منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

كلام الشوكاني في الات اللهو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
حليم
عضو مميز
عضو مميز


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 673


المشاركة رقم 1 موضوع: كلام الشوكاني في الات اللهو الجمعة 30 نوفمبر 2012, 10:27 am

قال الشوكاني في الرسالة : “ ذهب أهل المدينة، ومن وافقهم من علما الظاهر ، وجماعة من الصوفية إلى الترخيص في السماع ، ولو مع العود واليراع . وقد حكى الأستاذ أبو منصور البغدادي الشافعي في مؤلفه في السماع أن عبد الله بن جعفر كان لا يرى بالغناء بأساً، ويصوغ الألحان لجواريه ، ويسمعها منهن على أوتاره ، وكان ذلك في زمن أمير المؤمنين علي ـ كرم الله وجهه.
وحكى الأستاذ المذكور أيضاً مثل ذلك عن القاضي شريح ، وسعيد بن المسيب ، وعطاء بن أبي رباح ، والزهري ، والشعبي ، وقال إمام الحرمين في النهاية ، وابن أبي الدم : نقل الأثبات من المؤرخين أن عبد الله بن الزبير كان له جوار عوادات ، وأن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ دخل عليه وإلى جنبه عود ، فقال : ما هذا يا صاحب رسول الله ؟ فناوله إياه ، فتأمله ابن عمر ، فقال : هذا ميزان شامي ، فقال لابن الزبير : توزن به العقول .وروى الحافظ أبو محمد بن حزم في رسالته في السماع بسنده إلى ابن سيرين قال : إن رجلاً قدم المدينة بجوار ، فنزل على عبد الله بن عمر، وفيهن جارية تضرب ، فجاء رجل فساومه فلم يهو منهن شيئاً ، قال: انطلق إلى رجل هو أمثل لك بيعاً من هذا قال : من هو ؟ قال : عبد الله بن جعفر ، فعرضهن عليه ، فأمر جارية منهن فقال لها : خذي العود ، فأخذته وغنّت ، فبايعه ، ثم جاء إلى ابن عمر ، إلى آخر القصة.
قال ابن حزم : فهذا ابن عمر ، وابن جعفر سمعا الغناء بالعود، وسعى ابن عمر في البيع كما في آخر القصة . وروى صاحب العقد العلامة الأديب أبو عمر الأندلسي أن عبد الله بن عمر دخل على ابن جعفر ، فوجد عنده جارية في حجرها عود ، ثم قال ابن عمر : هل ترى بذلك بأساً ؟ قال: لا بأس بهذا . وحكى الماوردي عن معاوية ، وعمرو ابن العاص أنهما سمعا العود عند ابن جعفر . وروى أبو الفرج الأصفهاني أن حسان سمع من عزة الميلاء الغناء بالمزهر بشعر من شعره .وذكر أبو العباس المبرد نحو ذلك ، والمزهر عند أهل اللغة العود” أ.هـ.
وفي الروايات الصحيحة الآتية تفصيل ما أشار إليه الشوكاني حول المعازف في حياة الصحابة:
1 - قال أبو طالب المكي ومن الصحابة الذين اشتهر عنهم السماع مع الآلات : عبدالله بن جعفر بن أبى طالب أحد أسخياء بني هاشم ، وأجواد المسلمين أبوه جعفر الطيار أمه أسماء بنت عميس ، توفي وهو ابن ثمانين سنة 80 هـ روى له الجماعة « قوت القلوب» وقال العلامة كمال الدين الارفوي في (الإمتاع) : و أما عبدالله بن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنهما ، فسماع الغناء عنه مشهور مستفيض ، نقله عنه كل من أمعن في المسألة من الفقهاء والحفاظ أهل التاريخ الإثبات وقد زكى رسول الله > خلق عبدالله بن جعفر ودعا له فقد جاء في الحديث الصحيح أن رسول الله > جاء إلى آل جعفر بعد استشهاده ودعا إبني جعفر ثم قال « أما محمد فشبيه عمنا أبى طالب وأما عبدالله فشبيه حَلقِي وخُلُقي » ثم اخذ بيده وقال « اللهم اخلف جعفر في أهله وبارك لعبدالله في صفقه يمينه» ـ رواه أحمد والنسائي بإسناد صحيح ـ .
2 - أخرج ابن عساكر وغيره من طريقين عن أبي سلمة قال حدثنا حماد بن سلمة : عن علي بن زيد عن يوسف بن مهران مثل هذه القصة لابن عمر مع ابن جعفر فقال : إن ابن عمر دخل على عبدالله بن جعفر ذي الجناجين ، فإذا عنده بربط ـ عود ـ فقال : يا أبا عبدالرحمن ، أن علمت ما هذا فلك كذا وكذا المقال : فنظر إليه ساعة وقلّبه ، وقال :أنا أبو عبدالرحمن ، ميزان رومي .
3 - ذكر ابن حزم هذه القصة في المحلي ـ (9/62-63) ـ وقال إسنادها صحيح وذكر عن ابن جعفر رواية أخرى : فيها أنه وفد على معاوية فأنزله في داره ، فقالت له امرأته ـ امرأة معاوية ـ إن جارك هذا ليسمع الغناء ، قال : فإذا كان ذلك فاعلمني ، فأعلمته ، فاطلع عليه فإذا جارية له تغنيه وهي تقول :
إنك والله لذ و ملةٍ يطرِفُك الأدنى عن الأبعد
فانصرف معاوية وهو يقول : ما أرى بأساً ، فلما كان بعد ذلك قالت له : أن جارك هذا لا يدعنا ننام الليل من قراءة القرآن ، قال هكذا قومي ، رهبان بالليل ، ملوك بالنهار .
4 - عن عروه بن الزبير : “ أن رجلاً عمل مأدبة في زمن عثمان ، فدعا لها أصحاب رسول الله > وفيهم حسان بن ثابت وقد ذهب بصره ، ومعه ابنه عبدالرحمن وكان في المأدبة قينتان تغنيانهم ، وجعل عبدالرحمن بن حسان يشير إليهما تغنيانهم شعر حسان ، فغنتا بقوله :
انظر نهاراً بباب جلّق هل تؤنس دون البلقاء من أحد ؟
قال فبكى حسان ، وجعل ابنه يشير اليهما تغنيان بشعره ايضاً فيبكي” ـ اثر إسناده حسن أخرجه ابن قتيبه (ص 356) وابن عساكر في تاريخه (12/416) .
عن عامر بن سعد قال : دخلت على أبى مسعود وقرظة بن كعب وثابت بن يزيد وجوار يضربن بدف لهن ، ويغنين ، فقلت : تقرون بهذا وانتم أصحاب رسول الله > ؟ قالوا: انه رخص لنا في الغناء في العرس “ إسناد صحيح أخرجه الطبراني في ـ الكبير (17/247 رقم 690 ) ـ والبيهقي بإسناد صحيح (7/289) ولها روايات صحيحه كثيرة منها أن أبي مسعود الأنصاري كان مجتمعاً مع نفر من الصحابة على السماع من قينة تغنيهم .
الغناء و المعازف في حياة التابعين
نقل الشوكاني في « الرسالة » عن ابن النحوي في العمدة أسماء من ذهب إلى إباحة الغناء والمعازف من التابعين قال عن ابن النحوي : ( و أما التابعون فسعيد بن المسيب وسالم بن عمر بن حسان ، وخارجة بن زيد وشريح القاضي وسعيد بن جبير ، وعامر الشعبي ، وعبدالله بن أبي عتيق ، وعطاء ابن ابي رباح ونقل الشوكاني عن ابن السمعاني الترخيص عن طاووس ، ونقله الحافظ بن قتيبة ، وصاحب الإمتاع عن قاضي المدينة سعد بن إبراهيم بن عبدالرحمن الزهري ونقل عن الحافظ أبو يعلي الخليلي في الإرشاد عن عبدالعزيز بن سلمة الماجشون وقال الشوكاني : وحكى الروياني عن القفال أن مذهب مالك بن أنس إباحة الغناء بالمعازف ، وهي الآلات الشاملة للعود وغيره وحكى الأستاذ أبو منصور ، والفوزاني في العمدة عن مالك جواز العود .
تعقيب:هل حقيقة ورد اباحة الات اللهو عن الصحابة والتابعين ام ان نقل الشوكاني خطا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر السنة
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 275


المشاركة رقم 2 موضوع: رد: كلام الشوكاني في الات اللهو الثلاثاء 25 ديسمبر 2012, 9:08 pm

جزاك الله خيراااااااااااااااا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلام الشوكاني في الات اللهو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامي العام-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
264 عدد المساهمات
209 عدد المساهمات
100 عدد المساهمات
66 عدد المساهمات
31 عدد المساهمات
10 عدد المساهمات
6 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن