منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

الإشاعة صانعة "المعجزات" في المغرب: كيف يصبح صحفي أمريكي زار إسرائيل "أميرا" من العائلة الملكية؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 1 موضوع: الإشاعة صانعة "المعجزات" في المغرب: كيف يصبح صحفي أمريكي زار إسرائيل "أميرا" من العائلة الملكية؟ الخميس 21 يونيو 2012, 3:23 pm

العرب أونلاين- زهير دراجي: أثارت إشاعة تناقلتها مواقع إلكترونية بشأن زيارة مزعومة لـ"ابن أخ" الملك المغربي محمد السادس إلى إسرائيل، ردود فعل ناقدة من نخب وإعلاميين عرب ومغاربة، كون هذه الإشاعة ليست الأولى التي تستهدف المملكة المعروفة بمساندتها المطلقة للقضية الفلسطينية، واستماتة قيادتها في الدفاع عن القدس المحتلة وتزعمها جهود مساعدة سكانها على الصمود بوجه المخططات الإسرائيلية لمحاصرتهم والتضييق عليهم لإجلائهم عنها.

واعتبر البعض هذه الاشاعة محاولة للتأثير في ذلك الموقف المغربي الصلب وتسريب الشكوك إليه.

فيما رأى فيها البعض الآخر ردا فوريا على نجاح العملية الإصلاحية العميقة التي قادها العاهل المغربي وسمحت للمملكة بعبور آمن إلى ضفة التعددية والديمقراطية دون المرور ضرورة بما عرفته دول عربية أخرى من اضطرابات ومواجهات دامية في بعض الأحيان.

وفي حيثيات الإشاعة التي نسبت الى "ابن اخ" العاهل المغربي زيارة إلى اسرائيل ولقائه حاخاما يهوديا معروفا، أكدت مصادر مطلعة بالقدس المحتلة أن جاك افيتال، رئيس تحالف اليهود الشرقيين "سيفارديم" في بروكلين هو من قام بهذه الزيارة وكان برفقته صحفي أميركي من أصل مغربي، وهو الأمر الذي أكده افيتال نفسه، نافيا بشكل قاطع انه كان برفقة أي من أفراد العائلة الملكية المغربية.

وكانت مواقع الكترونية مغربية تناقلت الاشاعة نقلا عن مواقع إسرائيلية، وقالت إن الأمير المغربي "زار برفقة مستشار مقرب من الملك محمد السادس مقر إقامة الحاخام عوفاديا يوسف في القدس ووجه له دعوة ملكية لزيارة المغرب واضعا رهن إشارته طائرة خاصة".

وقال مراقب عربي إن "سذاجة المواقع التي نقلت الخبر تتجلى أولا في كون ملك المغرب ليس له إبن أخ، وثانيا في كون الموقع الذي نشر الخبر أولا معروف في الأوساط الإعلامية بعدم صدقيته".

وأضاف "الأخ الوحيد لعاهل المغرب يبلغ من العمر 42 عاما، وحتى لو كان له ابن فكيف يكون قادرا على إجراء زيارة بهذا المستوى".

ونشر هذا الخبر بداية في الموقع الأرثوذكسي "كيكار كاشابات" وتناوله "سيفاراد2" و"جويف" ومواقع أخرى، كما قال الخبر أيضا أن "الأمير المغربي التقى كذلك بالرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز".

وقال اعلامي مغربي بارز إن الخبر "لا يعدو أن يكون زوبعة في فنجان ربما يكون الهدف منها إحداث فرقعة صحفية للترويج لمواقع إلكترونية باتت مكشوفة أمام القارئ المغربي".

وأضاف ان هذا الزعم "لا يصدقه ولا يتوقعه حتى الإسرائيليون".

وأردف قائلا "الحاخام عوفاديا يوسف هو من الشخصيات العنصرية المعادية للعرب وخصوصا الفلسطينيين، فما الفائدة المرجوة من الزيارة التي زعمت هذه المواقع إجراءها من قبل أحد أفراد العائلة المغربية".

ويعزو ملاحظون سهولة رواج الإشاعة عبر بعض المنابر المغربية وخصوصا المواقع الإلكترونية إلى مساحة الحرية التي تتمتع به المغرب قياسا بدول عربية أخرى، فضلا عن كثرة المواقع الإلكترونية والمدونين وارتفاع عدد المغاربة المتصلين بشبكة الأنترنت وخصوصا المواقع الاجتماعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الإشاعة صانعة "المعجزات" في المغرب: كيف يصبح صحفي أمريكي زار إسرائيل "أميرا" من العائلة الملكية؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الاخبار :: منتديات الاخبار :: الاخبار العالمية-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
153 عدد المساهمات
91 عدد المساهمات
72 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
16 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن