منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

فوائد مستنبطة من حديث الرقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 1 موضوع: فوائد مستنبطة من حديث الرقية الأربعاء 24 أكتوبر 2012, 9:56 am

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على خير خلق الله وعلى اله وصحبة وسلم تسليما كثير الى يوم الدين اما بعد...

حدثنا ‏ ‏أبو النعمان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو عوانة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي بشر ‏ ‏عن ‏ ‏أبي المتوكل ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏
‏انطلق نفر من ‏ ‏أصحاب النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في سفرة سافروها حتى نزلوا على حي من أحياء ‏ ‏العرب ‏ ‏فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم فلدغ سيد ذلك الحي فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء فقال بعضهم لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين نزلوا لعله أن يكون عند بعضهم شيء فأتوهم فقالوا يا أيها ‏ ‏الرهط ‏ ‏إن سيدنا لدغ وسعينا له بكل شيء لا ينفعه فهل عند أحد منكم من شيء فقال بعضهم نعم والله إني ‏ ‏لأرقي ولكن والله لقد استضفناكم فلم تضيفونا فما أنا براق لكم حتى تجعلوا لنا ‏ ‏جعلا ‏ ‏فصالحوهم على قطيع من الغنم ‏ ‏فانطلق ‏ ‏يتفل عليه ويقرأ ‏ ‏الحمد لله ‏ ‏رب العالمين ‏ ‏فكأنما ‏ ‏نشط ‏ ‏من ‏ ‏عقال ‏ ‏فانطلق يمشي وما به قلبة قال فأوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه فقال بعضهم اقسموا فقال الذي رقى لا تفعلوا حتى نأتي النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فنذكر له الذي كان فننظر ما يأمرنا فقدموا على رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فذكروا له فقال ‏ ‏وما يدريك أنها رقية ثم قال قد أصبتم اقسموا واضربوا لي معكم سهما فضحك رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏)

فهذا الحديث الذي رواه البخاري من حديث ابوسعيد الخدري رضي الله عنه يشتمل على فوائد عظيمة منها:-

الفائدة الأولى : جواز الرقية بكتاب الله , ويلتحق به ما كان بالذكر والدعاء المأثور , وكذا غير المأثور مما لا يخالف ما في المأثور

=======

الفائدة الثانية : مشروعية رقية المرء لغيره بما لا شرك فيه من الرقى ، وأما جواز الأسترقاء وهو طلب الرقية لفلان فهو مكروه لحديث " سبقك بها عكاشة " و هو معروف مشهور .

=======

الفائدة الثالثة : جواز أخذ الجعل والأشتراط على الرقيه ، وأصل هذه المسألة مختلف بين العلماء على تعميم وتخصيص
وربط الحديث بالسبب من عدمه ، وقد توسعوا في هذا الباب ، وهل يشمل ذلك معلم القران؟ او معلم التفسير؟ أو الأمام للصلاة؟ أم هو خاص بأخذ الجعل على الرقية؟ ... ومادام أن هذه المسألة (أعني أخذ الجعل على الرقية) هي مبحثنا
فالقول فيها بالجواز ويؤكد ذلك حديث (إن أحق ماأخذتم عليه أجرا كتاب الله) وأيضا الحديث عن خارجة بن الصلت عن عمه أنه مر بقوم فأتوه فقالوا إنك جئت من عند هذا الرجل بخير فارق لنا هذا الرجل فأتوه برجل معتوه في القيود فرقاه بأم القرآن ثلاثة أيام غدوة وعشية كلما ختمها جمع بزاقه ثم تفل فكأنما أنشط من عقال فأعطوه شيئا فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكره فقال (كل فلعمري لمن أكل برقية باطل لقد أكلت برقية حق ) لكن لابد أن تراعى أمور:-

أولاً / مراعاة النية والصدق فيها في الرقية . فلو كانت لجمع المال او الشهرة لماتحققت الفائدة المرجوة
لأن النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم يقول (أنما الأعمال بالنيات)

ثانياً / لو فتحنا المجال لأخذ الجعل على الرقية وقلنا بجواز ذلك أستنادا للحديث فهو مجال ضيق جدا ، بحيث أنه يستطيع بعض العلماء أن يحمل الجعل هنا على المقابلة والسببية ، فهو كأن الدافع من ذلك هو رفض أولئك القوم من أن يضيفو صحابة رسول الله ، فأرادوا أن يقابلوهم بمعاملتهم بجعل ..... وقد أقره النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم

ثالثا / لابد من مراعاة أحوال الناس وأوضاعهم وعدم المشقة عليهم في دينهم ودنياهم ، بل أن المبالغة في مثل تلك الأشتراطات قد تكون سببا في تنفير الناس وتضييق أحوالهم والأسلام شبه أحوال المسلمين بالبنيان يشد بعضه بعض

=======

الفائدة الرابعة : جواز رقية المسلم للكافر وفي الموسوعة الفقهية : - لا خلاف بين الْفقهاء في جوازِ رقية المسلم للكافرِ . واستدلوا بحديث ابي سعد الخدري رضي الله عنه الذي سبق ذكره ووجه الاستدلال أنّ الحي الذي نزلوا عليهِم فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم كانوا كفارا ولم ينكر النبي صلى الله عليه وسلم ذلك عليه وقال ابن القيم ( وهؤلاء القوم إما أنهم كفار أو أهل بُخل ولؤم ) مدارج السالكين

=======

الفائدة الحامسة : جواز أن يقرأ الراقي وترا سبع أوثلاث كما ورد في رواية الأعمش (أنه سبع مرات) وفي رواية جابر (ثلاثا) وأن القاعدة عند العلماء "الحكم للزائد"

=======

الفائدة السادسة : جواز التفل ،والتَّفْل هو نفخ معه قليل بزاق ، قال ابن أبي حمزة : محل التفل في الرقية يكون بعد القراءة لتحصيل بركة القراءة في الجوارح التي يمر عليها الريق فتحصل البركة في الريق الذي يتفله .

=======

الفائدة السابعة : أن فيه مقابلة لمن امتنع من المكرمة بنظير صنيعه ، لما صنعه الصحابي من الامتناع من الرقية في مقابلة امتناع أولئك من ضيافتهم ، وهذه طريقة موسى عليه السلام في قوله تعالى ( لَوْ شِئْت لَاِتَّخَذْت عَلَيْهِ أَجْرًا ) ، ولم يعتذر الخضر عن ذلك إِلا بأمرٍ خارِجي .

=======

الفائدة الثامنة : جواز الاجتهاد عند فقد النص كما حدث من ابي سعيد الخدري رضي الله عنه باجتهادة وقراءته للفاتحة

=======

الفائدة التاسعة : عظمة القرآن في صدور الصحابة خصوصا الفاتحة ويقينهم بكلام الله وأنه شفاء
وهذا هو السلاح الذي لابد ان يتمكن من قلب الراقي

=======

الفائدة العاشرة : فيه مشروعية الضيافة على أهل البوادي والنزول على مياه العرب وطلب ما عندهم على سبيل القرى أو الشراء.


الفائدة الحادي عشر : فيه أن الرزق المقسوم لا يستطيع من هو في يده منعه ممن قسم له لأن أولئك منعوا الضيافة وكان الله قسم للصحابة في مالهم نصيبا فمنعوهم فسبب لهم لدغ العقرب حتى سيق لهم ما قسم لهم .

=======

الفائدة الثاني عشر : وفيه الحكمة البالغة حيث اختص بالعقاب من كان رأسا في المنع , لأن من عادة الناس الائتمار بأمر كبيرهم , فلما كان رأسهم في المنع اختصّ بالعقوبة دونهم جزاء وفاقا .

=======

الفائدة الثالث عشر : جواز تسمية السور بمطلعها أو بدايتها ويدل على ذلك رواية الأعمش وفيها (فقرأت عليه الحمدلله)

=======

الفائدة الرابع عشر : وفيه الاشتراك في الموهوب إِذا كان أصله معلوما كما حديث من ابي سعيد مع اصحابه.

=======

الفائدة الخامس عشر : وفيه جواز قبض الشيء الذي ظاهره الحل وترك التصرف فيه إِذا عرضت فيه شبهة .

=======
هذا ماوفقني الله لجمعه واستنباطه من الحديث الصحيح ، وهناك فوائد أخرى كثيرة في الحديث كتبها العلماء وأجتهدوا في استنباطها ، لمن أراد الاستزادة يبحث كتب الشروحات للحديث .


اللهم علمنا ماينفعنا وأنفعنا بما علمتنا وزدنا علما يارب العالمين

وصلى الله على محمد وعى اله وصحبه وسلم



كتبه الفقير الى الله
عبدالجليل الشمري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستعين بالله
المشرف العام
المشرف العام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14236


المشاركة رقم 2 موضوع: رد: فوائد مستنبطة من حديث الرقية الأربعاء 24 أكتوبر 2012, 12:32 pm

بارك الله في الكاتب وفيك اختنا الفاضلة على ما تقدمينه لنا من خير وفير وجزاك الله خيرا


{  أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ }

{ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار }
استمع الى إذاعة البيان وانت تتصفح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رؤى
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 321


المشاركة رقم 3 موضوع: رد: فوائد مستنبطة من حديث الرقية الأربعاء 24 أكتوبر 2012, 2:41 pm

جزاك الله خير اختي معلومات مفيدة ما شاء الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فوائد مستنبطة من حديث الرقية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات الاسلامية :: السحر والمس والحسد-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
318 عدد المساهمات
245 عدد المساهمات
123 عدد المساهمات
68 عدد المساهمات
30 عدد المساهمات
11 عدد المساهمات
8 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن