منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

رؤيا مند عام ١٨٧٠

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
المنصور1
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 49



المشاركة رقم 1 موضوع: رؤيا مند عام ١٨٧٠ الأحد 01 يوليو 2012, 3:42 am

.
قد قام اللي بو حفص بكتابة الرؤيا التي رآها مند عام ١٨٧٠ .جزائري الاصل من مدينة وهران تحديدا.في تلك الفترة كانت الجزائر مستعمرة من فرنسا ( الزريعة المرة ) كما ذكرها في القصيدة .باللهجة الجزائرية كتبت( بالوهرانية).تتكلم القصيدة عن أمور قد مضت وآمور نعيشها و المستقبل القريب.كل ما تحذث عنه وقع.
القصيدة part 1

باِسْمِ الله ابْدِيتْ وعْلى النَبي صَليتْ وتْحَكَمَتْ في الَحْدِيثْ جَاي بِيهْ مْفَصلْ
جَاي بِيهْ ابْشِيرْ عْلى خَطَرْ التَفْسيرْ بَحْرُوفَهْ اتسِيرْ لَخَتْمة نتْوصَلْ
اسْنِينْ مْع صْحابْ الخَيْرْ في وَهْرانْ عشيرْ مْع لَحْبيبْ و البَشيرْ ولكْحَل اسْمَهْ بُو مْظلْ
وْسِيدْ احْمدْ الشُرفي والخْديمْ الحَنافي رَسْلوهُمْ لَلمَنْفي في سْفايَن تتْمايَل
هُما ستة صُدْقان خَمْلوهُم العَديان واحد منْهُم ما بان على كََرْعِيهُمْ خْلاخَلْ
من فَرقَتْهُم ابْكِيتْ ولْدَشرتي ولِيتْ وختمْت كل الحْديتْ جُوساسو تتْختَل
هَاذْ الزريعة مرة وايتبعو الجرة تهدا على برة وعْلى غَفْلَة تدْخُلْ
عْلى كُل خَيْمَة جُوسَاسْ بالكْنَبيشْ عْلى الرَاس ومَعْلُومَات الاسَاسْ لَلْعَرْبي يَتْمَثَل
وَحْشْ لفْرَاق المْدِينَة دِيكْ وهران الزينة حبابنا خلينا في دا و داك نتخايل
امشاورْ بعياد فوقهم سياد اسياد حر البرود اَشْدَادْ مَخْدُومْ اَمْنْ امْصَيَل
بَمْكَاحَلْ بَجْعَبْ اكْبَارْ تَعْمِرَ اَتْهَزْ الدُوَارْ البُودَالِي و المُخْتارْ يْعَيْرو مَنْ يَدْخُلْ اقْبَلْ
دَرْوَكْ رَانِي مَغْمُومْ وَبْلاَ بِيهُمْ مَهْمُومْ لوُ نْشُوفْهُمْ فالنُومْ نَهْمَدْ بَعْدْ امْهولْ
حَامِي جَسْدِي فَايَرْ دَا اَمْرْ بِيَا صَايرْ وَلَعْرَقْ بَصْرايَرْ كِلْوَادْ عْليَا حَامَلْ
اَرْقَتْ مْغَلْغَلْ شَفْتْ مْنَامْ اكْحلْ السَالَكْ يَحصلْ وِيلَ مْلِيحْ يْفَوَلْ
بَانْ لِي وَاحدْ لَخْوِيضْ رَاكَبْ النَاسْ الغَيْضْ ويْشَالُو باليَدْ دَا في دا يَرْكَلْ
اتْنُودْ الفَقْعاتْ بَرْواحمْ ضَحاتْ والاُلوفْ مْضَاتْ على غَفْلَ تَتْقَتَلْ
بعْدْ سْنَينْ اطوَالْ نَحو عَشْرَ بَحْوَالْ يْنُودْ الحَلاَلْ بزْعامَ يَخْصَلْ
يْنُودْ بِاسْمَهْ مَعْرُوفْ بَالخْنَاجَرْ وَ السُيُوفْ مَا يَرْضَى بالخَوْف رَافَدْ المَنْجَلْ
مَنْ اَجْلْ الحَقَارْ غَدِي تَقْدِي نَارْ المْدِينَة و الدُوارْ وُ لِهُمْ تَوْصَلْ
وُ تَبْدَا لَرْسَالْ لْمَرَتْ لَجْبَالْ المْجَرَبْ يْنَالْ وعْلِيهَمْ مَا يَغْفَلْ
يَحْصَدْ فيهَا حْصَادْ غَاشِي وَ وْلاَدْ يَخْلَفْهَ بَزْيَادْ يْكَمَلْ المْتِهَلْ
وَتْنُودْ دَ نَفْرَ الدَاخَلْ وُ بَرَ مَا يْصِيبَلْهَ جَبْرَ حَدْرِي يَتْخَتَلْ
شُوفْ مَزْيَنْ دَا الهُولْ المَتْشَوَرْ مَدْبُولْ مَا يْصِبَلْهَ حُلُولْ يْزِيدْ هُوَ يَحْصَلْ
اعْقُولْهَمْ تَفْلَسْ كُلْ سُوقْ لِهُمْ رَايَسْ فِي ضْمِرُ غَايَسْ وَاحَدْ مَا يَوْصَلْ
يَلْغَاوُ لَلْخَبِيرْ فِي رَيَهْ كْبِيرْ مَا يْصِبَلْهَ تَدْبِيرْ يْزِيدْ هُوَ يَحْصَلْ
غِيرْ يَلْغَ وِيْصِيحْ لاَ اَسَاسْ صْحِيحْ مَنْ حُكْمَهْ يْطِيحْ يَسْمَحْ وُ يَرْحَلِ
لِي يَرْعَاهْ بَلْجُودْ شَهْرْ لَحْرِيرْ عْدُودْ فَوْقْ وَرْدَة مَرْفُودْ مْعَ مْنَامِي مَايَلْ
الِي مَنْ شَقْ لَبْحَرْ جَا وَحْتَلْ العَرْجَ رَاهْ عَنْد الخَرْجَ وُ هُوَ يَتْبَهْدَلْ
يْرُوحْ مْحَوَجْ مَنْ رَايُو مْعَوَجْ يَبْكِي عَنْدْ البُرْجْ وَسْفَيَنْ تْحَوَلْ
تَبْقَىَ لَرْزَاقْ مَنْ عْلِهَا مَشْتَاقْ و لَوَلْ عْليِ دَاقْ يَلْغَ لَلْغَافَلْ
غِيرْ حَوَلْ وَ اَدِي وُقُولْ اَسَعْدِي هَذَا وَرْثْ عَنْدِي شْكُونْ عْلِيه سْاءَلْ
مَنْ بَعْدْ الزَرْدَ وَاحَدْ الاَمْرْ يَبْدَ مَنْ هُو وَكْدَ يَبْدَ بِهَا يَعْدَلْ
قَالُو هذَا شَرَافْ وُ يَعْدَلْ بْلَطْرَافْ يَبْنُولَهْ مَنْدَافْ وَيْدَخْلُوهْ لَلْغَوَالْ
وَيْجِي وَاحَدْ الحُكْمْ اَمْزَيَرْ بِالاسْمْ وَحْدَهْ يْرَسَمْ كِمَا قَالْ اقْبَلْ
وُمَنْبَعْدَهْ يِجِي وَيْقُولُو دَا نَاجِي مَا يْفَكْ مَا يْحَاجِي مْعنَا يَتْعَادَلْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 2 موضوع: رد: رؤيا مند عام ١٨٧٠ الأحد 01 يوليو 2012, 9:57 am

بارك الله فيك
هلا كتبتها بالعربية الفصحى حتى تسهل قراءتها ..



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المنصور1
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 49



المشاركة رقم 3 موضوع: رد: رؤيا مند عام ١٨٧٠ الأحد 01 يوليو 2012, 12:19 pm

السلام عليكم . كتبت كما قرأت باللهجة الجزائرية.قد نقلتها من اخ لي و ان القصيدة مفقودة وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستعين بالله
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14217



المشاركة رقم 4 موضوع: رد: رؤيا مند عام ١٨٧٠ الأحد 01 يوليو 2012, 1:14 pm



الاخ الفاضل المنصور

بارك الله فيك وجزاك خيرا

سنحاول فهمها قدر استطاعتنا وسنحاول الاستعانة بأخ جزائري ربما يكتبها لنا باللغة العربية الفصحى ليفهما كل العرب

شكرا لك على مجهودك


{  أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ }
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
{ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار }
استمع الى إذاعة البيان وانت تتصفح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المنصور1
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 49



المشاركة رقم 5 موضوع: رد: رؤيا مند عام ١٨٧٠ الأحد 01 يوليو 2012, 2:01 pm

القصيدة موجودة في youtube اكتب كلمة znagui تجدها ٢٧ دقيقة كاملة شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 6 موضوع: رد: رؤيا مند عام ١٨٧٠ الأحد 01 يوليو 2012, 2:10 pm

جزاك الله خيرا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستعين بالله
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14217



المشاركة رقم 7 موضوع: رد: رؤيا مند عام ١٨٧٠ الأحد 01 يوليو 2012, 2:17 pm



(رؤيا ) مند عام 1870زناقي Znagui part 1

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


{  أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ }
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
{ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار }
استمع الى إذاعة البيان وانت تتصفح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستعين بالله
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 14217



المشاركة رقم 8 موضوع: رد: رؤيا مند عام ١٨٧٠ الأحد 01 يوليو 2012, 2:19 pm



(رؤيا ) مند عام 1870زناقي Znagui part 2

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


{  أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ }
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
{ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار }
استمع الى إذاعة البيان وانت تتصفح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المنصور1
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 49



المشاركة رقم 9 موضوع: رد: رؤيا مند عام ١٨٧٠ الأحد 01 يوليو 2012, 3:12 pm

شكرا الاخ المستعين بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن عصفور الإشبيلي
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 13



المشاركة رقم 10 موضوع: رد: رؤيا مند عام ١٨٧٠ الجمعة 02 نوفمبر 2012, 2:45 am

لا أريد أن أسيء الظن غير أن هذا الكلام شبيه بكلام المنجمين والعرافين مثل نستراداموس.والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الشام
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 48



المشاركة رقم 11 موضوع: رد: رؤيا مند عام ١٨٧٠ الجمعة 02 نوفمبر 2012, 9:47 pm

السلام عليكم يا كرام



للوهلة الأولى ألحظ سمة من سمات الشعر الصوفي في هذه الأبيات،

والتي عادة أصحابها يفسرون محتواها على أن منبعه البصيرة والعين الثالثة التي

يتمتعون بها!!!

وما أسهل أن تكتب مثل هذه الأبيات وتنشر، وبغض النظر عن صدق أن منبعها

رؤيا صادقة، أم مجرد لمسة بيان تمتع بها كاتبها.



صدقوني يا كرام إن ما صح في السنة النبوية من أخبار مستقلية حتى قيام الساعة

يغنينا عن كل هذا، وحبذا لو أحطنا بها، لنستطيع الحكم على الأحداث والتبصر بها

وبالتالي ندرك سنن الله في الأرض التي لن تتبدل ولن تتغير.



ودمتم من المتبصرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المنصور1
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 49



المشاركة رقم 12 موضوع: رد: رؤيا مند عام ١٨٧٠ السبت 23 مارس 2013, 5:44 am

حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري حدثني سعيد بن المسيب أن أبا هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لم يبق من النبوة إلا المبشرات قالوا وما المبشرات قال الرؤيا الصالحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المنصور1
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 49



المشاركة رقم 13 موضوع: رد: رؤيا مند عام ١٨٧٠ السبت 23 مارس 2013, 5:45 am

باب المبشرات

6589 حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري حدثني سعيد بن المسيب أن أبا هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لم يبق من النبوة إلا المبشرات قالوا وما المبشرات قال الرؤيا الصالحة
مسألة: التحليل الموضوعي
بَاب الْمُبَشِّرَاتِ

6589 حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَمْ يَبْقَ مِنْ النُّبُوَّةِ إِلَّا الْمُبَشِّرَاتُ قَالُوا وَمَا الْمُبَشِّرَاتُ قَالَ الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ
مسألة: التحليل الموضوعي
باب المبشرات

6589 حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري حدثني سعيد بن المسيب أن أبا هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لم يبق من النبوة إلا المبشرات قالوا وما المبشرات قال الرؤيا الصالحة
الحاشية رقم: 1
e]ص: 392 ] قوله : ( باب المبشرات ) بكسر الشين المعجمة جمع مبشرة ، وهي البشرى ، وقد ورد في قوله تعالى : لهم البشرى في الحياة الدنيا هي الرؤيا الصالحة ، أخرجه الترمذي وابن ماجه وصححه الحاكم من رواية أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عبادة بن الصامت ورواته ثقات إلا أن أبا سلمة لم يسمعه من عبادة ، وأخرجه الترمذي أيضا من وجه آخر عن أبي سلمة قال : " نبئت عن عبادة " ، وأخرجه أيضا هو وأحمد وإسحاق وأبو يعلى من طريق عطاء بن يسار عن رجل من أهل مصر عن عبادة ، وذكر ابن أبي حاتم عن أبيه أن هذا الرجل ليس بمعروف ، وأخرجه ابن مردويه من حديث ابن مسعود قال : " سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " فذكر مثله ، وفي الباب عن جابر عند البزار وعن أبي هريرة عند الطبري وعن عبد الله بن عمرو عند أبي يعلى .

قوله : ( لم يبق من النبوة إلا المبشرات ) كذا ذكره باللفظ الدال على المضي تحقيقا لوقوعه والمراد الاستقبال أي لا يبقى ، وقيل هو على ظاهره لأنه قال ذلك في زمانه واللام في النبوة للعهد والمراد نبوته ، والمعنى لم يبق بعد النبوة المختصة بي إلا المبشرات ، ثم فسرها بالرؤيا ، وصرح به في حديث عائشة عند أحمد بلفظ : " لم يبق بعدي " ، وقد جاء في حديث ابن عباس أنه - صلى الله عليه وسلم - قال ذلك في مرض موته ، أخرجه مسلم وأبو داود والنسائي من طريق إبراهيم بن عبد الله بن معبد عن أبيه عن ابن عباس " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كشف الستارة ورأسه معصوب في مرضه الذي مات فيه والناس صفوف خلف أبي بكر فقال : يا أيها الناس إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له " الحديث .

وللنسائي من رواية زفر بن صعصعة عن أبي هريرة رفعه أنه : " ليس يبقى بعدي من النبوة إلا الرؤيا الصالحة " وهذا يؤيد التأويل الأول ، وظاهر الاستثناء مع ما تقدم من أن الرؤيا جزء من أجزاء النبوة أن الرؤيا نبوة وليس كذلك لما تقدم أن المراد تشبيه أمر الرؤيا بالنبوة ، أو لأن جزء الشيء لا يستلزم ثبوت وصفه له كمن قال : أشهد أن لا إله إلا الله رافعا صوته لا يسمى مؤذنا ولا يقال إنه أذن وإن كانت جزءا من الأذان ، وكذا لو قرأ شيئا من القرآن وهو قائم لا يسمى مصليا وإن كانت القراءة جزءا من الصلاة ، ويؤيده حديث أم كرز بضم الكاف وسكون الراء بعدها زاي الكعبية قالت : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : ذهبت النبوة وبقيت المبشرات أخرجه أحمد وابن ماجه وصححه ابن خزيمة وابن حبان .

ولأحمد عن عائشة مرفوعا لم يبق بعدي من المبشرات إلا الرؤيا وله وللطبراني من حديث حذيفة بن أسيد مرفوعا : ذهبت النبوة وبقيت المبشرات ولأبي يعلى من حديث أنس رفعه : " إن الرسالة والنبوة قد انقطعت ولا نبي ولا رسول بعدي ولكن بقيت المبشرات ، قالوا : وما المبشرات؟ قال : رؤيا المسلمين جزء من أجزاء النبوة " ، قال المهلب ما حاصله : التعبير بالمبشرات خرج للأغلب ، فإن من الرؤيا ما تكون منذرة وهي صادقة يريها الله للمؤمن رفقا به ليستعد لما يقع قبل وقوعه .

وقال ابن التين : معنى الحديث أن الوحي ينقطع بموتي ولا يبقى ما يعلم منه ما سيكون إلا الرؤيا ، ويرد عليه الإلهام فإن فيه إخبارا بما سيكون ، وهو للأنبياء بالنسبة للوحي كالرؤيا ، ويقع لغير الأنبياء كما في الحديث الماضي في مناقب عمر : " قد كان فيمن مضى من الأمم محدثون " وفسر المحدث بفتح الدال بالملهم بالفتح أيضا ، وقد أخبر كثير من الأولياء عن أمور مغيبة فكانت كما أخبروا ، والجواب أن الحصر في المنام لكونه يشمل آحاد المؤمنين بخلاف الإلهام فإنه مختص بالبعض ، ومع كونه مختصا فإنه نادر ، فإنما ذكر المنام لشموله وكثرة وقوعه ، ويشير إلى ذلك قوله - صلى الله عليه وسلم - : " فإن يكن " وكان السر في e]ص: 393 ] ندور الإلهام في زمنه وكثرته من بعده غلبة الوحي إليه - صلى الله عليه وسلم - في اليقظة وإرادة إظهار المعجزات منه ، فكان المناسب أن لا يقع لغيره منه في زمانه شيء ، فلما انقطع الوحي بموته وقع الإلهام لمن اختصه الله به للأمن من اللبس في ذلك ، وفي إنكار وقوع ذلك مع كثرته واشتهاره مكابرة ممن أنكره .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العبد
عضو مجتهد
عضو مجتهد


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 567



المشاركة رقم 14 موضوع: رد: رؤيا مند عام ١٨٧٠ السبت 23 مارس 2013, 2:08 pm

كل شي جايز كل شي جاااايز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رؤيا مند عام ١٨٧٠
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الفتن :: منتديات دراسة احداث آخر الزمان :: علامات الساعة الكبرى واحداث آخر الزمان-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
118 عدد المساهمات
45 عدد المساهمات
40 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
14 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن