منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

إدارة وقت الحصة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 1 موضوع: إدارة وقت الحصة الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 4:34 pm

مفهوم الوقت ‏هناك من يرى أن إدارة الوقت تعني إدارة الذات على أساس أن من لا يستطيع إدارة ذاته لا ‏يستطيع إدارة وقت الآخرين . ‏ ‏
وهناك من يعرفها أن إدارة الوقت تعني : تحليل الوقت بطريقة منظمة مرتبطا بتحليل العمل الذي ‏يقوم به الفرد لكي يفكر أي الأعمال تستحق الاهتمام بها، وأي الأعمال لا تستحق، ومن ثم لا تأخذ ‏حيزاً كبيرا من وقته .

في حين يعرف باحث آخر إدارة الوقت بأنها : إحدى العمليات التي تمكن ‏من إنجاز المهام من خلال الاستخدام الفعال للموارد المتاحة ويرى أنها كأي نوع من الإدارة تتطلب ‏الالتزام والتحليل لكيفية قضاء الوقت كما تتطلب التخطيط لكل لحظة من لحظاته مع المتابعة وإعادة ‏التحليل لعناصره . ‏ استخدام الوقت بشكل فعال وهو عنصر أساسي من عناصر الإدارة الفعالة . وهناك آراء واختلافات ‏حول مفهوم الوقت وتتعدد تعريفات الإدارة للوقت ‏

مفهوم ً إدارة الوقت هو :


التخطيط الجيد لكيفية استثماره استثمارا جيدا يساعد على تحقيق أعلى ‏معدل للإنتاجية في أقل وقت وبأقل جهد ممكن . ‏ ‏ ولكنها كلها تؤدي إلى نفس المضمون وهو القدرة على إنجاز الأعمال بشكل منسق ومنظم وفعال ‏وتحقيق الأهداف بأقل التكاليف أي الاستغلال الأمثل والفعال لكل الإمكانيات المتاحة للإدارة .‏ ‏ فالوقت هوالشئ المشترك بين الجميع ولكن هناك اختلاف في كيفية استغلاله من شخص لآخر .وهو ‏المقياس الذي نعتمد عليه في سرعة الإنجاز والمنافسة وأصبحت جميع المجالات تعتمد على الوقت ‏كمقياس مدى استغلاله . يمكننا الوقت من اكتشاف مدى الاستغلال الأفضل له فهو أداة تقويم ‏ورقابة حيث كل عمل له فترة زمنية محددة وبداية ونهاية، والإدارة الناجحة للوقت تجعلنا نشعر ‏ونحدد أي من الأنشطة هي الأهم والتي تشغلنا بصورة أكبر في حياتنا . ‏

‏ الإدارة الفعالة للوقت : ‏ ‏

في اعتقاد كثير من الناس أنه عندما يتم التطرق عن تنظيم الوقت وإدارته والبحث فيه وعن ‏إدارته بفعالية لا يكون هناك وقت للراحة والحياة جميعها مستثمرة وهذا المفهوم بالطبع خاطئ لأن ‏الوقت منظم أصلا، فالذين ينظمون وقتهم يوجد منهم من يكون فعال ويستفيد بشكل كبير من ‏تنظيمه لوقته ومنهم من لا يستفيد من تنظيمه للوقت ويكون مشغول بمتاعب الحياة والآخرين لا ‏ينظمون وقتهم فإنهم يشعرون بالملل لأنهم متخبطون في أعمالهم القليلة الأهمية، وإذا بدأ الشخص ‏بتنظيم وقته بطريقة فعالة فإنه سوف يحصد نتائج إيجابية منها زيادة فعاليته في العمل أو أي ‏مجال آخر في حياته وسوف يحقق أهدافه بطريقة أسرع وسوف يقل المجهود من أجل تحقيق ‏الأهداف .

عوامل ذات تأثير فعال على كم الوقت المطلوب للتعلم : ‏ ‏


1- طريقة التدريس الفعالة وتتوقف على اعتبارات منها : ‏ ‏ مستوى المعلم وكفاءته وإعداده قبل الخدمة وفي أثنائها ، ومدى توافر الإمكانات المتاحة لتنظيم ‏الوقت .‏ ‏

2- التخطيط لاستخدام الوقت داخل غرفة الصف : ‏ ‏ مصطلح إدارة الوقت هو كمية الوقت الذي يقضيه التلاميذ بنشاط في مهام التعلم والأنشطة التي ‏تحقق الأهداف التربوية . ‏


‏أن التخطيط لإدارة الوقت يمثل عامل مهم في التعليم داخل الفصل وهذا التخطيط يمر بالخطوات ‏التالية : ‏ ‏

1--دراسة استطلاعية للوقوف على كيفية استغلال الوقت ويدخل فيها دراسة السجلات المختلفة ‏الخاصة بالتدريس والأنشطة . ‏
‏2- تحديد الأهداف المطلوبة بدقة . ‏
‏3- تحديد الأولويات والمهام اللازم تنفيذها . ‏
‏4- وضع خطة للعمل يحدد فيها الوقت اللازم لكل مهمة من المهمات في ضوء الأهداف والأولويات .
‏‏5- متابعة تنفيذ الخطة وتقويم الأداء . ‏
‏ 6- تنفيذ هذه الخطة وفق جدول زمني محدد . ‏ ‏
7- تبني أساليب وحلول لمواجهة مشكلات الوقت .
‏ أن هذا المنهج المنظم الذي يستخدمه المعلم في تخطيطه لوقت الحصة يفرض عليه طرح بعض الأسئلة ‏على نفسه .‏

ماذا يجب عليه أن يعمل ؟ ‏ ‏

على المعلم أن يتذكر أنه لا يستطيع أن يقوم بهدف ما لأن الهدف مرتبط بنشاط يتحقق من خلال ‏الوقت وأنه لا يستطيع أن يقوم بنشاط معين إلا إذا حسب الوقت، وعلى المعلم أن يسأل نفسه قبل ‏التخطيط لدرس ما هي الأنشطة الملائمة لتحقيق الأهداف حتى يستطيع أن يحقق جميع الأنشطة ‏المرتبطة بالأهداف بكل مهارة . ‏

1‏- متى يجب أن يعمل ؟ ‏ ‏ وذلك بالقيام بالأنشطة وإذا نفذت هذه الأنشطة بالترتيب المناسب فإن الوقت المنصرف سيكون ‏أقل وستكون النتائج أفضل .

‏ ‏2- ما مقدار الوقت المستغرق ؟ ‏ ‏ على المعلم أن ينتبه إلى الوقت الذي سوف يستغرقه النشاط .‏ وبالتالي فإن التخطيط لدرس ما لا بد أن يرافقه زمن في كل مراحل الدرس ويربط بين أجزاء ‏العملية التدريسية التي سوف يقوم بها المعلم داخل غرفة الصف، وعليه أن ينجز خطته اليومية ‏حسب الزمن المحدد للحصة، وأن يوزع الزمن بالتساوي، وأن يختار الزمن المناسب لكل هدف من ‏الأهداف التي يريد أن يحققها حسب الخطة الموضوعة ويعي المعلم أهمية كل هدف حسب الزمن ‏المعطي له . ‏ فينبغي تطبيق وإدارة الوقت بشكل فعال بوضع خطة متكاملة متجانسة ذات أهداف محددة حتى ‏يعرف المعلم ما هو الاتجاه أو الطريق الذي يسير فيه، والهدف الذي يريد أن يحققه حسب الزمن ‏المطروح . ‏ ‏

الصلة وثيقة بين الوقت والتعليم وقد يكون الوقت أو الزمن حصة محددة أو يوما دراسياً أو فصلاً ‏دراسياً أو عاماً دراسياً كاملاً أو مدة الدراسة لمرحلة تعليمية(هناك ربط بين فعالية التعلم وكفاية ‏الوقت) ينبغي أن يقوم المعلم بتحديد الوقت اللازم للأنشطة المختلفة على مدار الحصة التي يقوم ‏بتنفيذها مراعي ذلك الإمكانات المتاحة وأن يوزع زمن الحصة على مراحل عملية التدريس بما في ‏تلك الحصة من مكونات معرفية ومهاريه ونظرية وتطبيقية . ‏ ‏ وعلى المعلم أن يقوم بتحليل حصته وما يحدث فيها من خلال أنه كيف يستغل وقت الحصة ‏مراعيا في ذلك النشاط داخل الفصل . ‏ تنظيم الوقت ‏ أن تنظيم الوقت هو شكل من أشكال استثمار الوقت داخل غرفة الصف، ويساعد على إدارة ‏الوقت وزمن الحصة وذلك بتحديد مهام التلاميذ داخل الصف وتقسيم الأعمال بينهم بشكل ‏موضوعي وعادل، والمعلم يستفيد من وقت الحصة إذا تم استثمار الحصة بشكل سليم في الكشف عن ‏الأخطاء أو منع وقوعها في الوقت المناسب،


وهناك جوانب تساعد على إدارة الوقت داخل غرفة ‏الصف منها :

‏ ‏1- تنظيم التلاميذ داخل حجرة الدراسة : ‏ ‏

يتوقف هذا التنظيم على اعتبارات عديدة منها إذا كان التعليم جمعياً أو فرديا . وهناك أشكال ‏متنوعة لتنظيم التلاميذ في حجرة الدراسة من أبرزها :

‏ أ - تنظيم التلاميذ للتعلم في مجموعات عمل : ‏ ‏ وهو تنظيم يساعد التلاميذ على التعلم بالمشاركة والتعلم التعاوني وينبغي أن لا يجلس المعلم ‏غالباً بعيداً عن التلاميذ وإنما ينتقل بينهم موجهاً ومتابعاً وقد يجلس التلاميذ في كل مجموعة على ‏شكل دائري أو في شكل مستطيل أو مربع .

‏ ب- تنظيم التلاميذ في الفصل في شكل مجموعة للحوار والمناقشة تأخذ شكل أو مستطيل ( ناقص ‏ضلع ) دور المعلم يقوم بدور الموجه للحوار والمناقشة ومنظم .‏

ج- النمط التنظيمي الشائع للتعليم وموجهاً ومرشداً ومن مآخذ هذا الأسلوب قلة مراعاته للفروق ‏الفردية وتأكيده على التلقين وسلبية المتعلمين . ‏ ‏

المعلم لكي يحسن من إدارة وقته داخل الصف ينبغي عليه أن يقوم بالآتي :

‏ ‏1- الالتزام : إن الإدارة السيئة للوقت تشبه إحدى العادات القبيحة التي ينبغي على المعلم أن ‏يتخلص منها وعليه أن يلتزم بوقت الحصة . ‏

‏2- التحليل : أن تتوافر لدى المعلم بيانات واضحة عن طريقة كيفية قضاء وقته داخل الصف وما ‏هي المشكلات الناتجة عن ذلك وأسبابها . ‏

‏3- التخطيط : على المعلم أن يخطط التخطيط المناسب في تحضيره لدرس لأن التخطيط الجيد لدرس ‏يساعد على الإدارة الفعالة داخل الصف واستثمار زمن الحصة وأن التخطيط المناسب يوفر وقت ‏كافي لتنفيذه . ‏

‏4- المتابعة وإعادة التحليل : أن التخطيط اليومي لدرس يساعد على التعرف على النتائج ‏والمشكلات الناتجة من ضياع الوقت . ‏

‏ ‏ بعض الدراسات الهامة في مجال الزمن والتعليم : ‏

‏1- دراسة بلوم مع ستاتلر عام 1975، وهي مقارنة تحصيل التلاميذ في (48) ولاية أمريكية بعد ‏دراسة مدتها (12) سنة ، وتوصلت الدراسة أن متوسط تحصيل التلاميذ في عدد من الولايات ‏الأمريكية في (12) عشر سنة يعادل إنجاز 8 سنوات ودل ذلك على وجود هدر أو فاقد ‏يعادل مدة (4) سنوات دراسية . ‏

‏2- الدراسة الدولية للتحصيل التعليمي في العلوم والرياضيات و الأدب والقراءة واللغتين ‏الإنجليزية والفرنسية كلغتين ثانيتين في (28) دولة من الدول المتقدمة والنامية أن متوسط ‏تحصيل التلاميذ في بعض الدول النامية في (12) سنة يعادل إنجاز ست سنوات فقط، في الوقت ‏الذي كان فيه متوسط تحصيل التلاميذ بعض الدول المتقدمة في نفس الفترة يعادل إنجاز ثماني ‏سنوات فقط . ‏

‏3- دراسة كولمان وزملائه : أن ما حصله بعض التلاميذ في مدارس بيئات ذات مستوى منخفض ‏في (12) سنة كان يعادل ما حصله زملاء لهم في مدارس داخل بيئات مستواها مرتفع في 8 . ‏ معنى ذلك أن هناك هدر في الوقت وتكلفة مالية تؤثر على الاقتصاد، لان المدارس الفعالة تتميز ‏بالاستخدام الفعال للوقت المتاح لعمليتي التعليم والتعلم بما في ذلك الأنشطة المختلفة، والوقت ‏يعتبر متغيرا رئيسياً . ‏


مضيعات وقت الحصة : ‏ ‏

1- سوء الإدارة وعدم كفاية التنظيم أي الفوضى وانعدام الانضباط الذاتي . ‏

‏2- عدم تحديد المعلم لمسؤولياته داخل غرفة الصف.‏

‏3- عدم وجود خطة يومية عند المعلم .‏

‏4- القيام بأعمال كثيرة في وقت واحد.‏ ‏5

5- زيادة عدد التلاميذ داخل غرفة الصف .‏

‏6- زيارة عدد الاجتماعات ( ويقصد به أن يحضر المعلم الاجتماع ويترك الحصة).‏ ‏

7- ضعف كفاية المعلومات أو وجود معلومات غير دقيقة .‏

‏8 - الزيارات المفاجئة .‏

‏9- اهتمام المعلم بتفاصيل صغيرة وروتينية . ‏ ‏ ‏ ‏

بعض العوامل التي تساعد على السيطرة على مضيعات وقت الحصة : ‏

‏1- التخطيط الجيد للوقت وتنظيمه .

‏ ‏2-‏تحديد الأنشطة اللازمة واستخدامها بشكل منظم وجيد داخل غرفة الصف .

‏ ‏3- تمكن المعلم من المادة العلمية وأن يكون على ثقة بالمعلومات التي تعطي للطالب .

‏ ‏4- ترتيب سجلات المعلم الترتيب الجيد

م / ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إدارة وقت الحصة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات منوعة :: منتديات منوعة :: المنتدى الثقافي-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
115 عدد المساهمات
45 عدد المساهمات
40 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
6 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن