منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

الليبيون يقاتلون في انتظار الموقف الدولي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
المستعين بالله
المشرف العام
المشرف العام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14222



المشاركة رقم 1 موضوع: الليبيون يقاتلون في انتظار الموقف الدولي الثلاثاء 15 مارس 2011, 4:31 am

خصصت إذاعة هولندا العالمية حلقة هذا الأسبوع للثورة الشعبية في ليبيا، وذلك بالتعاون مع إذاعة ليبيا الحرة في بنغازي، وإذاعة ليبيا الحرة في مصراته، وفي استوديوهاتنا بهيلفرسوم استضفنا المعارض والناشط الليبي فتحي بن خليفة، بينما استضافت إذاعة ليبيا الحرة في بنغازي الكاتبين إدريس بن الطيب وأحمد الفيتوري، أما إذاعة ليبيا الحرة في مصراته فقد استضافت المتحدث باسم اللجنة التسيريرية بالمدينة عبد الباسط بومزيريق، ود. طاهر بن طاهر، ود. محمود ملودة.


زوارة تحت القصف
يقول فتحي بن خليفة إن مدينة زوارة في أقصى غرب ليبيا والتي ينتمي لها تتعرض إلى قصف عنيف، وإن أربعة أشخاص سقطوا قتلى، ويؤكد أن المدينة لا تملك أسلحة تضاهي الأسلحة الموجودة لدى أهالي مدينة الزاوية ومصراته، ولكن عزيمة أهالي زوارة قوية، وسيقاومون بما تيسر من أسلحة، أما في شرق ليبيا فيؤكد الثوار أنهم نجحوا في استعادة مدينة البريقة النفطية الليلة الماضية، وأن كمينا أعده الثوار سقط فيه ما لا يقل عن عشرين قتيلا من قوات القذافي، كما وقع في الأسر 25 عسكريا بعضهم ضباط برتب كبيرة، بينما تعرضت مدينة مصراته اليوم إلى قصف عنيف وعشوائي، وهو ما حدث فجر اليوم لمدينة اجدابيا، حيث أصيبت بعض المباني، دون سقوط قتلى.
لا يتوقع أحمد بن خليفة أن يلجأ الناشطون من زوارة إلى تونس، ولكنهم سيغيرون تكتيكاتهم العسكرية، وقد تحدث معارك كر وفر، ويرحب بن خليفة بالاسم الجديد لليبيا الذي يقترحه المجلس الوطني الانتقالي، وهو اسم الجمهورية الليبية، وباعتباره ناشطا أمازيغيا فإن الاسم الجديد يطمئن كل مكونات الشعب الليبي، ويجعلهم جميعا على قدر المساواة.

ليبيا تختلف عن تونس ومصر
عبد الباسط بو مزيريق يرى أن الثورة التي شهدتها كلا من تونس ومصر لعب فيها العامل الاقتصادي دورا مهما، وخاصة في تونس حيث بدأت الانتفاضة من المدن الفقيرة مثل سيدي بوزيد، بالإضافة إلى حالة الاحتقان السياسي والاجتماعي في هذين البلدين، ولكن الأمور تختلف في ليبيا حيث لا يوجد هامش على الإطلاق، بينما يرى الدكتور طاهر بن طاهر إن الأحداث التي تشهدها ليبيا تأخرت عشرين عاما، وكان من الممكن أن تحدث بعد انهيار جدار برلين، وبالرغم من غياب الدستور، الأحزاب، المجتمع المدني، والجيش المحترف من ليبيا، على غرار ما حدث في تونس ومصر، إلا أن تفجر مثل هذه الثورة في ليبيا بهذا التنظيم المدهش، والإصرار الكبير في المناطق المحررة على الانتصار، فهو أمر لم يكن يصدق قبل تفجر الثورة،
أما الإعلامي الليبي محمود شمام فيقول إنه في طريقه إلى المشاركة في جنازة رئيس قسم التصوير في الجزيرة، علي حسن الجابر، الذي قتل في كمين بمنطقة سلوق القريبة من بنغازي، وأن ولي العهد القطري، وعدد من الوزراء وقيادات قناة الجزيرة، وآلاف من المشيعين كانوا في استقبال الجثمان، ويعتبر أن الجابر هو "شهيد ليبيا وقطر ويقدم تعازيه لعائلته ولقطر ولقناة الجزيرة وأيضا الشعب الليبي". ويتمنى شمام موقفا أكثر قوة من المجتمع الدولي، وينوه بالموقف الذي اتخذته الجامعة العربية، ويرى أن روسيا والصين ستقبلان على خطأ فادح إذا اختارتا القذافي، ويتطلع إلى نتائج اللقاء اليوم بين الدكتور محمود جبريل ممثل المجلس الوطني الانتقالي، ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، خاصة وأن أوساط المجلس تؤكد أن الأمريكيين، الفرنسيين، والبريطانيين، وعدوهم بتطبيق حظر على الطيران في وقت قريب جدا، وينصح شمام المجلس الوطني بفتح قنوات للحوار مع كلا من روسيا والصين، لضمان عدم عرقلتهما لقرار مجلس الأمن بفرض حظر على طيران القذافي.

إذاعات الكراهية
من جانبهما طالبا الكاتبان أحمد الفيتوري وإدريس بن الطيب بإلغاء اشتراكات بعض المحطات التلفزيونية، التي تنشر الأكاذيب والتي تمكن القذافي من شراءها، وذلك تضامنا مع الحقيقة، "خاصة بعد أن تم التأكد بأن هذه المحطات هي محطات لإنتاج الكذب الواضح والفاضح، هم يتحدثون عن الأمن والآمان في لبيبا، والعالم ينقل صورا لدماء الأبرياء التي تسيل من سكان المدن". ومن بين هذه المحطات قناة الليبية والشبابية التابعة للقذافي.

ويرى فتحي بن خليفة أن الليبيين تميزوا إعلاميا، ونجحوا في فضح نظام القذافي، بالرغم من أن الحدث فاجأهم، ولم يكونوا مستعدين له.


{  أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ }

{ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار }
استمع الى إذاعة البيان وانت تتصفح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
الليبيون يقاتلون في انتظار الموقف الدولي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الاخبار :: منتديات الاخبار :: الاخبار العالمية-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
153 عدد المساهمات
101 عدد المساهمات
72 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
19 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن