال: ثنا يحيى بن الموطأ ، ثنا محمد بن خالد ، فذكره ، قال صامت ، عدلت إلى الجند مسيرة يومين من صنعاء فدخلت على محدث لهم فوجدت هذا الحديث عنده عن محمد بن خالد ، عن أبان بن أبي عياش ، عن الحسن مرسلاً . فرجع الحديث إلى رواية محمد بن خالد الجندي وهو مجهول عن أبان بن أبي عياش وهو متروك عن الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو منقطع ، والأحاديث في التنصيص على خروج المهدي أصح البتة إسناداً ) .

ويرى الذهبي أن يونس بن عبد الأعلى لم يسمع هذا الخبر من الشافعي ، قال في ميزان الاعتدال [3/535] في جزء عتيق بمرة عندي : ( من حديث يونس بن عبد الأعلى قال حدثت عن الشافعي ، فهو على هذا منقطع ، على أن جماعة رووه عن يونس قال حدثنا الشافعي ، والصحيح أنه لم يسمعه منه ، وأبان بن صالح صدوق ، وما علمت به بأساً ، لكن قيل إنه لم يسمع من الحسن ذكره ابن الصلاح في أماليه ) .

وقال الآبري : ( محمد بن خالد غير معروف عند أهل الصناعة من أهل النقل ، وقد تواترت الأخبار واستفاضت بكثرة رواتها عن المصطفى صلى الله عليه وسلم في المهدي وأنه من أهل بيته ، وأنه يملك سبع سنين ، ويملأ الأرض عدلاً ، وأن عيسى صلى الله عليه وسلم يخرج فيساعده على قتل الدجال ، وأنه يؤم هذه الأمة وعيسى خلفه ، في طول من قصته وأمره ) .

وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى في الفتن والملاحم : ( وهذا الحديث مشهور .... وهو فيما يظهر ببادئ الرأي مخالف للأحاديث التي أوردناها في إثبات مهدي غير عيسى بن مريم ، إما قبل نزوله كما هو الأظهر وإما بعده ، وعند التأمل لا ينافيها ، بل يكون المراد من ذلك أن المهدي حق المهدي هو عيسى بن مريم ، ولا ينفي ذلك أن يكون غيره مهدياً أيضاً ) .

وهذا تعليق لا بأس به ، حين يثبت الخبر ، وهذا بعيد ، فقد كانت شهرته بالضعف ولم تكن بالصحة .

فالخبر منكر ، ولا تصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وعلامات الضعف ظاهرة عليه .

وأمر المهدي وخروجه ، صحت به الآثار ، وتواترت به الأخبار ، ولقي اهتماماً فائقاً ، وعناية بالغة ، من ذوي التحقيق والعرفان ، فتداوله العلماء جيلاً بعد جيل ، وقرناً بعد قرن بالتصنيف والتأليف ، والرد على من أنكره أو كذّب به ، وقد ذكره طائفة من أهل السنة ضمن عقائدهم التي يجب الإيمان بها ، ويضلل المخالف فيها ، وعمدتهم في ذلك أصول كبيرة ، وحجج قوية ، وأدلة صحيحة .

فمن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : ( لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلاً مني أو من أهل بيتي يواطىء اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي - زاد في بعض رواياته - يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً ) [أخرجه أبو داود في سننه 4282 / والترمذي في جامعه 2231 / وابن حبان في صحيحه 15-236 ، وغيرهم من طريق عاصم ، عن زر ، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه].

وقد صححه الترمذي وابن حبان وشيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه العلامة ابن القيم وغيرهم من أهل الحديث .

كما صحح أحاديث المهدي ، غير هؤلاء منهم ، العقيلي ، والبيهقي ، والذهبي وجمع من المحدثين .

وقال الشوكاني في رسالته " التوضيح في تواتر ما جاء في المنتظر والدجال والمسيح " : ( والأحاديث المتواترة في المهدي التي أمكن الوقوف عليها منها خمسون حديثاً فيها الصحيح ، والحسن ، والضعيف المنجبر ، وهي متواترة بلا شك ولا شبهة بل يصدق وصف التواتر على ما دونها على جميع الاصطلاحات المحررة في الأصول ) .

[كتبه : سليمان بن ناصر العلوان | 19/10/1423هـ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد مصطفي
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 152


المشاركة رقم 14 موضوع: رد: يوما بعد يوم أتأكد أنه لا مهدي إلا عيسى الأربعاء 13 مارس 2013, 6:10 pm

السلام عليكم ورحمة الله
المهدي يخرج قبل عيسي وتنتهي مهمته عند نزول عيسي اين لا مهدي الا عيسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العبد
عضو مجتهد
عضو مجتهد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 567


المشاركة رقم 15 موضوع: رد: يوما بعد يوم أتأكد أنه لا مهدي إلا عيسى الأربعاء 13 مارس 2013, 6:56 pm

2018


( أن وعد الله كان مفعولا )
[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوما بعد يوم أتأكد أنه لا مهدي إلا عيسى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الفتن :: معلومات وابحاث عن المهدي-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
347 عدد المساهمات
301 عدد المساهمات
123 عدد المساهمات
68 عدد المساهمات
33 عدد المساهمات
12 عدد المساهمات
9 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن