منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

ثوار ليبيا يستعيدون أجدابيا بعد غارات للناتو على قوات القذافي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
المستعين بالله
المشرف العام
المشرف العام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14236


المشاركة رقم 1 موضوع: ثوار ليبيا يستعيدون أجدابيا بعد غارات للناتو على قوات القذافي الإثنين 11 أبريل 2011, 4:06 pm

ثوار ليبيا يستعيدون أجدابيا بعد غارات للناتو على قوات القذافي




أفاد مراسل الجزيرة في ليبيا بأن الثوار سيطروا تماما على مدينة أجدابيا شرقي البلاد بعد معارك طاحنة منذ يومين، وبأنهم أضحوا على مدخلها الغربي وحسب المراسل فإن الثوار يمشطون المدينة حاليا، بحثا عن فلول كتائب العقيد معمر القذافي الذين اندحروا غربا، إثر غارات جوية شنها حلف شمال الأطلسي (ناتو) على دباباتهم على المدخل الغربي للمدينة بعد أن طردهم الثوار من داخلها.
وأكد الناتو في وقت سابق أنه دمر 25 دبابة للكتائب، 11 منها في أجدابيا واثنتان جنوبي البريقة شرقي البلاد، والبقية عند مصراتة غرب البلاد.
وذكر مراسل الجزيرة علي هاشم في وقت سابق أن مقاتلات الناتو -الذي يقود تحالفا دوليا لفرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا تطبيقا لقرار مجلس الأمن الدولي 1973- أغارت على كتائب القذافي عند المدخل الغربي لأجدابيا، ودمرت آليات تابعة لها وقتلت بعض جنودها.
وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن عشرة انفجارات قوية دوت صباح اليوم في أجدابيا، التي يقطنها نحو 150 ألف نسمة نزح العديد منهم لمناطق أكثر أمنا.
من جهتها قالت وكالة رويترز إن قتالا عنيفا جرى صباح اليوم بين الطرفين، الساعيين للسيطرة على المدينة التي تبعد نحو 160 كلم عن مدينة بنغازي معقل الثوار.
ونقلت الوكالة عن بعض الثوار قولهم إن اشتباكات اليوم أسفرت عن مقتل أربعة منهم، في حين قالت وكالة أسوشيتد برس إن ثمانية أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب تسعة آخرون باشتباكات جرت الليلة الماضية بالمدينة نفسها.
طائرات الناتو كثفت من غاراتها الجوية على مواقع الكتائب في اليومين الأخيرين (الأوروبية)
معارك مصراتة
وفي السياق نقلت رويترز عن ناطق باسم الثوار بمصراتة قوله إن 30 منهم قتلوا في هجمات كتائب القذافي على المدينة أمس، وأضاف أن هذه القوات هاجمت مصراتة من ثلاثة مداخل قبل أن يصدها الثوار.
وذكرت مصادر من مصراتة للوكالة نفسها أن كتائب القذافي قصفت أمس الجانب الشرقي للمدينة بالمدفعية الثقيلة لليوم الثاني على التوالي، مع تركيز القتال على الطريق المؤدية للميناء حيث قتل سبعة من الثوار بمعارك عنيفة على هذه الطريق.

كما رفض الثوار الليبيون الاثنين وقف إطلاق النار مع القوات التابعة للعقيد معمر القذافي قبل انسحابها من الشوارع والعودة إلى ثكناتها كما طالبوا بتنحي القذافي غير أنهم وعدوا في الوقت ذاته بدراسة خطة يعتزم الاتحاد الأفريقي طرحها لحل النزاع المستمر منذ قرابة الشهرين.

ونقل راديو "سوا" الامريكي عن المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي شمس الدين عبد المولى قوله: "إنه يجب أن يسمح نظام القذافي للناس بالخروج إلى الشارع للتعبير عن رأيهم ويجب أن يعود الجنود إلى ثكناتهم" وأضاف أنه "إذا شعر الناس بأنهم أحرار في الخروج وفي الذهاب للتظاهر في طرابلس، عندها اعتقد أن ليبيا ستتحرر بأسرها في وقت قصير جدا".

وأوضح المتحدث أن وفد الوساطة الأفريقية الذي اجتمع الأحد مع العقيد القذافي في طرابلس سيصل إلى بنغازي خلال الساعات المقبلة، رافضا إعطاء مزيد من الايضاحات عن زيارته وذلك لدواع أمنية، حسب قوله.

وبدوره قال متحدث آخر باسم المعارضة هو مصطفى غرياني إن الثوار سيبحثون الخطة التي يدعمها الاتحاد الأفريقي بهدف إنهاء الصراع في ليبيا غير أنه أكد في الوقت ذاته أنهم "يصرون على ضرورة تنحي القذافي

وأضاف غرياني أن "الشعب الليبي أوضح تماما ضرورة تنحي القذافي ولكننا سندرس الاقتراح بمجرد توفر المزيد من التفاصيل لدينا وسنرد" وأشار إلى أنه فوجيء بتصريحات رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما التي قال فيها إنه لن يسافر مع الزعماء الأفارقة الآخرين إلى بنغازي
وكان الاتحاد الافريقي قد أعلن اليوم الاثنين أن "القذافي قد وافق على خريطة طريق لإنهاء الحرب الأهلية في ليبيا تتضمن وقفا فوريا لإطلاق النار" ، مشيرا إلى أن اللقاء مع الزعيم الليبي قد تطرق إلى مسألة تنحيه عن السلطة، وذلك من دون الكشف عن رد القذافي في هذا الشأن.
لكن الثوار الليبيين عبّروا على لسان المتحدث باسم المجلس الانتقالي شمس الدين عبد المولى عن تشككهم في موقف القذافي الذي يحكم ليبيا منذ 42 عاما، مؤكدين أن "العالم سبق أن سمع هذا العروض عن وقف اطلاق النار وبعد ربع ساعة كان القذافي يعاود إطلاق النار".
ورغم مطالبة الاتحاد الأفريقي لحلف شمال الأطلسي بوقف الغارات الجوية على الأهداف الحكومية الليبية "وإعطاء وقف إطلاق النار فرصة"، فقد صعد الحلف من هجماته على القوات المدرعة التابعة للقذافي لتخفيف الحصار الخانق المفروض على مصراتة في الغرب ووقف تقدم خطير لقوات القذافي في الشرق.


{  أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ }

{ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار }
استمع الى إذاعة البيان وانت تتصفح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثوار ليبيا يستعيدون أجدابيا بعد غارات للناتو على قوات القذافي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الاخبار :: الاخبار العالمية-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
318 عدد المساهمات
245 عدد المساهمات
123 عدد المساهمات
68 عدد المساهمات
30 عدد المساهمات
11 عدد المساهمات
8 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن