منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

بالاهتمام والحب تحول منزلك الى ربيع دائم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 1 موضوع: بالاهتمام والحب تحول منزلك الى ربيع دائم الأحد 29 يوليو 2012, 1:28 am





رئة أخرى لتنفس الهواء والجمال في بيتك تصنعها أصص بسيطة تشرئب على أكتافها نباتات خضراء، فتمنح المكان مسحة من الانتعاش والألوان، خصوصا عندما تشكل هذه النباتات معزوفة حوارية مع مفردات الديكور الأخرى.
ومثلما للمحبة الإنسانية شروط يتحسسها القلب والعقل والوجدان، فأيضا لهذه النباتات قواعد تجب مراعاتها حرصا على حياتها واللمسة الجمالية للمكان الذي توضع فيه وأثاثه. فالنباتات المناسبة للشرفة لا تصلح بالضرورة للأركان الداخلية أو حجرة السفرة أو غرفة النوم، كما أن الزهور التي توضع في المدخل لها ظروف تختلف تماما عن تلك التي يمكن أن تزين غرفة المعيشة. ولا يمكن أن ننسى أن التعامل مع النباتات بشكل عام يحتاج إلى اهتمام شديد وفهم خاص حتى نستطيع توظيفها لتحويل البيت إلى واحة متكاملة.
شروط المحبة هذه يوضحها لنا إخصائي زراعة وتنسيق النباتات المهندس خالد جمال، من خلال عدة خطوات وقواعد:
• اختيار الوقت المناسب لشراء وزرع نباتات الزينة. وأفضل وقت لذلك هو بداية الربيع وأوائل الخريف لأن الجو داخل المنزل في هذه الفترة يشابه الأجواء بمشاتل الزهور والنباتات. كما أن أفضل مكان لشراء النباتات هو المراكز المعروفة والمحلات المتخصصة التي تمنح كل المعلومات الخاصة بالنباتات التي ستشتريها.
• ليس من الضروري عند شرائك شتلات النباتات أن تنتقي الأغلى سعرا، فكثير من النباتات الصغيرة الرخيصة سهلة الزراعة، وتسهل عليك رعايتها والاهتمام بها لتظل دائما في أحسن حال.
• قبل شراء أي من النباتات يجب التأكد من سلامتها وعدم إصابتها بأي مرض، أي أن تكون نضرة وسيقانها قوية وأوراقها خالية من النمش والتلف، مع تجنب النباتات المصفرة الأوراق أو بنية الأطراف.
• انتقاء الألوان والأشكال الملائمة لكل مكان حتى تضفي عليه الحيوية والرونق. فالحمام مثلا تناسبه النباتات الورقية هادئة الخضرة، بينما الغرف كثيرة الأثاث وجامدة الملامح فتناسبها النباتات المزهرة الزاهية. وإذا وجدت حوائط عريضة بلا أثاث ومواجهة لضوء ساقط فيمكن أن تكون نباتات شامخة (كاليوكا) خلفية مثالية لها. حتى مدخل المنزل الخارجي يمكن تجميله بنباتات خضراء متدلية من «السرخسيات» المعلقة.
• لا يقتصر دور النباتات على تزيين المكان وإنعاشه فقط، بل يتعدى ذلك إلى أغراض عملية، كأن تستخدم لحجب منظر غير مرغوب فيه، أو تكون بمثابة جدار بينك وبين شرفة الجيران أو بين غرفتين، وهنا اختاري الأنواع كبيرة الحجم عريضة الأوراق.
• طريقة تجميع وتنسيق النباتات تحتاج إلى حس فني وإتقان للعبة الألوان، إذ يمكن تجميع مجموعة من نباتات الزينة بمكان أو ركن واحد حتى لا تصبح المنظومة الجمالية مملة. فبدلا من شراء عدد من النباتات، كل واحدة في وعاء منفرد لصفها في الشرفة، يفضل جمعها في وعاء واحد كبير أو حوض واحد بشرط أن تنمو كل نبتة في «إصيصها». بهذا تظهر النباتات بشكل أجمل وأكثر كثافة، علما بأن هذه الطريقة تجعل التخلص من أحد النباتات في حالة مرضه أو إصابته أسهل من دون حدوث خلل لباقي المنظومة. وتساعد هذه الطريقة أيضا على تلطيف الجو حولها مع مراعاة عدم وضع النباتات التي تحتاج إلى ظروف مختلفة في وعاء واحد. فلا يمكن، مثلا وضع نباتات تحتاج لضوء مباشر طبيعي مع أخرى تحتاج للظل.
• عند تجميع مجموعة من النباتات لوضعها في ركن أو فوق منضدة يجب مراعاة تناسق الألوان. فلا يصح وضع نبات بألوان هادئة مع أخرى بألوان صارخة، كما لا يصح وضع نبات بأوراق كبيرة مع أخرى بأوراق صغيرة أو بطيئة النمو. الأسهل والأضمن انتقاء النباتات المختلفة الأشكال ولكن تنتمي إلى فصيلة واحدة وتتطلب أجواء طبيعية واحدة.
• الحرص على ألا يتحول وعاء النبات إلى عائق بالمكان أو عامل لتضييق المساحات وتشويهها، بل أن يكمل طبيعة المكان وديكوره وكأنه قطعة منه وليس نشازا.
للحفاظ على رونق النباتات وجمالها أطول وقت ينصح المهندس خالد جمال بالتالي:
* تجديد أواني النباتات القديمة بطلائها بحيث تكون متناسقة مع ألوان الزهور من آن إلى آخر.
* صف الأواني الصغيرة التي يحتوي كل منها على نبات واحد مع توحيد ألوانها والمحافظة على مبدأ البساطة في عرضها، مع إعادة ترتيب المجموعة، مع تغيير مواسم وتفتح أو ذبول الزهور.
* استغلال بعض الأفكار البسيطة لتعطي نتائج مبهرة كاستعمال قفص عصافير فارغ وملئه بالنباتات ليكون بمثابة حوض للزهور.
* عند شراء نبتة معينة يفضل أن تكون أوراقها خالية من أي مؤشر قد يدل على مرض أو حشرات، والحرص على اختيار النبتة بحجم المكان الذي ستوضع فيه.
* لتحسين التربة، يمكن سحق قشور البيض ومزجها بالسكر الناعم ورشها فوقها من آن لآخر.
* للحفاظ على لون أوراق النباتات زاهيا وأخضر، تضاف ملعقة نشادر لكل لتر من الماء عند الري مرة في الشهر.
* للحصول على أوراق لامعة لنباتات الظل، تمسح بإسفنجة مبللة بالماء أو بالحليب السائل أو الجلسرين.
* رفع النباتات لأعلى للتأكد من سلامة السطح السفلى للتربة، فقد لا تظهر به الحشرات ولكن تظهر آثار ضررها بوضوح من خلال البقع أو وجود مادة لزجة.
* بالنسبة للنباتات المتسلقة فإن أفضل طريقة للتسريع بنموها هي استخدام عيدان قوية.
* أفضل النباتات العطرية التي تنشر شذاها في المنزل هي «مسك الليل - الريحان».
* تعتبر زهرة «الجرابيرا» الأطول عمرا بين الزهور، ويسميها البعض بزهرة الشتاء لأنها الوحيدة أيضا التي تحتفظ بأزهارها طوال الشتاء وتتحمل تقلبات الطقس المختلفة، كما يطلق عليها البعض الآخر زهرة الحياة للسبب نفسه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بالاهتمام والحب تحول منزلك الى ربيع دائم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: بيت حواء ( للنساء فقط ويمنع مشاركة الرجال ) :: بيت حواء-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
217 عدد المساهمات
131 عدد المساهمات
81 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
21 عدد المساهمات
7 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن