منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

أهمية البيئة الصالحة في خلق الإبداع ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 1 موضوع: أهمية البيئة الصالحة في خلق الإبداع .. الأحد 06 يناير 2013, 3:19 pm



حين تكون البيئة ناضجة وواعية حينها تكون مهيئة لاحتضان المبدعين ، بيئة خصبة تُحفزهم على العطاء وتُنمي مواهبهم وتفتح لهم أبواب الإبتكار ويكونون بذلك معاول خير وذخرا للوطن ، بل قادة بنجاحهم ، البيئة الصالحة تفتح ذراعيها للطاقات الواعدة المبدعة وتسقل مواهبهم بتجارب مبدعين سبقوهم في هذا المضمار لتنمية الإبداع فيهم ، تفتح لهم الأبواب على مصراعيها لإبراز طاقاتهم واخراج مخزون مهاراتهم ، الفكر المستنير للبيئة الصالحة هو من يُمهد لهم الطريق ويُشجعهم ويخلق لهم الجو الملائم ويُساندهم ويُعطيهم كل دعم ..

حتما هاته البيئة ستُنتج علماء مبدعين مفكرين مبتكرين ، يُبهرون العالم بإبداعاتهم ليس الإخفاق عائق بل هو حافز لأن تكرار التجربة يُكسبك مهارات جديدة ويجعلك تستفيد مما فاتك ، همة الشباب همة عالية فالشباب هو مستقبل الأمة وهو كالشجرة إن نحن تعهدناها وأولينا لها كل العناية والمتابعة وزودناها بكل أسباب الحياة من اختيار السماد وحفظها من الأضرار حتما ستنمو وتُعطينا ثمارا نفخر بها وثمارها جيل واع ذو همة عالية ..

الامة التي تتوقف عجلة الإبداع فيها أمة تقبل كل دخيل وتصبح بذلك مرتع لكل ثقافة لا تتوافق مع قيمنا وثقافتنا ، لأنها عطلت طاقاتها وهمشت العقلول واهدرت الفرص ، ولم تستفيد من ملكات ومهارات شبابها ، وخنقت في نفوسهم أي ابداع ، الأمة التي تمتاز بروح طموحة تمد يد المساندة لأجيالها وتضع كل الإمكانيات تحت تصرفهم طبعا بعد ترشيدهم وتخلق مدارس تهتم بهاته الطاقات الواعدة حتى تُطور من ابداعاتهم وتُعززه مستقبلا ..

كم من نابغة وكم من ذكي أُغلقت دونه الأبواب فهاجر للخارج ليجد عالما فسيحا مد له يد العون ، حُرم وطنه منه وهو في أمس الحاجة لطاقاته ، عندما نُشجع الاجيال على الإبداع ونزرع في نفوسهم الثقة في قدراتهم لأن الثقة هي حجر الأساس ، ونبث في خلدهم أنهم قادرون وأنهم يمتازون بقدرات مميزة حتما سيكون هذا حافزا لينموا إبداعهم ...

وسيُكسبهم هذا همة ونشاط والطموح للأفضل سيجعل منهم مبدعين متميزين ، تاريخنا الإسلامي وحضارتنا تزخر بكوكبة من علماء ومفكرين ومبدعين في سرد سيرتهم التي تشع نورا قدوة لهم حتى تنمو روحهم الأبداعية وحتى الإقتداء بعلماء غربيين أعلوا صرح العلم في وطنهم حتى غدتْ في مقدمة الأمم ..

فالحياة جهاد وكفاح ومُثابرة ومٌكابدة وتحدي العراقيل حتى يولد جيل متفوق بلغ قمة النجاح بعد أن دلل كل الصعاب ، ونلعم شيئ مهم أن الأمة التي تكبت الإبداع وتقتل روحه في نفوس بَنيها أمة ستبقى في ذيل الأمم ولن تكون لها قائمة أو مكانة ..


منقول



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتى الإسلام
عضو مجتهد
عضو مجتهد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 490



المشاركة رقم 2 موضوع: رد: أهمية البيئة الصالحة في خلق الإبداع .. الأحد 06 يناير 2013, 4:31 pm

جزاك الله خيرا فالبيئة الصالحة لها دور فعال فعلا وأنا أرى الصورة المدرجة تربة صالحة للزراعة تخرج نبته رائعة تذكرت آخر آية كنت أتناولها بالدراسة في كتاب الله عز وجل وهي قوله تعالى عند كلامه على المنفق المرائي: (يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى، كالذي ينفق ماله رئاء الناس ولا يؤمن بالله واليوم الآخر فمثله كمثل صفوان عليه تراب فأصابه وابل فتركه صلدا لا يقدرون على شيء....).

الصفوان: هو الحجر الاملس الكبير.
والوابل هو المطر الشديد.
والصلد: هو الشيء النقي الاملس لذلك يطلق على الرأس الذي ليس به شعر صلد.

المهم معنى الآية مختصرا:
أن المنفق المرائي الذي يتبع صدقته بالأذي، كشخص وجد تربة اعجبه منظرها فقام بزراعتها، ولكن حقيقة الأمر هي عبارة عن حجرة كبيرة كان فوقها بعض التراب، فلما نزل المطر جرف التراب، وتركها صلدا......طبعا لا يقدر على الإستفادة من زرعه.
فكذلك حال المنفق المرائي المؤذي يوم القيامة حين نشر الأعمال والصحف.......

فشكرا لك لما قدمت، والبيئة صحيح لها دور فعال، لكن معنى البيئة أمر نسبي فبعضهم ينظر لها على أنها الجانب المادي وبعضهم ينظر لها على أنها التقنيات العصرية.......وهكذا......

وأحيانا : يكون العكس، وقد يصدق قول من قال: الحاجة أم الإختراع.

أجدد شكري لك لما قدمت، وعلينا بمحاولة تهيئة البيئة الحقيقية النافعة لكي نرتقي بأنفسنا وبمجتمعنا فجزاك الله خيرا ونفع بك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أهمية البيئة الصالحة في خلق الإبداع ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات منوعة :: منتديات منوعة :: المنتدى الثقافي-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
153 عدد المساهمات
101 عدد المساهمات
72 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
19 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن