منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

فوائد الفاصوليا الخضراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20600


المشاركة رقم 1 موضوع: فوائد الفاصوليا الخضراء الأربعاء 19 أكتوبر 2016, 11:06 am



الفاصولياء الخضراء أحد أنواع الفاصوليا المتعددة والتى قد تزيد على المائة وإن كانت هى النوع الوحيد الذى يمكن تناوله طازجا إذ تتعدد أشكالها ولكن فى صور جافة مختلفة. تتباين ألوان الفاصوليا فمنها البيضاء والحمراء والسوداء الداكنة والبنفسجية، منها أيضا البيضاء ذات العين السوداء التى نعرفها فى مصر باسم اللوبيا.
 
عادة ما تعرف القيمة الغذائية لأى أنواع الطعام بما توفره للإنسان فى الحصة الغذائية الواحدة منه من عنصر غذائى معين. إذا وفر هذا المصدر الغذائى للإنسان 10٪ من احتياجه اليومى أعطى تقدير ممتاز فإذا كانت النسبة 5٪ كان جيدا جدا فإذا عرفت أن باقة من الفاصوليا الخضراء تمدك بنسبة 20٪ مما تحتاجه يوميا من فيتامين جـ، فيتامين أ، فيتامين ك ومعدن المنجنيز النادر فيما لا يزيد على 120 جراما من وزنها إلى جانب قدر كاف من الألياف، وان مقياس الطاقة لتلك الباقة الخضراء لن يتجاوز أربعين وحدة طاقة (كالورى) فلا أظنك أبدا تتردد فى تناولها بانتظام خصوصا أنها لا تغيب طوال العام من السوق. إنها فى الواقع أيضا تمدك بنسبة 10٪ مما تحتاجه من عناصر الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والماغنسيوم والنحاس والحمض الأمينى التربتوفان وحمض الفوليك وفيتامين ب2.
 
فماذا لو علمت أن نفس القدر من الفاصوليا يحتوى على نسبة 5٪ مما تحتاج إليه يوميا من الفسفور والبروتين وفيتامين ب2 والأوميجا 3؟
 
الواقع ان الفاصوليا الخضراء تحمل توازنا رائعا من الفائدة ففيها المعادن والفيتامينات والألياف والطاقة المنخفضة الأمر الذى يجعلها طعاما مفضلا لمن يحتاجون إلى الحفاظ على أوزانهم إلى جانب ارتباطها بالعديد من العمليات الحيوية التى يمكن أ نوجزها فما يلى:
 
< الفاصوليا الخضراء تحتوى من مضادات الأكسدة ما يدعم جهاز مناعة الإنسان ويساهم فى حماية الشرايين خصوصا شرايين القلب والمخ المعرضة للإصابة بالتصلب. فيتامين جـ الذى يذوب فى الماء وفيتامين أ الذى يذوب فى الدهون يشكلان معا ثنائيا يعمل على التخلص من الشوارد الحرة ويمنع تأكسد الكوليستيرول الأمر الذى يعوق ترسبه على جدران الشرايين وتشبثه بخلاياها لتبدأ فى التصلب. وجود الألياف فى الفاصوليا الخضراء خصوصا النوع الذائب فى الماء منها يعوق امتصاص الكوليستيرول من الأمعاء إذ تمتص بدلا من الكوليستيرول وما ىبقى منه يتعلق بالألياف التى لا تذوب فى الماء ليخرج من الجسم.
 
< لألياف الفاصوليا الخضراء فوائد متعددة أخرى منها أنها وسيلة لخفض الارتفاع السريع لسكر الجلوكوز بعد الطعام مباشرة الأمر الذى يحمى خلايا البنكرياس من الإجهاد فى إنتاج هورمون الإنسولين بصورة مستمرة.
 
< توافر معادن البوتاسيوم والماغنسيوم فى الفاصوليا الخضراء من مصدر طبيعى يساهم فى انخفاض ضغط الدم المرتفع ويساهم فى توسيع الشرايين وانتظام دقات القلب كما أن توافر حمض الفوليك يساهم فى التخلص من مادة الهيموسستاين الضارة بالشرايين.
 
< فيتامين ب2 أو الريبو فلانين أحد أعضاء مجموعة فيتامين ب المركب الموجود فى الفاصوليا الخضراء يقى الإنسان من تكرار نوبات الصداع النصفى إذ إن له دورا مهما فى التحكم فى عمليات إنتاج الطاقة والمركبات المختلفة المنبعثة عنها.
 
< الحرص على قدر مناسب من الألياف التى لا تذوب فى الماء كما فى الفاصوليا الخضراء وسيلة طبيعية لتسهيل مرور فضلات الطعام لخارج الجسم عبر القولون وما بها من مواد كيماوية ضارة ومخلفات العمليات الحيوية المختلفة التى تتم أثناء هضم الطعام قبل امتصاص عناصره المختلفة.
 
< الفاصوليا الخضراء مصدر مهم لفيتامين ك المعروف بخواصه السائدة لتجلط الدم الأمر الذى يساهم فى وقف نزيف الدم خاصة عند الجروح أو الحوادث.
 
لفيتامين ك خصائص أخرى مهمة لبناء نسيج عظام قوى خاصة بعد الكسور وأثناء التئامها.
 
< وجود الحديد مع فيتامين جـ فى الفاصوليا أمر يسهل امتصاص الحديد بسهولة لا تتوافر إلا فى وجود فيتامين جـ ومن المعروف أن الفاصوليا الخضراء تزود الإنسان بنسبة قد تتجاوز 25٪ من النسبة التى يحتاج إليها يوميا إذا ما تناول ما لا يزيد على 120 جراما من أوتار الفاصوليا الخضراء 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فوائد الفاصوليا الخضراء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات الصحية :: العلاج بالطب البديل-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
443 عدد المساهمات
329 عدد المساهمات
142 عدد المساهمات
96 عدد المساهمات
36 عدد المساهمات
18 عدد المساهمات
10 عدد المساهمات
5 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن