منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

مرة اخرى الشعب الليبي يسأل القذافي ...من هم أخوالك ؟ الحلقة الاولي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
المستعين بالله
المشرف العام
المشرف العام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14219



المشاركة رقم 1 موضوع: مرة اخرى الشعب الليبي يسأل القذافي ...من هم أخوالك ؟ الحلقة الاولي الأحد 03 أبريل 2011, 7:26 am

مرة اخرى الشعب الليبي يسأل القذافي ...من هم أخوالك ؟ الحلقة الاولي

بقلم: مصعب ابوزيد

الحلقة الاولي


في عام [1]1993 أعددت مقالة بهذا العنوان حرصت على أن اختمها بالعبارة التالية مخاطباً بها القذافي:
"بقي أن أقول لك، ولمن يقرأ هذه المقالة من غير العرب والمسلمين، إننا نحن الليبيين ننتسب إلى أمة تفخر بأن تاريخها عرف كثيراً من أبناء الشعوب والديانات الأخرى الذين أسلموا وحسن إسلامهم وتسنموا أعلا المناصب السياسية والعلمية والعسكرية، بل إن تاريخها هو نتاج كل ما أسهمت به كافة الألوان والأجناس والأعراق التي التقت تحت راية الإسلام.

كذلك فنحن الليبيين جزء من حضارة الإسلام التي تعايش في ظلها أتباع مختلف الأديان فلم تضق بهم، بل يسجل تاريخ هذه الحضارة أن هؤلاء شغلوا أعلا المناصب وأرفعها في الدولة الإسلامية رغم احتفاظهم بدياناتهم.

فلا غضاضة أن تكون يامعمر كذا أو كذا أو كذا.

ولكن يبقى من حق شعبنا أن يعرف..من هم أخوالك؟! "
منذ ذلك التاريخ جدّت وقائع وأحداث وطالعتُ مثل غيري بعض الاخبار وتحصلت على بعض المعلومات ذات الصلة بالموضوع الذي تناولته في تلك المقالة وهو نسب العقيد معمر القذافي وأحتمال أن تكون أمه الحقيقية هي فتاة يهودية كانت تعمل نادلة بالكانتينة ( البار ) الوحيد الموجود على الطريق الرئيس المار ببلدة سرت الصحراوية وأنها حملت به سفاحاً من ضابط ايطالي كان يعمل بالمنطقة ، وأنها اتفقت معه بسبب الفضيحة وظروف الحرب العالمية الثانية التى كانت قد اندلعت أن يتركا ابنهما لدي المدعو أبومنيار القذافي الذي كان يعمل خادما بالكانتينة ذاتها ليتولى رعايته هو وزوجته المدعوة عائشة بالنيران وليقوما فيما بعد مقام والديه[2] .

من بين ما طالعته في هذا الصدد على سبيل المثال أنه كانت لليهود في مصر خلال حقبة الاربعينات من القرن الماضي صحيفتان الاولى تحمل إسم " الشمس " والثانية إسم " الفجر الجديد "[3] ، كما كان من بين ما طالعته في عام 1998 أن صفحة الانترنيت الخاصة بـ" صوت القدس اليهودي” The Jerusalem Jewish Voice نشرت دراسة مطولة من إعداد الدكتور ديفيد دريتا هورويتز وعائلتهم دراسة أوردوا في أحد موضوعاتها أن " " أم القذافي يهودية ومن ثم فهو يهودي " . غير انني لم أجد فيما اطلعت عليه من معلومات واخبار ما يغريني بمعاودة الكتابة في هذا الموضوع.

وفي احدى زياراتي لمكتبة الكونجرس في أواخر التسعينات من القرن الماضي عثرت في أحد اقسامها على أعداد من الجريدة الرسمية للنظام الانقلابي في شكل "ميكروفيلم " استرعى انتباهي عند تفحصي لها أن بعضها تضمن جملة من القوانين والقرارات ترجع الى السنوات المبكرة للإنقلاب وتحديداً السنوات 1970- 1973 تتعلق تارة بما أطلق عليه " وضغ نظام لإدارة بعض الأموال والممتلكات " وتارة أخرى " إعادة بعض الأملاك للدولة ووضعها تحت الحراسة " كما تضمنت هذه القوانين والقرارات جداول بأسماء نحو (1550) شخص غالبيتهم الساحقة من اليهود الليبيين . ولما لم يكن لدي وقت كاف للإطلاع عليها بالمكتبة فقد قررت أخذ صورة منها جميعا لأطلع عليها فيما بعد في سعة من الوقت . وفي جردة سريعة لما صورته من هذه القوانين والقرارات تبين لي انها تضم الاتي:

1. القانون رقم (14) لسنة 1970 الصادر بتاريخ 7 فبراير 1970 بشأن وضع نظام لإدارة الاموال والممتلكات الموجودة في ليبيـا والمملوكة لليهود الذين غادروا الاراضي الليبية للإقامة في الخارج بصفة نهائية. كما استهدف القانون [ مادة 3] مراجعة كافة المعاملات والتعاقدات التى تمت منذ 5/6/1967 وتتعلق بأموال ومتلكات مملوكة لليهود المذكورين[4] [ نشرت بالجريدة الرسمية ، السنة الثامنة ، العدد الثامن الصادر في 25 فبراير 1970].

2. القانون رقم (57) لسنة 1970 الصادر بتاريخ 9/5/1970 الذي وضع تحت إدارة الحارس العام أموال وممتلكات (620) شخص من بينهم :
أ - تسعة اشخاص من رجال العهد الملكي.
ب - ثلاثة من رجال الاعمال الليبيين.
ج - رجل اعمال عربي غير ليبي
د - (607) من اليهود الليبيين.
[نشر بالجريدة الرسمية ، السنةالثامنة ، العدد 25 الصادر في 14 مايو 1970 ][5]

3. القرار رقم (101) لسنة 1970 الصادر عن نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية والحكم المحلي الرائد عبدالسلام جلود بتاريخ 12 مايو 1970 المتعلق بتنفيذ القانون رقم (57) لسنة 1970.

4. القانون رقم (84) لسنة 1970 الصادر بتاريخ 21 يوليو 1970 الذي يقضي بأن تعود للدولة أموال وممتلكات الـ(607) يهودياً الذين كانت أموالهم وممتلكاتهم قد وضعت تحت الحراسة بموجب القانون رقم (57) لسنة 1970 [ الجريدة الرسمية السنة الثامنة العدد (50) ][6]

5. القانون رقم (90) لسنة 1970 الصادر بتاريخ 5/8/1970 الذي يقضي بإضافة اسماء (855) شخصاً يهودياُ الى كشف الاسماء المرفق بالقانون رقم 84 لسنة 1970. [ الجريدة الرسمية السنة الثامنة العدد (54)][7].

6. قرار وزير العدل محمد على الجدي المؤرخ في 7/10/1970 بندب الشيخ محمد فياض الرئيس بمحكمة الإستئناف الشرعية لرئاسة لجنة تقدير التعويض عن الاموال والممتلكات التى عادت إلى الدولة المنصوص عليها في المادة (2) من القانون رقم (84) لسنة 1970.

7. القانون رقم (135) لسنة 1970 المؤرخ في 7/9/1970 الذي قضى بأن تؤول إلى الدولة الاراضي الزراعية والقابلة للزراعة والأراضي البور والصحراوية وجميع المنشأت والاموال التابثة والمنقولة المقامة عليها والملحقة بها وكذلك معامل المنتجات الزراعية والحيوانية المملوكة لستة عشرة شخصاً(16) من بينهم يهوديان هما:
‌أ - باردا جوسيبي الفونسو الذي يملك (4.6) هكتاراً بالهضبة الخضراء / طرابلس .
‌ب - يوسف حسان وزوجته اللذين يملكان (7) هكتارات بفشلوم – شارع الكبير / طرابلس.
[ نشر بالجريدة الرسمية السنة التاسعة ، العدد الاول ][8]

8. القانون رقم (78) لسنة 1972 الصادر بتارخ 19 يونيو 1972 القاضي بإضافة بعض الاشخاص الى كشف الاسماء المرفق للقانون رقم (135) لسنة 1970 بنقل ملكية بعض الاملاك إلى الدولة . من بينها مزرعة بمنطقة مليتة / زوارة تعود لكل من ميلود يوسف غريبة وعطوش وأبراهيم غريبة وليس بها أملاك تعود لليهود الليبيين. [ نشر بالجريدة الرسمية ، السنة العاشرة العدد (35)][9].

9. القانون رقم (82) لسنة 1972م. المؤرخ في 29 يونيو 1972 والقاضي بإضافة اسماء (50) شخصاً وعائلة يهودية إلى كشف الاسماء المرفق للقانون رقم 82 لسنة 1970م. بشأن إعادة بعض الاملاك للدولة [ نشر بالجريدة الرسمية ،السنة العاشرة العدد 39][10]

10. القانون رقم (17) لسنة 1973 الصادر بتاريخ 15 مارس 1973 والقاضي برفع اسماء (19) عائلة يهودية من كشف الاسماء المرفق للقانون رقم (84) لسنة 1970 بشأن إعادة بعض الأملاك للدولة .[ نشر بالجريدة الرسمية ، السنة الحادية عشر ، العدد (17)].

لقد تبين لي من مطالعتى الأولية والسريعة لهذه القوانين والقرارات جملة من الملاحظات دونتها في كراسة خاصة على النحو التالي:

أولا : توجد جملة قوانين وقرارات أخرى تتعلق بالموضوع ذاته صدرت خلال الحقبة نفسها واشارت إليها القوانين والقرارات الواردة أعلاه في ديباجتها ، غير أنها لا توجد بمكتبة الكونجرس كما لم يجر نشرها في الموسوعة التشريعية التى اعدتها أمانة العدل من هذه القوانين والقرارات .
القانون رقم (92) لسنة 1970 والذي تضمن تعديلاً للقانون رقم (84) لسنة 1970.
القانون رقم (148) لسنة 1970 والذي قضى بإضافة اسماء جديدة إلى كشف الاسماء المرافق للقانون رقم (84) لسنة 1970.
قرار مجلس قيادة الثورة المؤرخ في 5 أغسطس 1970 الذي وردت الإشارة اليه في ديباجة القانون رقم (90) لسنة 1970.
القانون رقم (79) لسنة 1972 .
وإن التعامل مع القوانين المذكورة بالكيفية المشار اليها (اي بتغييبها) اعلاه من شأنه ان يوحي بوجود غرض معين لدي النظام ( والقذافي بالذات) بشأنها.

ثانيا : إن هذه القوانين والقرارات تتعلق بأموال وممتلكات ترجع في غالبها الاعم ليهود ليبيين بلغ عددهم (1514) شخصاً وعائلة[11] من مجموع (1550) اسماً شملته هذه القوانين والقرارات. وكما يتضح من ديباجة هذه التشريعات فإن جزءاً من هذه الاموال والممتلكات سبق وضعها تحت الحراسة في فترة حكومة السيد عثمان الصيد ( خلال العهد الملكي) بموجب القانون رقم 6 لسنة 1961 الذي قضى في المادة (1) منه بأن توضع تحت الحراسة جميع الاموال والممتلكات الموجودة في ليبيا والمملوكة لهيئات أو اشخاص مقيمين في اسرائيل او منتمين اليها بجنسيتهم او يعملون لحسابها ، اما الجزء الباقي من هذه الاموال والممتلكات فهو يرجع إلى يهود ليبيين غادروا ليبيا خلال الفترة منذ أحداث حرب يونية 1967 وحتى قيام انقلاب سبتمبر 1969.

وعلى ما يبدو فإن الحكومات الليبية المتعاقبة منذ صدور القانون رقم (6) لسنة 1961 وحتى قيام الانقلاب، وإن كانت قد وضعت هذه الاموال والممتلكات تحت الحراسة العامة ، إلا انها لم تكترث بتثبيت هذه الملكيات لأصحابها بموجب قرارات أو قوانين تنفيذية ونشرها في المجلة الرسمية للمملكة الليبية وبقى الأمر على هذه الحال إلى أن جاءت الحكومة الانقلابية " الثورية " التى ترأسها العقيد معمر القذافي وسارعت الى اصدار سيل القوانين والقرارات المشار اليها آنفاً المتعلقة بهذه الاموال والممتلكات .

ومن ثم فلئن كان ظاهر هذه القوانين والقرارات كما يتضح من عناوينها يوحي[12] بمصادرة هذه الاموال والممتلكات وأيلولتها إلى الدولة إلا أنها في حقيقتها لا تعنى سوى تثبيت وتوثيق حقوق اليهود أصحاب هذه الاموال والممتلكات ونشرها في الجريدة الرسمية.

ثالثا : أن جميع هذه القوانين والقرارات ، عدا القانون الأخير منها ، صدرت خلال الفترة التى كان فيها العقيد القذافي رئيساً للوزارة ( فضلا عن كونه رئيسا لمجلس قيادة الثورة ) .. فقد صدر القانون الاول منها في 7 فبراير 1970 أي بعد شهر وبضعة ايام فقط من تولى القذافي رئاسة الوزارة كما صدر الاخير منها في 29 يونيو 1972 أي قبل تخلى القذافي عن رئاسة الوزارة بسبعة ايام فقط.

رابعاً: أن جميع هذه القوانين والقرارات صدرت خلال فترة مبكرة وحرجة جداُ من عمر الانقلاب. إن أحداً لا يتصور أن يحظى الموضوع الذي تناولته هذه القوانين والقرارات الأهمية القصوى والعاجلة في فترة لم يكن فيها الانقلابيون قد ثبتوا اركان حكمهم ، كما أن الكثير من القضايا الأمنية والاقتصادية والسياسية كانت تلاحقهم وتلح عليهم فضلاً عن أن الصراع بين الانقلابيين أنفسهم كان قد أخذ يشتد ( على ماورد بالتفصيل في كتاب فتحي الديب " عبد الناصر وثورة ليبيـا"). إن احد دلالات هذا الاهتمام المبكر وغير العادي بهذه القوانين والقرارات والاستعجال في اصدارها هو أن لموضوعها أهمية خاصة عند القذافي ، كما قد يكون من دلالاته أن القذافي لم يكن مطمئناً وواثقاً من بقائه في الحكم .

خامسا: من الواضح أن هذه القوانين والقرارات والجداول المرفقة لها قد أعدت على استعجال وبإرتباك وارتجال دون مراجعة كافية ويتبين ذلك جليّاً من تكرار العديد من الاسماء الواردة بالجداول.

كانت تلك أهم الملاحظات التى طرأت على بالي عندما طالعت القوانين والقرارات المذكورة والجداول المرفقة بها لأول مرة في أواخر عام 1998 م. ولابد أن اشير إلى أنني لم أكترث بقراءة كافة الاسماء الواردة في تلك الجداول لانها لم تكن تعني لي أي شئ أكثر من انها اسماء ليهود ليبيين غادروا ليبيا في ظروف ولأسباب مختلفة وخلفوا وراءهم ممتلكاتهم وأموالهم.

وإلى الحلقة الثانية بإذن الله
مصعب ابوزيد
musababuzaid@gmail.com

[1] تصادف نشر هذه المقالة مع خبر وصول (192) "حاجاً" ليبيـا يوم عرفة الى بيت المقدس بإتفاق بين القذافي والحكومة الاسرائيلية لعب فيه دور الوسيط رجل الاعمال اليهودي الليبي روفائيل الفلاح ( الشهير بالكيش).
[2] أكد لي أحد الليبيين المتابعين لهذه المسألة منذ سنوات مبكرة أن هذه الرواية هي الاقرب للصحة بشأن ملابسات ولادة الطفل معمر وتبني أبو منيار القذافي له.
[3] هل كان من المصادفة أن يختار القذافي الاسمين ذاتيهما لصحيفتين تصدران عن نظامه ؟
[4] اصدر الرائد عبدالسلام جلود بصفته نائباً لرئيس الوزراء ووزيراً للداخلية والحكم المحلي يومذاك قراراً بتاريخ 23/5/1970 يقضي بندب السيد أحمد الباروني حارساً عاما على الاموال والممتلكات الموضوعة تحت الحراسة بمقتضى القانون رقم ( 6 ) لسنة 1961 و القانون رقم (14) لسنة 1970.
[5] أعيد نشره بالمجلد الثاني من الموسوعة التشريعية الصادرة عن أمانة العدل " القوانين الصادرة سنتي 1969-1970" ( الصفحات 135- 152 ).
[6] أعيد نشره بالمجلد الثاني من الموسوعة التشريعية الصادرة عن أمانة العدل " القوانين الصادرة سنتي 1969-1970" ( الصفحات 345 - 357 ).

[7] أعيد نشره بالمجلد الثاني من الموسوعة التشريعية الصادرة عن أمانة العدل " القوانين الصادرة سنتي 1969-1970" ( الصفحات 376 - 393 ).

[8] أعيد نشره بالمجلد الثاني من الموسوعة التشريعية الصادرة عن أمانة العدل " القوانين الصادرة سنتي 1969-1970" ( الصفحات 533 - 535 ).

[9] أعيد نشره بالمجلد الثاني من الموسوعة التشريعية الصادرة عن أمانة العدل " القوانين الصادرة سنتي 1969-1970" ( الصفحات 306 - 307).

[10] أعيد نشره بالمجلد الثاني من الموسوعة التشريعية الصادرة عن أمانة العدل " القوانين الصادرة سنتي 1969-1970" ( الصفحات 314 - 315 ).

[11] يلاحظ أنه ورد مقابل الرقم (855) بالجدول المرفق للقانون (90) لسنة 1970 المشار اليه أعلاه عبارة ( الطائفة اليهودية ) ولا يخفى أن وجود هذه العبارة بالجدول المذكور تعنى أن الجدول مفتوح وقابل لأن يضم إليه أي أعداد وأسماء أخرى ينطبق عليها هذا الوصف.
[12] من الأمور التى تزيد في هذا الايحاء تعمد النظام الانقلابي الزج في هذه القوائم بأسماء عدد من رجال العهد الملكي ورجال الاعمال الليبيين من غير اليهود الذين صودرت أموالهم فعلاً بعد وقوع الانقلاب . راجع على سبيل المثال الجدول المرفق بالقانون رقم (57) لسنة 1970 أعلاه.




{  أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ }

{ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار }
استمع الى إذاعة البيان وانت تتصفح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرة اخرى الشعب الليبي يسأل القذافي ...من هم أخوالك ؟ الحلقة الاولي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الاخبار :: منتديات الاخبار :: الاخبار العالمية-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
152 عدد المساهمات
75 عدد المساهمات
62 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
16 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن