منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

بقعة زيت في النيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
أبو بلال
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 99


المشاركة رقم 1 موضوع: بقعة زيت في النيل السبت 03 نوفمبر 2012, 1:42 pm

بقعة زيت جديدة في نيل القاهرة.. وتوقف 4 محطات ببني سويف بسبب «البقعة الأولى



محررو الشروق
أوشكت أزمة بقعة الزيت المتسربة إلى مياه النيل فى مناطق عدة من محافظات الصعيد على الانتهاء، بعدما أسفرت عمليات التخلص من بقاياها عن سحب نحو 90% من الزيوت المتسربة من أحد المصانع. حسبما أفادت تصريحات متطابقة لمسئولين محليين ووزاريين.

ففى محافظة سوهاج، أعلن اللواء المهندس محمود محمد نافع، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج، أمس، عن تشغيل كافة محطات مياه شرب بجميع مركز وقرى المحافظة، والتى كانت توقفت خلال الأيام الثلاثة الماضية بسبب مرور بقعة الزيت بنهر النيل فى نطاق سوهاج.

وفى مركز ومدينة دار السلام، عادت محطة مياه أولاد سالم النقالى لضخ المياه للمواطنين، وكذلك فى مركز ومدينة البلينا، حيث عادت محطة مياه البلينا المرشحة للعمل من جديد، كما تم تشغيل محطتى مياه جرجا السطحية وجرجا التوسعات بمركز ومدينة جرجا، كما ضخت محطة مياه المنشاة المياه لمواطنين المركز، علاوة على المحطات فى مناطق اخميم، وجزيرة محروس، واخميم السطحية والعيساوية، ونيدة، كما استأنفت محطات مياه المراغة السطحية والمراغة النقالى والشورانية النقالى عملهم صباح اليوم، بالإضافة إلى تشغيل محطات مياه مركز ومدينة ساقلتة.

وقال نافع إنه «لم يحدث انقطاع بكافة مركز ومدن محافظة سوهاج خلال الأيام الماضية أثناء مرور بقعة الزيت.. والشركة وفرت كافة البدائل للمحطات التى توقفت، كما تقوم الشركة برفع عينة مياه شرب من كافة محطات المياه بالمحافظة كل ربع ساعة على مدار 24 ساعة للتأكد من مطابقة مياه الشرب للمواصفات القياسية حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين بسوهاج».

وفى محافظة قنا، أكد المحافظ اللواء عادل لبيب، أنه تم القضاء على أكثر من 90% من بقعة الزيت المتسربة من نيل أسوان بعد حصارها والقضاء عليها، وتم السيطرة عليها دون وصولها لمأخذ مياه الشرب.

وأضاف محافظ قنا فى تصريحاته الخاصة لـ«الشروق» أن طاقمى هيئة البترول قاموا بنشر معداتهم خلف هويس إسنا ونشر معدات أخرى أمام مركز قوص وتم القضاء على البقعة وشفط أكثر من 90 % منها والباقى عبارة عن بقع صغيرة جدا أصبحت غير مؤثرة لافتا إلى أن جميع محطات الشرب فى قنا تعمل بكامل طاقتها الآن دون توقف أى منها.

وكان محافظ قنا ووزير البيئة الدكتور مصطفى حسين تفقدا قناطر نجع حمادى ومتابعة بقعة الزيت خلال الايام الماضية وتم رفع حالة الطوارئ القصوى وتشكيل لجنة متابعة من البيئة ومياه الشرب والمحافظة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمحاصرة بقعة الزيت القادمة من أسوان.

وشهدت محافظة اسيوط حالة من الارتباك الشديد بسبب تمركز بقعة الزيت امام محطتى البدارى ونزلة عبدا للاه، مما تسبب فى انقطاع المياه لعدة ساعات متأخرة من الليل فى الوقت الذى انشغلت فيه اجهزة المحافظة فى استقبال محمد مرسى رئيس الجمهورية فى اول زيارة للمحافظة لأداء صلاة الجمعة، وافتتاح مستشفيى بالمنطقة الجنوبية.

وقال مصدر مسئول بالمحافظة ان حالة من الاستياء والغضب الشديد سادت بين أهالى مدن وقرى اسيوط وابوتيج والبدارى وساحل سليم بسبب انقطاع الميه، وعدم توفير سيارات توفر مصدرا بديلا بعد قرار شركة المياه إغلاق المحطات.

ورسلت مديرية التموين فى المحافظة اشارة عاجلة الى جميع المخابز لتوفير كميات من المياه قبل انقطاعها على مدار يومى الخميس والجمعة.

وعلى جانب آخر قررت محافظة المنيا، أمس، قطع مياه الشرب عن الأهالى وخاصة فى المراكز الجنوبية لمدة 12 ساعة، حتى يتم تحليل عينات المياه التى أخذت من مياه الشرب والتى مصدرها نهر النيل للتأكد من خلوها من أى ملوثات بعد وصول بقعة الزيت لمحافظة أسيوط.

وقال الدكتور مصطفى عيسى، محافظ المنيا: «المحافظة اتخذت عدة إجراءات احترازية للتأكد من عدم وصول بقعة الزيت الملوثة للنيل القادمة من أسوان وتأثر مياه الشرب بها»، مشيرا إلى « قطع المياه عن مراكز ديرمواس وملوى وأبوقرقاص ومركز ومدينة المنيا، وتم أخذ 18 عينة من مياه الشرب لتحليلها عن طريق معامل وزارة الصحة وشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمنيا، للتأكد من سلامة المياه من أى ملوثات».

كما تم عقد اجتماع طارئ بديوان عام المحافظة أمس، حضره وكلاء وزارتى الرى والصحة ورئيس إدارة حماية نهر النيل بالمنيا، ورئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى، لمناقشة الاستعدادات اللازمة لاستقبال بقعة الزيت والكشف عنها مبكرا، وتكليف إدارة حماية نهر النيل بوضع كميات كبيرة من نبات ورد النيل لإعاقة انتشار بقعة الزيت والتخلص منها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بقعة زيت في النيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الاخبار :: اخبار مصر اليوم ( متجدد )-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
443 عدد المساهمات
329 عدد المساهمات
146 عدد المساهمات
108 عدد المساهمات
36 عدد المساهمات
18 عدد المساهمات
11 عدد المساهمات
5 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن