منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

الليبيون صوَّتوا لانتخاب أول مجلس وطني والإسلاميون الأوفر حظاً بمقاعده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 1 موضوع: الليبيون صوَّتوا لانتخاب أول مجلس وطني والإسلاميون الأوفر حظاً بمقاعده الأحد 08 يوليو 2012, 2:30 am

طرابلس – ا ف ب: أدلى الناخبون في ليبيا بأصواتهم صباح أمس في انتخابات اول مجلس وطني بعد عهد القذافي، في اجواء فرحة على على الرغم من وضع يشوبه التوتر وأعمال العنف خصوصاً في الشرق.
وبعد ثمانية أشهر على انتهاء النزاع المسلح الذي أفضى الى سقوط ثم مقتل معمر القذافي الذي حكم البلاد بلا منازع أكثر من اربعة عقود، دعي حوالي 2.7 مليون ليبي من اصل ستة ملايين الى اختيار «مؤتمر وطني عام» يتألف من 200 عضو، حيث يأمل الإسلاميون في تحقيق الفوز نفسه الذي حققه جيرانهم التونسيون والمصريون.
وفي طرابلس وبنغازي، كبرى مدن الشرق الليبي مهد ثورة 2011، شهدت مكاتب التصويت تقاطر الناخبين المتشوقين للمشاركة في اول انتخاب وطني منذ حوالي نصف قرن.
وقالت فوزية عمران (40 عاماً) احدى النساء اللواتي ينتظرن أمام مكتب التصويت في مدرسة علي عبدالله وريث في قلب العاصمة الليبية «فرحي لا يوصف. هذا يوم تاريخي».
واضافت «لقد اخترت، وآمل في اني قمت بالاختيار الصحيح».
وجاء بعض الناخبين حاملين أعلام الثورة السوداء والحمراء والخضراء، فيما كانت مكبرات الصوت في المساجد تبث «الله أكبر»، ويطلق العنان لأبواق السيارات في الشوارع.
وعمت أجواء الفرح بنغازي ايضا على الرغم من الدعوات الى المقاطعة وتخريب الانتخابات التي اطلقها انصار الفيدرالية في الشرق الذين ينتقدون توزيع المقاعد في المجلس المقبل (100 مقعد للغرب و60 للشرق و40 للجنوب).
وقالت هويدا عبد الشيخ (47 عاماً) التي كانت من اوائل اللواتي ادلين بأصواتهن «لدي شعور بأن حياتي ذهبت سدى حتى الآن، لكن حياة أولادي ستكون افضل. فكل ما يحتاجون اليه، هو الحافز، وأعتقد ان المسؤولين الجدد سيؤمنون هذا الحافز».
وأوضح الشرطي يوسف عامر علي في بنغازي انه أدلى بصوته «من اجل السلام والأمن» آملاً «في أن يحقق جميع الليبيين احلامهم في هذا البلد الجديد».
وقال علي عبدالله درويش (80 عاماً) الذي حضر على كرسي متحرك «أشعر اني مواطن حر، هذا يوجز كل شيء». واشار الى انه لا يستطيع ان يتذكر المرة الاخيرة التي دعي فيها الى الإدلاء بصوته. وبقيت مراكز التصويت مفتوحة حتى الساعة السادسة.
على أن تعلن النتائج الأولية «ابتداء من الاثنين او الثلاثاء»، كما تقول اللجنة الانتخابية.
ومع تنافس 3702 مرشح وأكثر من مئة حزب، تبدو التوقعات صعبة، لكن ثلاثة من الأحزاب تعتبر الأوفر حظاً وهي إسلاميو حزب العدالة والبناء المنبثق من الإخوان المسلمين وإسلاميو الوطن الذين يتزعمهم القائد العسكري السابق المثير للجدل في طرابلس عبدالحكيم بلحاج والليبراليون المنضوون في تحالف أطلقه رئيس الوزراء السابق للمجلس الوطني الانتقالي (الحاكم) محمود جبريل.
وحصلت توترات هذا الأسبوع في الشرق، وبلغت ذروتها الجمعة بمقتل موظف في اللجنة الانتخابية لدى اطلاق النار من سلاح خفيف على مروحية كانت تنقل لوازم انتخابية في منطقة الحواري جنوب بنغازي كبرى مدن الشرق التي تبعد ألف كلم عن طرابلس.
ولم يفتح عدد من مكاتب التصويت أبوابه السبت في شرق ليبيا بسبب عراقيل تسبب بها ناشطون من دعاة الفيدرالية يطالبون بتوزيع أفضل لمقاعد المجلس بين المناطق، كما قال مسؤولان.
واضاف هذان المسؤولان ان مكاتب التصويت المعنية موجودة في اجدابيا التي تبعد 60 كلم جنوب غرب بنغازي، كبرى مدن الشرق، وفي مدينتي جالو واوجلة في جنوب شرق ليبيا.
ومساء الخميس، طلب مؤيدون للفدرالية في الشرق من بضعة مرافئ نفطية مهمة في المنطقة وقف عملياتها حتى نهاية الانتخابات.
وفي تصريح لوكالة «فرانس برس»، قال احد قادة المحتجين ابراهيم الجزران، «اوقفنا السدرة والهروج والزويتينة والبريقة والحريقة للاحتجاج على توزيع المقاعد في المؤتمر» الذي سينتخب السبت.
واضاف «سنواصل تظاهراتنا حتى مساء السبت. واذا لم تعمد السلطات الى إعادة النظر في توزيع المقاعد، سنفكر في اجراءات اخرى».
وحرصاً منه على تهدئة غضبهم، عمد المجلس الوطني الانتقالي الى نزع واحدة من أبرز صلاحيات المؤتمر الوطني المقبل، وهي تعيين اعضاء اللجنة المسؤولة عن صياغة الدستور الجديد. وأكد المجلس الوطني الانتقالي ان انتخاباً جديداً سيجري لتشكيل اللجنة، وان كلاً من المناطق الثلاث سترسل اليها عشرين عضواً، معلناً عن تعديل في هذا الصدد للقانون الانتخابي.
وستقتصر مهمة «المؤتمر الوطني العام» الذي سينتخب أعضاؤه السبت، على اختيار حكومة جديدة وادارة مرحلة انتقالية جديدة وخصوصاً إعداد القانون الذي سيجري بموجبه انتخاب اللجنة التأسيسية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 2 موضوع: رد: الليبيون صوَّتوا لانتخاب أول مجلس وطني والإسلاميون الأوفر حظاً بمقاعده الأحد 08 يوليو 2012, 6:23 pm

طرابلس- اعلن ائتلاف الليبراليين في ليبيا الاحد ان "التقارير الاولية" تشير الى تقدمه على منافسيه "في معظم دوائر" البلاد في الانتخابات التشريعية التي جرت السبت، في حين اقر منافسوه الاسلاميون باحراز الليبراليين "تقدما واضحا" في العاصمة وبنغازي.

وتعتبر هذه النتيجة المؤقتة من أكبر المفاجآت في الانتخابات الليبية التي تتجه نحو تحقيق استثناء مما يسجل في عدة بلدان عربية من صعود لافت للاسلاميين.

وباستثناء الانتخابات الجزائرية التي حقق فيها الاسلاميون نتائج متواضعة، فقد فازت الاحزاب الدينية في كل من المغرب وتونس ومصر.. وقبل ذلك فاز الاسلاميون بالانتخابات البرلمانية في الكويت.

ومأتى المفاجأة أن المجتمع الليبي يبدي قدرا كبيرا من التدين.

كما كان الدافع الديني بارزا أثناء الثورة التي أطاحت بحكم معمر القذافي، حيث كثيرا ما دار القتال تحت شعار "الله أكبر".

وقال فيصل الكريكشي الامين العام لتحالف القوى الوطنية الليبية التي تضم اكثر من اربعين حزبا صغيرا "ان التقارير الاولية "للائتلاف" تشير الى تقدم الائتلاف في معظم الدوائر الانتخابية".

واضاف انه يفضل انتظار النتائج الرسمية التي ستصدرها المفوضية العليا للانتخابات، قبل الادلاء بمزيد من المعلومات.

وكان زعيم ابرز حزب اسلامي في ليبيا اقر في وقت سابق الاحد لوكالة فرانس برس بان الليبراليين سجلوا "تقدما واضحا" في مدينتي طرابلس وبنغازي.

وقال محمد صوان زعيم حزب العدالة والبناء الاسلامي المنبثق من الاخوان المسلمين بعد ساعات على بدء عملية فرز الاصوات ان "تحالف "القوى الوطنية" حقق نتائج جيدة في بعض المدن. لقد احرز تقدما ملحوظا في طرابلس وبنغازي".

وتتعلق هذه النتائج الاولية بالمقاعد المخصصة للوائح الحزبية التي تتنافس على 80 مقعدا من اصل 200 سيتألف منها "المؤتمر الوطني العام".

اما المقاعد الـ120 الباقية فمخصصة لمرشحين افراد. وفي هذا ايضا يرجح ان يكون المنحى هو نفسه ذلك ان هؤلاء المرشحين مدعومون في الغالب من احزاب.

واكد افراد شاركوا في مراقبة الانتخابات لوكالة فرانس برس ان الليبراليين احرزوا انتصارا "ساحقا" في العديد من الدوائر والمراكز الانتخابية مشيرين ان الى نسبة تقدمهم تصل في بعض الاماكن الى 90 بالمئة كما هي الحال في حي ابو سليم في العاصمة.

وبدأت عملية فرز الاصوات مساء السبت ومن المتوقع ان تعلن المفوضية العليا اولى النتائج الرسمية "مساء الاثنين او الثلاثاء"." عن ا ف ب".



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 3 موضوع: رد: الليبيون صوَّتوا لانتخاب أول مجلس وطني والإسلاميون الأوفر حظاً بمقاعده الإثنين 09 يوليو 2012, 1:42 am

نفى نوري العبار رئيس المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا مارشح من تصريحات عن تقدم بعض القوى في النتائج الأولية قائلا "الجميع ينتظر النتائج ولا مؤشر لدينا على تقدم أي حزب على الآخر في النتائج الاولية".


واضاف العبار، في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الليبية طرابلس، ان اعلان النتائج سيتم في مؤتمر خاص، وأن لا علاقة للمفوضية بأي تصريحات او تكهنات اعلنت.
واوضح رئيس المفوضية ان نسبة المشاركة في انتخابات المؤتمر الوطني بلغت 63 في المئة من أعداد الناخبين المسجلين في السجلات الانتخابية.
وكانت تصريحات لبعض السياسيين استبقت اعلان النتائج بالاشارة الى تقدم المرشحين الليبراليين في عدد من المناطق الليبية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن فيصل الكريكشي امين عام تحالف القوى الوطنية، التي تضم اكثر من اربعين حزبا صغيرا صنفوا تحت لافتة عامة كائتلاف ليبرالي او علماني مقابل الاسلاميين، قوله "ان التقارير الاولية تشير الى تقدم الائتلاف في معظم الدوائر الانتخابية".

توقعات بإعلان النتائج الأولية للانتخابات الاثنين
كما نقلت عن محمد صوان زعيم حزب العدالة والبناء الاسلامي المنبثق عن جماعة الاخوان المسلمين بعد ساعات على بدء عملية فرز الاصوات اعترافه ان "تحالف (القوى الوطنية) حقق نتائج جيدة في بعض المدن. لقد احرز تقدما ملحوظا في طرابلس وبنغازي".
ويقول موفد بي بي سي عبد القادر بلحاج ان كل طرف من الاطراف حتى الان يدعي تقدمه في فرز النتائج، الا ان قوى اساسية مثل التحالف الوطني وحزب العدالة والبناء وحزب الوطن بدت الاكثر حضورا في الشارع الليبي بطرابلس وهيمنت دعايتها الانتخابية الواسعة عليه.
كما نقل عن محمد الخمليشي رئيس بعثة المراقبين التابعة للجامعة العربية قوله انه لم يسجل اي خرق يؤثر على نتيجة الانتخابات .
احتجاجات وعنف
وتتواصل في ليبيا الاحد عملية فرز أصوات الناخبين في انتخابات المؤتمر الوطني العام التي تعد اول انتخابات عامة في البلاد بعد سقوط نظام العقيد القذافي.
وكانت المفوضية العليا للانتخابات الليبية اعلنت ان نحو 1.6 مليون ناخب من الناخبين في سجلات الانتخاب البالغ عددهم الكلي اكثر من مليونين و800 الف شخص قد ادلوا باصواتهم، أي ما يقدر بنحو 60 في المئة من اجمالي الناخبين.
واشار رئيس المفوضية نوري العبار الى ان العملية الانتخابية جرت بهدوء في معظم الدوائر الثلاثة عشر إلا فى الدائرة الرابعة (أجدابيا) حيث تم إتلاف مواد الاقتراع فى بعض المراكز.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الليبيون صوَّتوا لانتخاب أول مجلس وطني والإسلاميون الأوفر حظاً بمقاعده
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الاخبار :: الاخبار العالمية-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
417 عدد المساهمات
326 عدد المساهمات
134 عدد المساهمات
87 عدد المساهمات
34 عدد المساهمات
16 عدد المساهمات
10 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن