منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

نشأة الأدب العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
فتى الإسلام
عضو مجتهد
عضو مجتهد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 490


المشاركة رقم 1 موضوع: نشأة الأدب العربي الجمعة 28 ديسمبر 2012, 5:30 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نشأة الأدب العربي

الجزيرة العربية

تبلغ
مساحتها ثلاثة ملايين كيلومتر مربع ، وهي بلاد اكثرها صحارى ، واهم
اقسامها اليمن وحضرموت والحجاز ، وقد سميت‏بشبه الجزيرة لاحاطة البحار
والانهار بها ، وكان سكانها من العرب .

اصل العرب:

العرب من الشعوب السامية ، وفي تاريخهم يوجد مصطلح العرب البائدة والعرب الباقية .

1- العرب البائدة: كعاد وثمود وطسم وجويس ، وهؤلاء لم يصل الينا شي‏ء عن آثارهم واخبارهم الا ما ذكره القرآن الكريم .

2- العرب الباقية: وهم القحطانيون ، ويسمون العرب العاربة ، والعدنانيون يسمون العرب المستعربة .



الحياة الاجتماعية و السياسية:


يعيش
سكان شبه جزيرة العرب عيشة قبائل تسود فكرة العصبية . اما ديانتهم فكانت
ضعيفة ولا تتعدى الصنمية ، حيث انتشرت اليهودية في يثرب ، والنصرانية في
نجران والحيرة ، وقد كانوا يدينون بالوثنية التي ترتكز على تقديس الحجارة
والينابيع والاشجار والاصنام (اللات والعزى)، والتي كانت اكثر شيوعا عند
سكان شبه الجزيرة العربية .

من ناحية اخلاقهم فقد كانت لاهل
البادية صفات خاصة ترعرعت مع حياتهم وهي وليدة الصحراء والتي علمته ان يكون
طليقا وقنوعا وصبورا على الشقاء والعناء . كذلك جعلته ان يكون شجاعا
وعفيفا ، كما انه حافظ على فكرة الضيافة والكرم والوفاء بالوعد فهم اقوام
يؤثرون الضيف على النفس ، والكرم عندهم سجية متاصلة في نفوسهم ، وكانوا
يكرمون حتى عدوهم .

والمتتبع لثقافة سكان هذه المنطقة يلاحظ ان لهم
الشعر والقصص والامثال ، والذي يعكس تاريخهم وبيئتهم التي كانوا يعيشون
بها ، وبنفس الوقت فقد تسرب اليهم شي‏ء من علوم الفرس وآدابهم ، بالاضافة
الى علوم اليونان والرومان وآدابهم ، وذلك بسبب الصلات التجارية بالرغم من
ان للعرب معرفة بالانساب واخبار الامم والطب ، وبنفس الوقت كان يعوزهم
التعمق والاستقصاء .



الثروة الحيوانية و النباتية:


لقد
عني الادب العربي لا سيما الجاهلي بوصف الابل والخيل ، فحيوانات الجزيرة
العربية منها الاليفة كالابل والاغنام والابقار والخيول والحمير والبغال ،
ومنها الوحشية كالاسد والنمر والفهد والذئب والضبع والثعلب ، كما يكثر
الجراد احيانا فيقضي على الاخضر واليابس في الجزيرة ، فنلاحظ ان الجمل اقدم
الحيوانات ، فهو سفينة الصحراء واعزها عند سكان الجزيرة ، فبعدد الابل
يقدر مهر الفتاة وتفض الخصومات بين القبائل; فالجمل رفيقه ولا تصلح الصحراء
بدونه ، يث‏يعينه على الرحيل من مكان الى آخر ، ويغذي البدوي بلحمه ولبنه
بالاضافة الى ان خيمته تحاك من وبره ، اما الاغنام والابقار فالبدوي يعيش
على البانها ولحومها وجلودها ويلبس من صوفها; لانه يتصف بالصبر وقوة
الارادة واحتقار الصناعة والزراعة .

بالنسبة للخيول فعقيدة البدوي
الذي يعتبر «عزه بالابل وشجاعته بالخيل‏» ، والتي تمتاز بالسرعة في الكر
والفر والحاق الاذى بالعدو هي التي جعلته يحس بالحاجة اليها ، كما انها
استخدمت للتسلية واللهو ، وان القرآن الكريم ذكرها من مصادر القوة يرهب بها
المسلمون اعدائهم بالاضافة الى الحمير فهي اول واسطة للركوب عند الحضر .
اما البغال فانها من الحيوانات المعروفة بتحملها للمشاق وقدرتها على السير
في المناطق الوعرة .

هذا بالنسبة للثروة الحيوانية ، اما بالنسبة
للثروة النباتية فللزراعة شان في بعض الحواضر الشمالية كالطائف ويثرب وخيبر
ووادي القرى ، والتي كانت تشتهر بانواع الاشجار والمزروعات كالخضر
والفواكه‏» ; فقد كانت القبيلة ترحل بابلها واغنامها في طلب العشب والكلا .


لقد اشتهرت اليمن والمناطق المحيطة باشجار الصنوبر والطيب والبخور
، كما اشتهرت حديثا باشجار البن «لخصوبة ارضها» كذلك اشتهرت الطائف
بالكروم والنخلة ام الاشجار بالاضافة الى وجود اشجار الحنظل والسدر .

اذن
كانت مكاسبهم وحياتهم المعيشية موقوفة على الامطار ، حيث نشطت الزراعة في
المناطق التي فيها الامطار وتتوفر المياه خاصة قرب العيون والآبار .



سكان الجزيرة:


ينقسم سكان الجزيرة العربية الى قسمين:

1-
الحضر: فهم سكان القسم الجنوبي من الجزيرة العربية ، وقد اشتغلوا في
التجارة والزراعة والصناعة ، واشهر مدنهم مكة والطائف ويثرب ، وكانت
متاجرهم من فارس والحبشة واليمن الى الشام والعراق ومصر4 ر، 8 .

2-
البدو: وهؤلاء انتشروا في شمال الجزيرة ، فاحتقروا الصناعة والزراعة
وعاشوا تحت الخيام ، وقد رحلوا من مكان لآخر ، ولجاوا الى الغزو طلبا للكلا
والماء .



اللغة و اصلها:


اللغة وسيلة
للتعبير - بالحركات والاشارة والاصوات - عن العواطف والمفاخر والافكار ،
وبعبارة اخرى فهي اداة للتعبير عن النفس ، وواسطة للتفاهم بين الناس . فهي
غنية في مفرداتها والتي تتفوق على جميع اللغات الحية بالاضافة الى انها
غنية في صيغ قواعدها .

اصل اللغة العربية: لغة سامية - الآرامية
والآشورية والبابلية والعبرية والكنعانية والسريانية والفينيقية والكلدانية
والحبشية والتدميرية - نسبة الى سام بن نوح عليه السلام ،

وتنقسم اللغة العربية الى قسمين:

1- لغة الجنوب اليمنية .

2- لغة الشمال ، وهي لغة الحجاز .

تطور
لغة الحجاز: لقد تطورت هذه اللغة حتى وصلت الى الحالة التي رايناها في
الادب العربي الجاهلي ، وكان من اهم اسباب تكوين هذه اللغة:

1- الاسواق ، كسوق عكاظ الذي كان ينعقد في‏اول ذي‏القعدة‏الى‏العشرين منه .

2- مؤتمر للخطابة في الحسب والنسب والكرم والفصاحة والجمال والشجاعة واقامة مسابقات الخيول وتبادل عروض التجارة .



الادب:

هو ملكة او براعة راسخة في النفس ، كما انه سجل لتراث الامة من علومها ومعارفها عبر عصورها ، معروفة باسلوب جميل مشرق .

وقد
استعملت لفظة «الادب‏» على مجموعة من الآثار المكتوبة التي يتجلى فيها
العقل الانساني بالانشاء والفن الكتابي . ويمكن القول بان الادب هو مجموع
الكلام الجيد المروي نثرا وشعرا .

وكانت كلمة «الادب‏» تدل على
معان متعددة في العصر الجاهلي ، هي: دعوة الناس الى مادبة او الدعاء الى
المادبة ، كما دلت في العهدين الجاهلي والاسلامي على الخلق النبيل ، ثم
اطلقت لفظة ادب على تهذيب النفس وتعليم المرء على المعارف والشعر .

وفي القرن الثاني عشر استعملت لفظة «ادب‏» في الشعر والنثر وعلم العروض والنقد الادبي .



الجاهلية:

تطلق
كلمة «الجاهلية‏» على احوال العرب قبل الاسلام لتفشي الوثنية والعداوات ،
وقد تطرق القرآن الكريم لكلمة «الجاهلية‏» في قوله: (افحكم الجاهلية يبغون
ومن احسن من الله حكما لقوم يوقنون) ، المراد هنا هو الجهل التوحيدي الديني
لا الجهل بعلم من العلوم ، والله اعلم .

وذكرت دائرة المعارف
والكتب الاخرى بان اليهودية اطلقت كلمة الجاهليين على الاقوام الذين سبقوا
ظهورها . كما وان النصارى اطلقوا هذا المعنى ايضا ، اضافة الى ان بعض
المستشرقين يحددون فترة الجاهلية بقولهم: «تطلق كلمة الجاهلية على الفترة
التي خلت من الرسل ، اي بين الرسولين العظيمين السيد المسيح والرسول الاعظم
عليهما السلام (11) - من اولي العزم‏» .



عناصر الادب:


يتالف الادب من افكار واخيلة وعواطف يخضع للذوق السليم ويعبر بالكلام الفصيح .

تطور الادب العربي واطواره التاريخية:

يرى
بعض كتاب الادب ان الفترات الادبية تكون طبق تطور التاريخ ، فقسموا العهود
الادبية الى خمسة اقسام ، والقسم الآخر يذهب الى ان الادب العربي قديم ،
حيث وصلت نصوصه عن عمر لا يزيد على الف وستمائة سنة ، هذه السنوات قسمت الى
ثلاثة حقب وهي الادب القديم ، والادب المحدث ، والادب الحديث . كما وتوجد
فئة اخرى من الادباء قسموا اعصر الادب طبقا للاعصر السياسية في التاريخ .

وعلى هذا بالامكان تقسيم مراحل الادب العربي الى ستة فترات هي:

فترة العهد الجاهلي والمخضرمين .

2- فترة صدر الاسلام .

3- فترة العهد الاموي .

4- فترة العهد العباسي .

5- فترة العهد التركي .

6- فترة العهد الحديث


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستعين بالله
المشرف العام
المشرف العام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14234


المشاركة رقم 2 موضوع: رد: نشأة الأدب العربي السبت 29 ديسمبر 2012, 2:00 am

جزاك الله خيرا
موضوع مهم


{  أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ }

{ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار }
استمع الى إذاعة البيان وانت تتصفح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 3 موضوع: رد: نشأة الأدب العربي السبت 29 ديسمبر 2012, 5:47 am

موضوع ثري وشامل

بلرك الله فيك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نشأة الأدب العربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
267 عدد المساهمات
239 عدد المساهمات
100 عدد المساهمات
66 عدد المساهمات
31 عدد المساهمات
10 عدد المساهمات
6 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن