منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

تنبؤات بلوهراني انها رؤيا مند عام 1800 م

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
المنصور1
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 49



المشاركة رقم 1 موضوع: تنبؤات بلوهراني انها رؤيا مند عام 1800 م الأحد 01 يوليو 2012, 5:03 pm

بسم الله الرحمن الرحيم:
القصيدة تشتهر في الغرب الجزائري و تنسب إلى الشيخ االوهراني، حسبما جاء في القصيدة فقد كتبت سنة 1222 هـ ، أي قبل 211 سنة هجرية، هذا قد يوافق سنة 1800 م.
القصيدة حسب من يروونها تمثل نظرة استشرافية مستقبلية، فقد ذكر ما يمكن أن يفهم على أنه هاتف و طائرة و تلفزيون. إضافة إلى حوادث
أخرى.
القصيدة جاءت بلهجة الغرب الجزائري العامية، حاولت شرح بعض الكلمات، دون تأكيد صحة ما شرحته، فالمطلوب ممن له معرفة باللجة أو الكلمات المساعدة في الشرح.
الكلمات المسطر تحتها تحتوي حرف القاف، لكن يفضل نطقها باعتبار الحرف فوقه ثلاث نقط ( عوض نطق سوق (souk) ينطق (sog )

يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ = الوهراني =

يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ دَنــَّقْ وَاشْ ايْـصِيرْ يَا شِيخِي يَا شِيخْ فــِـــي جِيل المْهْمْـل
انْخَبَّرْكُمْ وَاشْ جَـاي وْ اقــَّبْضُوا ذ ْ الـرَّايْ مَا يَبْقَى لا بَـــايْ لا بَــاشَـــا يَعـْــــــدَلْ
سُلْطانْ الإسْــــــلامْ مَا عَنْدَهْ مْقـَـــــــــــامْ اعْطَاوَهْ أَيّـَـــــــامْ يَحْـكَمْ اقـْـلَّـــيْــــــلْ
رَاهُمْ ايْــــجُو الرُّوم وْ يَمَّلْكُوا هـَـاذْ الــقَوْمْ مَنْ هُوَ مَحْــرُومْ يْعُــــــــودْ مْبَهْــــدَلْ
يُدُّخْلُوا شِــــي نَاسْ يَمْشُوا بَالتَّرْبَــــــاصْ مَنْ هُوَ خَسَّاسْ َنْدْهُمْ يَضْحَى وَاصَــلْ
يَمَّلْكُو ذ ْ البَّـــــــــرْ الـــــهَوَا وْالـــــــــبْحَرْ وَالِّلي يَلْحَقْ هَاذْ الخْبَرْ عُمْرَهْ طـَـــــايـْلْ
الحُكْمْ يْــــــــــــدُّوهْ لَلْعْرَبْ بْالتـَّـــــــشَبُّوهْ رَاهُــــمْ ايْطـَوْعُـوهْ مَنْظُومَة كَامْــــــلْ
تْطَّـــــــوَّعْ لــَجْبَالْ بْوْعَارْهَا وْ سْهَــــــالْ وْالخَلْقَة كَيَّالْ فــَالْكَاغَطْ تَاكُـــــــــــلْ
مْنْ الخَضْرَة لْسُوسْ تَتْهَـــــــوَّلْ الـرُّؤُوسْ تَضْحَى مَخْصُوصْ عِيشْتْهَا تُوحْـــــــلْ
يَضْحُوا مْخْتَلْطِيــنْ لا سُـــــــــنَّة لا دِيــنْ لَحْبَابْ الطَّيْــــبـِينْ دَرْقُوا فــَالْحَنْظَـلْ
النَّاسْ التَّاقـْـيـــــِينْ يَضْحُوا مَـــكْرُوهِيــنْ وْ النَّاسْ الفَاجْرِينْ هَدْرَتْهُمْ عْسَـــــــلْ
حِـــــزْبْ الشَّيْطَانْ يُــــنْصْرُوهْ الْعُرْبـَــانْ العِلْمْ مْعَ القرآن جَمْعَهْ قـْــلَيـــَّــــــــــلْ
ايْبُوحْ المَكْـــــرُوهْ وْ الحْرَامْ يْشْـــــــرُوهْ الصَّافِي مْنْ بُوهْ يَزْعْفْ وْ يَنْعَــــــــــــلْ
ايْلَــــــجُّوا بْالحْرَامْ في كُــــــــــــلّْ مْــقَامْ تْتْحَزَّبْ الاسْلامْ وْ الخَصْلَة تْسْفْـــــــــلْ
ايْهـِيمُوا لــَبـــْنَاتْ يَضْحُوا مْـــــتْفَرْقَــاتْ مَا تَبْقَى شَابَّاتْ كُلّْ مْرَا هَاجْـــــــــــلْ
لَـبْنَاتْ الِّلي اعْزَازْ مَا ايْصِيبـُــــوا لزَّاز بَعْدْ النَّفْخَة تَنْحَازْ وْ تُــتْرُكْ الرَّاجْـــــــــلْ
تَتْسَوَّقْ لَلسُّـــــوقْ وْ الْخَلْقَة مَطْـــــــبُوقْ تْتْكَيَّفْ بَرْشُوقْ وْ الرَّايْ امْقـَـبَّـــــــــــلْ
ايْبُوحُوا بْالـْـحْرَامْ فـْـالْحْوَانِيتْ وْ الخْيَامْ يْتْبَـــدَّلْ الْكْلامْ و ايْعُمْ الجَــــــــــــهْل
رَاهُمْ يَعْطُوا ايَّـامْ بِيضْ مْعْ الاسْـــــــلاَم اللَّا تْتْبَدًّلْ لَحْكام راه ايْصُول الــــــــذُّل
الرَّاجْل ايْـشوف وْ الزَّوجة مكـــــــشوف السَّوط مْعَ الطَّوْف يْـدُّوهْ امْــسَلْسَـــــــل
باقي غَيْر ايْنُوح وْ الخاطر مـــــــجروح ما لَهْ وين ايْروح شايْن ما يعـــــــمل
السَادَّات ابـْـغاوْا وْ بيـــــــــــهُم ارْضـاوْا السابق فــْالشَّاوْ عُمْرَهْ ما يرحــــــــــل
كـْــــبَار الدَّايْـرَة يـــــــــــبقوا في حيـرة هـــدرتهم بايرة على حكم الباطــــــل
من يبغض أخــاه أمــــــــه و بـــــــابــاه ايْقولوا ذا واه راجــل مْفَضَّـــــــــــــل
الّلِي يُنْصُرْ العْرَب في قـــــَـــــوْلَـهْ كــاذب ما يسوَى ما يْعْجْبْ وْ ايْقولوا راه اهْبْــل
كاغـْــــــطْ الحنة يْوَّلي سْــــــــــــــكّْــتْنــا الفضـة تـــفنــى و الدبلون اهْـــمْـــل
تْنْــــــــذَلْ الْأُسود وْ يـــْــــــــفوز اليَهـــود يَصْـعَابْ البارود عْلَى مْنْ هُو صايْـل
تْتْـــــــــــفَكْ العْدَّة لْـــــــــرْيَاسْ الوكـــــدة تضحى مشدودة عْلى حرص القابـــل
و اتْوَلِّي تَـــبْـيـــِينْ عند المــــــــــقبولـــيــن يا مْن كُنتْ فْطِين حاسب و تْمَثـَّــــــــل
بْناتْ التَّاقـْـــيـِـــــين يضحاوْا اقـْـراصيـــن عــند الذْمِّيـِّـــــين فــْالْجِيفَة تَحمــــــل
يْتْغـَــــــيَّر الدين ما لَهْ نهـايـِّــــــــــيـــــن من هو أميـــــــن ما بيده ما يعمــــــــل
يُكثر الـــــــفجَّار في سوق التــــجـــــــــار يــُــــــبْطُل الدُّوبار و اتْقَيْطَن كامـــــل
يُقْنُط من الضيق ما تحتـــــاج رْفيــــــــق المـَـرْوْ الصديــــق بْالْـغل مْجَلَّـــــــــل
تفرح الكفــــار لِأُمَّة المـــــــــــختـــــــــــار يعطوهم لَخْبار من فــينا يدخـــــــــــــل
تدركهم عبرة من بنــــــــــــي الـــــــــمُـرَّة الـنار الحمْرَا من الهوا تشعــــــــــــــــل
جْميعْ الرُّياس يدركــــــــــــــــــهم إفلاس مـا يبقى قُنْطاس في وَكْرَهْ نـــــــــازل
وْ يْوَلِّي مقهور لْوْطانَـــــــــــــــهْ وْ ايْــــدُور مطمورة محفور من بكري كامــــــل
يظهر منهم هَوْل فايت كل اعْلــُــــــــــول الفلاح ايقول لا بـــــــــــــاهْ انْكَيَّـــــل
المسكين ايْشُوف عايـــــــش تَكَلـُّـــوف حاصل وْ ملهوف ما بــــيده يعمـــــــــل
الشريعة تْـــغيب و ايْـــبُوحُوا بْالْعَيْـــــــــب ما فيهم من ايْهيب و لا من يْحَلَّـــــــــل
ايْعيشوا فـــــي رْواحْهم و ذْرّْيْــــــــــــــــتْهم و الزَّلَّة ما تْهَمْهُم كيما تْحمـــــــــــــل
ايْصيبْ الناس شارطة فـْـالْبَرِّيطـَـــــة يجبــر منهم عَيْطَة فــْالْكُفر دْخَــــــــــل
دخلوا لْلْكنيسات تْبَرَّاوْا مْنْ لَبْــــــــيات اشْمْتْهُم تْشْمَات إبــــــــــــــليس المْنْتْــل
اللي مْتزَوْجين بْـــزْواج القْسِّيسِيــــــــــــن عْليهم حارمين ما يْفتي عـــــــــــــــادل
اصْحاب الشراب تْدْرْكْهُم لَكْــــــــــــــراب نْهَار العقاب فيه كل العلايـــــــــــــــل
يا ويح المسكين في شْلَّة سنيــــــــــــــــــن ما لَهْ قلب حْنين فــْالْخَلْقة كامــــــــــل
اللِّي ما لَهْ زاد كل كْلاهْ الــــــــــــــــــــواد يُبْطُل المِيعاد في عُمْرَهْ يحصــــــــــل
و يْطُول المْعْتاد وْ يْروحوا لـَــــــــــــــوْلاد آ كِيتْ العــباد تمشي و تْحَوْقـَـــــــــــل
تْدْرْكْهم صافة بِهم ضعفــــــــــــــــــــــــــا مَعْتاها كْشْفَة عْلَى الخلقة كامــــــــــــل
تْتْبَدَّل الاسْعــار ويْريــــــــبُوا لَسْــــــــوار لا شايْبْ يْــقَّار لا عارف يفضــل
يطلع بابــــور لَسْمَا رافد الكــــــــــــــــور بْجْنْحــــــيه كِالنْسُور حْسَّهْ ايْجَفَــــــل
تونس وتلمسان يَهَدروا بْلْــــــــــــــــــسان ما بين الخيطان عَوْض من راه مْقابـل
و اتْجي حْوايج اخرى وْ تخطف الهــــدرة بْالنَّعورة تْحِير في هاذ المسايــــــــــل
و ايْجينا مَزْدَك تْشوفَهْ وْ يْـــــــــــــشوفك كان انْت تضحك راك تْتْسَمَى باســـل
و اتْـــجي إشارة غْمامة حمــــــــــــرا توري للحضرة فيها صهد و ظــــــل
عمر الــواري عْلى باب الحمـــــــــــري يدخــلها كاري و يْدِّيها باطـــــــــــــــل
داروها فـُـرجَة وْ هِيَ مرهوجـــــــــــــــة ما باقي زوجة على مْلْكْ الراجـــــــــل
وهــرن وْ دْزاير راهم فــْالْمَشــــــــــــــوار عشرة وْ لَّا اكْثر و الراي مْخَبـَّـــــــــل
ترجع الهدرة لْـــــــــناس المشــــــــــورة و اتْجي اجْناس اخرى خْديعة لْـــلأول
ايْجيهُم فارس مسرار و رايــــــــــــــس كل بطل يـــفلس ما ؟؟؟؟ جمـــــــــــل
اللي كانت نار تحتوي بــــــــــــــــــشرار الريح الصرصار في وسطه تاكـــــــل
من بعد المْيا وْ عام يظهر ذا الــــــــكلام تْتْرَجَى لحكام بقول المحفــــــــــــــــل
من قال ثمانــــيين و ثمانية باقـــــــــــــيين احداعشر و اثنين فوقه و اسفـــــــــــل
الغـــــــــير الهلاك ما فيهم ســْـــــــــلاك اتْحَذْرَ بَلاكْ عْلــــيهُم تْتْــكــــــــــــــل
يا غلبة القوم من يامس للــــــــــــــــــيوم و النهار المعلوم يكمل الأجــــــــــــل
ما رادوا زقوات ما رادوا تْــــــــــــشْتَات السادات ابْغات عشرين ســـــــــنة ذل
هدروا بْاتِّفــــاق في يــــــــــــــــوم الفراق بحق الخــــلاق واحد ما يرحـــــــــــل
و ايْجي مـــــــولاها ايْعَشِّي مالكـــــــــــها للعدو يهدوهــا مْسَقَّم وْ مْعــــــــــــــدَّل
ايْهيموا كِالْجـْــراد و ايْغيـــــــــبوا لـَـــفْداد اتْضَيـَّــق لْبــْــــــلاد والعِيشَة تْنْمَـــل
تْتْدَمَّـــــــــر الناس و الحَيَــا يْنْقَــــــــاس ما تزعم بالفلاس ما تزعم بالعــــــدل
تْتْدَفَق الســــودان في بلاد العربــــــان تْتْـــلَم الخْزْيان كِــجْنْد النحَـــــــــــــل
مَعْتاها نَوْضَة عْلَى العْرْجَة البيضـــــــــا يا سعد من يرضى يْروح يْقاتــــــــــل
و الِّلي يْبْغي الحصا عند المرســـــــــــــى يجبر خلقة مْترَاصَّة عسكر و زْمْــــــل
والترك العجرود ما يَوْصَلْهم مسعــــــــود تْتْهَد السُّدود غَبَّاره اكحـــــــــــــــ ــــل
بْنْيـــــان تلمسان راه ينهدم يا لَخـــــــــوان و تْوْلِّي الرعيان في الشْجُور اتْــقـَيَّـل
البْنات الزايْخات يَضحُوا مكشوفــــــــــات ايْرَيَّح من مات و الباقي يهمــــــــ ـــل
يْجْروا بْالْعَشرة وْ يُقُصْدوا شجــــــــــــرة يبقوا في حيرة كي ما ايْصيبوا راجـل
مــَـعْتاه غَبَّار في بْلاد اوْلاد نْهــــــــــــــار ما بين الكفار و العرب و القبايـــــــــــل
تُمْرُق قومان من تموشنت لتلمســــــــــــان لبني وزان للقصر لبني ونجــــــــــــل
ما بين الأرض و السما ألـــــــــف غمامـة مُلوك مْشَوْمَة عْلَى باب المقتـــــــــــــل
فْالْعاشر من الشهور يظهر المنصـــــــــور بعد صْلاة الظهر فرسانه يستقبــــــــــل
يركب ناقــــة مْسَرْوْلَة كــِالْخَفَّاقــــــــــــة ما تلحق سابقة بْنَاقْةْ هـــاذ الراجــــــــل
يوصل مكـــة و ينتصر بْلا شكــــــــــــــة و يأتي بالبركة بسر ربي و المرســـــل
أسباب الهلاك يبدا من لتــــــــــــــــراك احْسْنْ يا من راك فْالْحَق اتْبَــــــــــــــدل
غير يبـــدا فْالْحرب كافر ما يهـــــــــرب و اللي ايْخَرَّب دين محمد يفشــــــــــــــل
يــقراوا القرآن و يعبدوا لَــوْثـــــــــــــان مُسلم بْالِّلسان و الضمير اكْحَــــــــــــــل
يا من عجبك ديــــن هـــــــاذ المشركيــن دبَّر ضَرْوْكْ وين مول الحق احْمْــــــــل
دبَّر وين اتْهُــوم ما يْدُّوك الـــــــــــــروم اكْرَهت المعصوم شْكُون اتْوَكَّــــــــــــل
كي يمضي الخارجين يظهر هنا حيــــــن يا سعد المومنين صعبتهم تسهـــــــــــل
و اتْرَيَّح العرب هــاكذا قال الكاتــــــــب النَّوْ اتْصُبْ و القْوَايْل امْقَيـَّــــــــــــــــــــل
يجبر ثمــــة شلة اجْناس مْــــــلْتَمـَّـــــــة على وجه مقسمة بــاغي المقتـــــــــــــل
حراس عليهم واقفة كــِالْخطفــــــــــــــــة سعد اللي خطرة اصفا ما يتأمـــــــــــــــــل
و يْصَلِّي بالجميع وْ يفتح تشريـــــــــــــــع التاج مع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و زوج ؟؟؟؟؟؟؟؟
بعد ما يوجب الركوب تهرب القــــــــلــوب اللي محبوب بنيته فيه يحلـــــــــــــــــــل
و اللي ما يْصدق بيه يْكاشف عليــــــــــه راسه يرميه بالخُدمي ما يْتْمَهــَّـــــل
يعرف الصافْيِين مغبوطين الديـــــــــــــــن و اللي مْخَوْضين بيهم ما يحفــــــــــــــل
هدروا لي ناس رجال في هاذ المقــــــــال قالوا لي مازال بَنْيَهْ ما يرجـــــــــــــــل
هـاذ الوزاني مْنَظْمَّهْ الوهرانــــــــــــــــــي من يعرفني ماوسة فيها نـــــــــــــازل
مُريد السلطـــــــــــــان و مــــــولى وزان مـضمون الضمان في فــضل الفاضــــــــل
نـــاظم ذو لَبْيات خبروه الســــــــــــــادات شهر البركــــات مولود المرســـــــــــــــل
فــْالألف و ميتين و اثنين و عشريـــــــــن نوري للعارفـــــين قــــيد القايـــــــــــــــل
ارحمني يا رحيم بجـــــودك يا كريــــم واجعل قلبي سلــيم ما يْدُّخْلَهْ غـــــــــــــل
و ارحم المومنين والطلبة الزيــــــــــنين و جمـيع المسلمين كافة بها تكمـــــــــــل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 2 موضوع: رد: تنبؤات بلوهراني انها رؤيا مند عام 1800 م الأحد 01 يوليو 2012, 6:18 pm

بارك الله فيك
هل توجد مخطوطات لهذه الرؤية أم تناقلها الناس ..



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المنصور1
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 49



المشاركة رقم 3 موضوع: رد: تنبؤات بلوهراني انها رؤيا مند عام 1800 م الإثنين 02 يوليو 2012, 1:58 am

السلام عليكم.بل توجد مخطوطات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 62



المشاركة رقم 4 موضوع: رد: تنبؤات بلوهراني انها رؤيا مند عام 1800 م الإثنين 02 يوليو 2012, 8:22 am

السلام عليكم

الاخ المنصور في البيت رقم11 من الاخير

؟؟؟؟؟؟؟؟؟....وزوج؟؟؟؟؟؟؟؟

هل حذف الاسم من اساس المخطوطة ...يعني هكذا وجدت

ام انك انت اخفيت الاسم لغرض ما؟

وشكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المنصور1
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 49



المشاركة رقم 5 موضوع: رد: تنبؤات بلوهراني انها رؤيا مند عام 1800 م الإثنين 02 يوليو 2012, 10:45 am

السلام عليكم الاخ طارق.هكذا وجدتها في النت. المخطوطة عند صديق لي بعد ايام اصحح الاخطاء ادا ما وجدت....شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المنصور1
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 49



المشاركة رقم 6 موضوع: رد: تنبؤات بلوهراني انها رؤيا مند عام 1800 م الخميس 12 يوليو 2012, 4:55 pm

السلام عليكم الاخ طارق.ما وجدته في المخطوطة
و يصلي بالجميع يفتح بالتشريع التَّاج مع أدريع و زوج أحميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المنصور1
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 49



المشاركة رقم 7 موضوع: رد: تنبؤات بلوهراني انها رؤيا مند عام 1800 م الأربعاء 18 يوليو 2012, 2:13 am

بسم الله الرحمن الرحيم:
القصيدة تشتهر في الغرب الجزائري و تنسب إلى الشيخ االوهراني، حسبما جاء في القصيدة فقد كتبت سنة 1222 هـ ، أي قبل 211 سنة هجرية، هذا قد يوافق سنة 1800 م.
القصيدة حسب من يروونها تمثل نظرة استشرافية مستقبلية، فقد ذكر ما يمكن أن يفهم على أنه هاتف و طائرة و تلفزيون. إضافة إلى حوادث
أخرى.
القصيدة جاءت بلهجة الغرب الجزائري العامية، حاولت شرح بعض الكلمات، دون تأكيد صحة ما شرحته، فالمطلوب ممن له معرفة باللجة أو الكلمات المساعدة في الشرح.
الكلمات المسطر تحتها تحتوي حرف القاف، لكن يفضل نطقها باعتبار الحرف فوقه ثلاث نقط ( عوض نطق سوق (souk) ينطق (sog )

يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ = الوهراني =

يَا شِيخِي يَا شِيــــــخْ دَنــَّقْ وَاشْ ايْـصِيرْ يَا شِيخِي يَا شِيخْ فــِـــي جِيل المْهْمْـل
انْخَبَّرْكُمْ وَاشْ جَـاي وْ اقــَّبْضُوا ذ ْ الـرَّايْ مَا يَبْقَى لا بَـــايْ لا بَــاشَـــا يَعـْــــــدَلْ
سُلْطانْ الإسْــــــلامْ مَا عَنْدَهْ مْقـَـــــــــــامْ اعْطَاوَهْ أَيّـَـــــــامْ يَحْـكَمْ اقـْـلَّـــيْــــــلْ
رَاهُمْ ايْــــجُو الرُّوم وْ يَمَّلْكُوا هـَـاذْ الــقَوْمْ مَنْ هُوَ مَحْــرُومْ يْعُــــــــودْ مْبَهْــــدَلْ
يُدُّخْلُوا شِــــي نَاسْ يَمْشُوا بَالتَّرْبَــــــاصْ مَنْ هُوَ خَسَّاسْ َنْدْهُمْ يَضْحَى وَاصَــلْ
يَمَّلْكُو ذ ْ البَّـــــــــرْ الـــــهَوَا وْالـــــــــبْحَرْ وَالِّلي يَلْحَقْ هَاذْ الخْبَرْ عُمْرَهْ طـَـــــايـْلْ
الحُكْمْ يْــــــــــــدُّوهْ لَلْعْرَبْ بْالتـَّـــــــشَبُّوهْ رَاهُــــمْ ايْطـَوْعُـوهْ مَنْظُومَة كَامْــــــلْ
تْطَّـــــــوَّعْ لــَجْبَالْ بْوْعَارْهَا وْ سْهَــــــالْ وْالخَلْقَة كَيَّالْ فــَالْكَاغَطْ تَاكُـــــــــــلْ
مْنْ الخَضْرَة لْسُوسْ تَتْهَـــــــوَّلْ الـرُّؤُوسْ تَضْحَى مَخْصُوصْ عِيشْتْهَا تُوحْـــــــلْ
يَضْحُوا مْخْتَلْطِيــنْ لا سُـــــــــنَّة لا دِيــنْ لَحْبَابْ الطَّيْــــبـِينْ دَرْقُوا فــَالْحَنْظَـلْ
النَّاسْ التَّاقـْـيـــــِينْ يَضْحُوا مَـــكْرُوهِيــنْ وْ النَّاسْ الفَاجْرِينْ هَدْرَتْهُمْ عْسَـــــــلْ
حِـــــزْبْ الشَّيْطَانْ يُــــنْصْرُوهْ الْعُرْبـَــانْ العِلْمْ مْعَ القرآن جَمْعَهْ قـْــلَيـــَّــــــــــلْ
ايْبُوحْ المَكْـــــرُوهْ وْ الحْرَامْ يْشْـــــــرُوهْ الصَّافِي مْنْ بُوهْ يَزْعْفْ وْ يَنْعَــــــــــــلْ
ايْلَــــــجُّوا بْالحْرَامْ في كُــــــــــــلّْ مْــقَامْ تْتْحَزَّبْ الاسْلامْ وْ الخَصْلَة تْسْفْـــــــــلْ
ايْهـِيمُوا لــَبـــْنَاتْ يَضْحُوا مْـــــتْفَرْقَــاتْ مَا تَبْقَى شَابَّاتْ كُلّْ مْرَا هَاجْـــــــــــلْ
لَـبْنَاتْ الِّلي اعْزَازْ مَا ايْصِيبـُــــوا لزَّاز بَعْدْ النَّفْخَة تَنْحَازْ وْ تُــتْرُكْ الرَّاجْـــــــــلْ
تَتْسَوَّقْ لَلسُّـــــوقْ وْ الْخَلْقَة مَطْـــــــبُوقْ تْتْكَيَّفْ بَرْشُوقْ وْ الرَّايْ امْقـَـبَّـــــــــــلْ
ايْبُوحُوا بْالـْـحْرَامْ فـْـالْحْوَانِيتْ وْ الخْيَامْ يْتْبَـــدَّلْ الْكْلامْ و ايْعُمْ الجَــــــــــــهْل
رَاهُمْ يَعْطُوا ايَّـامْ بِيضْ مْعْ الاسْـــــــلاَم اللَّا تْتْبَدًّلْ لَحْكام راه ايْصُول الــــــــذُّل
الرَّاجْل ايْـشوف وْ الزَّوجة مكـــــــشوف السَّوط مْعَ الطَّوْف يْـدُّوهْ امْــسَلْسَـــــــل
باقي غَيْر ايْنُوح وْ الخاطر مـــــــجروح ما لَهْ وين ايْروح شايْن ما يعـــــــمل
السَادَّات ابـْـغاوْا وْ بيـــــــــــهُم ارْضـاوْا السابق فــْالشَّاوْ عُمْرَهْ ما يرحــــــــــل
كـْــــبَار الدَّايْـرَة يـــــــــــبقوا في حيـرة هـــدرتهم بايرة على حكم الباطــــــل
من يبغض أخــاه أمــــــــه و بـــــــابــاه ايْقولوا ذا واه راجــل مْفَضَّـــــــــــــل
الّلِي يُنْصُرْ العْرَب في قـــــَـــــوْلَـهْ كــاذب ما يسوَى ما يْعْجْبْ وْ ايْقولوا راه اهْبْــل
كاغـْــــــطْ الحنة يْوَّلي سْــــــــــــــكّْــتْنــا الفضـة تـــفنــى و الدبلون اهْـــمْـــل
تْنْــــــــذَلْ الْأُسود وْ يـــْــــــــفوز اليَهـــود يَصْـعَابْ البارود عْلَى مْنْ هُو صايْـل
تْتْـــــــــــفَكْ العْدَّة لْـــــــــرْيَاسْ الوكـــــدة تضحى مشدودة عْلى حرص القابـــل
و اتْوَلِّي تَـــبْـيـــِينْ عند المــــــــــقبولـــيــن يا مْن كُنتْ فْطِين حاسب و تْمَثـَّــــــــل
بْناتْ التَّاقـْـــيـِـــــين يضحاوْا اقـْـراصيـــن عــند الذْمِّيـِّـــــين فــْالْجِيفَة تَحمــــــل
يْتْغـَــــــيَّر الدين ما لَهْ نهـايـِّــــــــــيـــــن من هو أميـــــــن ما بيده ما يعمــــــــل
يُكثر الـــــــفجَّار في سوق التــــجـــــــــار يــُــــــبْطُل الدُّوبار و اتْقَيْطَن كامـــــل
يُقْنُط من الضيق ما تحتـــــاج رْفيــــــــق المـَـرْوْ الصديــــق بْالْـغل مْجَلَّـــــــــل
تفرح الكفــــار لِأُمَّة المـــــــــــختـــــــــــار يعطوهم لَخْبار من فــينا يدخـــــــــــــل
تدركهم عبرة من بنــــــــــــي الـــــــــمُـرَّة الـنار الحمْرَا من الهوا تشعــــــــــــــــل
جْميعْ الرُّياس يدركــــــــــــــــــهم إفلاس مـا يبقى قُنْطاس في وَكْرَهْ نـــــــــازل
وْ يْوَلِّي مقهور لْوْطانَـــــــــــــــهْ وْ ايْــــدُور مطمورة محفور من بكري كامــــــل
يظهر منهم هَوْل فايت كل اعْلــُــــــــــول الفلاح ايقول لا بـــــــــــــاهْ انْكَيَّـــــل
المسكين ايْشُوف عايـــــــش تَكَلـُّـــوف حاصل وْ ملهوف ما بــــيده يعمـــــــــل
الشريعة تْـــغيب و ايْـــبُوحُوا بْالْعَيْـــــــــب ما فيهم من ايْهيب و لا من يْحَلَّـــــــــل
ايْعيشوا فـــــي رْواحْهم و ذْرّْيْــــــــــــــــتْهم و الزَّلَّة ما تْهَمْهُم كيما تْحمـــــــــــــل
ايْصيبْ الناس شارطة فـْـالْبَرِّيطـَـــــة يجبــر منهم عَيْطَة فــْالْكُفر دْخَــــــــــل
دخلوا لْلْكنيسات تْبَرَّاوْا مْنْ لَبْــــــــيات اشْمْتْهُم تْشْمَات إبــــــــــــــليس المْنْتْــل
اللي مْتزَوْجين بْـــزْواج القْسِّيسِيــــــــــــن عْليهم حارمين ما يْفتي عـــــــــــــــادل
اصْحاب الشراب تْدْرْكْهُم لَكْــــــــــــــراب نْهَار العقاب فيه كل العلايـــــــــــــــل
يا ويح المسكين في شْلَّة سنيــــــــــــــــــن ما لَهْ قلب حْنين فــْالْخَلْقة كامــــــــــل
اللِّي ما لَهْ زاد كل كْلاهْ الــــــــــــــــــــواد يُبْطُل المِيعاد في عُمْرَهْ يحصــــــــــل
و يْطُول المْعْتاد وْ يْروحوا لـَــــــــــــــوْلاد آ كِيتْ العــباد تمشي و تْحَوْقـَـــــــــــل
تْدْرْكْهم صافة بِهم ضعفــــــــــــــــــــــــــا مَعْتاها كْشْفَة عْلَى الخلقة كامــــــــــــل
تْتْبَدَّل الاسْعــار ويْريــــــــبُوا لَسْــــــــوار لا شايْبْ يْــقَّار لا عارف يفضــل
يطلع بابــــور لَسْمَا رافد الكــــــــــــــــور بْجْنْحــــــيه كِالنْسُور حْسَّهْ ايْجَفَــــــل
تونس وتلمسان يَهَدروا بْلْــــــــــــــــــسان ما بين الخيطان عَوْض من راه مْقابـل
و اتْجي حْوايج اخرى وْ تخطف الهــــدرة بْالنَّعورة تْحِير في هاذ المسايــــــــــل
و ايْجينا مَزْدَك تْشوفَهْ وْ يْـــــــــــــشوفك كان انْت تضحك راك تْتْسَمَى باســـل
و اتْـــجي إشارة غْمامة حمــــــــــــرا توري للحضرة فيها صهد و ظــــــل
عمر الــواري عْلى باب الحمـــــــــــري يدخــلها كاري و يْدِّيها باطـــــــــــــــل
داروها فـُـرجَة وْ هِيَ مرهوجـــــــــــــــة ما باقي زوجة على مْلْكْ الراجـــــــــل
وهــرن وْ دْزاير راهم فــْالْمَشــــــــــــــوار عشرة وْ لَّا اكْثر و الراي مْخَبـَّـــــــــل
ترجع الهدرة لْـــــــــناس المشــــــــــورة و اتْجي اجْناس اخرى خْديعة لْـــلأول
ايْجيهُم فارس مسرار و رايــــــــــــــس كل بطل يـــفلس ما ؟؟؟؟ جمـــــــــــل
اللي كانت نار تحتوي بــــــــــــــــــشرار الريح الصرصار في وسطه تاكـــــــل
من بعد المْيا وْ عام يظهر ذا الــــــــكلام تْتْرَجَى لحكام بقول المحفــــــــــــــــل
من قال ثمانــــيين و ثمانية باقـــــــــــــيين احداعشر و اثنين فوقه و اسفـــــــــــل
الغـــــــــير الهلاك ما فيهم ســْـــــــــلاك اتْحَذْرَ بَلاكْ عْلــــيهُم تْتْــكــــــــــــــل
يا غلبة القوم من يامس للــــــــــــــــــيوم و النهار المعلوم يكمل الأجــــــــــــل
ما رادوا زقوات ما رادوا تْــــــــــــشْتَات السادات ابْغات عشرين ســـــــــنة ذل
هدروا بْاتِّفــــاق في يــــــــــــــــوم الفراق بحق الخــــلاق واحد ما يرحـــــــــــل
و ايْجي مـــــــولاها ايْعَشِّي مالكـــــــــــها للعدو يهدوهــا مْسَقَّم وْ مْعــــــــــــــدَّل
ايْهيموا كِالْجـْــراد و ايْغيـــــــــبوا لـَـــفْداد اتْضَيـَّــق لْبــْــــــلاد والعِيشَة تْنْمَـــل
تْتْدَمَّـــــــــر الناس و الحَيَــا يْنْقَــــــــاس ما تزعم بالفلاس ما تزعم بالعــــــدل
تْتْدَفَق الســــودان في بلاد العربــــــان تْتْـــلَم الخْزْيان كِــجْنْد النحَـــــــــــــل
مَعْتاها نَوْضَة عْلَى العْرْجَة البيضـــــــــا يا سعد من يرضى يْروح يْقاتــــــــــل
و الِّلي يْبْغي الحصا عند المرســـــــــــــى يجبر خلقة مْترَاصَّة عسكر و زْمْــــــل
والترك العجرود ما يَوْصَلْهم مسعــــــــود تْتْهَد السُّدود غَبَّاره اكحـــــــــــــــ ــــل
بْنْيـــــان تلمسان راه ينهدم يا لَخـــــــــوان و تْوْلِّي الرعيان في الشْجُور اتْــقـَيَّـل
البْنات الزايْخات يَضحُوا مكشوفــــــــــات ايْرَيَّح من مات و الباقي يهمــــــــ ـــل
يْجْروا بْالْعَشرة وْ يُقُصْدوا شجــــــــــــرة يبقوا في حيرة كي ما ايْصيبوا راجـل
مــَـعْتاه غَبَّار في بْلاد اوْلاد نْهــــــــــــــار ما بين الكفار و العرب و القبايـــــــــــل
تُمْرُق قومان من تموشنت لتلمســــــــــــان لبني وزان للقصر لبني ونجــــــــــــل
ما بين الأرض و السما ألـــــــــف غمامـة مُلوك مْشَوْمَة عْلَى باب المقتـــــــــــــل
فْالْعاشر من الشهور يظهر المنصـــــــــور بعد صْلاة الظهر فرسانه يستقبــــــــــل
يركب ناقــــة مْسَرْوْلَة كــِالْخَفَّاقــــــــــــة ما تلحق سابقة بْنَاقْةْ هـــاذ الراجــــــــل
يوصل مكـــة و ينتصر بْلا شكــــــــــــــة و يأتي بالبركة بسر ربي و المرســـــل
أسباب الهلاك يبدا من لتــــــــــــــــراك احْسْنْ يا من راك فْالْحَق اتْبَــــــــــــــدل
غير يبـــدا فْالْحرب كافر ما يهـــــــــرب و اللي ايْخَرَّب دين محمد يفشــــــــــــــل
يــقراوا القرآن و يعبدوا لَــوْثـــــــــــــان مُسلم بْالِّلسان و الضمير اكْحَــــــــــــــل
يا من عجبك ديــــن هـــــــاذ المشركيــن دبَّر ضَرْوْكْ وين مول الحق احْمْــــــــل
دبَّر وين اتْهُــوم ما يْدُّوك الـــــــــــــروم اكْرَهت المعصوم شْكُون اتْوَكَّــــــــــــل
كي يمضي الخارجين يظهر هنا حيــــــن يا سعد المومنين صعبتهم تسهـــــــــــل
و اتْرَيَّح العرب هــاكذا قال الكاتــــــــب النَّوْ اتْصُبْ و القْوَايْل امْقَيـَّــــــــــــــــــــل
يجبر ثمــــة شلة اجْناس مْــــــلْتَمـَّـــــــة على وجه مقسمة بــاغي المقتـــــــــــــل
حراس عليهم واقفة كــِالْخطفــــــــــــــــة سعد اللي خطرة اصفا ما يتأمـــــــــــــــــل
و يْصَلِّي بالجميع وْ يفتح تشريـــــــــــــــع التاج مع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و زوج ؟؟؟؟؟؟؟؟
بعد ما يوجب الركوب تهرب القــــــــلــوب اللي محبوب بنيته فيه يحلـــــــــــــــــــل
و اللي ما يْصدق بيه يْكاشف عليــــــــــه راسه يرميه بالخُدمي ما يْتْمَهــَّـــــل
يعرف الصافْيِين مغبوطين الديـــــــــــــــن و اللي مْخَوْضين بيهم ما يحفــــــــــــــل
هدروا لي ناس رجال في هاذ المقــــــــال قالوا لي مازال بَنْيَهْ ما يرجـــــــــــــــل
هـاذ الوزاني مْنَظْمَّهْ الوهرانــــــــــــــــــي من يعرفني ماوسة فيها نـــــــــــــازل
مُريد السلطـــــــــــــان و مــــــولى وزان مـضمون الضمان في فــضل الفاضــــــــل
نـــاظم ذو لَبْيات خبروه الســــــــــــــادات شهر البركــــات مولود المرســـــــــــــــل
فــْالألف و ميتين و اثنين و عشريـــــــــن نوري للعارفـــــين قــــيد القايـــــــــــــــل
ارحمني يا رحيم بجـــــودك يا كريــــم واجعل قلبي سلــيم ما يْدُّخْلَهْ غـــــــــــــل
و ارحم المومنين والطلبة الزيــــــــــنين و جمـيع المسلمين كافة بها تكمـــــــــــل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شاب يسأل الله الجنة
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 21



المشاركة رقم 8 موضوع: رد: تنبؤات بلوهراني انها رؤيا مند عام 1800 م الأحد 06 يناير 2013, 10:28 pm

بارك الله فيكم



الله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم محمد عبد الله
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 3



المشاركة رقم 9 موضوع: رد: تنبؤات بلوهراني انها رؤيا مند عام 1800 م الثلاثاء 05 فبراير 2013, 4:47 pm

قصيدة مروعة
لقد كنت أسمع مثل هذا الكلام على ألسنة الشيوخ والعجائز لكني لا أحفظ شيئا
وفي مثل هذه القصائد يحكي أصحابها عادة عن أمور مستقبلية سواء تعلموها من من قبلهم أو ألهموها
الغريب أن كثير مما يقولون يحدث فعلا
لو تكرم الأخ منصور بتصوير المخطوطة وتحميلها بارك الله فيه-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتى الإسلام
عضو مجتهد
عضو مجتهد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 490



المشاركة رقم 10 موضوع: رد: تنبؤات بلوهراني انها رؤيا مند عام 1800 م الإثنين 25 مارس 2013, 5:53 pm

يَا
شِيخِي يَا شِيــــــخْ دَنــَّقْ وَاشْ ايْـصِيرْ يَا شِيخِي يَا شِيخْ فــِـــي
جِيل المْهْمْـل


دنق: بمعنى انظر واش: ماذا. ايصير: سيحدث، وهي لغة عربية من كلمة صار يصير.جيل المهمل: اعتقد جيل الإهمال


المعنى العام للبيت:


يا شيخي انظر ماذا سيحدث، والمقصود إما تعال والقي نظرة
للمستقبل من خلال القصيدة، أو تعال وانظر في أبيات القصيدة.

انْخَبَّرْكُمْ وَاشْ جَـاي وْ اقــَّبْضُوا ذ ْ الـرَّايْ مَا
يَبْقَى لا بَـــايْ لا بَــاشَـــا يَعـْــــــدَلْ


انخبركم: ساخبركم (فصحى)


واش: سبق وقلنا بمعنى ماذا.


جاي: بمعني سيأتي وهي فصحى من كلمة جاء.


واقبضوا: من القبض، وهي فصحى (كما قال صلى الله عليه وسلم
(القابض على دينه...)


ذا: فصحى وهي اسم اشارة بمعنى هذا.


الرأي: فصحى ومنه قول لقيط بن يعمر (إني أرى الرأي عن لم أعصى
قد نصعا)


ما يبقى: بمعني لم يبقى وهي واضحة طبعا.


لا باي لا باشا: البايات والباشوات من مصطلحات الأتراك وهي
درجات في الحكم مثل كسرى وقيصر للفرس والروم...


يعدل: أنهم لا يبقى عندهم عدل


المعنى العام للبيت: يقول: اخبركم بما سيأتي وأمسكوا هذا
الرأي، فلن يبق حاكم يقيم العدل

رَاهُمْ ايْــــجُو الرُّوم وْ يَمَّلْكُوا هـَـاذْ
الــقَوْمْ مَنْ هُوَ مَحْــرُومْ يْعُــــــــودْ مْبَهْــــدَلْ


راهم: بمعنى سوف وهي من كلمة أراهم وقد سبق قبل قليل قول لقيط
بن يعمر (إني أرى الرأي)


ايجوا: بمعنى يجيئون أي يأتون وهي كلمة أصلها فصيح.


الروم: المقصود به أوربا وهو مصطلح معروف.


ويملكوا: من الملك وهو واضح كذلك.


هاذا القوم: واضحة كذلك.


يعود : بمعنى يصير من كلمة عاد أي رجع وصار.


مبهدل: من البهدلة وهي لهجة مصرية كذلك أي (البهدلة).


المعنى العام للبيت:


يقول: سيأتي الروم (وهم الاوربيين) ويستعمروا الشمال الأفريقي
التابع للأتراك حينها (الدولة العثمانية) ويبهدلوا الشعب ويضطهدوه.

يُدُّخْلُوا شِــــي نَاسْ يَمْشُوا بَالتَّرْبَــــــاصْ مَنْ
هُوَ خَسَّاسْ َنْدْهُمْ يَضْحَى وَاصَــلْ


المعنى العام للبيت: يدخلون الجواسيس والعملاء وأهل الخسة وهم
المعروفين عند الشمال الأفريقي ( بالحركة والقياد) ويكون لهم نفوذ ووصول للمستعمر.


يَمَّلْكُو
ذ ْ البَّـــــــــرْ الـــــهَوَا وْالـــــــــبْحَرْ وَالِّلي يَلْحَقْ هَاذْ
الخْبَرْ عُمْرَهْ طـَـــــايـْلْ


المعنى العام للبيت: يكون لهم سيطرة ومن يدرك هذا ممن هو معنا
يكون طويل عمر كأنه يقصد أن هذا قريب من زماننا وليس بعيد.


تْطَّـــــــوَّعْ لــَجْبَالْ بْوْعَارْهَا وْ سْهَــــــالْ
وْالخَلْقَة كَيَّالْ فــَالْكَاغَطْ تَاكُـــــــــــلْ


المعنى العام للبيت: الجبال الصعبة تصبح مطاوعة على الرغم من
صعوبتها وتصبح سهلة وربما يقصد هنا لأن الناس والمجاهدين سوف يحتمون بها وقوله:
والخلقة كيال: من الكيل وهو الميزان، والكاغط بلهجة المغاربة هو: الورق، وتاكل من
الأكل، واحسبه يقصد تغير منار الأرض كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك
بتزوير الأوراق والوثائق ونهب أراضي الأهالي كما فعل الاستعمار.


يَضْحُوا مْخْتَلْطِيــنْ لا سُـــــــــنَّة لا دِيــنْ لَحْبَابْ
الطَّيْــــبـِينْ دَرْقُوا فــَالْحَنْظَـلْ


المعنى العام للبيت: يضحوا يعني يصبحوا، فأضحى من أخوات كان كما
هو معروف، أي: يصبح الاختلاط لا اهتمام بالسنة وبالدين...والاحباب الطيبين يدرقوا
بمعنى يختفوا فدرق بمعنى اختفى. في الحنظل.


كأنه يقول: أهل الطيبة يختفون وسط الحنظل يقصد به أهل السوء
(نبات الحنظل الكريه معروف وذكره الرسول صلى الله عليه وسلم ).


........................


وآخر بيت يقول فيه:
و ارحم المومنين والطلبة الزيــــــــــنين و جمـيع المسلمين
كافة بها تكمـــــــــــل


معنى الطلبة: أي طلاب العلم لكن يقصد به الطالب وهو العالم أو
إمام المسجد والذي يحفظ القرآن لأنه هو المقصود عند المغاربة لو قالوا الطالب...


وكلمة الزينين: يقصد بها الجيدين البهيين وهي من الزين وهي
لفظة فصحى أهملها أهل المشرق ولا يزال يعتمدها أهل المغرب...


..........................................


هذا شرح لبعض الأبيات ذكرت الأبيات الأولى من القصيدة، ثم
البيت الأخير.


وقد قرأت هذه القصيدة عدة مرات، وأعجبني حبكها ونظمها وفيها
حقائق كثيرة....فلا تتعجلوا في الحكم إخوتي...


بقي فقط التأكد من صحت نسبها فقط....


................................


شكرا لك للمجهود أخي المنصور.


جاء في البيت الثالث قبل الأخير:


فــْالألف
و ميتين و اثنين و عشريـــــــــن نوري للعارفـــــين قــــيد
القايـــــــــــــــل



أي: تم كتابة القصيدة سنة: 1222 هجرية.


علينا بالتأكد من هذا فقط، لأن الكثير من الحقائق أصبحت مكذوبة...


ولو تأكدنا من صحتها، فعلينا أن نأخذها بالدارسة مأخذ جد وليس هزل،
فهذا ما تقتضيه الأمانة العلمية، أجدد شكري لك أخي المنصور، فقد أتحفتنا فعلا بما
قدمت، فقد مررت على كل مواضيعك ووجدت فيها كلام يحتاج للدراسة فعلا، وأن كنت أشك في
الكثير منه أقصد من جهة النسبة (أعتقد فيه الفبركة والدخل) فلو كان صحيحا لماذا لم
تظهر قبل هذا التاريخ، وتوقفت حقائقها عند هذا التاريخ (الحاضر) فقط...



ولو كان فعلا كلام كتب قبل 70 سنة فقط أو أكثر وكان متداول: فعلينا
أن نراجعه بالدراسة فعلا ففيه حقائق تاريخية خطيرة ....(يكفي فيها الإشارة إلى
مقتل بوضياف...) أظن أن كلامي الآن واضح إليك بعد هذه العبارة التي بين قوسين...



أجدد شكري لك بارك الله فيك.


ملاحظة: القصائد الذي ذكرها الأخ المنصور، كلها باللهجة المغربية الأصيلة،
وليس فيها أي لفظ أعجمي، وفيها الكثير من الألفاظ الفصيحة التي استخدمها العرب
الأوائل في أشعارهم ودواوينهم ويصدق عليها أنها من الألفاظ التي أهملها أهل المشرق
وحافظ عليها أهل المغرب، فلا تحسبوا ما ليس مألوف ليس فصيح.



لكن هذه ليست رؤيا كما توهم البعض، فهي تنبؤات مستقبلية، ولا يعقل أن
ير الشخص كل هذا في منام إلا إذا نام مدة طويلة ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قادمون
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 113



المشاركة رقم 11 موضوع: رد: تنبؤات بلوهراني انها رؤيا مند عام 1800 م السبت 06 أبريل 2013, 4:30 pm

الله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تنبؤات بلوهراني انها رؤيا مند عام 1800 م
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1
مواضيع مماثلة
-
» تطور القطارات
» اكثر من 1800 فلاش تعليمي في سيدي واحد .. ادخل لتحصل عليه ( بالصور)
» jaguar 1800

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الفتن :: منتديات دراسة احداث آخر الزمان :: علامات الساعة الكبرى واحداث آخر الزمان-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
217 عدد المساهمات
131 عدد المساهمات
82 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
26 عدد المساهمات
7 عدد المساهمات
5 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن