منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

اثار مدينة سامراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 1 موضوع: اثار مدينة سامراء الجمعة 22 يونيو 2012, 6:32 pm

سامراء
حكم بها ثمانية خلفاء من العباسيين وهم ( المعتصم بالله - المنتصر بالله - الواثق بالله - المتوكل على الله - المستعين بالله - و المعتز بالله و المهتدي بالله و المعتمد . و هجرها المعتمد على الله حوالي سنة ( 889 م ) ، فهي مدينة نمت بسرعة هائلة و انتهت بسرعة هائلة أيضا .
و من أهم ما وصلنا من سامراء ( جامع سامراء الكبير ) و قد بناه الخليفة المتوكل حوالي سنة ( 849 م ) ، جامع سامراء من أكبر المساجد مساحًة حيث تبلغ مساحته حوالي ( 156 × 200 م ) و هذا بدون الزيادة المحيطة ، المسجد مبني من الطوب ، و السقف خشبي مستوي يرتكز على أكتاف من الطوب في أركانها أعمدة ملتصقة ، و الزخارف جصية ( من الجبس ) و له مسقط أفقي تقليدي ، و للمسجد فناء مكشوف تحيط به ثلاث أروقة أعمقها رواق القبلة .








أشهر ما في هذا المسجد هي المأذنة الملوية ،



و هي مأذنة مقامة على قاعدة مربعة ضلعها ( 33 م ) و ارتفاعها ( 3 م ) يعلوها جزء اسطواني يحيط به من الخارج درج حلزوني يلتف حول بدن المأذنة من الخارج و ارتفاع الجزء الدائري حوالي ( 50 متر ) .
أيضا في سامراء مسجد آخر مشابه لجامع سامرا الكبير و هو معروف باسم (مسجد أبي دلف )





أبعاده حوالي ( 135 × 215 م ) أيضا الفناء الداخلي مكشوف تحيط به الأروقة و أعمقها رواق القبلة، و أيضا المئذنة في الجهة الشمالية خارج بناء المسجد و هي أيضا مشابهة لمأذنة جامع سامرا الكبير ، و إن كانت أصغر منها ، فطول ضلع القاعدة المقامة عليها حوالي ( 11 م ) وارتفاعها حوالي ( 2.5 م ) بينما ارتفاع الجزء الدائري حوالي ( 16 م ) .

قصر المعشوق




يقع قصر المعشوق على الضفة الغربية لنهر دجلة على بعد15 كم شمال مدينة سامراء الحالية، أنشئ زمن الخليفة المعتمد على الله سنة263 هـ/876م وأكمل بناؤه قبل سنة 296هـ/882م.
وقد أجمع المؤرخون على أن هذا القصر امتاز بحسن البناء وجمال المنظر

وفيما يتعلق بتسمية القصر، فقد أشارت معظم النصوص التاريخية إلى أن هذا القصر كان يعرف بالمعشوق، منهم اليعقوبي إذ قال : إن المعتمد لما ارتقى عرش الخلافة أقام بسر من رأى في الجوسق قصور الخلافة ثم انتقل إلى الجانب الغربي بسر من رأى فبنى قصراً موصوفاً بالحسن، سماه المعشوق، وتناقله الناس في العقود المتأخرة باسم العاشق، كما أشار إليه الرحالة ابن جبير وابن بطوطة في رحلتيهما وأسمياه بالمعشوق. واعتبر القصر حصناً لوجود الأبراج الضخمة فيه، كما أشار البحتري في أبياته الشعرية إلى أن هذا القصر كان يعرف بالمعشوق.
أشرف على بناء القصر محمد بن عبد الله بن يحيى بن خاقان، إلا أنه لم يستمر طويلاً في العمل، إذ عين المعتمد بدله علي بن يحيى المنجم المتوفى سنة 275هـ الذي بنى أكثره قبل وفاته.
حظي القصر باهتمام المؤرخين والرحالة العرب والأجانب كما حظي باهتمام علماء الآثار، وأولته دائرة الآثار عناية خاصة وأجرت فيه عدة عمليات صيانة وتنقيب منذ عام 1963،وحتى غزو العراق



يحتل بناء القصر قطعة أرض مستطيلة الشكل أبعادها90x136 متراً، تقوم على مصطبة مرتفعة ويحيط به سورعرضه 2,60 متراً وارتفاعه20 متراً مدعم بأبراج ضخمة نصف أسطوانية، قائمة في الأركان الأربعة للقصر قطرها 4,20 أمتار أما الأبراج الستة عشر فقد بلغ قطرها 3,20 أمتار وزعت على سور القصر، في الجدارين الشرقي والغربي أقيمت ستة أبراج فقط، وكل دعامتين من هذه الدعامات تحصر بينها ثلاث حنايا، مجوفة غير نافذه متوجة بعقد مفصص الغرض من إقامتها زخرفي بحت حيث تظفي مسحة جمالية تحلي الواجهة بما تحدثه من نور وظل تساعد على تنوع السطح وإعطاء الإحساس بارتفاع البناء وتخفيف الوزن.
ومدخل القصر في الواجهة الشمالية الشرقية هو بهيئة سلم منحدر، شيد بالآجر والجص على دفن من الأتربة، يسير الداخل مسافة4 أمتار ثم ينعطف نحو اليسار، وبعد مسافة11 متراً ينعطف مرة أخرى إلى اليسار مشكلاً ممراً، ويستمر هذا السلم في الانعطاف، حتى ينتهي بمدخل متوج بعقد مدبب يؤدي إلى مرافق القصر. ولتهوية وإنارة الممر، فتحت فيه نوافذ في الجدار الشرقي تطل مباشرة على الطريق العام، الذي يربط بغداد بالموصل، وبالإضافة إلى هذا المدخل فهناك مداخل أخرى خدمية فتحت في جداره استخدمت لنقل المواد البنائية أثناء البناء، وبعد الانتهاء منها أغلقت

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان
عضو ذهبي
عضو ذهبي


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 2251



المشاركة رقم 2 موضوع: رد: اثار مدينة سامراء الأحد 27 أبريل 2014, 6:00 pm

يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان صبيح
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 126



المشاركة رقم 3 موضوع: رد: اثار مدينة سامراء الخميس 01 مايو 2014, 1:59 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اثار مدينة سامراء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات العامة :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
118 عدد المساهمات
45 عدد المساهمات
40 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
14 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن