منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

زلزال بقوة 4.2 درجات.. ضرب الكويت أمس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 1 موضوع: زلزال بقوة 4.2 درجات.. ضرب الكويت أمس الجمعة 03 أغسطس 2012, 1:26 am

شهدت الكويت صباح أمس زلزالا بقوة 4.2 درجات بمقياس ريختر، شعر به سكان المناطق الساحلية، وكان له ثلاثة توابع تتراوح قوتها ما بين 2.5 و3 درجات بمقياس ريختر، بدأ حدوث الزلزال في الساعة السابعة والنصف صباحا وحتى قرابة التاسعة صباحا.
وقال مدير معهد الكويت للأبحاث العلمية د. ناجي المطيري، ان الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل بدولة الكويت والتابعة للمعهد قد سجلت يوم أمس زلزالا بقوة 4.2 درجات على مقياس ريختر شمال دولة الكويت عند خط طول 47.82 وخط عرض 29.62.
ولفت المطيري في تصريح لـ«الوطن» الى ان سكان المناطق الساحلية هم من شعروا بالزلزال، بينما مناطق اخرى لم يشعر فيها أحد، لافتا الى انه نادرا ما تشهد هذه المنطقة تحديدا لأي زلازل.
وأضاف، حدث هذا الزلزال في تمام الساعة 7.32.50 صباحا بتوقيت دولة الكويت، ويقع على عمق 10.0 كيلومترات بباطن الأرض، ويبعد مركز الزلزال مسافة 31 كم شمال مدينة الكويت (العاصمة).
وأوضح ان الشبكة سجلت ثلاثة توابع زلزالية بالقرب من الموقع بقوة من 2.5 الى 3 درجات على مقياس ريختر اولها في الساعة 7.32، وثانيها في الساعة 8.23، والثالث في الساعة 8.54 صباحا.
وقال د.المطيري انه غالبا ما تحدث الزلازل في مناطق مناقيش وام القرير، وأحيانا في الصبية والروضتين، لافتا الى انها المرة الأولى التي تشهد فيها هذه المنطقة زلزال.
وأشار الى انه لا علاقة للزلزال بأنشطة بشرية خاصة انها بعيدة عن حقول النفط حيث انها تقع على الأطراف الجنوبية للحقول النفطية، ولا يوجد بها اي نشاط استكشافي، لافتا الى ان الحركات الأرضية «التكتونية» هي سبب الزلزال، مشيرا الى انه جار حاليا تحليل البيانات التي رصدتها شبكة رصد الزلزال التابعة للمعهد.
وأوضح د.المطيري ان الكويت كانت قد تعرضت لزلزال في العام 2007 وكان من النوع الضعيف الذي لا يخلف آثارا تدميرية، وأن حدوثه جاء نتيجة انزلاقات صخرية، مضيفا ان الشبكة الوطنية لرصد الزلازل بمعهد الكويت للأبحاث العلمية قد رصدت هذا الزلزال لحظة حدوثه.
وقال ان المعهد كان قد بدأ في العام 1994 بعمل الدراسات اللازمة لانشاء الشبكة الوطنية لرصد الزلازل بهدف رصد ومراقبة النشاط الزلزالي، وقد بدأت مرحلة التشغيل النهائي للشبكة عام 1997 وتم تصميمها بأحدث التقنيات العلمية، وهي تتكون من ثماني محطات رصد موزعة في المناطق المختلفة من دولة الكويت، منها سبع محطات بها أجهزة قصيرة المدى، أما المحطة الثامنة فتشتمل على جهاز رصد عريض المدى لرصد الهزات الأرضية، داخل دولة الكويت وفي معظم دول العالم، ويوجد مركز رئيسي بمقر المعهد لتسجيل الموجات الزلزالية.
وعن تعرض دولة الكويت لهذه الظاهرة أشار الى أنه أمكن حصر مجموعة من الزلازل التي تعرضت لها الكويت في العصر الحديث لا يتجاوز عددها نحو (9) زلازل ما بين الأعوام 1931 الى عام 2010 أي على مدار أكثر من (80) عاما.
واكد د.المطيري، الكويت في وضع آمن نسبيا من الأخطار المدمرة للزلازل، والزلازل التي تحدث فيها من النوع الضعيف الذي لا يحدث أضرارا تدميرية، وكان الأقوى منها هو زلزال شرق بوبيان الذي حدث في الخامس من يوليو 1931 وبلغت قوته 4.8 درجات بمقياس ريختر، منوها بأن الكويت في وضع آمن نسبيا من الأخطار المدمرة للزلازل، وان الزلازل التي تحدث في دولة الكويت اقواهما ما بين 4.3 الى 5 درجات بمقياس ريختر، والغالبية العظمى منها تحدث بقوة أقل من 3 درجة وهي عموما من النوع الضعيف.
وأضاف ان هناك أنواعا عدة من الزلازل منها البركانية والتكتونية، والأخيرة هي الأكثر شيوعا وتمثل %90 من مجموع الهزات الأرضية، مشيرا الى ان ملايين من الزلازل التكتونية الصغيرة جدا تحدث كل عام، يسجل معظمها بأجهزة الرصد ولا يحس بها الناس.
ولفت الى ان من أهم الزلازل التي ضربت الكويت هو زلزال منطقة المناقيش بالقرب من الحدود الكويتية السعودية الذي وقع يوم 2 يونيو 1993 حيث بلغت قوته 4.8 درجات وقد شعر به الكثير من سكان الكويت، وكان هناك أيضا زلزال بقوة 3.4 درجات عام 1997.
واشار بالنسبة للزلزال عام 2011 فقد حدث في تمام الساعة 3.36.50 مساء بتوقيت الكويت، يوم 2 ابريل عام 2011، وكان بقوة 3.5 بمنطقة المناقيش على عمق 4 كيلومترات بباطن الأرض، ويبعد مركز الزلزال مسافة 72 كم شمال الوفرة، 60 كم جنوب غرب مدينة الكويت العاصمة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستعين بالله
المشرف العام
المشرف العام


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14234


المشاركة رقم 2 موضوع: رد: زلزال بقوة 4.2 درجات.. ضرب الكويت أمس الجمعة 03 أغسطس 2012, 2:06 am



اللهم سلم


{  أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ }

{ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار }
استمع الى إذاعة البيان وانت تتصفح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زلزال بقوة 4.2 درجات.. ضرب الكويت أمس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الاخبار :: الاخبار العالمية-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
267 عدد المساهمات
239 عدد المساهمات
100 عدد المساهمات
66 عدد المساهمات
31 عدد المساهمات
10 عدد المساهمات
6 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن