منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

هناااااااااك امر ما؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ع ع ق91
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 334



المشاركة رقم 1 موضوع: هناااااااااك امر ما؟ السبت 25 ديسمبر 2010, 6:30 pm

هناك امر ما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ذكر ان المهدي
من نسل فا طمة وتارة من عترتي وتارة من الحسين وتارة من قريش وتارة منا.......



هل المهدي عليه السّلام من ولْد العبّاس ؟

سؤال: وردت طائفة من الأحاديث تصرّح بأنّ المهديّ من ولد العبّاس عمّ النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم، وطائفة أخرى من الأحاديث المجملة التي قد يستفيد البعض منها دلالتها على كَون المهدي من ولد العبّاس.. فما هو موقفنا من هذه الأحاديث ؟ وما مقدار موضوعيّتها وصحّتها ؟
جواب: إنّ هذه الأحاديث وردت في عدّة صور سنتعرّض لها الواحدة تلو الأخرى:
1 ـ روى السيوطي في الجامع الصغير وسواه حديث « المهدي من ولد العبّاس عمّي » وقال: حديث ضعيف (1)؛ وقال عنه المناوي الشافعي في شرحه على الجامع الصغير: رواه الدارقطني في الأفراد. قال ابن الجوزي: فيه محمد بن الوليد المقري، قال ابن عَدِي: يضع الحديث ويصله ويسرق ويقلب الأسانيد والمتون. وقال ابن أبي معشر: كذّاب. وقال السمهودي: ما بعده وما قبله أصحّ منه، وأمّا هذا ففيه محمّد بن الوليد، وضّاع (2).
وضَعّف الحديث كلٌّ من: السيوطي في الحاوي، وابن حجر في الصواعق، والصبّان في إسعاف الراغبين، وأبو الفيض الغماري في إبراز الوهم المكنون (3).
2 ـ وروى ابن الوردي في خريدة العجائب مرسَلاً عن ابن عمر: « رجل يخرج من ولد العبّاس » (4)، وهو ـ زيادة على إرساله المُسقِط لحُجيّته ـ لم يُصرّح فيه بالمهدي.
3 ـ وروى الخطيب البغدادي في تاريخه عن ابن عبّاس، أنّ النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم قال: إنّ الله ابتدأ بيَ الإسلام، وسيختمه بغلامٍ من وُلدك، وهو الذي يتقدّم عيسى ابنَ مريم » (5).
وفي إسناد الحديث محمّد بن مخلَّد الذي ضعّفه الذهبي وقال: رواه عن محمد بن مخلد العطّار، فهو آمنة، والعجب أنّ الخطيب ذكره في تاريخه ولم يضعّفه، وكأنّه سكت عنه لانتهاك حاله (6).
4 ـ أخرج الخطيب وابن عساكر عن أمّ الفضل، عن النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم قال: « يا عبّاس، إذا كانت سنة خمس وثلاثين ومائة فهي لك ولولدك، منهم السفّاح، ومنهم المنصور، ومنهم المهدي » (7)، وقال الذهبي عن الحديث: في السند أحمد بن راشد الهلالي، عن سعيد بن خيثم، بخبرٍ باطل في ذِكر بني العبّاس من رواية خيثم، عن حنظلة ـ إلى أن قال: عن أحمد بن راشد ـ فهو الذي اختلقه ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].
وقد أشار الذهبي إلى جهل أحمد بن راشد في وضع الحديث، لأنّ حكم العبّاسيين لم يبدأ بسنة 135 هـ ـ كما في الحديث المختلق ـ بل بدأ سنة 132 هـ بالاتّفاق، وهذا من علامات جهل واضع الحديث ( أحمد بن راشد ) بابتداء حكم بني العبّاس.
5 ـ أخرج نظيرَ هذا الحديث عن ابن عبّاس: السيوطيُّ في اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة وقال: موضوع، المتّهم به الغلاّبي (9). وأخرجه ابن كثير في البداية والنهاية عن ابن عباس أيضاً، من طريق الضحّاك، وقال: وهذا إسناد ضعيف، والضحّاك لم يسمع من ابن عبّاس شيئاً على الصحيح، فهو منقطع (10). وأخرجه الحاكم عن طريق آخر فيه إسماعيل بن إبراهيم (11)، وقد حكى أبو الفيض الغماري عن الذهبي أنّ إسماعيل مُجمَع على ضعفه (12).


امر عجيب

والدولة العباسية قامة على عقيدت المهدي
وجعلوا راياتهم سود ولباسهم السواد والمؤسس اسمه محمد بن عبدالله ومات قبل بدء الدولة

وبداية خروج راياتهم من المشرق
والتف حولهم خلق كثير في بداية دعوتهم ظننا ان فيهم المهدي.
هناك امر ما دبر بليل لا احد يعلمه بل هم اعلم بما فعلوا في احاديث المهدي عليه السلام........

سؤال هل المهدي قحطاني؟

قال البخاري
في باب مناقب قريش
حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ كَانَ مُحَمَّدُ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ يُحَدِّثُ أَنَّهُ بَلَغَ مُعَاوِيَةَ وَهُوَ عِنْدَهُ فِي وَفْدٍ مِنْ قُرَيْشٍ
أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ يُحَدِّثُ أَنَّهُ سَيَكُونُ مَلِكٌ مِنْ قَحْطَانَ فَغَضِبَ مُعَاوِيَةُ فَقَامَ فَأَثْنَى عَلَى اللَّهِ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ ثُمَّ قَالَ أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّ رِجَالًا مِنْكُمْ يَتَحَدَّثُونَ أَحَادِيثَ لَيْسَتْ فِي كِتَابِ اللَّهِ وَلَا تُؤْثَرُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأُولَئِكَ جُهَّالُكُمْ فَإِيَّاكُمْ وَالْأَمَانِيَّ الَّتِي تُضِلُّ أَهْلَهَا فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ هَذَا الْأَمْرَ فِي قُرَيْشٍ لَا يُعَادِيهِمْ أَحَدٌ إِلَّا كَبَّهُ اللَّهُ عَلَى وَجْهِهِ مَا أَقَامُوا الدِّينَ.....

وَلَا تُؤْثَرُ عَنْ رَسُولِ صلى الله عليه وسلم بل ووصفهم بل الجهال......

كيف هذا ؟

وماذا نقول في هذا الحديث



1 - لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان ، يسوق الناس بعصاه

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7117
خلاصة حكم المحدث: [صحيح] 
-----------------------------
2 - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تقوم الساعة ، حتى يخرج رجل من قحطان ، يسوق الناس بعصاه ) .

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3517
خلاصة حكم المحدث: [صحيح] 
-----------------------------
3 - لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2910
خلاصة حكم المحدث: صحيح 
-----------------------------
4 - لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7425
خلاصة حكم المحدث: صحيح

طيب لماذا البخاري رحمه الله ذكر هذا الأثر....
والغريب انه ذكر القحطاني ولم يذكر احاديث المهدي هل شك ان احاديثه اصابها التحريف ودخلت فيها التعصب
..... ومن الأسلم تركها......

وهذا سؤال مهم هل الذين اتوا بعد معاوية رضي الله عنه اخذو بقوله وحذف يخرج رجل من قحطان واستبدل
يخرج من عترتي او من قريش ...الخ وفتح الباب على مصراعيه....

ولأجبار خاطر القحطاني ذكرت هذه الأحدايث وهي كل الأتي:

1 - سيكون من بعدي خلفاء ومن بعد الخلفاء أمراء ومن بعد الأمراء ملوك ومن بعد الملوك جبابرة ثم يخرج رجل من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا ثم يؤمر القحطاني فوالذي بعثني بالحق ما هو دونه

الراوي: جد قيس بن جابر الصدفي المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 5/193
خلاصة حكم المحدث: فيه جماعة لم أعرفهم 
-----------------------------
2 - يكون بعد المهدي القحطاني ، والذي بعثني بالحق ما هو دونه

الراوي: جابر الصدفي المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 631/6
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف 
-----------------------------
3 - سيكون بعدي خلفاء و من بعد الخلفاء أمراء ، و من بعد الأمراء ملوك ، و من بعد الملوك جبابرة ، ثم يخرج رجل من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا ، ثم يؤمر بعده القحطاني ، فوالذي بعثني بالحق ما هو بدونه

الراوي: جاحل الصدفي المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 3305
خلاصة حكم المحدث: موضوع 
-----------------------------
4 - سيكون من بعدي خلفاء ، ومن بعد الخلفاء أمراء ، ومن بعد الأمراء ملوك ، ومن بعد الملوك جبابرة ، ثم يخرج رجل من أهل بيتي ؛ يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا ، ثم يؤمر القحطاني ، فوالذي بعثني بالحق ! ما هو دونه

الراوي: أبو جابر الصدفي جد قيس المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 3722
خلاصة حكم المحدث: ضعيف

نعيم بن حماد في كتاب الفتن من وجه قوي عن عمرو بن عقبة بن أوس عن عبد الله بن عمرو أنه ذكر الخلفاء ثم قال : " ورجل من قحطان " وأخرجه بإسناد جيد أيضا من حديث ابن عباس قال فيه : " ورجل من قحطان كلهم صالح " وروى أحمد والطبراني من حديث ذي مخمر الحبشي مرفوعا

اقول وان صح ماذكر
الم يدخل ذلك العلماء في اشكال كيف يأمر القجطا ني وعيسى عليه السلام يصلي خلف المهدي اليس عيسى عليه السلام اولى من القحطاني وافضل....ستقولون يأمر بعد عيسى عليه السلام...كيف؟ وهناك ريح ستقبض ارواح المؤمنين ويبقى شرار الناس....
وغير ذلك من الأمور التي استشكل العلماء فيها في ذكر المهدي عليه السلام.......



هذا والله اعلم



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ)
( إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَٱلَّذِينَ آمَنُواْ فِي ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ ٱلأَشْهَادُ )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ع ع ق91
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 334



المشاركة رقم 2 موضوع: رد: هناااااااااك امر ما؟ السبت 25 ديسمبر 2010, 6:34 pm

الله يرسل الرياح لواقح..... اذا ارسلت الى امر خير والرياح لا تأتي بشرع وليست برسول ولا كن مكلفة بأمر وهي مرسلة قال تعالى(وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ)

القمل والطوفان الضفادع والجراد ارسل في عصر فرعون وكانت المهمة العذاب...

قال تعالى ( فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم آيات مفصلات فاستكبروا وكانوا قوما مجرمين . ولما وقع عليهم الرجز قالوا يا موسى ادع لنا ربك بما عهد عندك لئن كشفت عنا الرجز لنؤمنن لك ولنرسلن معك بني إسرائيل . فلما كشفنا عنهم الرجز إلى أجل هم بالغوه إذا هم ينكثون ) [ الأعراف : 133 - 135 ] .

ويرسل الملائكة...
ففي غزوة الخندق(يوم الأحزاب)أرسل الله ملائكة تقاتل في صفوف أهل الإيمان كما قال عز وجل : } يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً وَجُنُوداً لَمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيراً{ (30). ا
لملائكة ارسلوا وليسوا انبياء ولا اتوبشر يعة المذكورين في الأية ولاكن كلفوا بل النصرة للمؤمنين والريح ايضا.....


الله سبحانه وتعالى يرسل من يشاء من خلقه.......



واتوقع والعلم عند الله المهدي يرسل لتصحيح المفاهيم واصلاح ما افسد الناس واقامة العدل.. فأخلاقه اخلاق نبينا الكريم والشرع هو ما جاء به رسولنا
صلى الله عليه وسلم ولاكن سيجدد ويحي السنة ويفصل فيما اختلفوا فيه .ولا كنه ليس برسول ولا بنبي ولايأتي بشرع جديد اذا يطلق عليه مرسل كالريح المرسلة..



وقال الله تعالى (﴿وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ. إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ.قَالُوا مَا أَنْتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا وَمَا أَنْزَلَ الرَّحْمَنُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَكْذِبُونَ.قَالُوا رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ. وَمَا عَلَيْنَا إِلَّا الْبَلاغُ الْمُبِين. قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيم .قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَإِنْ ذُكِّرْتُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ ﴾ يس : ( 13- 19 )

قوله تعالى: « واضرب لهم مثلا أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون » خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم، أمر أن يضرب لقومه مثلا بأصحاب القرية هذه القرية هي أنطاكية في قول جميع المفسرين فيما ذكر الماوردي. نسبت إلى أهل أنطبيس وهو اسم الذي بناها ثم غير لما عرب؛ ذكره السهيلي. ويقال فيها: أنتاكية بالتاء بدل الطاء. وكان بها فرعون يقال له أنطيخس بن أنطيخس يعبد الأصنام؛ ذكره المهدوي، وحكاه أبو جعفر النحاس عن كعب ووهب. فأرسل الله إليه ثلاثة: وهم صادق، وصدوق، وشلوم هو الثالث. هذا قول الطبري. وقال غيره: شمعون ويوحنا. وحكى النقاش: سمعان ويحيى، ولم يذكرا صادقا ولا صدوقا. ويجوز أن يكون « مثلا » و « أصحاب القرية » مفعولين لأضرب، أو « أصحاب القرية » بدلا من « مثلا » أي اضرب لهم مثل أصحاب القرية فحذف المضاف. أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإنذار هؤلاء المشركين أن ما يحل بهم ما حل بكفار أهل القرية المبعوث إليهم ثلاثة رسل. قيل: رسل من الله على الابتداء. وقيل: إن عيسى بعثهم إلى أنطاكية للدعاء إلى الله. وهو قوله تعالى: « إذ أرسلنا إليهم اثنين » أضاف الرب ذلك إلى نفسه؛ لأن عيسى أرسلهما بأمر الرب، وكان ذلك حين رفع عيسى إلى السماء. « فكذبوهما » قيل ضربوهما وسجنوهما. « فعززنا بثالث » أي فقوينا وشددنا الرسالة « بثالث » . وقرأ أبو بكر عن عاصم: « فعززنا بثالث » بالتخفيف وشدد الباقون. قال الجوهري: وقوله تعالى: « فعززنا بثالث » يخفف ويشدد؛ أي قوينا وشددنا. قال الأصمعي: أنشدني فيه أبو عمرو بن العلاء للمتلمس:

أُجُدٌّ إذا رحلت تعزز لحمها وإذا تشد بنسعها لا تنبس

أي لا ترغو؛ فعلى هذا تكون القراءتان بمعنىً. وقيل: التخفيف بمعنى غلبنا وقهرنا؛ ومنه: « وعزني في الخطاب » [ ص: 23 ] . والتشديد بمعنى قوينا وكثرنا. وفي القصة: أن عيسى أرسل إليهم رسولين فلقيا شيخا يرعى غنيمات له وهو حبيب النجار صاحب « يس » فدعوه إلى الله وقالا: نحن رسولا عيسى ندعوك إلى عبادة الله. فطالبهما بالمعجزة فقالا: نحن نشفي المرضى وكان له ابن مجنون. وقيل: مريض على الفراش فمسحاه، فقام بإذن الله صحيحا؛ فآمن الرجل بالله. وقيل: هو الذي جاء من أقصى المدينة يسعى، ففشا أمرهما، وشفيا كثيرا من المرضى، فأرسل الملك إليهما - وكان يعبد الأصنام - يستخبرهما فقالا: نحن رسولا عيسى. فقال: وما آيتكما؟ قالا: نبرئ الأكمه والأبرص ونبرئ المريض بإذن الله، وندعوك إلى عبادة الله وحده. فهم الملك بضربهما. وقال وهب: حبسهما الملك وجلدهما مائة جلدة؛ فانتهى الخبر إلى عيسى فأرسل ثالثا. قيل: شمعون الصفا رأس الحواريين لنصرهما، فعاشر حاشية الملك حتى تمكن منهم، واستأنسوا به، ورفعوا حديثه إلى الملك فأنس به، وأظهر موافقته في دينه، فرضي الملك طريقته، ثم قال يوما للملك: بلغني أنك حبست رجلين دعواك إلى الله، فلو سألت عنهما ما وراءهما. فقال: إن الغضب حال بيني وبين سؤالهما. قال: فلو أحضرتهما. فأمر بذلك؛ فقال لهما شمعون: ما برهانكما على ما تدعيان؟ فقالا: نبرئ الأكمه والأبرص. فجيء بغلام ممسوح العينين؛ موضع عينيه كالجبهة، فدعوا ربهما فأنشق موضع البصر، فأخذا بندقتين طينا فوضعاهما في خديه، فصارتا مقلتين يبصر بهما؛ فعجب الملك وقال: إن ها هنا غلاما مات منذ سبعة أيام ولم أدفنه حتى يجيء أبوه فهل يحييه ربكما؟ فدعوا الله علانية، ودعاه شمعون سرا، فقام الميت حيا، فقال للناس: إني مت منذ سبعة أيام، فوجدت مشركا، فأدخلت في سبعة أودية من النار، فأحذركم ما أنتم فيه فآمنوا بالله، ثم فتحت أبواب السماء، فرأي شابا حسن الوجه يشفع لهؤلاء الثلاثة شمعون وصاحبيه، حتى أحياني الله، وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن عيسى روج الله وكلمته، وأن هؤلاء هم رسل الله. فقالوا له وهذا شمعون أيضا معهم؟ قال: نعم وهو أفضلهم. فأعلمهم شمعون أنه رسول المسيح إليهم، فأثر قوله في الملك، فدعاه إلى الله، فآمن الملك في قوم كثير وكفر آخرون.

وحكى القشيري أن الملك آمن ولم يؤمن قومه، وصاح جبريل صيحة مات كل من بقي منهم من الكفار. وروي أن عيسى لما أمرهم أن يذهبوا إلى تلك القرية قالوا: يا نبي الله إنا لا نعرف أن نتكلم بألسنتهم ولغاتهم. فدعا الله لهم فناموا بمكانهم، فهبوا من نومتهم قد حملتهم الملائكة فألقتهم بأرضى أنطاكية، فكلم كل واحد صاحبه بلغة القوم؛ فذلك قوله: « وأيدناه بروح القدس » [ البقرة: 87 ] فقالوا جميعا: « إنا إليكم مرسلون، قالوا ما أنتم إلا بشر مثلنا » تأكلون الطعام وتمشون في الأسواق « وما أنزل الرحمن من شيء » يأمر به ولا من شيء ينهى عنه « إن أنتم إلا تكذبون » في دعواكم الرسالة؛ فقالت الرسل: « ربنا يعلم إنا إليكم لمرسلون » وإن كذبتمونا « وما علينا إلا البلاغ المبين » في أن الله واحد « قالوا » لهم « إنا تطيرنا بكم » أي تشاءمنا بكم. قال مقاتل: حبس عنهم المطر ثلاث سنين فقالوا هذا بشؤمكم. ويقال: إنهم أقاموا ينذرونهم عشر سنين. « لئن لم تنتهوا » عن إنذارنا « لنرجمنكم » قال الفراء: لنقتلنكم. قال: وعامة ما في القرآن من الرجم معناه القتل. وقال قتادة: هو على بابه من الرجم بالحجارة. وقيل: لنشتمنكم؛ وقد تقدم جميعه. « وليمسنكم منا عذاب أليم » قيل: هو القتل. وقيل: هو التعذيب المؤلم. وقيل: هو التعذيب المؤلم قبل القتل كالسلخ والقطع والصلب. فقالت الرسل: « طائركم معكم » أي شؤمكم معكم أي حظكم من الخير والشر معكم ولازم في أعناقكم، وليس هو من شؤمنا؛ قال معناه الضحاك. وقال قتادة: أعمالكم معكم. ابن عباس: معناه الأرزاق والأقدار تتبعكم. الفراء: « طائركم معكم » رزقكم وعملكم؛ والمعنى واحد. وقرأ الحسن: « أطيركم » أي تطيركم. « أئن ذكرتم » قال قتادة: إن ذكرتم تطيرتم. وفيه تسعة أوجه من القراءات: قرأ أهل المدينة: « أين ذكرتم » بتخفيف الهمزة الثانية. وقرأ أهل الكوفة: « أإن » بتحقيق الهمزتين. والوجه الثالث: « أاإن ذكرتم » بهمزتين بينهما ألف أدخلت الألف كراهة للجمع بين الهمزتين. والوجه الرابع: « أاإن » بهمزة بعدها ألف وبعد الألف همزة مخففة. والقراءة الخامسة « أاأن » بهمزتين مفتوحتين بينهما ألف. والوجه السادس: « أأن » بهمزتين محققتين مفتوحتين. وحكى الفراء: أن هذه القراءة قراءة أبي رزين.

قلت: وحكاه الثعلبي عن زر بن حبيش وابن السميقع. وقرأ عيسى بن عمر والحسن البصري: « قالوا طائركم معكم أين ذكرتم » بمعنى حيث. وقرأ يزيد بن القعقاع والحسن وطلحة « ذكرتم » بالتخفيف؛ ذكر جميعه النحاس. وذكر المهدوي عن طلحة بن مصرف وعيسى الهمذاني: « آن ذكرتم » بالمد، على أن همزة الاستفهام دخلت على همزة مفتوحة. الماجشون: « أن ذكرتم » بهمزة واحدة مفتوحة. فهذه تسع قراءات. وقرأ ابن هرمز « طيركم معك » . « أئن ذكرتم » أي لإن وعظتم؛ وهو كلام مستأنف، أي إن وعظتم تطيرتم. وقيل: إنما تطيروا لما بلغهم أن كل نبي دعا قومه فلم يجيب كان عاقبتهم الهلاك. « بل أنتم قوم مسرفون » قال قتادة: مسرفون في تطيركم. يحيى بن سلام: مسرفون في كفركم. وقال ابن بحر: السرف ها هنا الفساد، ومعناه بل أنتم قوم مفسدون. وقيل: مسرفون مشركون، والإسراف مجاوزة الحد، والمشرك يجاوز الحد.


الخلاصة

ذكر في تفسير القرطبي ان هاؤلاء حواريون ارسلهم النبي عيسى عليه السلام الى اهل القرية..

واقول اذا كان هؤلاء مرسلين من عيسى عليه السلام لما قيل لهم انتم بشر مثلنا ؟ اذا هم قالوا نحن رسل الله ولذلك لم يصدقوهم وقالوا انتم بشر مثلنا .....لأنه لو قالوا نحن مرسلين من قبل عيسى عليه السلام لما استنكروهم وقالوا انتم بشر مثلنا.....


قال تعالى {وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ لَوْلَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا..... الأية

سأترك الأثنين واتكلم عن الثالث فعززنا بثالث هل كلف بشريعة جديدة بل ارسل للتعزيز والقوة....



هذا والله اعلم



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ)
( إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَٱلَّذِينَ آمَنُواْ فِي ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ ٱلأَشْهَادُ )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوائلي
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 309



المشاركة رقم 3 موضوع: رد: هناااااااااك امر ما؟ الأحد 10 أبريل 2011, 4:50 am

جزاكم الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ع ع ق91
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 334



المشاركة رقم 4 موضوع: رد: هناااااااااك امر ما؟ الإثنين 11 أبريل 2011, 3:54 am

اشكر لك مرورك الكريم اخي الفاضل الوائلي

وبارك الله فيك



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ)
( إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَٱلَّذِينَ آمَنُواْ فِي ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ ٱلأَشْهَادُ )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التاتب
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 101



المشاركة رقم 5 موضوع: رد: هناااااااااك امر ما؟ الثلاثاء 30 أبريل 2013, 10:43 am

المهدي من بني ادم وهو الذي يصلي بعده عيسى عليه السلام ومع ذلك سوف يكون هناك امراء الله اعلم بعددهم مكرمه من الله لهذه الامه واعتقد سوف يعينهم عيسى عليه السلام ممن جاهد وغلب وصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قادمون
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 113



المشاركة رقم 6 موضوع: رد: هناااااااااك امر ما؟ الثلاثاء 30 أبريل 2013, 9:05 pm

متابع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هناااااااااك امر ما؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الفتن :: منتديات دراسة احداث آخر الزمان :: علامات الساعة الكبرى واحداث آخر الزمان-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
115 عدد المساهمات
45 عدد المساهمات
40 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
6 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن