منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

مراسيم تنصيب الخليفة عمر بن عبدالعزيز /قصة وعبرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 1 موضوع: مراسيم تنصيب الخليفة عمر بن عبدالعزيز /قصة وعبرة الثلاثاء 04 ديسمبر 2012, 2:31 pm

ايها السادة اريد منكم ان تجمعوا اذهانكم, لتطلعوا على مثال قدوة الى حياة حاكم كانت مثالا للعدالة والاصلاح والتقوى والورع والتواضع, لنرجع الى الوراء ثلاثة عشر قرنا, نحن الآن في عام 97 للهجرة حيث مات الخليفة الاموي سليمان بن عبدالملك, فجمع رجاء بن حيوة وزيره الاول (رئيس الوزراء) الناس, وفتح كتاب العهد, فإذا الخليفة من بعده هو عمر بن عبدالعزيز, صعق عمر حتى لم يستطع القيام وقال: والله ما سألتها لا في سر ولا في علن, فأخذوا بمنكبيه حتى اقاموه على المنبر, وسكت الناس فقال: يا أيها الناس, اني استؤمرت فيها ولم اخيَّر وما لي بها حاجة, وقد خلعت بيعتي من اعناقكم, فبايعوا من شئتم, فضج من في المسجد وصاحوا: بايعناك ولا نريد غيرك, فألقى خطبة العرش واعلن فيها سياسة حكومته فكان مما قاله: اما بعد, فإنه ليس بعد نبيكم نبي, ولا بعد القرآن كتاب, الا ما احل الله فهو حلال الى يوم القيامة, وما حرم الله فهو حرام الى يوم القيامة, ألا لست بمشرع, ولكني منفذ, ألا واني لست بمبتدع, ولكني متبع, ألا انه ليس لأحد ان يطاع في معصية الله, ألا واني لست بخيركم, ولكني رجل منكم, غير ان الله جعلني اثقلكم حملا, وارتجت الارض من دبدبة الموكب, وأعدت له المراكب الملكية, فأبى ذلك كله, وقال: قربوا الي بغلتي, فركبها, وانطلق الى بيته, نزل عن قصره وباع اثاثه, وتصدق بثمنه على فقراء المسلمين, نزل في غرفة في دمشق امام الناس ليكون قريبا من المساكين والفقراء والارامل, استدعى زوجته فاطمة فقال لها: يا فاطمة, لقد وليت امر امة محمد (صلى الله عليه وسلم) فإن كنت تريدين الله والدار الآخرة فسلمي حليك وذهبك الى بيت المال, وان كنت تريدين الدنيا, فتعالى امتعك متاعا حسنا, واذهبي الى بيت ابيك. فقالت: لا والله, بل الحياة حياتك, والموت موتك. وسلمت متاعها وحليها وذهبها الى بيت مال المسلمين.
لقد اصدر عمر بن عبدالعزيز تشكيلات سريعة في المناصب الكبرى, فعزل الامراء الفاسدين المرتشين, كان منهم يزيد بن ابي مسلم العاتي الظالم والي افريقية, وكان منهم اسامة بن زيد التنوخي رئيس المالية في مصر الذي كان يسرق المال العام, كما عزل كبار الموظفين ايام الحجاج بن يوسف الثقفي المتورطين في قضايا الفساد, وولى بدلهم اناسا صالحين اهل مقدرة وحزم. كما اصدر مراسيم مستعجلة في رد الاموال والثروات الهائلة التي تملكها اسرته بطرق غير مشروعة الى الخزانة العامة, تحت شعار "من اين لك هذا?" بدأ بنفسه, كانت له عقارات ايام اسلافه من الخلفاء, فرأى انهم لم يكن لهم سلطة شرعية عليها ليعطوه اياها وانها من املاك الدولة, فأرجعها الى بيت مال المسلمين.
بسبب هذه المراسيم الاصلاحية عم الامن وهمدت الثورات وشملت السعادة الناس, واختفت مظاهر التذمر والتمرد, وصارت هذه البلاد التي تمتد من فرنسا الى الصين وكأنها واحة من الامن والحب والود, لقد كانت نشراته الى الولاة عبارة عن مناهج تهذيبية اصلاحية, كتب بعض الولاة الى عمر بن عبدالعزيز يقول له: ان مدينتنا قد خربت, فإن رأى امير المؤمنين ان يقطع لنا مالا نرمُهَّا به? فكتب اليه عمر: اذا قرأت كتابي هذا فحصنها بالعدل ونق طرقها من الظلم فإنه مرمتها والسلام, لقد ابعد البطانات السيئة, وقرب اليه العلماء وامرهم دائما ان يوجهوه اذا رأوا فيه حيدة عن الطريق.
يقول عطاء: كان عمر يجمع الفقهاء كل ليلة فيتذاكرون الدين والشريعة والحياة والموت وشؤون الامة وكل ما ينفعها ويعلي شأنها. عندما حضرته سكرات الموت جمع ابناءه وقال لهم: والله ما خلفت من الدنيا شيئا, ان كنتم صالحين فإن الله يتولى الصالحين, وان كنتم فجرة فلن اعينكم بمالي على فجور.
قال اهل التاريخ: لقد خلف عمر لأبنائه 12 درهما فقط, واما هشام الخليفة فقد خلف لكل ابن من ابنائه مئة ألف دينار, وبعد عشرين سنة اصبح ابناء عمر يسرجون الخيول في سبيل الله منفقين متصدقين من كثرة الاموال, اما ابناء هشام بن عبدالملك في عهد ابي جعفر المنصور فإنهم اخذوا يقفون على ابواب المساجد يتسولون والبعض منهم يعمل بحمامات دمشق. ان من حفظ الله تعالى حفظه الله, وهذه سنة الله في خلقه. رحمه الله رحمة واسعة
م / ن



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مراسيم تنصيب الخليفة عمر بن عبدالعزيز /قصة وعبرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات منوعة :: منتديات منوعة :: واجهة الادب-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
217 عدد المساهمات
131 عدد المساهمات
81 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
21 عدد المساهمات
7 عدد المساهمات
5 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن