منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

الفرق بين أنّ و إنّ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 1 موضوع: الفرق بين أنّ و إنّ الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:02 am

إن المكسورة ، وأن المفتوحة

أولاً : يجب أن تكسر همزة إن : حيث لا يصح أن يقوم مقامها ومقام معموليها مصدر ، حيث لا يصح أن يؤول ما بعدها بمصدر وذلك في المواضع التالية :

1- أن تقع في ابتداء الكلام ، إما حقيقة ، فمن القرآن : " إننا انزلناه في ليلة القدر" ، أو حكماً كما هي الآية : " ألا إن اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون" . وإن وقعت بعد حرف تنبيه كألاّ ، أو استفتاح كألا وأما ، أو تحضيض كهلاّ أو ردعٍ أو جواب ، كنعم ولا ، فهي مكسورة الهمزة لأنها في حكم الواقعة في الابتداء . وكذا اذا وقعت بعد " حتى " الابتدائية ، نحو : " مرض زيدٌ ، حتى إنهم لا يرجونه ، وقل ماله ، حتى إنهم لا يكلمونه" ، والجملة بعدها لا محل لها من الإعراب لأنها ابتدائية ، أو استئنافية .
2- أن تقع بعد " حيث " نحو : " اجلس حيث إن العلم موجود" .
3- أن تقع بعد " إذ " نحو : " جئتك إذ إن الشمس تطلع" .
4- أن تقع صدر الجملة الواقعة للموصول نحو : " جاء الذي إنه مجتهد" ، ومنه في القرآن : " وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولي القوة" .
5- أن تقع ما بعدها جواباً للقسم نحو : والله ، إن العلم نور ، ومنه في القرآن : " والقرآن الحكيم ، إنك لمن المرسلين" .
6- أن تقع بعد القول الذي لا يتضمن معنى الظن ، فمن القرآن : " قال إني عبد الله" ، فإن تضمن معناه فتحت بعده ، لأن ما بعدها مؤول حينئذ بالمفعول به نحو : " أتقول أن عبدالله يفعل هذا ؟" ، أي : " أتظن أنه يفعله ؟" .
7- أن تقع مع ما بعدها حالاً نحو : " جئت وإن الشمس تغرب" ، ومن القرآن : " كما أخرجك ربك من بيتك بالحق ، وإن فريقاً من المؤمنين لكارهون" .
8- أن تقع مع ما بعدها صفة لما قبلها نحو : " جاء رجل إنه فاضل" .
9- أن تقع صدر جملة استئنافية نحو : " يزعم فلان إني أسأت إليه ، فإنه لكاذب" . وهذه من الواقعة في الابتداء .
10- أن تقع في خبرها لام الابتداء نحو : " عملت انك لمجتهد" ، ومنه في القرآن : " والله يعلم إنك لرسوله ، والله يشهد إن المنافقين لكاذبون" .
11- أن تقع مع ما بعدها خبراً عن اسم عين- هو ما دل على ذات أو شيء قائم بنفسه - نحو : " خليلٌ إنه كريم" ومنه في القرآن : " إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين اشركوا ، إن الله يفضل بينهم يوم القيامة" .


ثانياً : يجب فتحها : حيث يجب أن يقوم مصدر مقامها ومقام معموليها ، وحيث يجب أن يؤول ما بعدها بمصدر مرفوع أو منصوب أو مجرور ، وذلك في المواضع التالية :

أ- يؤول ما بعدها بمصدر مرفوع في خمسة مواضع:
1- أن تكون وما بعدها في موضع الفاعل ، نحو : " بلغني أنك مجتهد" . ومن ذلك أن تقع بعد " لو " ، نحو : " لو أنك اجتهدت لكان خيراً لك" . وكذلك ان تقع بعد " ما " المصدرية الظرفية نحو : " لا أكلمك ما أنك كسول" أو " ما أن في السماء نجماً" .
2- أن تكون هي وما بعدها في موضع نائب الفاعل نحو : " علم أنك منصرف" ، ومن القرآن : " قل : أوحى الي أنه استمع نفر من الجن" .
3- أن تكون هي وما بعدها في موضع مبتدأ نحو : " حسنٌ أنك مجتهدٌ" ، ومن القرآن : " ومن آياته أن ترى الأرض خاشعة" .
4- أن تكون هي وما بعدها في موضع الخبر عن اسم معنىً واقعٍ مبتدأ أو اسماً لأن نحو : " حسبك أنك كريم" ، و " إن ظني أنك فاضل" ، فان كان المخبَرُ عنه اسم عينٍ وجب كسرها كما تقدم ، لأنك لو قلت : " خليلٌ أنه كريم" بفتحها ، لكان التأويل : " خليلٌ كرمه" فيكون المعنى ناقصاً .
5- ان تكون هي ومابعدها في موضع تابع للمرفوع ، على أنه معطوف عليه أو بدل منه ، فالأول نحو : " بلغني اجتهادك وأنك حسن الخلق" ، والثاني نحو : " يعجبني سعيد لأنه مجتهد " .

ب- تؤول بمصدر منصوب في ثلاثة مواضع :
1- أن تكون هي وما بعدها في موضع المفعول به نحو : " علمت أنك مجتهد" ، ومن القرآن : " ولا تخافون أنكم أشركتم بالله" . ومن ذلك أن تقع بعد القول المتضمن معنى الظن ، كما سبق .
2- أن تكون هي وما بعدها في موضع خبر لكان أو احدى أخواتها ، بشرط أن يكون اسمها اسم معنى نحو : " كان علمي ، أو يقيني ، أ،ك تتبع الحق" .
3- أن تكون هي وما بعدها في موضع تابع لمنصوب ، بالعطف أو البدلية ، فالأول نحو : " علمت مجيئك وأنك منصرف" ، ومنه في القرآن : " اذكروا نعمتي التي انعمت عليكم ، وأني فضلتكم على العالمين" ، والثاني نحو " احترمت خالداً أنه حسن الخلق" .

ج - تؤول بمصدر مجرور في موضعين :
1- أن تقع بعد حرف الجر ، فما بعدها في تأويل مصدر مجرور به نحو : " عجبت من أنك مهمل" .
2- أن تقع مع ما بعدها في موضع المضاف اليه نحو : " جئت قبل أن الشمس تطلع" .
ثالثاً : يجوز الأمران : الفتح والكسر ، حيث لا يصح الاعتباران ، تأويل ما بعدها بمصدر ، وعدم تأويله وذلك في اربعة مواضع :

1- بعد " اذا " الفجائية نحو : " خرجت فاذا إن سعيدج واقف" .
2- أن تقع بعد فاء الجزاء نحو : " ان تجتهد فانك تكرم".
3- أن تقع مع ما بعدها في موضع تعليل نحو : " اكرمه ، انه مستحق الكرم" .
4- ان تقع بعد " لا جرم " نحو : " لا جرم انك على حق" .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفرق بين أنّ و إنّ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات العامة :: المنتديات الادبية :: المنتدى الثقافي-
لوحة الشرف لشهر فبراير 2017
1985 عدد المساهمات
749 عدد المساهمات
246 عدد المساهمات
147 عدد المساهمات
131 عدد المساهمات
65 عدد المساهمات
53 عدد المساهمات
23 عدد المساهمات
18 عدد المساهمات
8 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2017

منتدى الفتن