منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

سد اثيوبيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
المستعين بالله
المشرف العام
المشرف العام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14224



المشاركة رقم 1 موضوع: سد اثيوبيا الثلاثاء 19 أبريل 2011, 11:50 pm

سد اثيوبيا

اثيوبيا تبقي مصر بمعزل فيما يتعلق بسد على نهر النيل

أديس ابابا (رويترز) - قال وزير الموارد المائية الاثيوبي ان بلاده لم تبلغ مصر عزمها بناء سد ضخم على نهر النيل وان البلدين لم يبحثا القضية على الرغم من مخاوف
من نشوب نزاع على مياه النهر قد يسبب حربا.

وبدأ العمل على إنشاء سد النهضة - الذي يتوقع أن يولد 5250 ميجاوات من الكهرباء والذي يتوقع أن يكون واحدا من بين أكبر عشرة سدود في العالم - في وقت سابق هذا الشهر. وتشرف شركة ساليني كوستروتوري الايطالية على المشروع بكلفة 4.78 مليار دولار. وتعتزم اثيوبيا أن تمول المشروع بنفسها.

وقال وزير الموارد المائية الاثيوبي أليماييهو تيجينو لرويترز في مقابلة يوم الاثنين ردا على سؤال عما اذا كانت اثيوبيا قد أبلغت مصر رسميا بأنها ستبني أول سد لها على النيل "لا.. لقد علموا من وسائل الاعلام." وترفض مصر مثل هذه المشاريع.

وتخوض تسع دول واقعة على حوض النيل محادثات مريرة منذ أكثر من عشرة أعوام بهدف إعادة التفاوض بشأن اتفاقات تعود للعهود الاستعمارية أعطت مصر نصيب الاسد من مياه النيل ومنحتها حق الاعتراض على أي مشاريع سدود في دول المنبع.

وتصاعد التوتر في الشهر الماضي حينما انضمت بوروندي لخمس دول أخرى هي اثيوبيا وكينيا وأوغندا ورواندا وتنزانيا في التوقيع على اتفاق يجرد مصر من حق النقض ويقضي باعادة التفاوض بشأن حصص المياه الخاصة بكل دولة.

وقالت مصر انها لن تعترف بالاتفاقية الجديدة.

وفي نوفمبر تشرين الثاني قال رئيس الوزراء الاثيوبي ملس زيناوي لرويترز ان مصر تدعم جماعات متمردة في بلاده بسبب النزاع على مياه النيل وانه اذا خاضت مصر حربا مع دول المنبع بشأن مياه النهر فستكون الخاسرة.

ولكن أليماييهو نفى مخاوف بعض المحللين من نشوب حرب.

وقال "هذه ليست (قضية أمن قومي) ولن تكون كذلك.. ما نخطط له في هذا البلد لن يؤثر على مصر بصورة سلبية."

وقال ان مصر لم تبحث بعد موضوع السد بصورة رسمية مع اثيوبيا. واضاف "لم أتلق أي اعتراض رسمي من الجانب المصري."

واضاف "اذا استمرت مصر في اتباع العقلية القديمة فقد لا يؤيدون هذا السد. واذا غيروا رأيهم واتبعوا الاسلوب الذي لا يحتمل الخسارة فأعتقد أنهم سيؤيدونه."

وتابع أليماييهو أن الحكومة الاثيوبية أجرت دراسة مستقلة أثبتت أن السد الجديد سيفيد مصر والسودان من خلال تقليل الرواسب في مشاريع الري الخاصة بهذين البلدين وبتقليل المياه المهدرة.

وقال دينا مفتي المتحدث باسم وزارة الخارجية الاثيوبية لرويترز ان رئيس الوزراء المصري الجديد عصام شرف طلب أن يترأس وفدا الى اثيوبيا.

وقال أليماييهو ان اثيوبيا لن توافق على طلب مصري بالاطلاع على خطط اثيوبيا الخاصة بالسد ما لم تنضم مصر للدول الست التي وقعت الاتفاق الجديد.

وتقول اثيوبيا انها ستضطر لتمويل السد من خزانتها ومن حصيلة بيع سندات حكومة لان مصر تضغط على الدول المانحة وعلى جهات الاقراض الدولية كي لا تمول مشاريع السد.

وتسعى اثيوبيا الى انتاج 15 ألف ميجاوات من الطاقة الكهربائية خلال عشرة أعوام في اطار خطة لانفاق 12 مليار دولار على مدى 25 عاما بهدف التغلب على النقص المزمن في الكهرباء ولتصدير الطاقة للدول الافريقية التي تحتاج للكهرباء.

وفي اطار الاتفاق القديم الخاص بحوض النيل فان من حق مصر التي تواجه نقصا في المياه بحلول عام 2017 الحصول على 55.5 مليار متر مكعب سنويا من اجمالي مياه النيل البالغة 84 مليار متر مكعب. وترد نسبة 86 في المئة من مياه النيل من اثيوبيا


{  أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ }

{ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار }
استمع الى إذاعة البيان وانت تتصفح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستعين بالله
المشرف العام
المشرف العام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14224



المشاركة رقم 2 موضوع: اثيوبيا تقول انها لن تسمح لمصر بفحص سد جديد الجمعة 22 أبريل 2011, 3:23 pm

اثيوبيا تقول انها لن تسمح لمصر بفحص سد جديد

اديس ابابا (رويترز) - قال وزير الخارجية الاثيوبي هيلامريام دسالني يوم الخميس ان بلاده لن تمنح مصر فرصة لفحص سد عملاق تبنيه على النيل اذا لم توقع القاهرة اتفاقا جديدا
تتخلى بموجبه عن حقها في النقض بشأن توزيع مياه النهر.

وتخوض مصر نزاعا منذ نحو عشر سنوات مع دول المنبع في حوض النيل اذ ترفض تغيير معاهدات تعود الى الحقبة الاستعمارية تنازع فيها اثيوبيا ودول المنبع.

وفي إطار الاتفاق القديم الخاص بحوض النيل فان من حق مصر التي تواجه نقصا في المياه بحلول عام 2017 الحصول على 55.5 مليار متر مكعب سنويا من اجمالي مياه النيل البالغة 84 مليار متر مكعب. وترد نسبة 85 في المئة من مياه النيل من اثيوبيا.

وقالت مصر انها لن تعترف بالاتفاقية الجديدة التي وقعت في مايو ايار. وبدأت اثيوبيا العمل على انشاء السد بكلفة 4.78 مليار دولار هذا الشهر متجاهلة مخاوف مصر.

وقال هيلامريام ردا على سؤال بشأن ما اذا كانت اديس ابابا مستعدة للسماح للقاهرة بفحص السد بسبب المخاوف من أنه يمكن أن يؤثر على تدفق مياه النهر "نحن مستعدون للتفاوض والمشاركة على المستوى الاعلى والفني لكننا دولة ذات سيادة."

وأضاف في مؤتمر صحفي "الاتفاقية الاطارية للتعاون (التي وقعتها دول المنبع) تمنح هذا الخيار (الفحص) لكل الدول .. لذا يجب أن نشرك انفسنا في اتفاق يمكننا فيه العمل معا على قدم المساواة."

وبنت اثيوبيا خمسة سدود كبيرة خلال السنوات العشر الماضية وتسعى لانتاج 15 ألف ميجاوات من الطاقة الكهربائية خلال عشرة أعوام بهدف التغلب على النقص المزمن في الكهرباء وتصدير الطاقة للدول الافريقية التي تحتاج للكهرباء.

وعبر محللون عن مخاوف من أن النزاع بشأن النهر يمكن أن يشعل الحرب. وزاد التوتر الشهر الماضي عندما انضمت بوروندي الى خمسة دول أخرى - اثيوبيا وكينيا واوغندا ورواندا وتنزانيا - ووقعت الاتفاقية الجديدة.

وتعتمد مصر بشكل شبه كلي على النيل في تلبية احتياجاتها المائية وتراقب بقلق مشروعات انشاء سدود لتوليد الكهرباء في دول المنبع.

وتقول اثيوبيا انها ستضطر لتمويل بناء السد من خزانتها ومن حصيلة بيع سندات حكومية لان مصر تضغط على الدول المانحة وعلى جهات الاقراض الدولية كي لا تمول مشاريع السدود.

غير أن هيلامريام قال ان العلاقات تحسنت منذ سقوط نظام الرئيس السابق حسني مبارك في وقت سابق هذا العام وان السلطات المصرية مستعدة للتعاون مع الدول الموقعة.

وقال "هناك قوة دفع جديدة في مصر بعد الثورة.. توجد رغبة من جميع الاطراف في أننا ينبغي أن ننخرط معا .. نغلق كل ملفاتنا القديمة .. لان العلاقات في الماضي كانت غير مستقرة."


{  أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ }

{ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار }
استمع الى إذاعة البيان وانت تتصفح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سد اثيوبيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الاخبار :: منتديات الاخبار :: الاخبار العالمية-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
217 عدد المساهمات
131 عدد المساهمات
81 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
21 عدد المساهمات
7 عدد المساهمات
5 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن