منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

القبعات الست وطرقها في التدريس للدكتور محمد المنذر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 1 موضوع: القبعات الست وطرقها في التدريس للدكتور محمد المنذر الخميس 06 سبتمبر 2012, 4:26 am

القبعة البيضاء


ولأن المبدع حين يبدأُ في مشروعٍ للقرارِ على شيءٍ ما ؛


يبدأ بعصفٍ ذهنيّ لمعلوماتِه ثمّ يبدأ بسردها وَ . . . .

فاللون الأبيضُ يعني الصور التوضيحية,المعلومات,الحقائق ...


بلا عواطف أو تحيّز أو إبداء رأي ..

طريقة تطبيقها


يقدم المعلم في بداية الدرس

(الحقائق الأساسية والأفكار الرئيسة
المعلومات والبيانات المتوافرة) .
ويمكن أن يستخدم المعلم عدة أساليب في عرض الحقائق مثل :

المحاضرة – المناقشة – الأسئلة والإجابات – الاستقصاء ... إلخ






القبعة السوداء


وتشير إلى الانتقاد وإيجاد الثغرات إما لحلها_ وهذا طبيعي_


وإما للاستنقاص من مهارة الآخرين وهذا ماليس بطبيعي


ولأنّ الأمورالسَلبيّة دائمًا تتلبّسُ السّوادَ وتتزيّن به فإنّهم قد جعلوا للسلبياتِ
حيّزًا من تَفكيرهِم


لذا ألبسوهُ قُبّعةً سوداء


مثال على تطبيقها


يطلب المعلم من الطلبة عند ارتدائها تقديم ملاحظات ونقد على الموقف في الدرس ، مثال :

إن العيش في الجبال محفوف بالمخاطر .......

الحل إلى المصائب التالية سيؤدي هذا .......



القبعة الصفراء



إنّ القبعة الصفراءهيَ القبعة المُتفائِلة ,المُنعِشة, المُفرحة,المُبهجة,المُتأمّلة خيرًا..


والناظرةِ للمُستقبلِ بعيونٍ مَيساءَ تشّعُ من حواليها الخيرات والمسرّات والفرحةُ والتفاؤل..

مثال تطبيقها


يعلن المعلم أن القبعة الصفراء تتطلب البحث عن الايجابيات والفوائد ، فيقدم الطلبة تعليقات إيجابية مثل :

في مثل هذا الموقف هذا أفضل قرار يمكن أن يتخذ .

استمع الأب إلى آراء جميع أفراد الأسرة.






القبعة الخضراء


الإبداعُ... و... التّجْديد



كلمتان لطالمَا يَسْعَى المُكافِحُون وَمُحِبّو التميّزِلهُما


إنّ القبّعة الخضراءَ تَعني هذهِ الكِلمتينِ بالضبطِ..إنّها تبحثُ عنِ البدائلِ ولوكانَ الأمرُ وافيًا أمامها :]


مثال تطبيقها


يعلن المعلم أننا الآن بموجب هذه القبعة نبحث عن أفكار جديدة ، مقترحات جديدة ،تغيرات ضرورية :

إضافة ، حذف ، تعديل ، فيقدم الطلبة آراءهم ومقترحاتهم مثل :
أقترح تشكيل مجلس لإدارة الأسرة .





القبعة الزرقاء


لا مكانَ للعشوائية أبدًا في القُبّعةِ الزرقاء فهي النظام بعينه


مثال تطبيقها


هي قبعة التنفيذ ، يطلب من الطلبة وضع خطط للتنفيذ يعلن المعلم أن القبعة الزرقاء


على ضوء ما تم في القبعات السابقة من معلومات ومشاعر وسلبيات وإيجابيات و مقترحات .


فيحددون خطوات التنفيذ مثل :

تشكيل لجان للعمل .......

جمع الأدوات ....... وتجهيزها




القبعة الحمراء


إنّ القبعة الحمراء تغطي نوعين اثنين من الأحاسيس :

الأول: هو الخاصّ بالعواطفِ العاديّةِ التي نعلَمها جميعًا مثل :
الكره ,الخوف ,الغضب ,الإعجاب ,الغيرة..إلخ
الثّاني: هو الخاص بالحكم المركب المعقد على الأمور , الذي ينطلقُ بصورة فورية
في نوعية من الأحاسيس, مثل الحدس أو البديهية ..

دون أن نستطيع بسهولة تفنيدَ أسبابه
أو كيفَ وصلنا إليهِ خطوة خطوة ,وهو يعتمد في الأساس على الخبرة التراكيمة للشخص في مجالٍ ما.

مثال تطبيقها


يعطي المعلم الفرصة للطلبة بالتعبير عن مشاعرهم

أحب هذه الشخصية .
الموقف ...... أنا مندهش من هذا
أكره القرار الذي اتخذ بهذا الشأن .......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القبعات الست وطرقها في التدريس للدكتور محمد المنذر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات منوعة :: منتديات منوعة :: المنتدى الثقافي-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
118 عدد المساهمات
45 عدد المساهمات
40 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
14 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن