منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

اخبار مكذوبة وضعيفة في السيرة النبوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
???
زائر




المشاركة رقم 31 موضوع: متابعة الأحد 16 ديسمبر 2012, 10:43 pm

قدوم أبو سفيان لمنزل ابنته أم حبيبة لتجديد الصلح
 
جاء الخبر في حديث أخرجه العلامة الألباني على هذا النحو:
 
((وأراد أن يجلس على الفراش ؛ فطوته دونه . فقال : يا بنية ما أدري ،
أرغبت بي عن هذا الفراش أم رغبت به عني ؟ فقالت : بل هو
فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنت مشرك نجس ؟ قال :
والله لقد أصابك بعدي شر ! ثم خرج حتى أتى رسول الله فكلمة ،
فلم يرد عليه شيئا)) .
الراوي:  - المحدث: الألباني - المصدر: فقه السيرة الصفحة
أو الرقم: 373
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
 
وجاء حول تحقيق الخبر في
كتاب ما شاع ولم يصح في السيرة النبوية
للكاتب محمد بن عبد الله العوشن ص 188-189:
 
وقدوم أبي سفيان إلى المدينة لتجديد العهد لم يثبت –حسب علمي-
بسند صحيح متصل، وإنما جاء من مرسل عكرمة عند ابن أبي شيبة،
ومن مرسل محمد بن عباد بن جعفر أخرجه مسدد، وكذا عند ابن
عائذ عن عروة.
 
وهذا الحديث أيضاً ينفي الخبر:
((لما سار النبي صلى الله عليه وسلم عام الفتح ، فبلغ ذلك قريشا ،
خرج أبو سفيان بن حرب ، وحكيم بن حزام ، وبديل بن ورقاء ، يلتمسون
الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأقبلوا يسيرون حتى أتوا مر
الظهران ، فإذا هم بنيران كأنها نيران عرفة ، فقال أبو سفيان : ما هذه ،
لكأنها نيران عرفة ؟ فقال بديل بن ورقاء : نيران بني عمرو ، فقال
أبو سفيان : عمرو أقل من ذلك ، فرآهم ناس من حرس رسول الله
صلى الله عليه وسلم فأدركوهم فأخذوهم ، فأتوا بهم رسول الله صلى
الله عليه وسلم فأسلم أبو سفيان...))
الراوي: عروة بن الزبير المحدث: البخاري - المصدر: صحيح
البخاري - الصفحة أو الرقم: 4280
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???
زائر




المشاركة رقم 32 موضوع: متابعة الأحد 16 ديسمبر 2012, 10:46 pm

إعالة الرسول صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب
 
لم أعثر على سند صحيح للخبر
 
ونستند في تحقيق المسألة لما جاء في كتاب ما شاع ولم يصح
في السيرة النبوية
للكاتب محمد بن عبد الله العوشن ص 21-22 حيث ذكر:
قال ابن إسحاق: وحدثني عبد الله بن أبي نجيح عن مجاهد بن جبر قال:
"كان من نعمة الله على علي بن أبي طالب، ومما صنع الله له، وأراده به
من الخير، أن قريشاً أصابتها أزمة شديدة، وكان أبو طالب ذا عيال
كثيرة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للعباس عمه –وكان من أيسر
بني هاشم-: يا عباس إن أخاك أبا طالب كثير العيال، وقد أصاب الناس
ما ترى من هذه الأزمة، انطلق بنا إليه فلنخفف عنه من عياله." وفيه "أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ علياً فضمه إليه، وأخذ العباس
جعفراً فضمه إليه..".
رواه الحاكم من طريق ابن اسحاق، وسكت عنه، وحذفه الذهبي
من التلخيص.
وفي الإسناد علتان الإرسال، وعنعنة ابن أبي نجيح فهو مدلّس.
ويبعد أن يكون سيد قريش وكبيرها –في حينه- أبة طالب عاجزاً عن
إعالة أبنائه، وهم أربعة فقط: علي وجعفر وعقيل وطالب. ولا نعلم عن
البنات. وإذا كان علي وجعفر صغيرين، فإن الآخران قادران على الكسب،
فقد ذكر المؤرخون أن جعفراً كان أكبر من علي بعشر سنين، وعقيل أكبر من جعفر بعشر سنين، وطالب أكبر من عقيل بعشر سنين.
والقول بأن علياً رضي الله عنه بادر إلى الإسلام لكونه في حجر النبي
صلى الله عليه وسلم، لا يلزم منه تصحيح هذه القصة، كما أن جعفراً
كان من السابقين، ومن المهاجرين إلى الحبشة، ولم يتوقف إسلامه
على إسلام العباس رضي الله عنه الذي تأخر إلى ما بعد الهجرة بسنوات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???
زائر




المشاركة رقم 33 موضوع: متابعة الأحد 16 ديسمبر 2012, 10:48 pm

محاولة تردي الرسول من شواهق الجبال
حديث معضل أخرجه العلامة الألباني على هذا النحو:
((حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم - فيما بلغنا - حزنا غدا منه مرارا
كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال ، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي
منه نفسه تبدى له جبريل ، فقال : يا محمد إنك رسول الله حقا ، فيسكن
لذلك جأشه وتقر نفسه فيرجع ، فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل
ذلك ، فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك))
الراوي: محمد بن مسلم بن شهاب الزهري المحدث: الألباني
المصدر: دفاع عن الحديث - الصفحة أو الرقم: 40
خلاصة حكم المحدث: شاذ مرسل معضل من قول الزهري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???
زائر




المشاركة رقم 34 موضوع: متابعة الأحد 16 ديسمبر 2012, 10:53 pm

ردة عبيد الله بن جحش الزوج السابق لأم المؤمنين أم حبيبة
رضي الله عنها وموته في أرض الحبشة
 
لم أعثر على حديث صحيح أو ضعيف يشير لذلك، أو للرؤية المزعومة
لأم المؤمنين –أم حبيبة- التي تنبأت فيها بردته والخبر وفق الحديث
الصحيح جاء بهذا اللفظ:
 
((أنها كانت تحت عبيد الله بن جحش فمات بأرض الحبشة فزوجها النجاشي
النبي صلى الله عليه وسلم وأمهرها عنه أربعة آلاف وبعث بها إلى
رسول الله صلى الله عليه وسلم مع شرحبيل ابن حسنة))
الراوي: أم حبيبة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي
داود – الصفحة أو الرقم: 2107
خلاصة حكم المحدث: صحيح
 ويتبع بمشيئة الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???
زائر




المشاركة رقم 35 موضوع: متابعة الأربعاء 19 ديسمبر 2012, 11:55 pm

قصة إسلام عمر بن الخطاب
القصة استنكرها العلامه الذهبي، وجاءت في حديث ضعيف هذا تخريجه:
((قال عمر بن الخطاب أتحبون أن أعلمكم أول إسلامي قال قلنا نعم قال كنت
أشد الناس على رسول الله صلى الله عليه وسلم فبينا أنا في يوم شديد الحر
في بعض طرق مكة إذ رآني رجل من قريش فقال أين تذهب يا ابن
الخطاب قلت أريد هذا الرجل قال يا ابن الخطاب قد دخل هذا الأمر في
منزلك وأنت تقول هذا قلت وما ذاك فقال إن أختك قد ذهبت إليه قال
فرجعت مغضبا حتى قرعت عليها الباب وكان رسول الله صلى الله عليه
وسلم إذا أسلم بعض من لا شيء له ضم الرجل والرجلين إلى الرجل ينفق
عليه قال وكان ضم رجلين من أصحابه إلى زوج أختي قال فقرعت الباب
فقيل لي من هذا قلت عمر بن الخطاب وقد كانوا يقرؤون كتابا في أيديهم
فلما سمعوا صوتي قاموا حتى اختبؤوا في مكان وتركوا الكتاب فلما فتحت
لي أختي الباب قلت أيا عدوة نفسها صبوت قال وأرفع شيئا فأضرب به
على رأسها فبكت المرأة وقالت يا ابن الخطاب اصنع ما كنت صانعا
فقد أسلمت فذهبت وجلست على السرير فإذا بصحيفة وسط الباب
فقلت ما هذه الصحيفة ها هنا فقالت لي دعنا عنك يا ابن الخطاب فإنك
لا تغتسل من الجنابة ولا تتطهر وهذا لا يمسه إلا المطهرون فما
زلت بها حتى أعطتنيها فإذا فيها { بسم الله الرحمن الرحيم } قال
فلما قرأت { الرحمن الرحيم } تذكرت من أين اشتق ثم رجعت إلى
نفسي فقرأت { سبح لله ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم }
حتى بلغ { آمنوا بالله ورسوله وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه } قال
قلت أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله فخرج القوم
متبادرين فكبروا واستبشروا بذلك ثم قالوا لي أبشر يا ابن الخطاب فإن
رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا يوم الاثنين فقال اللهم أعز الدين
بأحب الرجلين إليك عمر بن الخطاب وأبي جهل بن هشام وإنا نرجو أن
تكون دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم لك فقلت دلوني على رسول
الله صلى الله عليه وسلم أين هو فلما عرفوا الصدق دلوني عليه في المنزل
الذي هو فيه فجئت حتى قرعت الباب فقالوا من هذا قلت عمر بن
الخطاب وقد علموا شدتي على رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم
يعلموا بإسلامي فما اجترأ أحد منهم أن يفتح لي حتى قال لهم رسول الله
صلى الله عليه وسلم افتحوا له فإن يرد الله به خيرا يهده قال ففتح لي
الباب فأخذ رجلان بعضدي حتى دنوت من رسول الله صلى الله عليه
وسلم فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسلوه فأرسلوني
فجلست بين يديه فأخذ بمجامع قميصي ثم قال أسلم يا ابن الخطاب
اللهم اهده فقلت أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله قال فكبر
المسلمون تكبيرة سمعت في طرق مكة وقد كانوا سبعين قبل ذلك
وكان الرجل إذا أسلم فعلموا به الناس يضربونه ويضربهم قال
فجئت إلى رجل فقرعت عليه الباب فقال من هذا قلت عمر بن الخطاب
فخرج إلي قلت له أعلمت أني قد صبوت قال أو قد فعلت قلت نعم فقال
لا تفعل قال ودخل البيت فأجاف الباب دوني قال فذهبت إلى آخر من
قريش فناديته فخرج فقلت له أعلمت أني قد صبوت قال وفعلت قلت نعم
قال لا تفعل ودخل البيت وأجاف الباب دوني فقلت ما هذا بشيء قال
فإذا أنا لا أضرب ولا يقال لي شيء فقال الرجل أتحب أن يعلم إسلامك
قلت نعم قال إذا جلس الناس في الحجر فائت فلانا فقل له فيما بينك وبينه
أشعرت أني قد صبوت فإنه قلما يكتم الشيء فجئت إليه وقد اجتمع الناس
في الحجر فقلت له فيما بيني وبينه أشعرت أني قد صبوت قال فقال أفعلت
قال قلت نعم قال فنادى بأعلى صوته ألا إن عمر قد صبا قال فثار إلي
أولئك الناس فما زالوا يضربوني وأضربهم حتى أتى خالي فقيل له إن
عمر قد صبا فقام على الحجر فنادى بأعلى صوته ألا إني قد أجرت ابن
أختي فلا يمسه أحد قال فانكشفوا عني فكنت لا أشاء أن أرى أحدا
من المسلمين يضرب إلا رأيته فقلت ما هذا بشيء إن الناس يضربون
ولا أضرب ولا يقال لي شيء فلما جلس الناس في الحجر جئت إلى
خالي فقلت اسمع جوارك عليك رد فقال لا تفعل فأبيت فما زلت
أضرب وأضرب حتى أظهر الله الإسلام))
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع
الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/66
خلاصة حكم المحدث: فيه أسامة بن زيد بن أسلم وهو ضعيف
 
((حديث في قصة إسلام عمر))
الراوي: المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو
الرقم: 3/375
خلاصة حكم المحدث: منكرة جدا
 
ووما صح في إسلام عمر رضي الله عنه
 
((لما أسلم عمر ، اجتمع الناس عند داره ، وقالوا : صبأ عمر ،
وأنا غلام  فوق ظهر بيتي ، فجاء رجل عليه قباء من ديباج ، فقال : قد
صبأ عمر ، فما ذاك ؟ فأنا له جار ، قال : فرأيت الناس تصدعوا عنه ،
قلت : من هذا ؟ قالوا : العاص بن وائل .))
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح
البخاري - الصفحة أو الرقم: 3865
خلاصة حكم المحدث: صحيح
 
والحديث المشهور اللهم أعز الإسلام بأحد العمرين
لم يصح كذلك وقد أخرجه العلامة السيوطي
على هذا النحو:
 
((اللهم أعز الإسلام بأحب العمرين))
الراوي: المحدث: السيوطي - المصدر: الدرر المنتثرة الصفحة
أو الرقم: 30
خلاصة حكم المحدث: لا أصل له في شيء من طرق الحديث
 
ولكن المعنى صحيح وقد جاء بهذا اللفظ:
 
((اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك بأبي جهل أو بعمر
بن الخطاب قال وكان أحبهما إليه عمر))
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح
الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3681
خلاصة حكم المحدث: صحيح
 
ويتبع
 

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???
زائر




المشاركة رقم 36 موضوع: متابعة الأربعاء 19 ديسمبر 2012, 11:57 pm

أخبار من غزوة مؤتة
استقبال الناس لجيش مؤتة بالقول يا فرار
 
ورد الخبر في حديث أخرجه العلامة الألباني على هذا النحو:
 
((فلما سمع أهل المدينة بجيش مؤتة قادمين ، تلقوهم بالجرف ، فجعل
الناس يحثون في وجوههم التراب ويقولون : يا فرار ! أفررتم من سبيل
الله ؟ فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليسوا بفرار ، ولكنهم كرار
إن شاء الله ))
الراوي:  المحدث: الألباني - المصدر: دفاع عن الحديث – الصفحة
أو الرقم: 31
خلاصة حكم المحدث: منكر بل باطل
ويتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???
زائر




المشاركة رقم 37 موضوع: متابعة الخميس 20 ديسمبر 2012, 12:00 am

إنشاد كعب بن زهير لقصيدة بانت سعاد بين يدي
الرسول صلى الله عليه وسلم وإعطائه بردته
الخبر جاء في أحاديث لم تصح وهي:
 
((أقبل كعب بن زهير حتى قدم المدينة ، فأناخ راحلته على باب المسجد ،
ثم دخل و النبي صلى الله عليه وسلم بين أصحابه ، قال : فدنوت حتى
جلست بين يديه ، فأسلمت ثم قلت : أأنشد يا رسول الله ؟ قال : أنشد
فأنشد قصيدته التي يقول فيها : بانت سعاد فقلبي اليوم متبول إلى أن قال :
إن الرسول لنور يستضاء به* مهند من سيوف الله مسلول فأشار رسول
الله صلى الله عليه وسلم بكمه أن تعالوا اسمعوا))
الراوي: عبدالرحمن بن كعب بن زهير المحدث: ابن حجر
العسقلاني - المصدر: نتائج الأفكار - الصفحة أو الرقم: 1/301
خلاصة حكم المحدث: غريب، تفرد به إبراهيم بن المنذر بهذا الإسناد
 
((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطاه [ كعب بن زهير ] بردته
حين أنشده القصيدة [ بانت سعاد ]))
الراوي:  المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية – الصفحة
أو الرقم: 4/373
خلاصة حكم المحدث: هذا من الأمور المشهورة جدا ولكن
لم أر ذلك بإسناد أرتضيه
 
((أن كعب بن زهير أنشد رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد
بانت سعاد فقلبي اليوم متبول))
الراوي: علي بن زيد بن جدعان المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية
والنهاية - الصفحة أو الرقم: 4/373
خلاصة حكم المحدث: مرسل
 
ويبتع بمشيئة الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستعين بالله
المشرف العام
المشرف العام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14222



المشاركة رقم 38 موضوع: رد: اخبار مكذوبة وضعيفة في السيرة النبوية الخميس 20 ديسمبر 2012, 3:49 am

مجهود تشكرين عليه


{  أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ }

{ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار }
استمع الى إذاعة البيان وانت تتصفح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر السنة
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 275



المشاركة رقم 39 موضوع: رد: اخبار مكذوبة وضعيفة في السيرة النبوية الخميس 20 ديسمبر 2012, 9:20 pm

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???
زائر




المشاركة رقم 40 موضوع: متابعة السبت 29 ديسمبر 2012, 10:12 pm

أخوي المستعين بالله وناصر السنة اكرمكما الله، ووهبنا واياكم بصيرة وثبتنا على الحق وجعل خطانا على طريق الجنة
 
ونكمل ما بدأنا به مستعينيين بالحي القيوم:
 
تمني الرسول صلى الله عليه وسلم رؤية عنترة بن شداد
 
جاء الخبر في حديث منكر أخرجه الألباني على هذا النحو:
 
((ما وصف لي أعرابي قط فأحببت أن أراه إلا عنترة))
الراوي: عبيدالله بن محمد ابن عائشة المحدث: الألباني -
المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 6510
خلاصة حكم المحدث: منكر
 
هل صحيح أن النبى علية السلام بشر امرؤ القيس احد شعراء المعلقات بالنار؟
 
ورد الخبر في حديث منكر أخرجه العلامة الألباني على هذا النحو:
 
((امرؤ القيس صاحب لواء الشعراء إلى النار))
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة
الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 2930
خلاصة حكم المحدث: منكر
 

 
هل صحيح ان النبى علية الصلاة والسلام قال رأيت لابي جهل
عذقا فى الجنة فلما اسلم ابنه عكرمة قال يا ام سلمة هذا هو ؟
يعنى العذق
 
ورد الخبر في حديث ضعيف أخرجه العلامة الألباني على هذا النحو:
 
((رأيت لأبي جهل عذقا في الجنة ، فلما أسلم عكرمة ، قلت ، هو هذا))
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف
الجامع - الصفحة أو الرقم: 3082
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
 
 

ويتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???
زائر




المشاركة رقم 41 موضوع: متابعة السبت 29 ديسمبر 2012, 10:16 pm

هل صحيح ان النبى علية السلام كان معجبا بكريم العرب حاتم الطائى ؟
 
لم يثبت ذلك في حديث  صحيح، والحديث الذي ذكر حاتم
الطائي هذا تخريجه:
 
((سئل صلى الله عليه وسلم أينفعه جوده [ أي حاتم الطائي ] فقال إنه
يكون يوم القيامة في بيت من زجاج يقيه وهج النار))
الراوي:  المحدث: السخاوي - المصدر: الأجوبة المرضية – الصفحة
أو الرقم: 2/735
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
 
((يسارع إلى مكارم الأخلاق , فإنها مما تدل على سبيل النجاة , فقال له
رجل : أسمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : نعم , وما
هو خير منه لما أتى بسبايا طيء وقفت جارية في السبي , فقالت : يا
محمد إن رأيت أن تخلي عني ولا تشمت بي أحياء العرب , فإني بنت
سيد قومي , وإن أبي كان يحمي الذمار , ويفك العاني , ويشبع
الجائع , ويطعم الطاعم , ويفشي السلام , ولم يرد طالب حاجة قط ,
أنا ابنة حاتم الطائي فقال صلى الله عليه وسلم : يا جارية هذه صفة
المؤمنين حقا , لو كان أبوك مسلما لترحمنا عليه , خلوا عنها فإن
أباها كان يحب مكارم الأخلاق , وإن الله يحب مكارم الأخلاق فقام
أبو بردة بن نيار فقال : يا رسول الله , الله يحب مكارم الأخلاق ؟ فقال :
والذي نفسي بيده لا يدخل الجنة إلا حسن الأخلاق ((.
الراوي:علي بن أبي طالب المحدث: العراقي - المصدر: تخريج
الإحياء - الصفحة أو الرقم: 2/440
خلاصة حكم المحدث: في إسناده ضعف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???
زائر




المشاركة رقم 42 موضوع: متابعة السبت 29 ديسمبر 2012, 11:27 pm

هل ثبت أن النبي عليه السلام هو من لقب عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالفاروق؟
 
الخبر جاء أحاديث ضعيفة وهي:
 
((سألت عمر رضي الله عنه : لأي شيء سميت الفاروق ؟ قال : أسلم حمزة
قبلي بثلاثة أيام ثم شرح الله صدري للإسلام فقلت : الله لا إله إلا هو
له الأسماء الحسنى فما في الأرض نسمة أحب إلي من نسمة رسول
الله صلى الله عليه وسلم ، قلت : أين رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
قالت أختي : هو في دار الأرقم بن أبي الأرقم عند الصفا ، فأتيت الدار
وحمزة في أصحابه جلوس في الدار ورسول الله صلى الله عليه وسلم
في البيت ، فضربت الباب فاستجمع القوم فقال لهم حمزة : ما لكم ؟
قالوا : عمر ، قال : فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذ بمجامع
ثيابه ثم نتره نترة فما تمالك أن وقع على ركبتيه فقال : ما أنت بمنته
يا عمر . قال : فقلت : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد
أن محمدا عبده ورسوله . قال : فكبر أهل الدار تكبيرة سمعها أهل
المسجد . قال : فقلت : يا رسول الله ألسنا على الحق إن متنا وإن حيينا ؟
قال : بلى والذي نفسي بيده إنكم على الحق إن متم وإن حييتم . قال :
فقلت : ففيم الاختفاء ؟ والذي بعثك بالحق لتخرجن ، فأخرجناه في صفين
حمزة في أحدهما وأنا في الآخر له كديد ككديد الطحين حتى دخلنا المسجد ،
قال : فنظرت إلى قريش وإلى حمزة فأصابتهم كآبة لم يصبهم مثلها ،
فسماني رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ الفاروق وفرق الله به
بين الحق والباطل))
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة
الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 6531
خلاصة حكم المحدث: هذا إسناده ضعيف جدا
 
((ن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه ، وهو الفاروق ، فرق
الله به بين الحق والباطل))
الراوي:  أيوب بن موسى (تابع تابعي) المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 3062
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
 

عن ابنِ عباسٍ قال : نزلت هذه الآيةُ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ
في رجلٍ من المنافقين كان بينه وبين يهوديٍّ خصومةٌ فقال اليهوديُّ :
انطلِق بنا إلى محمدٍ ، وقال المنافقُ : بل نأتي كعبَ بنَ الأشرفِ
 [ فذكر القصةَ وفيها أنَّ عمرَ قتَل المنافقَ وأنَّ ذلك سببُ نزولِ
هذه الآياتِ وتسميةُ عمرَ الفاروقَ ]
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر:
 فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 5/46
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف لكن تقوى بطريق

مجاهد ولا يضره الاختلاف لإمكان التعدد
 
ما في الجنةِ شجرةٌ إلَّا مكتوبٌ على كلِ ورقةٍ محمدٌ رسولُ اللهِ ,
 أبو بكرٍ الصديقُ , عمرُ الفاروقُ , عثمانُ ذو النورينِ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الذهبي - المصدر: ترتيب
 الموضوعات - الصفحة أو الرقم: 97
خلاصة حكم المحدث: [فيه] ابن جميل قال ابن حبان كان يضع الحديث

 
وكان رد مركز الفتوى في اسلام ويب
على سؤال حول لقب الفاروق:
 
وأما الفاروق عمر رضي الله عنه وأرضاه فقد سمي بالفاروق
 لأنه فرق بين الحق والباطل كما ذكر غير واحد من أهل العلم،
وقيل أول من سماه بذلك النبي صلى الله عليه وسلم.
 رواه بن أبي شيبة في تاريخه، وابن سعد من حديث عائشة.
 وقيل سماه به أهل الكتاب. أخرجه ابن سعد عن الزهري.
 وقيل سماه به جبريل عليه السلام. رواه البغوي.
 
إلى هنا نتوقف
ونعود لفتح الملف إذا استوقفتنا مسألة
تستوجب البحث
 
وأقول:
ما أجمل أن تتثبت اخي المسلم من كل ما تقرأ
وأن تحرص على السنة فهي بحر من نور
وإنه ليحزنني ان تعج المكتبات بالضعيف
وكنوز الصحاح  تبقى مدفونة
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر السنة
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 275



المشاركة رقم 43 موضوع: رد: اخبار مكذوبة وضعيفة في السيرة النبوية الأحد 30 ديسمبر 2012, 1:47 am

بارك الله فيكم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 44 موضوع: رد: اخبار مكذوبة وضعيفة في السيرة النبوية الأحد 06 يناير 2013, 5:54 pm

بارك الله فيك أختي علا على جهودك الطيبة

استفدت كثيرا واصلي العطاء ..

تسجيل متابعة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طور السكون
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 124



المشاركة رقم 45 موضوع: رد: اخبار مكذوبة وضعيفة في السيرة النبوية الأحد 06 يناير 2013, 6:37 pm

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار .

يارب اجعلنا من الذين لا يتجرؤون على الحق

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخبار مكذوبة وضعيفة في السيرة النبوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 3 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات الاسلامية :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامي العام-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
153 عدد المساهمات
101 عدد المساهمات
72 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
19 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن