منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

ثورة ليبيا سنة 2011

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
المستعين بالله
المشرف العام
المشرف العام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14236


المشاركة رقم 1 موضوع: ثورة ليبيا سنة 2011 الأحد 17 أبريل 2011, 1:59 pm

ثورة ليبيا سنة 2011

ثورة ليبيا سنة 2011 هى ثوره شعبيه و احداث بدإت فى ليبيا بسلسله من المظاهرات في الشوارع والاحتجاجات و أعمال العصيان المدنى فى يوم 15 فبراير سنة 2011 من اجل ان تبين إعتراض الناس الذين شاركو فيها على قلة الحريات السياسيه و إنتشار الفساد ، وانعدام حرية التعبير تحت حكم معمر القذافى. و ترتبط هذه الاحتجاجات مع ثورة تونس و ثورة مصر

تطورت الثوره لصراع مسلح مابين قوات تابعه للقذافى و الثوار الذين سيطروا على مدينة بنغازى و مدن و مناطق اخرى فى ليبيا و فى 18 مارس 2011 اصدر مجلس الأمن قرار بفرض حظر جوى فوق ليبيبا لحماية المدنيين ، و بعدها بيوم ، فى 19 مارس 2011 ، شنت فرنسا و امريكا و بريطانيا غارات على المواقع العسكريه التابعه للقذافى لوقف هجماته على المدن الليبيه اللى بيسيطر عليها الثوار.





الأحداث يوم بيوم

15 فبراير

بعد ما نجحت ثورة مصر فى اسقاط واحد من اقوى الانظمه فى المنطقه العربيه و اجبار حسنى مبارك على التنحى , تشجع الناشطين فى ليبيا و تظاهروا فى بنغارى و طالبوا بالافراج عن المعتقليين السياسيين منهم المحامى فتحى تربل و البلوجر فرج الشرانى و حدثت اشتباكات بينهم و بين قوات البوليس و اصيب 38 شخص منهم 10 من البوليس.ثم نشر جرنال قريب من سيف الاسلام القذافى ان المحامى فتحى تربل خرج من السجن و وصفت الذين تظاهروا انهم مخربيين و انهم كانوا مسلحين بحجارة و قنابل مولوتوف. و ظهرت صفحة على الفيسبوك و تويتر ,على طريقة ثورة مصر, بتدعوا الليبين للثورة يوم 17 فبراير و ان هذا اليوم سيكون يوم غضب يطالبون فيه بالإصلاح السياسى والاقتصادى والاجتماعى.والذين دعوا للثوره اختاروا يوم 17 فبراير اجل تأكيد انهم لم ينسوا الشهداء الذين قتلوا برصاص نظام القذافى فى 17 فبراير 2006 فى مظاهرات.

17 فبراير

نزل آلاف الليبيين للتظاهر فى مناطق و مدن مختلفه فى ليبيا و وحدثت اشتبكات كبيره اكبرها فى بنغازى و قام الليبين المتواجدين خارج ليبيا بمظاهرات امام السفارات الليبيه كنوع من انواع المشاركه مع اهلهم فى ليبيا.

18 فبراير

سيطر المتظاهرين على جزء كبير على مدينة بنغازى ثانى أكبر مدن ليبيا.

19 فبراير

إستمرت المظاهرات لثالث يوم

21 فبراير

استقال وزير العدل المستشار مصطفى عبد الجليل و دخل المتظاهرين مبنى التلفزيون و الاذاعه الرسمى في طرابلس ، و حرقوا عدد من المبانى الحكومية و إتنشرت أخبار إن معمر القذافى غادر طرابلس عاصمة ليبيا

22 فبراير

معمر القذافى قال في خطاب اذيع على التلفزيون الرسمى، قال فيه إنه ليس رئيس كي يستقيل، و إنه "قائد الثورة الى الابد"، و إن صورة ليبيا قد قام المتظاهرين بتشويهها امام العالم

23 فبراير

فرض الاتحاد الاوروبى عقوبات على ليبيا تتضمن تجميد ارصدة واصول ، والتوقف عن منح تأشيرات دخول (فيزا)

3 مارس

خرج من امريكا اكبر تحذير حتى الان
الرئيس باراك اوباما طالب بوقف العنف فى ليبيا و قال ان معمر القذافى فقد شرعية القياده ولابد ان يغادر . و حذر ايضا اى مسئول من رجال القذافى من اصدار اوامر بشن هجمات على المواطنين الليبيين ، وقال لابد ان يفهم القذافي ومن حوله ان العنف الذي يقومون به ضد المدنيين الأبرياء سيتم مراقبته ومحاسبتهم عليه ، و انه طلب من وزارة الدفاع و وزارة الخارجيه الامريكيه النظر فى الخيارات التي من ضمنها فرض منطقه لحظر الطيران فوق ليبيا لمنع طيران القذافى من شن غارات على المعارضين الليبيين.

من ناحيه اخرى فى 3 مارس ، اعلن المدعى العام فى المحكمه الجنائيه الدوليه لويس مورينو وكامبو فتح تحقيق عن احتمال حدوث جرايم ضد الانسانيه فى ليبيا ممكن ان يكون معمر القذافى و اولاده و عدد من المسئولين فى نظام القذافى قد تورطوا فيها

4 مارس

معمر القذافى اصدر الانتربول مذكرة تنبيه بخصوصه.
الانتربول ( البوليس الدولى ) اصدر فى 4 مارس 2011 مذكرة تنبيه بخصوص معمر القذافى و 14 شخص من المقربين له و قال الانتربول ان قد تم تسجيل عدد من المطلوبين و ارصدتهم المجمده و بياناتهم فى كل منافذ البلاد الاعضاء فى منظمة الانتربول. وهما :
1 - الكولونيل معمر القذافي ، القائد الأعلى للقوات المسلحه الليبيه.
2 - الدكتور عبدالقادر محمد البغدادى، رئيس مكتب الارتباط في اللجان الشعبية الليبيه.
3 - أبو زيد عمر دردة، رئيس جهاز المخابرات الخارجيه الليبى
4 - الجنرال أبو بكر يونس جابر، وزير الدفاع الليبى.
5 - عبدالقادر يوسف دبرى، رئيس الأمن الخاص للقذافى.
6 - معتوق محمد معتوق، عضو بارز فى النظام الليبى.
7 - سيد محمد قذاف الدم، ابن عم معمر القذافى.
8 - عائشة معمر القذافى، بنت معمر القذافى.
9 - هانيبعل القذافي، ابن معمر القذافى.
10 - المعتصم القذافى، ابن معمر القذافى.
11 - الساعدي القذافي، ابن معمر القذافى.
12 - سيف الإسلام القذافى، ابن معمر القذافى.
13 - خميس القذافى، ابن معمر القذافى.
14 - محمد معمر القذافى، ابن معمر القذافى.
15 - سيف العرب القذافى، ابن معمر القذافى.


7مارس
* استمرت المعارك العسكريه بين قوات القذافى و الثوار و شنت طائرات عسكريه غارات جويه على الثوار فى منطقة راس لانوف.
* فرنسا اعلنت ان الجامعه العربيه موافقه على فرض حظر جوى فوق ليبيا.
* الرئيس الامريكى باراك اوباما اعلن ان الحلف الاطلسى يدرس التدخل العسكرى فى ليبيا.

8 مارس
اعلن المتحدث بإسم البيت الأبيض " جاى كارنى " إن الرئيس الأمريكى باراك أوباما ورئيس الوزرا البريطانى ديفيد كاميرون اتفقوا بالتليفون على إن الهدف المشترك فى ليبيا لابد يكون وضع حد للعنف و خلع العقيد معمر القذافى من السلطه.

10 مارس
اعلنت فرنسا كأول دوله اعترافها بالمجلس الوطنى المؤقت الذي يمثل المنشقين عن نظام معمر القذافى و اعلنت انها ستقوم باعتماد سفير لفرنسا فى بنغازى معقل المنشقين.

17مارس

اعلن القذافى فى خطبه اذاعيه وجهها لليبيين أنه سيقاتل حتى لو هاجمه كل العالم بأسلحه نوويه ، و وصف الثوار الذين تمردوا على حكمه بإنهم "إرهابيين" دخلوا من مصر و دول اخرى ، و قال انه تلقى صرخات و استغاثات من أهالى بنغازى تناديه "وامعتصماه" ، و أكد إن قواته ستنهي "المهزله" في بنغازى فى ظرف ساعات و توعد انه سيدخل بنغازى الليله و قال : " حسم الأمر، نحن قادمون، جهزوا أنفسكم منذ الليلة" و اضاف : " من هذه الليلة، مصممون أن نبحث عنهم شارع شارع ، زنقة زنقة،

18 مارس

وافق مجلس الامن التابع للأمم المتحده فى فجر يوم الجمعه 18 مارس 2011 على مشروع قرار يقضي بفرض حظر جوي فوق ليبيا ، تمت الموافقة على القرار 1973 الذي تقدمت به فرنسا و بريطانيا و المجموعة العربيه ، بأغلبية عشر أصوات امام امتناع خمس أعضاء عن التصويت منهم روسيا و الصين و ألمانيا.

القرار 1973 يسمح بتوجيه ضربات جويه ضد ليبيا لمنع القذافى من استخدام القوه ضد المدنيين. وأعلن وزير خارجية فرنسا الان جوبيه ان التحرك سيبدأ فى ظرف ساعات.

إيطاليا من ناحيتها اعلنت انها مستعده لوضع قواعدها الجويه لخدمة تطبيق الحظر الجوى.

باراك اوباما رئيس امريكا وجه انذار أخير لمعمر القذافى و حذره إنه سيواجه عواقب من الممكن ان تشمل تحرك عسكرى لو لم يلتزم بمطلب الامم المتحده بوقف اطلاق النار.

أعلن الثوار فى بنغازى إنهم اسقطوا طائرة ميج 23 تابعه لنظام القذافى فوق بنغازى.

19 مارس

فى باريس مصدر عسكري فرنسي اكد ان طائرات فرنسية قد قامت بطلعات فى سماء بنغازى للإستطلاع و تأمين السماء و قال ان بريطانيا ستقود العمليات ضد القذافى و فرنسا ستتكفل بالنواحى العسكريه.

ضرب الاسطول الامريكى فى البحر المتوسط حوالى 110 صاروخ توماهوك Tomahawk على اهداف عسكريه تابعه لنظام القذافى ، و شنت الطائرات الفرنسيه هجمات على مواقع عسكريه فى طرابلس و دمرت دبابات كانت تحاول دخول بنغازى لضرب الثوار الليبيين و الاعتداء عليهم فى المدينه كما توعد القذافى ، و شنت الطائرات البريطانيه من طراز تورنيدو غارات على اهداف تابعه للقذافى. الهدف من العمليات العسكريه التي اطلقوا عليها اسم " فجر أوديسا Odyssey Dawn " هو حماية المدنيين الليبيين و الثوار فى بنغازى و المناطق اللى يسيطروا عليها عن طريق شل حركة قوات القذافى العسكريه و خلق حالة فوضى فى صفوفها لتعجيل اسقاط النظام الذي يترنح بالضربات العسكريه و لم يعد عنده امل فى استمراره. اعلنت سلطات القذافى ان 48 ليبى قتلوا فى الغارات و طلب القذافى عقد جلسه لمجلس الأمن و هدد بضرب أهداف مدنيه و عسكريه فى البحر المتوسط.

20 مارس

فرنسا اعلنت ان قطر ستشارك فى الهجوم على ليبيا بأربع طائرات حربيه قطريه.

21 مارس

انفجار وطلقات المدفعيه المضاده للطيارات تسمع فى طرابلس ليلا وحدثت انفجارات في مقر القذافى فى طرابلس. التلفزيون الليبى ذكر إن " طرابلس تتعرض لقصف جوي صليبي غاشم "، و إن صواريخ دمرت مبنى إدارى داخل باب العزيزية مقر القذافى فى جنوب طرابلس. قوات التحالف قالت ان المبنى هو مركز قياده ومراقبه.

من ناحيه اخرىتم قصف الزنتان فى غرب ليبيا عن طريق قوات مواليه للقذافى و اضطر السكان يهربوا وقد قام بعضهم بالهرب للكهوف فى المنطقه الجبليه.

22مارس

قوات التحالف الدولى قصفت فجر 22 مارس منشآت راداريه فى قاعدتين للدفاع الجوى للقوات المواليه للقذافي. و قالت مصادر ان القاعدتين تقعان فى شرق بنغازى معقل المعارضه.

23 مارس

معمر القذافى أعلن فى خطبه قصيره ان القوات الأجنبيه التي تقود هجوم ضده "سوف تهزم وينتهي مصيرها في مزبلة التاريخ" و توعد انه سيواصل القتال ( ضد جيوش امريكا و فرنسا و بريطانيا و غيرهم ) ، و اعلن : "سننتصر في النهاية" و اضاف : " لن نستسلم... سنهزمهم بكل السبل ". و قال لأنصاره " أنا باق هنا، وبيتي هنا، أنا باق في خيمتي " ، و أكد لهم على " إن كل الشعوب تؤيد مظاهراتكم في كل مكان، في إفريقيا في آسيا في أوروبا في كل مكان"، توجد مظاهرات فى كل الدنيا ضد الهجمات الدوليه ، و اضاف إن : "الذين ضدكم هم حفنة من الفاشيين من المجانين، حفنة صغيرة من الذين ستسقطهم شعوبهم التي هي ضدهم".

24 مارس

استمرت قوات التحالف فى العمليات العسكريه بهدف شل حركة قوات القذافى التي تهاجم الثوار ، و شنت قوات التحالف غارات على قواعد قوات القذافى فى اجدابيا و تعرضت طرابلس لغارات جويه و سمعت اصوات انفجارات بها
فى نفس اليوم اعترضت طائره فرنسية طائره ليبيه تحدت الحظر الجوى و واسقطتها .


26 مارس

ذكرت المصادر إنه في يوم السبت صباحا استولى الثوار على مدينة أجدابيا الاستراتيجيه فى شرق ليبيا على بعد 160 كم من بنغازى معقل الثوار.


27 مارس

طائرات التحالف شنت غارات على مدينة مصراته لأول مره ،

مسؤول فى حلف شمال الاطلنطى اعلن ان الحلف سيقوم بالعمليات العسكريه فى ليبيا بدل امريكا التي قادت العمليات منذ يوم 19 مارس ، و ان الحلف قرر تنفيذ كل بنود القرار الدولى 1973 لحماية المدنيين و مناطقهم المهدده بهجمات من نظام القذافى.


28 مارس

قالت انباء عن الثوار فى بنغازى ان مدينة سرت مسقط رأس القذافى وقعت فى ايد الثوار لكن مراسل وكالة رويترز قال انه لا يوجد دليل يثبت ان المعارضين بسيطرون على المدينه.


مواقف و تحليلات
موقف الغرب

مع ان الولايات المتحده و الاتحاد الاوروبى كان لهم موقف ضد نظام حسنى مبارك فى مصر من أول لحظه انطلقت فيها المظاهرات فى ثورة مصر سنة 2011 ، الموقف من ليبيا كان مختلف ، لم يكن هناك اية ردود افعال قويه من الغرب و منظمات حقوق الانسان رغم ان النظام الليبى قام بمجازر و استخدم الطائرات فى العمليات ضد المتظاهرين و فى خلال يومين قتل اعداد كبيره من الناس الذين قتلو في مصر فى كل فترة المظاهرات. لكن مع تطور الأحداث تحرك الغرب .

فى 3 مارس 2011 قال باراك اوباما رئيس امريكا ان العنف فى ليبيا لابد ان ينتهى و إن معمر القذافى فقد شرعيته

. فى 7 مارس اعلن اوباما ان الحلف الاطلسى يدرس التدخل العسكرى فى ليبيا و اعلنت فرنسا ان الجامعه العربيه موافقه على فرض حظر جوى فوق ليبيا.

فى 10 مارس اعلنت فرنسا اعترافها بالمجلس الوطنى المؤقت الذي يمثل الثوار و اعلنت انها ستقوم بتعيين سفير لها فى بنغازى معقل الثوار

فى 18 مارس ايد الغرب قرار مجلس الأمن بفرض حظر طيران فوق ليبيا لمنع القذافى من قصف الثوار بالطائرات ،

و فى 19 مارس شنت فرنسا و بريطانيا و امريكا غارات عسكريه بالطائرات و الصواريخ على مواقع تابعه لنظام القذافى فى ليبيا.

موقف العرب

قطر شاركت فى الهجوم الجوى على ليبيا.

بصفه عامه موقف العرب معادى للقذافى و بإستثناء جمهوريات سوريا و الجزاير و انهم مدوا نظام القذافى بطيارين

بقية العرب و اجهزة الاعلام العربيه بوجه عام ليست في صف القذافى.
دولة قطر اعلنت انها مع التحالف الغربى و ستشارك فى العمليات الحربيه ضد القذافى و قناة الجزيره القطريه تهاجم نظام القذافى.

الشيخ القرضاوى

يوم 21 فبراير 2011 تكلم الشيخ يوسف القرضاوى رئيس الإتحاد العالمى لعلماء المسلمين على قناة الجزيره القطريه.
الشيخ القرضاوى الذي يعيش فى قطر استباح دم العقيد معمر القذافى رئيس ليبيا و قال : "من استطاع أن يقتل القذافى فليقتله، ومن يتمكن من ضربه بالنار، فليفعل، ليريح الناس والأمة من شر هذا الرجل المجنون".



{  أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ }

{ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار }
استمع الى إذاعة البيان وانت تتصفح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثورة ليبيا سنة 2011
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1
مواضيع مماثلة
-
» هنا نصوص للصف الثالث الاعدادى أجــر الـعـامـلـيـن
» معلومات هامة حول الإقامة و الدراسة بفرنسا
» قانون المحاماة الجزائري.....
» كتاب : التغيرات البيئية جغرافية الزمن الرابع ترجمه دعاشور ود نبيل امبابي
» إصلاح منظومة الأجور بالمغرب يدخل حيز التنفيذ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الاخبار :: الاخبار العالمية-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
318 عدد المساهمات
245 عدد المساهمات
123 عدد المساهمات
68 عدد المساهمات
30 عدد المساهمات
11 عدد المساهمات
8 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن