منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 1 موضوع: وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ الخميس 13 ديسمبر 2012, 3:43 pm

إعــداد الأسـتـاذ محمد إسماعيل عتوك
قال الله تعالى في سورة يوسف :
} وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ
قَدْ شَغَفَهَا حُبّاً إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ {
(يوسف: 30) .
الســـؤال :
لماذا قال تعالى : ? وَقَالَ نِسْوَةٌ ? ، لم يقل : ( وقالت نسوة ) ؟
وما بيان وجهه في العربية ؟
الجــواب :
أولاً- النسوة : اسم جمع ، لا واحد له من لفظه ، ويقال في جمع : المرأة .
كما يقال : القوم في جمع : المرء .. ومثله في ذلك : النساء ، والنسوان .
والفرق بينه ، وبينهما : أن النسوة جمع قلَّة . والنساء جمع كثرة .
والألف والنون في النسوان للمبالغة في الكثرة .
ثانيًا- يجوز في العربية تذكير الفعل وتأنيثه في الحالات الآتية :
1- إن يكون الفاعل المسند إليه ذلك الفعل جمع تكسير لمذكر، أو مؤنث ؛
كقولك: قام رجال ، وقامت رجال . وجاءت الفواطم ، وجاء الفواطم ..
والأفضل التذكير مع المذكر ، والتأنيث مع المؤنث، إلا أن يفصل بينهما
بفاصل فحينئذ يكون التأنيث أفضل .
2- أن يكون الفاعل مؤنثًا حقيقيًا مفصولاً بينه ، وبين فعله بفاصل، غير
( إلا ) ؛ كقولك : حضرت المجلس امرأة ، وحضر المجلس امرأة ..
والتأنيث أفصح . فإن كان الفاصل ( إلا) ، وجب تذكير الفعل ؛
كقولك : ما قام إلا فاطمةُ .
3- أن يكون الفاعل مؤنثًا مجازيًا ظاهرًا . أي: ليس بضمير ؛
كقولك : طلعت الشمس ، وطلع الشمس .. والتأنيث أفصح .
4- أن يكون الفاعل مؤنثًا ظاهرًا، والفعل ( نعم )، أو ( بئس )،
أو ( ساء ) التي للذَّمِّ ؛ كقولك : نعمت هند ، ونعم هند . وبئست هند ،
وبئس هند . وساءت هند، وساء هند .. والتذكير في ذلك كله أجود .
5- أن يكون الفاعل ضميراً منفصلاً لمؤنث ؛ كقولك : إنما قامَ هي ،
وإنما قامت هي . والأحسن ترك التأنيث
6- أن يكون الفاعل مذكرًا مجموعًا بالألف والتاء ؛
كقولك : قام الطلحات ، وقامت الطلحات .. والتذكير أحسن .
7- أن يكون الفاعل ضميرًا يعود إلى جمع تكسير لمذكر عاقل ؛ كقولك :
الرجال جاءوا ، والرجال جاءت .. والتذكير بضمير الجمع العاقل أفصح .
8- أن يكون الفاعل ملحقًا بجمع المذكر السالم ؛ كقولك : قام بنو فلان ،
وقامت بنو فلان . ومن الثاني قوله تعالى :
} قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ {
(يونس: 90) .
9- أن يكون الفاعل اسم جنس جمعيًّ ، أو اسم جمع . فالأول كقولك :
قال ، وقالت العرب ، أو الروم ، أو الفُرْس ، أو التُّرك . وأورق الشجر،
وأورقت الشجر .. والثاني كقولك : جاء ، وجاءت النسوة ، أو النساء ،
أو القوم ، أو الرهط، أو الإبل .
وعلى الثاني جاء قوله تعالى :
} وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ {
(يوسف: 30) ..
فإن تقدم الفاعل على الفعل ، وجب تأنيث الفعل ؛ كما في قوله تعالى :
}مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ {
(يوسف: 50) .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر السنة
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 275



المشاركة رقم 2 موضوع: رد: وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ السبت 15 ديسمبر 2012, 4:47 am

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتى الإسلام
عضو مجتهد
عضو مجتهد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 490



المشاركة رقم 3 موضوع: رد: وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ السبت 12 يناير 2013, 3:48 pm

جزاك الله خيرا على الدرس اللغوي المفيد في تذكير الفعل وتأنيثه وحالات ذلك:

ومنه قوله تعالى: (قالت الأعراب آمنا) ولم يقل قال الأعراب.

جزاك الله خيرا ونفع بك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات منوعة :: منتديات منوعة :: المنتدى الثقافي-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
130 عدد المساهمات
68 عدد المساهمات
45 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
15 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن