منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

للعنب فوائد صحية متعددة تعرفي أليها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20422



المشاركة رقم 1 موضوع: للعنب فوائد صحية متعددة تعرفي أليها الأربعاء 19 أكتوبر 2016, 11:08 am



العنب هو إحدى الفواكه التي تتمتع بعناصر غذائية متعددة. ذلك إضافة لكونها فاكهة محببة ذات طعم مستساغ ومذاق طيب. وللعنب فوائد صحية لا تحصى ولا تعدّ فهو يحتوي على بعض الأحماض العضوية مع نسبة عالية من سكر العنب ونسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور والحديد.
 
كما يحتوي العنب أيضا على المغذيات النباتية التي تساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب المختلفة مثل تصلب الشرايين، وبعض أمراض الأعصاب، والسرطان وعتمة عدسة العين. هذا بالإضافة إلى الوقاية من بعض الأمراض المزمنة مثل السكري والألزهايمر وغيرها من الأمراض.
 
ويتضمّن العنب مادة التانيس (العفص)، وهي مادة فعالة ضد الفيروسات والأورام. وقد أثبتت بعض الدراسات أن العنب يساعد على الوقاية من تلف خلايا المخ أثناء السكتة الدماغية.
 
إلى جانب ذلك، تساعد ثمرة العنب على تعزيز نشاط الدماغ، تحسن من عملية التمثيل الغذائي، تعزز القدرة على التحمل، كما تساعد على إزالة أثار التعب والإرهاق، وأيضا خفض مستويات الكوليسترول الضار داخل الجسم، فضلًا عن مقاومتها الشعور بالاكتئاب.
 
هذا بالإضافة إلى فوائد العنب في تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم، وفي حرق السعرات الحرارية الزائدة مما يساعد على خسارة الوزن. وأيضا العنب مفيد في حالات الأنيميا أو فقر الدم، وحالات الفشل الكبدي، والإمساك والبواسير.
 
من المثير للإهتمام أيضا، أن العنب يعتبر من أفضل الأطعمة التي تساعد على منع تسوس الأسنان فهو يحتوي على مركبات البولي فينولات التي تعمل على قتل البكتيريا الضارة داخل الفم والتي تساعد على تسوس الأسنان.
 
ويمكن الاستفادة من الفوائد المختلفة للعنب في عدة صور مختلفة كالزبيب المجفف أو زيت بذور العنب. فالزبيب المجفف غني بمادة البورون التي تساعد على الوقاية من هشاشة العظام. كما أنه غني بالسكريات والمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد والفيتامينات مثل الفيتامين A والفيتامين B، كما أنه يحتوي علي نسبة قليلة من البروتينات والدهون. ويساعد الزبيب ايضا في التخلص من البلغم وهو أيضا علاج فعال ضد السعال ويحسن من عملية التنفس.
 
علاوةً على ذلك، إنّ زيت بذور العنب مفيد جدا لعلاج الدوالي، نظرا لاحتوائه على البيو فلافونويدس. كما أنه يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار LDL في الدم.
يمكن تناول العنب كوجبة خفيفة فهو مفيد للكليتين، كما أن تناول عصير العنب علاج فعال في حالات الصداع النصفي.
 
وعلى الرغم من احتواء العنب على نسبة عالية من السكريات، إلا أنه مفيد للأشخص الذين يعانون من انخفاض مستوى السكر في الدم وخاصة العنب الأحمر، كما أنه مفيد في حالات ارتفاع ضغط الدم أيضا.
بعض النصائح المفيدة عند شراء العنب أو تناوله
 
1- عند شراء العنب، تأكدي من اختيار العنب الممتلئ مشدود الحبات، ويفضل تناول حبات العنب الملتصقة بالعنقود. وتجنبي ايضا ذات المظهر غير الصحي أو المتهاوية أو الجافة.
 
2- عند شراء العنب الأخضر، لابد من اختيار العنب ذو اللون الاخضر المائل للاصفرار. وتتوافر أعلى نسبة سكريات في العنب الأحمر أو الأسود، ولكن لابد من اختيار ذات اللون الغامق. 
 
3- يمكن تخزين العنب في كيس من البلاستيك يحفظ في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع.
 
4- يفضل تناول العنب العضوي الذي لا يحمل أي من مبيدات الافات الزراعية. كما ينصح بغسله جيدا تحت الماء الجاري قبل الأكل.
 
وأخيرا، لابد أن نذكر أنه على الرغم من أن للعنب فوائد متعددة ومفيدة للصحة، إلا أن تناول كميات كبيرة منه قد يتسبب في إدرار البول وبعض اضطرابات المعدة نتيجة تناول نسبة كبيرة من السكريات.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
للعنب فوائد صحية متعددة تعرفي أليها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات الصحية :: الصحة ( الوقاية والعلاج ) :: العلاج بالطب البديل-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
151 عدد المساهمات
68 عدد المساهمات
60 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
15 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن