منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

اخبار مكذوبة وضعيفة في السيرة النبوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
???
زائر




المشاركة رقم 1 موضوع: اخبار مكذوبة وضعيفة في السيرة النبوية الأربعاء 28 نوفمبر 2012, 9:51 pm


أخبار مكذوبة وضعيفة في السيرة النبوية
على صاحبها أفضل الصلاة والسلام


نبدأ مع حضراتكم الكريمة إخواني أعضاء وزوار منتديات الفتن، هذه السلسلة التي عنوناها
كما هو أعلاه، لنلفت النظر لما شاع بين الناس ولم يصح في سيرة المصطفى
صلى الله عليه وسلم، فباسم الله وعلى بركة الله نبدأ:


مولده الشريف وما حدث فيه

(1) أنه صلى الله عليه وسلم ولد مختوناً

فقد ذكر ابن القيم رحمه الله في ختان النبي صلى الله عليه
وسلم ثلاثة أقوال ،
فقال :
وقد اختلف فيه على أقوال :
أحدها : أنه ولد مختونا
والثاني : أن جبريل ختنه حين شق صدره
الثالث : أن جده عبد المطلب ختنه على عادة العرب
في ختان أولادهم .
" تحفة المولود " ( ص 201 ) .
أما الرأي الأول :فقد أورد ابن القيم في كتابه المذكور أحاديث كثيرة تدل على ذلك
ولكنه حكم عليها كلها بالضعف ،
وهي:
(من كرامتي على ربي عز وجل أن ولدت مختونا ولم ير أحد سوأتي)
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الهيثمي - المصدر:
مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 8/227
خلاصة حكم المحدث: فيه سفيان بن الفزاري وهو متهم به

(من كرامتي أني ولدت مختونا لم ير أحد سوءتي)
الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر:
لسان الميزان - الصفحة أو الرقم: 4/93
خلاصة حكم المحدث: [فيه سفيان بن محمد الفزاري ، ذكر من جرحه]

(من كرامتي أني ولدت مختونا ، ولم ير أحد سوأتي)
الراوي: أنس بن مالك و العباس بن عبدالمطلب و ابن عباس
و أبو هريرة و عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر:
السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 6270
خلاصة حكم المحدث: منكر

ثم ذكر أن الصبي إذا ولد مختوناً :
فإن هذه نقيصة وليست منقبة لصاحبها كما يظنه بعض الناس.


قال رحمه الله تعالى :
وقيل : إن قيصر ملك الروم الذي ورد عليه امرؤ القيس وُلد كذلك [يعني غير مختون] ،
ودخل عليه امرؤ القيس الحمَّام فرآه كذلك فقال يهجوه :

إني حلفت يمينا غير كاذبة لأنت أغلف إلا ما جنى القمر
يعيره أنه لم يختتن ، وجعل ولادته كذلك نقصا ،
وقيل :
إن هذا البيت أحد الأسباب الباعثة لقيصر على أن سمَّ امرء القيس فمات .

وكانت العرب لا تعتد بصورة الختان
من غيرختان وترى الفضيلة في الختان نفسه وتفخر به.

قال ابن القيم :
وقد بعث الله نبيَّنا من صميم العرب ،
وخصَّه بصفات الكمال من الخلق ،
والنسب فكيف يجوز أن يكون ما ذكره من كونه مختوناً مما يميزبه النبي ويخصص ،
وقيل : إن الختان من الكلمات التي ابتلى الله بها خليله فأتمهن وأكملهن وأشد الناس بلاء الأنبياء
ثم الأمثل فالأمثل وقد عد النبي الختان من الفطرة ،
ومن المعلوم : أن الابتلاء به مع الصبر مما يضاعف ثواب المبتلى به وأجره ،
والأليق بحال النبي أن لا يسلب هذه الفضيلة وأن يكرمه الله بها
كما أكرم خليله فإن خصائصه أعظم من خصائص غيره من النبيين وأعلى .
" تحفة المولود " ( 205 – 206 ) .

أما الرأي الثاني فقد قال فيه :

وحديث شق الملك قلبه قد روي من وجوه متعددة مرفوعاً إلى النبي
وليس في شيء منها أن جبريل ختنه إلا في هذا الحديث فهو شاذ غريب،

والحديث مع تخريجه
((عن أبي بكرة أن جبريل عليه السلام ختن النبي صلى الله عليه
وسلم حين طهر قلبه ))

الراوي: المحدث: الهيثمي - المصدر:
مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 8/227
خلاصة حكم المحدث: فيه عبد الرحمن بن عيينة وسلمة
بن محارب ولم أعرفهما وبقية رجاله ثقات‏


((أن جبريل ختن النبي صلى الله عليه وسلم حين طهر قلبه))
الراوي: أبو بكرة المحدث: ابن كثير - المصدر:
البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 2/247
خلاصة حكم المحدث: غريب جدا

" تحفة المولود " ( ص 206 ) .

وأما الرأي الثالث فقد قال فيه :
قال ابن العديم : وقد جاء في بعض الروايات أن جده عبد المطلب ختنه في اليوم السابع ،
قال:
وهو على ما فيه أشبه بالصواب ، وأقرب إلى الواقع .
" تحفة المولود " ( ص 206 )
وهذا تخريج الحديث:
((عن ابن عباس أن عبد المطلب ختن النبي صلى الله عليه وسلم
يوم سابعه وجعل له مأدبة وسماه محمدا))

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: ابن عبدالبر - المصدر:
التمهيد - الصفحة أو الرقم: 21/61
خلاصة حكم المحدث: مسند غريب

ويتبع بمشيئة الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستعين بالله
المشرف العام
المشرف العام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14219



المشاركة رقم 2 موضوع: رد: اخبار مكذوبة وضعيفة في السيرة النبوية الخميس 29 نوفمبر 2012, 2:01 am

جزاك الله خيرا


{  أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ }

{ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار }
استمع الى إذاعة البيان وانت تتصفح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
???
زائر




المشاركة رقم 3 موضوع: متابعة للموضوع الأحد 02 ديسمبر 2012, 7:13 pm

وأجزيتم أخي المستعين بالله شكراً لطيب مرورك
ونكمل معكم على بركة الله
 
(2) أنه صلى الله عليه وسلم ولد مقطوع السرة
فلم يثبت الحديث الذي ذكر ذلك
وهذا تخريجه:
(عن العباس بن عبد المطلب ، قال ولد رسول الله صلى الله عليه وآله
وسلم مختونا  مسرورا ، يعني مقطوع السرة ، فأعجب بذلك جده عبد
المطلب ،  وقال : ليكونن لابني هذا شأن عظيم .)
الراوي:  العباس بن عبدالمطلب المحدث: ابن عبدالبر - المصدر:
الاستيعاب - الصفحة أو الرقم: 1/151
خلاصة حكم المحدث: إسناده ليس بالقائم

 
(3) مناغاته صلى الله عليه وسلم للقمر
وكلامه وهو في مهده
لم يصح حديث عنه صلى الله عليه وسلم في ذلك،
والقول مأخوذ من حديث لم تثبت صحته وروي من هذا الوجه فقط:
(يا رسول الله ! دعاني إلى الدخول في دينك أمارة لنبوتك ، رأيتك
في المهد تناغي القمر وتشير إليه بأصبعك ، فحيث أشرت إليه مال ، قال :
إني كنت أحدثه ويحدثني ، ويلهيني عن البكاء ، وأسمع وجبته حين
يسجد تحت العرش (
الراوي العباس بن عبد المطلب المحدثالبيهقي – المصدر:
دلائل النبوة - الصفحة أو الرقم: 2/41
خلاصة حكم المحدثتفرد به أحمد بن إبراهيم الحلبي وهو مجهول
 
(4)أخبار أخرى لم تصح في مولده صلى الله عليه وسلم
لا يوجد أصل لها بحديث مرفوع للرسول صلى الله عليه وسلم
وردت في تعليق لجنة إفتاء إسلام ويب حول سؤال:
ما هي صفة مولد الرسول؟
 
وقد أجابت:
فقد جاء في كتب السيرة صفة مولده صلى الله عليه وسلم، فقد ولد يتيما،
وأن أمه رأت حين وضعته نورا خرج منها أضاء منه قصور بصرى
من أرض الشام.
روى ذلك ابن إسحاق وقال ابن كثير هذا إسناد جيد قوي.
وجاء في صفة مولده صلى الله عليه وسلم أخبار أخرى فيهاالضعيف والموضوع،
ومن ذلك أنه حين ولدته أمه اعتمد على يده رافعا رأسه إلى السماء،
ومنها: أنه صلى الله عليه وسلم ولد مختونا مسرورا ( أي مقطوع السر)،
ومنها: أن هواتف من الجان بشرت أمه ليلة مولده،
ومنها: انتكاس بعض الأصنام وارتجاج إيوان كسرى وسقوط مشرفاته،
وخمود نيران المجوس وغيض بحيرة ساوة، وإخبار اليهود بليلة مولده.
والله أعلم
 ويتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???
زائر




المشاركة رقم 4 موضوع: متابعة للموضوع الأحد 02 ديسمبر 2012, 7:28 pm

أخبار الهجرة النبوية
 
(1) هل صحيح أن المشركون حاصروا بيت النبي عليه الصلاة
والسلام يوم الهجرة وخرج عليه الصلاة والسلام ليلا وذر
في عيونهم التراب وهو يقرأ قوله تعالى {يسن والقرآن
الحكيم} .....إلى قوله تعالى }فأغشيناهم فهم لا يبصرون}.؟
 
في حديث أخرجه ابن حجر العسقلاني:
((عن ابن عباس في قوله تعالى { وإذ يمكر بك الذين كفروا } الآية ، قال :
تشاورت قريش ليلة بمكة ، فقال بعضهم إذا أصبح فأثبتوه بالوثاق ، يريدون
النبي صلى الله عليه وسلم . وقال بعضهم : بل اقتلوه . وقال بعضهم :
بل أخرجوه . فأطلع الله نبيه على ذلك فبات علي على فراش النبي صلى
الله عليه وسلم تلك الليلة ، وخرج النبي صلى الله عليه وسلم حتى لحق
بالغار ، وبات المشركون يحرسون عليا يحسبونه النبي صلى الله عليه وسلم ،
يعني ينتظرونه حتى يقوم فيفعلون به ما اتفقوا عليه ، فلما أصبحوا ورأوا
عليا رد الله مكرهم فقالوا : أين صاحبك هذا ؟ قال : لا أدري ، فاقتصوا أثره ،
فلما بلغوا الجبل اختلط عليهم ، فصعدوا الجبل فمروا بالغار فرأوا على بابه
نسج العنكبوت فقالوا : لو دخل ههنا لم يكن نسج العنكبوت على بابه ،
فمكث فيه ثلاث ليال))
الراوي: ابن حجر العسقلاني - المصدر:
فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 7/278
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
 
وقد علق الشيخ عبد العزيز الطريفي عليه
قائلاً:
 
حديث مبيت علي على فراش النبي عند هجرته لا يصح، فقد أخرجه
عبدالرزاق في مصنفه وعنه أحمد في المسند وابن جرير الطبري
والطبراني في معجمه الكبير وغيرهم من حديث عثمان الجزري عن
مقسم مولى ابن عباس عن ابن عباس، وفيه نسج العنكبوت بيتاً على الغار.
وفيه عثمان الجزري قال فيه أحمد: روى أحاديث مناكير زعموا أنه
ذهب كتابه. وقال ابن ابي حاتم عن أبيه: لا أعلم روى عنه غير معمر
والنعمان، ومال إلى تحسينه الحافظ ابن كثير وابن حجر!.ا.هـ.
 
وفي حديث آخر طويل أخرجه العلامة أحمد شاكر
((إنني لجالس إلى ابن عباس إذ أتاه تسعة رهط فقالوا : يا أبا عباس إما أن
تقوم معنا وإما أن تخلونا هؤلاء قال : فقال ابن عباس : بل أقوم معكم قال :
وهو يومئذ صحيح قبل أن يعمى قال : فابتدأوا فتحدثوا فلا ندري ما قالوا قال :
فجاء ينفض ثوبه ويقول : أف وتف وقعوا في رجل له عشر وقعوا في رجل
قال له النبي صلى الله عليه وسلم : لأبعثن رجلا لا يخزيه الله أبدا يحب الله
ورسوله قال : فاستشرف لها من استشرف قال : أين علي قال : هو في
الرحل يطحن قال : وما كان أحدكم ليطحن قال : فجاءه وهو أرمد لا يكاد
يبصر قال : فنفث في عينيه ثم هز الراية ثلاثا فأعطاها إياه فجاء بصفية
بنت حيي قال : ثم بعث فلانا بسورة التوبة فبعث عليا خلفه فأخذها منه
قال : لا يذهب بها إلا رجل مني وأنا منه قال : وقال لبني عمه : أيكم
يواليني في الدنيا والآخرة قال : وعلي معه جالس فأبوا فقال علي : أنا
أواليك في الدنيا والآخرة قال : أنت وليي في الدنيا والآخرة قال : فتركه
ثم أقبل على رجل منهم فقال : أيكم يواليني في الدنيا والآخرة فأبوا قال :
فقال علي : أنا أواليك في الدنيا والآخرة فقال : أنت وليي في الدنيا و
الآخرة قال : وكان أول من أسلم من الناس بعد خديجة قال : وأخذ رسول
الله صلى الله عليه وسلم ثوبه فوضعه على علي وفاطمة وحسن وحسين
فقال : { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا }
قال : وشرى علي نفسه لبس ثوب النبي صلى الله عليه وسلم ثم نام مكانه قال :
وكان المشركون يرمون رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء أبو بكر
وعلي نائم قال : وأبو بكر يحسب أنه نبي الله قال : فقال : يا نبي الله قال :
فقال له علي : إن نبي الله صلى الله عليه وسلم قد انطلق نحو بئر ميمون
فأدركه قال : فانطلق أبو بكر فدخل معه الغار قال : وجعل علي يرمى
بالحجارة كما كان يرمى نبي الله وهو يتضور قد لف رأسه في الثوب
لا يخرجه حتى أصبح ثم كشف عن رأسه فقالوا : إنك للئيم كان صاحبك
نراميه فلا يتضور وأنت تتضور وقد استنكرنا ذلك قال : وخرج بالناس
في غزوة تبوك قال : فقال له علي : أخرج معك قال : فقال له نبي الله
: لا فبكى علي فقال له : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من
موسى إلا أنك لست بنبي إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي قال :
وقال له رسول الله : أنت وليي في كل مؤمن بعدي وقال : سدوا أبواب
المسجد غير باب علي فقال : فيدخل المسجد جنبا وهو طريقه ليس له
طريق غيره قال : وقال من كنت مولاه فإن مولاه علي قال : وأخبرنا
الله عز وجل في القرآن أنه قد رضي عنهم عن أصحاب الشجرة فعلم ما
في قلوبهم هل حدثنا أنه سخط عليهم بعد قال : وقال نبي الله صلى
الله عليه وسلم لعمر حين قال : ائذن لي فلأضرب عنقه قال : أوكنت
فاعلا وما يدريك لعل الله قد اطلع إلى أهل بدر فقال : اعملوا ما شئتم...))
الراوي:عمرو بن ميمون المحدث: أحمد شاكر المصدر:
مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 5/25
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
 
وقد جاء في تعليق شعيب الأرنؤوط عليه:
إسناده ضعيف بهذه السياقة . أبو بلج أعدل ما قيل فيه أنه يقبل
حديثه فيما لاينفرد به . وفي متن حديثه هذا ألفاظ منكرة
بل باطلة لمنافرتها ما في الصحيح ولبعضه الآخر شواهد . ثم طول
الكلام على فقراته وكان مما قال :
-1  قال ابن تيمية في منهاج السنة : فيه ألفاظ هي كذب على رسول الله
كقوله " لا ينبغي أن أذهب الا وأنت خليفتي " فقد ذهب النبي غير مرة
وخليفته على المدينة غير علي ... . وكذلك قوله
" وسد الأبواب كلها إلا باب علي " فهذا وضعته الشيعة على
طريق مقابلة " إلا خوخة أبي بكر " ... وقوله " أنت ولي كل مؤمن بعدي "
فهذا موضوع باتفاق أهل المعرفة بالحديث
-2 - وقصة نوم علي في فراش رسول الله رويت في كتب السير
وغيرها وليس لها إسناد قائم
-3 - قصة تأخر خروج أبي بكر إلى رسول الله في الهجرة مخالفة
لما ثبت في البخاري من أنهما خرجا معا من بيت أبي بكر
-4 - وفي قصة سد الأبواب غير باب علي أحاديث ... وليس في هذه
الأحاديث إسناد صالح بل هي أسانيد ضعيفة لا تثبت على نقد
ولم يصنع ابن حجر رحمه الله شيئا في تقوية الحديث بمثل هذه الأسانيد
ولم يصب في نقد الحافظين ابن الجوزي والعراقي لإيرادهما هذين
الحديثين في الموضوعات
-5 - وأما دخول علي المسجد وهو جنب فله شواهد منها : ...فذكر
ثلاثة شواهد وضعفها
6 - -قوله " من كنت مولاه فعلي مولاه " لها شواهد كثيرة تبلغ حد التواتر.
 
وبقي أن نضع لكم حديث الإمام البخاري الذي يؤكد لنا
ضعف ووضع هذه الروايات:
 
((هاجر ناس إلى الحبشة من المسلمين ، وتجهز أبو بكر مهاجرا ،
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( على رسلك ، فإني أرجو أن يؤذن لي ) .
فقال أبو بكر : أوترجوه بأبي أنت ؟ قال : ( نعم ) . فحبس أبو بكر نفسه
على النبي صلى الله عليه وسلم لصحبته ، وعلف راحلتين كانتا عنده
ورق السمر أربعة أشهر . قال عروة : قالت عائشة : فبينا نحن يوما
جلوس في بيتنا في نحر الظهيرة ، فقال قائل لأبي بكر : هذا رسول الله
صلى الله عليه وسلم مقبلا متقنعا ، في ساعة لم يكن يأتينا فيها ،
قال أبو بكر : فدى له بأبي وأمي ، والله إن جاء به في هذه الساعة لأمر ،
فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذن فأذن له فدخل ، فقال حين دخل
لأبي بكر : ( أخرج من عندك ) . قال : إنما هم أهلك بأبي أنت يا
رسول الله . قال : ( فإني قد أذن لي في الخروج ) . قال : فالصحبة بأبي
أنت وأمي يا رسول الله ؟ قال : ( نعم ) . قال : فخذ بأبي أنت يا رسول
الله إحدى راحلتي هاتين ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( بالثمن ) .
قالت : فجهزناهما أحدث الجهاز ، وضعنا لهما سفرة في جراب ،
فقطعت أسماء بنت أبي بكر قطعة من نطاقها ، فأوكت به الجراب ،
ولذلك كانت تسمى ذات النطاقين . ثم لحق النبي صلى الله عليه وسلم
وأبو بكر بغار في جبل يقال له ثور ، فمكث فيه ثلاث ليال ، يبيت
عندهما عبد الله بن أبي بكر ، وهو غلام شاب لقن ثقف ، فيرحل من
عندهما سحرا ، فيصبح مع قريش بمكة كبائت ، فلا يسمع أثرا يكادان
به إلا وعاه ، حتى يأتيهما بخبر ذلك حين يختلط الظلام ، ويرعى
عليهما عامر بن فهيرة مولى أبي بكر منحة من غنم ، فيريحها
عليهما حين تذهب ساعة من العشاء ، فيبيتان في رسلها حتى ينعق
بها عامر بن فهيرة بغلس ، يفعل ذلك كل ليلة من تلك الليالي الثلاث))
الراوي: عائشة المحدث: البخاري المصدر:
صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم 5807
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ويتبع بمشيئة الله جل في علاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???
زائر




المشاركة رقم 5 موضوع: متابعة الثلاثاء 04 ديسمبر 2012, 11:50 pm

أخبار الهجرة النبوية
 
(2) حكاية الحمامتين ونسيج العنكبوت على باب الغار
 
ذكرنا في الحلقة السابقة تعليق العلماء على حديث مبيت
علي بن أبي طالب –رضي الله عنه- في فراش
الرسول صلى الله عليه وسلم
والذي جاء فيه إشارة لنسيج العنكبوت
 
ونستكمل اليوم نقاش هذه النقطة على وجه الخصوص
فقد جاء في حديث رواه الإمام مسلم -–رضي الله عنه-
 
((أن أبا بكر الصديق حدثه قال : نظرت إلى أقدام المشركين على
رؤوسنا ونحن في الغار . فقلت : يا رسول الله ! لو أن أحدهم نظر
إلى قدميه أبصرنا تحت قدميه . فقال " يا أبا بكر ! ما ظنك باثنين
الله ثالثهما))
الراوي: أبو بكر الصديق المحدث: مسلم المصدر:
صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم 2381
خلاصة حكم المحدث: صحيح
 
وفي الحديث تبيان لتأييد الله عز وجل لرسوله صلى الله
عليه وسلم وصاحبه –أبا بكر- رضي الله عنه
 
وحكاية الحمامتين ونسيج العنكبوت يتنافى مع هذا المعنى
 
وقد جاء في رد للعلامة ابن عثيمين –رحمه الله- حول المسألة:

في لقاء الباب المفتوح عدد229
 
لا، يذكر المؤرخون: أن النبي صلى الله عليه وسلم حين اختفى في
غار ثور عششت عليه العنكبوت ووقعت الحمامة على غصن شجرة
وهذا كذب لا صحة له ، ولا فيه آية للرسول عليه الصلاة والسلام ينقل،
أي إنسان تعشش العنكبوت وتكون حوله حمامة إذا رآه من يراه يقول:
ما في أحد، لكن الرسول عليه الصلاة والسلام أعمى الله أبصارهم عنه
ولهذا قال أبو بكر : [ يا رسول الله! لو نظر أحدهم إلى قدمه لأبصرنا ]
لأنه لا يوجد مانع، فالعنكبوت والحمامة لا صحة لذكرهما عند اختفاء
النبي صلى الله عليه وسلم في غار ثور، ولهذا يحترم كثير من
الناس العنكبوت، يقول: لا تقتلها؛ لأنها عششت على النبي صلى الله
عليه وسلم، فإذا كان الوزغ يُقتل؛ لأنه كان ينفخ في النار على إبراهيم
فهذه تكرم فنقول: لا، العنكبوت تقتل إذا آذت مثل غيرها، وهي تؤذي
بعض الأحيان تعشش على الكتب وعلى الجدار فتقتل، بل في حديث
لكنه ضعيف الأمر بقتل العنكبوت.
 
ويتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???
زائر




المشاركة رقم 6 موضوع: متابعة الثلاثاء 04 ديسمبر 2012, 11:54 pm

أخبار الهجرة النبوية
 


(3) نشيد طلع البدر علينا
 
نبدأ بالإشارة لتخريج الأحاديث التي ذكرت النشيد:
 
((لما قدم المدينة جعل النساء والصبيان والولائد يقلن : طلع البدر
علينا من سنيات الوداع وجب الشكر علينا ما دعا لله داع))
الراوي: عبدالله بن محمد بن عائشة المحدث: الألباني المصدر:
السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 598
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
 
((لما دخل النبي صلى الله عليه وسلم المدينة جعل الولائد يقلن
: طلع البدر علينا من ثنية الوداع*وجب الشكر علينا ما دعا لله داع))
الراويعبيدالله بن عائشة المحدث: ابن حجر العسقلاني المصدر:
فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 7/307
خلاصة حكم المحدث: إسناده معضل
 
 
وقد أعل العلامة ابنُ القيم أصل القصة التي تروي أن ذلك كان
عند مقدمه من مكة إلى المدينة ، فقال : " هو وهم ظاهر ؛ لأن
" ثنيات الوادع " إنما هي من ناحية الشام ، لا يراها القادم من مكة
إلى المدينة ، ولا يمر بها إلا إذا توجه إلى الشام " انتهى .
"زاد المعاد" (3/551)

ولهذا قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " ولعل ذلك كان في قدومه
من غزوة تبوك " انتهى .
"فتح الباري" (7/262).
 
ويتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???
زائر




المشاركة رقم 7 موضوع: متابعة الأربعاء 05 ديسمبر 2012, 12:02 am

أخبار الهجرة النبوية
 
(4) هل صحيح أن عمر بن الخطاب رضي الله عنة هاجر
جهارا نهارا أمام كفار قريش وتحداهم ؟
 
كيف يمكن لنا أن نفسر هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم
وصاحبه أبو بكر الصديق –رضي الله عنه- سراً
وهجرة عمر رضي الله جهاراً، وثلاثتهم في اعتبار كفار
قريش واحد؟
وهذا ما يوضحه لنا هذا الحديث:
 
((لقينا المشركين يومئذ ، وأجلس النبي صلى الله عليه وسلم جيشا من
الرماة ، وأمر عليهم عبد الله ، وقال : ( لا تبرحوا ، إن رأيتمونا ظهرنا
عليهم فلا تبرحوا ، وإن رأيتموهم ظهروا علينا فلا تعينونا ) . فلما
لقيناهم هربوا حتى رأيت النساء يشتددن في الجبل ، رفعن عن
سوقهن ، قد بدت خلاخلهن ، فأخذوا يقولون ، الغنيمة الغنيمة ، فقال
عبد الله : عهد إلى النبي صلى الله عليه وسلم أن لا تبرحوا ، فأبوا ،
فلما أبوا صرفت وجوهم ، فأصيب سبعون قتيلا ، وأشرف أبو سفيان
فقال : أفي القوم محمد ؟ فقال : ( لا تجيبوه ) . فقال : أفي القوم ابن
أبي قحافة ؟ قال : ( لا تجيبوه ) . فقال : أفي القوم ابن الخطاب ؟
فقال إن هؤلاء قتلوا ، فلو كانوا أحياء لأجابوا ، فلم يملك عمر نفسه ،
فقال : كذبت يا عدو الله ، أبقى الله عليك ما يخزيك . قال أبو سفيإن :
اعل هبل ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أجيبوه ) . قالوا : ما نقول ؟
قال : ( قولوا : الله أعلى وأجل ) . قال أبو سفيان : لنا العزى ولا عزى
لكم ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أجيبوه ) . قالوا : ما نقول ؟
قال : ( قولوا : الله مولانا ولا مولى لكم ) . قال أبو سفيان : يوم بيوم بدر ،
والحرب سجال ، وتجدون مثلة ، لم آمر بها ولم تسؤني ((
الراوي: بن عازب المحدث: البخاري المصدر:
صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4043
خلاصة حكم المحدث: صحيح
 
وفي هذين الحديثين ما يشير إلى أن عمر بن الخطاب
-رضي الله عنه- قد هاجر سراً:
 
((عن عمر قال : اتعدت أنا وعياش بن أبي ربيعة وهشام بن العاص
حين أردنا أن نهاجر وأينا تخلف عن الصبح فقد حبس فلينطلق غيره ،
قال : فأصبحت أنا وعياش وحبس هشام وفتن فافتتن))
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: ابن حجر العسقلاني المصدر:
الإصابة - الصفحة أو الرقم3/604
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
 
"اجتمعنا للهجرة أوعدت أنا وعياش بن أبي ربيعة وهشام بن العاص
الميضأة ميضأة بني غفار فوق شرف وقلنا أيكم لم يصبح عندها فقد
احتبس فليمض صاحباه فحبس عنا هشام بن العاص فلما قدمنا منزلنا
في بني عمر وابن عوف وخرج أبو جهل بن هشام والحارث بن هشام
إلى عياش بن أبي ربيعة وكان ابن عمهما وأخاهما لأمهما حتى قدما
علينا المدينة فكلماه فقالا له إن أمك نذرت أن لا تمس رأسها مشط حتى
تراك فرق لها فقلت له يا عياش والله إن يردك القوم إلا عن دينك فاحذرهم
فوالله لو قد آذى أمك القمل لامتشطت و لو قد اشتد عليها حر مكة
أحسبه قال لامتشطت قال إن لي هناك مالا فآخذه قال قلت والله إنك لتعلم
أني من أكثر قريش مالا فلك نصف مالي ولا تذهب معهما فأبى إلا أن
يخرج معهما فقلت له لما أبى علي أما إذ فعلت ما فعلت فخذ ناقتي هذه
فإنها ناقة ذلول فالزم ظهرها فإن رابك من القوم ريب فأنخ عليها فخرج
معهما عليها حتى إذا كانوا ببعض الطريق قال أبو جهل بن هشام والله لقد
استبطأت بعيري هذا أفلا تحملني على ناقتك هذه قال بلى فأناخ
وأناخا ليتحول عليهما فلما استووا بالأرض عديا عليه فأوثقاه ثم أدخلاه
مكة وفتناه فافتتن قال فكنا نقول والله لا يقبل الله ممن افتتن صرفا ولا
عدلا ولا يقبل توبة قوم عرفوا الله ثم رجعوا إلى الكفر لبلاء أصابهم
قال وكانوا يقولون ذلك لأنفسهم فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم
المدينة أنزل الله عز وجل فيهم وفي قولنا لهم وقولهم لأنفسهم {يا عبادي
الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب
جميعا إنه هو الغفور الرحيم} إلى قوله {وأنتم لا تشعرون} قال عمر فكتبتها
في صحيفة وبعثت بها إلى هشام بن العاص قال هشام فلم أزل أقرؤها
بذي طوى أصعد بها فيه حتى فهمتها قال فألقي في نفسي إنها إنما نزلت
فينا وفيما كنا نقول في أنفسنا ويقال فينا فرجعت فجلست على بعيري
فلحقت برسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة))
الراويعمر بن الخطاب المحدث: الهيثمي المصدر:
مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم 6/64
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات
 
وقد جاء في تعليق للعلامة مبارك البراك على الخبر:
إن في هجرة عمر علناً قد يكون فيها من غير قصد غمزاً بالنبي
صلى الله عليه وسلم وصاحبه اللذين هاجرا سراً وبذل الأسباب
لا ينافي الشجاعة.
 
ويتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???
زائر




المشاركة رقم 8 موضوع: متابعة الأربعاء 05 ديسمبر 2012, 12:06 am

أخبار الهجرة النبوية
  
(5) هل صحيح أن أبو جهل ضرب فاطمة وأسماء رضي الله
عنهما لما جاء يسأل عن أبويهما يوم الهجرة ثم دعا النبي عليه
السلام لأبي سفيان لما دافع عن فاطمة.؟
 
لم أجد تخريج لحديث في الموسوعة الحديثة يذكر الحادثة
ووجدت في موسوعة الحديث بموقع إسلام ويب هذا الحديث
 
((وَلَطَمَ أَبُو جَهْلٍ فَاطِمَةَ بِنْتَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ،
فَرَأَتْ أَبَا سُفْيَانَ فَشَكَتْ إِلَيْهِ ، فَرَجَعَ مَعَهَا إِلَيْهِ وَقَالَ : الْطُمِيهِ
قَبَّحَهُ اللَّهُ . فَلَطَمَتْهُ ، فَقَالَ : أَدْرَكَتْكُمُ الْمُنَافِيَةُ يَا أَبَا سُفْيَانَ .
وَأَخْبَرَتْ فَاطِمَةُ رَسُولَ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَا كَانَ مِنْ أَبِي
جَهْلٍ ، وَمِنْ أَبِي سُفْيَانَ . فَقَالَ : " اللَّهُمَّ لا تَنْسَهَا لأَبِي سُفْيَانَ ))
رواه البلاذري في أنساب الأشراف
رقم الحديث 1300
(حديث موقوف)
 
وقد علق العلامة مبارك البراك على الحديث قائلاً:
الروايتان ضعيفتان الأولى رواها البلاذري في أنساب الأشراف 5/
14 فقال النبي عليه الصلاة والسلام اللهم لا تنساها لأبي سفيان ولم
أطلع على إسنادها لكن المؤلف البلاذري ضعيف قال أكرم ضياء
العمري في صحيح السيرة 1/67 وينظر المحدثون إلى البلاذري نظرة
تضعيف ولهذا ترجم له أبن حجر في لسان الميزان وأما رواية
ضرب أسماء سندها منقطع رواها أبن هشام في السيرة.
 
ويتبع بمشيئة الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستعين بالله
المشرف العام
المشرف العام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14219



المشاركة رقم 9 موضوع: رد: اخبار مكذوبة وضعيفة في السيرة النبوية الأربعاء 05 ديسمبر 2012, 5:13 pm

بارك الله فيك ننتظر التكملة


{  أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ }

{ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار }
استمع الى إذاعة البيان وانت تتصفح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
???
زائر




المشاركة رقم 10 موضوع: متابعة الخميس 06 ديسمبر 2012, 10:04 am

أكرمك الله في الدارين أخي المستعين بالله
ظهور الشيطان لسادة قريش لدى اجتماعهم في
دار الندوة على هيئة شيخ نجدي وإشارته على
أبو جهل المشورة المشهورة  في التاريخ
 
القصة يرويها ابن اسحاق
وقد وردت في كتاب السيرة النبوية
لابن هشام وجاء فيها:
 
ولما رأت قريش أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قد صارت له شيعة وأصحاب من غيرهم بغير بلدهم ، ورأوا خروج
أصحابه من المهاجرين إليهم ، عرفوا أنهم قد نزلوا دارا ، وأصابوا
منهم منعة ، فحذروا خروج رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم ، وعرفوا
أنهم قد أجمع لحربهم . فاجتمعوا له في دار الندوة - وهي دار قصي بن
كلاب التي كانت قريش لا تقضي أمرا إلا فيها - يتشاورون فيها
ما يصنعون في أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حين خافوه .

قال ابن إسحاق : فحدثني من لا أتهم من أصحابنا ، عن عبد الله بن أبي
نجيح ، عن مجاهد بن جبير أبي الحجاج ، وغيره ممن لا أتهم ،
عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : لما أجمعوا لذلك ،
واتعدوا أن يدخلوا في دار الندوة ليتشاوروا فيها في أمر رسول الله
صلى الله عليه وسلم ، غدوا في اليوم الذي اتعدوا له ، وكان ذلك اليوم
يسمى يوم الزحمة ، فاعترضهم إبليس في هيئة شيخ جليل ،
ص: 481 عليه بتلة ، فوقف على باب الدار ، فلما رأوه واقفا على
بابها ، قالوا : من الشيخ ؟ قال : شيخ من أهل نجد سمع بالذي اتعدتم له ،
فحضر معكم ليسمع ما تقولون ، وعسى أن لا يعدمكم منه رأيا ونصحا ،
قالوا : أجل ، فادخل ، فدخل معهم ، وقد اجتمع فيها أشراف قريش ،
من بني عبد شمس : عتبة بن ربيعة ، وشيبة بن ربيعة ،
وأبو سفيان بن حرب .

ومن بني نوفل بن عبد مناف : طعيمة بن عدي ،
وجبير بن مطعم ،  والحارث بن عامر بن نوفل .

ومن بني عبد الدار بن قصي : النضر بن الحارث بن كلدة .

ومن بني أسد بن عبد العزى : أبو البختري بن هشام ،
وزمعة بن الأسود بن المطلب وحكيم بن حزام .

ومن بني مخزوم : أبو جهل بن هشام .

ومن بني سهم : نبيه ومنبه ابنا الحجاج ،

ومن بني جمح : أمية بن خلف ، ومن كان معهم وغيرهم ممن
لا يعد من قريش . فقال بعضهم لبعض : إن هذا الرجل قد كان من
أمره ما قد رأيتم ، فإنا والله ما نأمنه على الوثوب علينا فيمن قد اتبعه
من غيرنا ، فأجمعوا فيه رأيا . قال : فتشاوروا .

ثم قال قائل منهم : احبسوه في الحديد ، وأغلقوا عليه بابا ، ثم تربصوا
به ما أصاب أشباهه من الشعراء الذين كانوا قبله ، زهيرا والنابغة ،
ومن مضى منهم ، من هذا الموت ، حتى يصيبه ما أصابهم ، فقال الشيخ
النجدي : لا والله ، ما هذا لكم برأي . والله لئن حبستموه كما تقولون
ليخرجن أمره من وراء الباب الذي أغلقتم 482]   دونه إلى
أصحابه ، فلأوشكوا أن يثبوا عليكم ، فينزعوه من أيديكم ، ثم يكاثروكم
به ، حتى يغلبوكم على أمركم ، ما هذا لكم برأي ، فانظروا في غيره ،
فتشاوروا . ثم قال قائل منهم : نخرجه من بين أظهرنا ، فننفيه من
بلادنا ، فإذا أخرج عنا فوالله ما نبالي أين ذهب ، ولا حيث وقع ،
إذا غاب عنا وفرغنا منه ، فأصلحنا أمرنا وألفتنا كما كانت .

فقال الشيخ النجدي : لا والله ، ما هذا لكم برأي ، ألم تروا حسن حديثه ،
وحلاوة منطقه ، وغلبته على قلوب الرجال بما يأتي به ، والله لو فعلتم ذلك
ما أمنتم أن يحل على حي من العرب ، فيغلب عليهم بذلك من قوله
وحديثه حتى يتابعوه عليه ، ثم يسير بهم إليكم حتى يطأكم بهم في بلادكم
، فيأخذ أمركم من أيديكم ، ثم يفعل بكم ما أراد ، دبروا فيه رأيا غير هذا .
قال : فقال أبو جهل بن هشام : والله إن لي فيه لرأيا ما أراكم وقعتم عليه بعد ،
قالوا : وما هو يا أبا الحكم ؟ قال : أرى أن نأخذ من كل قبيلة فتى شابا
جليدا نسيبا وسيطا فينا ، ثم نعطي كل فتى منهم سيفا صارما ، ثم يعمدوا
إليه ، فيضربوه بها ضربة رجل واحد ، فيقتلوه ، فنستريح منه . فإنهم إذا
فعلوا ذلك تفرق دمه في القبائل جميعا ، فلم يقدر بنو عبد مناف على حرب
قومهم جميعا ، فرضوا منا بالعقل ، فعقلناه لهم . قال : فقال الشيخ النجدي :
القول ما قال الرجل ، هذا الرأي الذي لا رأي غيره ، فتفرق القوم على ذلك
وهم مجمعون له .
 
لا يوجد حديث مرفوع للرسول صلى الله عليه وسلم
فيها، وكنا قد اشرنا لضعف الأحاديث التي ذكرت حادثة
نوم علي بن أبي طالب في فراش الرسول
صلى الله عليه وسلم في حلقة سابقة
 
وهذه القصة يسوقها العلماء عند شرح الآية الكريمة
 
{وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك
ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين}
سورة الأنفال آية [30]
 
ومما جاء في تعليق العلامة محمد بن عبد الله العوشن
في كتابه ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية ص72-77:
((علة هذا السند جهالة شيخ بن اسحق، وقد سبق قول البيهقي:
"ابن اسحاق إذا لم يسمّ من حدثه فلا يفرح به" وقد أخرجه الطبري من
طريق ابن اسحق فقال: "حدثنا ابن حميد، قال: حدثنا سلمه، قال: حدثني
محمد بن إسحاق، قال حدثني عبد الله بن أبي نجيع عن مجاهد عن
ابن عباس..." وفي سنده سقطت الواسطة بين ابن اسحاق وابن أبي نجيح
وصرح ابن اسحق فيه بالحديث عنه، لكن في هذا الإسناد علّة هي:
أن شيخ الطبري هو: محمد بن حميد بن حيان الرازي، قال الحافظ في
التقريب: (حافظ ضعيف).
وكذبه أبو زرعة والنسائي وابن وارة. وقال صالح بن محمد الأسدي
ما رأيت أحداً أحذق بالكذب منه ومن الشاذكوني.
 
وقال الشيخ محمد الصادق عرجون عن هذه القصة ومشاركة إبليس إنه
ضرب من الخيال المجنون: "لأنه لم يثبت فيه خبر صحيح عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم، وكان ما جاء فيه رواية مرسلة عن ابن عباس
لم يثبت لها سند يمكن التشبث به والاعتماد عليه..".
 
ويعزز عدم صحة القصة هذين الحديثين:
 
((أن أبا طالب قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : ما يأتمر بك
قومك ؟ قال : يريدون أن يسحروني أو يقتلوني أو يخرجوني : فقال :
من أخبرك بهذا ؟ قال : قال : ربي . قال : نعم الرب ربك , فاستوص به
خيرا . قال : أنا أستوصي به ؟ ! بل هو يستوصي بي . قال : فنزلت
( وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك))
الراوي: +%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D9%8A%D8%A9+-+%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%88%D8%B9%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB%D9%8A%D8%A9+-+%D9%85%D9%86+%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%84%D8%A8+%D8%A8%D9%86+%D8%A3%D8%A8%D9%8A+%D9%88%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%87%D9%85%D9%8A المطلب بن أبي وداعة السهمي المحدث: ابن كثير المصدر:
تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 3/584
خلاصة حكم المحدث: غريب جداً بل منكر
 
((إن الملأ من قريش اجتمعوا في الحجر فتعاقدوا باللات والعزى
ومناة  الثالثة الأخرى ونائلة وإساف لو قد رأينا محمدا لقد قمنا إليه
قيام رجل واحد فلم نفارقه حتى نقتله فأقبلت ابنته فاطمة رضي الله
عنها تبكي حتى دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت
هؤلاء الملأ من قريش  قد تعاقدوا عليك لو قد رأوك لقد قاموا إليك
فقتلوك فليس منهم رجل إلا قد عرف نصيبه من دمك فقال يا بنية
أريني وضوءا فتوضأ ثم دخل عليهم المسجد فلما رأوه قالوا ها هو
ذا وخفضوا أبصارهم وسقطت أذقانهم في صدورهم وعقروا في
مجالسهم فلم يرفعوا إليه بصرا ولم  يقم إليه منهم رجل فأقبل رسول
الله صلى الله عليه وسلم حتى قام على رؤوسهم فأخذ قبضة من التراب
فقال شاهت الوجوه ثم حصبهم بها فما أصاب رجلا منهم من ذلك
الحصى حصاة إلا قتل يوم بدر كافرا))
الراوي: +%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D9%8A%D8%A9+-+%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%88%D8%B9%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB%D9%8A%D8%A9+-+%D9%85%D9%86+%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB+%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87+%D8%A8%D9%86+%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%B3 عبدالله بن عباس المحدث: الألبانيالمصدر:
السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 6/781
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

 
وفي هذا الحديث نجد إشارة لعلم الرسول صلى الله عليه وسلم
باجتماع قريش على قتله، وإظهاره لتأييد الله جل وعلا
لنبيه وحمايته من أذى وكيد الكافرين
 

ويتبع بمشيئة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???
زائر




المشاركة رقم 11 موضوع: متابعة السبت 08 ديسمبر 2012, 11:47 am

 
ظهور الشيطان على صورة سراقه بن مالك يوم بدر:
 
القصة مبنية على حديث ضعيف قد أخرج له
العلامة الهيثمي على النحو التالي:
 
((لما رأى إبليس ما تفعل الملائكة بالمشركين أشفق أن يخلص القتل
إليه فتشبث به الحرث بن هشام وهو يظن أنه سراقة بن مالك فوكز
في صدر الحرث فألقاه ثم خرج هاربا حتى ألقى نفسه في البحر فرفع
يديه فقال اللهم إني أسألك نظرتك إياي وخاف أن يخلص القتل إليه فأقبل
أبو جهل فقال يا معشر الناس لا يهزمنكم خذلان سراقة إياكم فإنه كان
على ميعاد من محمد لا يهولنكم قتل عتبة وشيبة ابني ربيعة فإنهم
قد عجلوا فواللات والعزى لا نرجع حتى نقرنهم بالحبال فلا ألقين
رجلا قتل رجلا منهم ولكن خذوهم أخذا حتى تعرفوهم بنوء
صنيعهم من مفارقتهم إياكم ورغبتهم عن اللات والعزى ثم
قال أبو  جهل متمثلا : ما تنقم الحرب الشموس مني بازل
عامين حديث سني لمثل هذا ولدتني أمي))
الراوي: رفاعة بن رافع المحدث: الهيثمي المصدر
مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم 6/80
خلاصة حكم المحدث: فيه عبد العزيز بن عمران وهو ضعيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???
زائر




المشاركة رقم 12 موضوع: متابعة السبت 08 ديسمبر 2012, 11:51 am

هل ثبت أن النبي عليه الصلاة والسلام قال لعمه أبا طالب عندما
ضايقته قريش والله يا عم لوضعوا الشمس في يميني والقمر في
يساري ... الخ.
 
الحديث الذي ذكرت فيه الحادثة ضعيف وقد أخرجه
العلامة الألباني على هذا النحو:
 
((يا عم ! و الله لو وضعوا الشمس في يميني ، و القمر في يساري ،
على أن أترك هذا الأمر حتى يظهره الله أو أهلك فيه ما تركته))
الراوي: يعقوب بن عتبة بن المغيرة المحدث: الألباني المصدر:
السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 909
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
 
ولكن القصة حدثت بصورة مغايرة يبينها هذا الحديث:
((جاءت قريش إلى أبي طالب فقالوا أرأيت أحمد يؤذينا في نادينا وفي
مسجدنا فانهه عن أذانا فقال يا عقيل ائتني بمحمد فذهبت فأتيته به فقال
يا ابن أخي إن بني عمك زعموا أنك تؤذيهم في ناديهم وفي مسجدهم فانته
عن ذلك قال فلحظ رسول الله صلى الله عليه وسلم ببصره وفي رواية
فحلق رسول الله صلى الله عليه وسلم ببصره فقال ما أنا بأقدر على أن
أدع لكم ذلك على أن تشعلوا لي منها شعلة يعني الشمس قال فقال أبو
طالب ما كذب ابن أخي فارجعوا))
الراوي: عقيل بن أبي طالب المحدث: الألباني المصدر:
السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1/194
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
ويتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???
زائر




المشاركة رقم 13 موضوع: متابعة السبت 08 ديسمبر 2012, 11:55 am

 
هل صح أن النبي عليه الصلاة والسلام بعدما ذهب إلى أهل الطائف
وآذوه دعا بهذا الدعاء: ((اللهم إليك أشكو ضعف قوتي.....)
 
الدعاء على شهرته جاء في حديث ضعيف وهذا تخريجه:
 
((اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم
الرحمين إلى من تكلني إلى عدو يتجهمني أو إلى قريب ملكته أمري إن
لم تكن ساخطا علي فلا أبالي غير أن عافيتك أوسع لي أعوذ بنور
وجهك الكريم الذي أضاءت له السماوات والأرض وأشرقت له الظلمات
وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن تحل علي غضبك أو تنزل علي
سخطك ولك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك))
الراوي: عبدالله بن جعفر بن أبي طالب المحدث: الألباني المصدر:
ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 1182
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
 
 
((ا اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس ،
أرحم الراحمين أنت ؛ ارحمني ، إلى من تكلني ؟ إلى عدو يتجهمني ،
أم إلى قريب ملكته أمري ؟ إن لم تكن غضبانا علي فلا أبالي ، غير أن
عافيتك هي أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات
وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن تنزل بي غضبك أو تحل علي
سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك))
الراوي: عبدالله بن جعفر بن أبي طالب المحدث:
الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 2933
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
ويتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???
زائر




المشاركة رقم 14 موضوع: متابعة السبت 08 ديسمبر 2012, 11:57 am

هل ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال عبارة اذهبوا فأنتم الطلقاء لأهل
مكة يوم الفتح؟
 
الثابت عنه صلى الله عليه وسلم أن قال لهم:
 
((من دخل دار أبي سفيان فهو آمن . ومن ألقى السلاح فهو آمن
. ومن أغلق بابه فهو آمن))
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم المصدر:
صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1780
خلاصة حكم المحدث: صحيح
 
ولكن عبارة (اذهبوا فأنتم الطلقاء)
جاءت في حديث لم تثبت صحته وهذا تخريجه:
 
((يا معشر قريش ما ترون أني فاعل بكم ؟ قالوا : خيرا ،
أخ كريم ، وابن أخ كريم ، فقال : اذهبوا فأنتم الطلقاء))
الراوي:المحدث: الألباني المصدر
دفاع عن الحديث - الصفحة أو الرقم: 32
خلاصة حكم المحدث: ليس له إسناد ثابت،
وهو عند ابن هشام معضل
 
ويتبع بمشيئة الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستعين بالله
المشرف العام
المشرف العام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14219



المشاركة رقم 15 موضوع: رد: اخبار مكذوبة وضعيفة في السيرة النبوية السبت 08 ديسمبر 2012, 1:42 pm

شكرا لك


{  أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ }

{ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار }
استمع الى إذاعة البيان وانت تتصفح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
اخبار مكذوبة وضعيفة في السيرة النبوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 4انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات الاسلامية :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامي العام-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
151 عدد المساهمات
75 عدد المساهمات
60 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
16 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن