منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

أسماء علم العقيدة عند السلف .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ابوانس
عضو مجتهد
عضو مجتهد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 435


المشاركة رقم 1 موضوع: أسماء علم العقيدة عند السلف . السبت 17 نوفمبر 2012, 9:17 am

بسم الله الرحمن الرحيم
العقيدة أشهر أسماء هذا العلم في هذا العصر ، وقد اشتهر بهذا الاسم من عدة قرون ، ولكنه كان يعرف عند السلف مع هذا الاسم بأسماء أخرى ربما كانت أكثر شهرة منه ؛ ومنها :
1- الفقه الأكبر ؛ مثل كتاب الفقه الأكبر لأبي حنيفة . ويقال : إن للشافعي كتابا بهذا الاسم أيضا . والله أعلم .
2- الإيمان ، مثل كتاب الإيمان لأبي بكر بن أبي شيبة ، وكتاب الإيمان لأبي عبيد القاسم بن سلام ، وكتاب الإيمان لابن منده.
3- السنة : فبعض علماء السلف كان يطلق على العقيدة اسم السنة مثل : كتاب السنة لعبد الله بن الإمام أحمد ، وكتاب السنة لابن أبي عاصم ، وكذلك السنة للخلال ، وشرح السنة للبربهاري .
4 - الشريعة ، فمن علماء السلف من أطلق على العقيدة اسم الشريعة وهو إطلاق صحيح ؛ لأن الشريعة قد يراد بها ما شرعه النبي r من عقائد , وقد يراد بها ما شرعه النبي r من العمل, وقد يراد بها الأمران كلاهما ، وممن أطلق اسم الشريعة على هذا العلم أبو بكر الآجري في كتابه الشريعة , وكذلك ابن بطة في كتابه الإبانة عن شريعة الفرقة الناجية ، ويسمى الإبانة الكبرى .
5 - أصول الدين , فقد أطلق بعض علماء السلف هذا الاسم على العقيدة ؛ لأنها القاعدة التي يقوم عليها الدين ، ومن ذلك كتاب الشرح والإبانة عن أصول السنة والديانة لابن بطة . ويسمى الإبانة الصغرى . وكذلك أبو الحسن الأشعري لما رجع إلى مذهب السلف ألف كتابه المشهور الإبانة عن أصول الديانة . ولكن في القول برجوعه للسنة المحضة في هذا الكتاب نظر ؛ لأنه سار فيه على طريقة ابن كلاب في الصفات الاختيارية لا على طريقة السلف .
6- العقيدة ؛ فقد أطلق بعض علماء السلف على هذا العلم اسم العقيدة ، ككتاب عقيدة السلف وأصحاب الحديث لأبي عثمان الصابوني ، وكتاب شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة لأبي القاسم اللالكائي .
ومن أشهر الكتب التي تحمل هذا الاسم كتاب لمعة الاعتقاد ، والعقيدة الواسطية ، والعقيدة الطحاوية ، وسنتكلم عنها قليلاً لشهرتها ونفعها.
أما لمعة الاعتقاد فهو كتاب مختصر في العقيدة للموفق بن قدامة وقد شرحه شرحًا مفيدًا نافعًا ابن عثيمين في كتابه شرح لمعة الاعتقاد وهو من أنفع كتب العقيدة للمبتدئين.
وأما العقيدة الواسطية فهو متن جيد في العقيدة أقر بجزالته ونفعه حتى المخالفين ، وقد شرح عدة شروح ، فشرحه زيد بن فياض في كتابه الروضة الندية وشرحه عبد العزيز بن رشيد في كتابه التنبيهات السنية وشرحه محمد بن عثيمين وشرحه صالح الفوزان وغيرهم من أهل العلم .
أما العقيدة الطحاوية فهو متن قديم في العقيدة وله شهرة واسعة ويؤخذ عليه أنه في الإيمان على عقيدة مرجئة الفقهاء وأنه ذكر في المتن عبارات مجملة تحتمل الحق والباطل ؛ ولهذا شرح على طريقة السلف وعلى طريقة الخلف ، وأفضل شروحه على الإطلاق هو شرح علي بن علي بن أبي العز الحنفي وهو شرح عظيم النفع على طريقة المحققين من السلف ، ولهذا كان هو الكتاب المقرر في الجامعات السعودية وغيرها من الجامعات التي تسير على طريقة السلف في العقيدة .
7- التوحيد : فقد أطلق بعض علماء السلف على هذا العلم اسم التوحيد ؛ ككتاب التوحيد وإثبات صفات الرب عز وجل لابن خزيمة ، وككتاب التوحيد ومعرفة أسماء الله عز وجل وصفاته لابن منده.
ولا زال إطلاق هذا الاسم على العقيدة مستعملاً حتى في هذا العصر ، ومن أشهر كتب العقيدة التي تحمل هذا الاسم كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله . وقد كثر اعتناء الناس به ؛ لعظم نفعه ، وأهمية موضوعه ، حتى أصبح من أكثر الكتب طباعة وانتشاراً ؛ ونظراً لشهرة هذا الكتاب ، وعناية الناس به ، كثرت شروحه ، وتعددت ، وتنوعت ؛ وسنلقي نظرة عجلى على بعض هذه الشروح ؛ فمن ذلك :

[1] تيسير العزيز الحميد لسليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب ، وهو أقدم الشروح وأولها وأوسعها ، إلا أن مؤلفه لم يكمله ، فقد وقف على باب ما جاء في المصورين ، وقد وضعت تكملته من فتح المجيد . وهو مطبوع متداول .
[2] فتح المجيد لعبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب ، وهذا الكتاب عبارة عن تهذيب وترتيب وتكميل لتيسير العزيز الحميد ، وقد حظي هذا الكتاب بشهرة واسعة و طبع مرات كثيرة وبلغ كثيرا من المسلمين في أنحاء العالم .
[3] فتح الحميد ، لعثمان بن منصور وهو أكبر شروح كتاب التوحيد ، وقد طبع محققاً في أربعة مجلدات ، و لأئمة الدعوة كلام طويل في نقد الكتاب ومؤلفه في الدرر السنية فراجعه إن شئت .
[4] حاشية كتاب التوحيد ، لعبد الرحمن بن محمد بن قاسم ، وهي حاشية نافعة ومحررة ، ولهذا يعول عليها كثير من أهل العلم في التدريس والتأليف .
[5] القول السديد ، لعبد الرحمن بن سعدي ، وهو كتاب مختصر في قواعد وضوابط توحيد الألوهيــة ، وهو في هذا الجانب لا نظير له ، وقد طبع مراراً.
[6] القول المفيد ، لمحمد بن عثيمين ، وهو في ثلاثة مجلدات كبار ، وهو كتاب حافل بالعلم والتحقيقات النافعة . وهناك شروح أخرى لكتاب التوحيد سوى ماذكر ؛ كقرة عيون الموحدين ، وإبطال التنديد ، والدر النضيد ، وغيرها كثير. والله أعلم ؛ وصلى الله على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين .

منقول


ومَن يَرى في قضاءِ اللهِ خَيرَاً - يَجِـد خَيـرَاً يُألِّفـهُ القَضـاءُ = ومَن يَرجو لِقـاءَ اللهِ يَرضـى - غَداةَ الحَشـرِ يُسعِـدَهُ الِّلقـاءُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 2 موضوع: رد: أسماء علم العقيدة عند السلف . السبت 17 نوفمبر 2012, 2:25 pm

بارك الله فيك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رؤى
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 321


المشاركة رقم 3 موضوع: رد: أسماء علم العقيدة عند السلف . السبت 17 نوفمبر 2012, 6:00 pm

جزاكم الله خيرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اكليل الندى
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 7


المشاركة رقم 4 موضوع: رد: أسماء علم العقيدة عند السلف . السبت 17 نوفمبر 2012, 8:22 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء علم العقيدة عند السلف .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامي العام-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
275 عدد المساهمات
268 عدد المساهمات
100 عدد المساهمات
66 عدد المساهمات
32 عدد المساهمات
10 عدد المساهمات
7 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن