منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

تنظيم النوم في رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20386



المشاركة رقم 1 موضوع: تنظيم النوم في رمضان الأربعاء 19 أكتوبر 2016, 11:01



أولاً،  المنظور المادي للنوم :
هناك العديد من الدراسات التي تمت حول فهم كيف ننام و ما هي دورة النوم المثالية . و تشمل دورة النوم ما يأتي مراحل أكثر يقظة و مرحلة النوم العميق و مرحلة الحلم و يشكل ذلك دورة النوم الكاملة و يزداد مقدار الوقت الذي تقضيه في كل مرحلة علي حسب طول ساعات الليل .
علي سبيل المثال فإن مرحلة النوم العميق تحدث في النصف الأول من الليل في حين تأخذ مرحلة الأحلام فترة أطول من أي مرحلة أخري .
حتي لو كنت تتمتع بليلة نوم كاملة  فإن الخروج من السرير ليس سهلاً حتي لو إنفجر المنبه أمامك  لأنك في هذه الفترة تكون في منتصف أعمق مراحل النوم و الحل الأمثل لك إذا ذهبت للنوم في الساعة العاشرة مساءاً قم بضبط المنبه علي 5,30 لأنك سوف تستيقظ بعد مرور 30 دقيقة – 60 دقيقة كحد أقصي .
 ثانياً ، المنظور الروحي للنوم :
يهمل معظمنا الجانب الروحي للنوم  بالرغم من أنه ضروري جداً لك فهم هذا الجانب حيث يساعدك في تحسين نوعية نومك .نحن جميعاً في حاجة إلي النوم لراحة الجسم .  فلا أحد يستطيع الإستمرار بدون النوم سوي الله سبحانه و تعالي و لكن لا أحد منا يستطيع الإستمرار فإذا سألت أحدكم كم عدد الساعات التي تستطيع أن تقضيها بدون نوم سيكون أقصي حد هو ما بين 24 ساعة – 48 ساعة  و لكن جميعاً نذهب في النهاية إلي النوم . لذلك إغتنم هذه النعمة  فأنت بحاجة لها .
فالنوم نعمة من نعم الله علينا و نحن بحاجة إليها لقوله تعالي ” وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاسًا وَالنَّوْمَ سُبَاتًا وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُورًا ” سورة الفرقان الأية 47 .
كما كما قال سبحان و تعالي ” وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ)) (الروم:23)  إذن فإن النوم سواء كان في الليل أو النهار فهو  أيه  و معجزة من معجزات الله سبحانه و تعالي التي ينبغي علينا أن نتفكر فيها  . و يستحق أن نشكره علي هذه النعمة العظيمة من خلال عبادته بشكل أفضل .
فأنت عندما تستيقظ في الصباح يجب أن تشكر الله علي هذه النعمة لقوله تعالي  ” اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ” سورة الزمر الأية 42 .
و الله سبحانة و تعالي يضع لنا البركة في النوم لذلك عندما تواجه إضطرابات النوم في رمضان  فالله يمدك بالطاقة التي تساعدك علي قضاء اليوم بنشاط بالرغم من النوم عدد ساعات قليلة  ولكن الله يبارك في العبادات كمكافأة لهم لقوله تعالي ” كَانُوا قَلِيلا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ { 17 } وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ { 18 } ” الذاريات الأية 17 – 18 .
عموماً يعاني الكثير من سؤء تنظيم ساعات النوم في رمضا و نحن نساعدك في لعدم الشعور بالنعاس في هذا الشهر و النوم بقدر كافي .
نصائح تنظيم النوم في رمضان : 
وضع روتين معين قبل النوم :
هل لديك روتين نوم يومي ؟ إذا لم يكن لديك يجب أن توجد لديك عادات معينة قبل النوم في رمضان و عموماً يبدأ هذا الروتين قبل النوم بحوالي 90 دقيقة من الذهاب إلي السرير  علي سبيل المثال :
9:30 مساءاً قم بالوضوء و أداء صلاة الشفع و الوتر .
10:00 مساءاً قم بالقراءة ( هذه الخطوة إختيارية ) .
10:30 دقيقة قراءة أذكار النوم و تلاوة القرأن .
11:00 مساءاً إيقاف العين و محاولة التركيز في النوم .
هذا التروتين يساعدك للإستعداد الجيد للنوم سواء كان من الناحية الجسدية أو الروحية .
التحكم في دورة النوم :
تحتاج إلي التحكم في دورة النوم الخاصة بك لتحسين نوعية نومك و زيادة الشعور بالراحة المعظم يحصل علي فترات النوم كاملة و عير متقطعة و هذا أفضل للجسم مثل محاولة النوم عدة ساعات لايقل عن 7 ساعات
 
القيلولة للتحكم في الطاقة :
لا شئ يفوق 30 دقيقة أو الساعة التي تأخذها قيلولة في النهار لزيادة الطاقة سواء كنت في رمضان او في أي شهر أخر  لأن الجسم يحتاج إلي الراحة لمدة 30 دقيقة فقط لكي تستيقظ و أنت تشعر بالنشاط و الإنتعاش و هناك أوقات معروفة و هي كالأتي :
بين الأذان و إقامة صلاة الفجر .
قبل أو بعد الظهر .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تنظيم النوم في رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات الصحية :: الصحة ( الوقاية والعلاج ) :: العلاج بالطب البديل-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
115 عدد المساهمات
45 عدد المساهمات
40 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
6 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن