منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

كيف نتعامل مع حالة التعَرُّق الزائد ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20464



المشاركة رقم 1 موضوع: كيف نتعامل مع حالة التعَرُّق الزائد ؟ الثلاثاء 18 أكتوبر 2016, 4:18 pm



هو حالة يعرق فيها الشخص بكثرة بدون علاقة للظرف المحيط. لماذا يحدث ذلك؟ ما هي خيارات العلاج للتغلب على التعَرُّق الزائد؟
ن التعرق الزائد (فرط التعرق) هو حالة   يعرق فيها الشخص بكثرة بدون علاقة للظرف المحيط. اذا كان الشخص يعرق اثناء الركض فهذا امر طبيعي ومعقول، ولكن اذا كان الشخص جالسا في غرفة مكيفة وتظهر بقع تحت ابطه – فالامر غير طبيعي.
ان التعريفات العلمية صحيحة، ولكن من تجارب الاطباء يمكن اعطاء تعريفات  مختلفة بعض الشيء مثل: التعرق الذي يزعج الشخص. يعرف الجميع ظاهرة الرجل الذي يدخل المصعد يقطر عرقا وروائح، وهو يعيش معها بسلام، وهو لا يعاني من التعرق الزائد. بالمقابل يمكن لعارض ازياء، ان تزعجه نقطة عرق تحت الابط، اذا كان ذلك يزعجه - فهو يعاني من ظاهرة التعرق الزائد.
 
لماذا يحدث التعرق الزائد؟
تعمل الالية الفيزيولوجية للتعرق في الجسم، عن طريق اوامر الدماغ, التي تصل الى الجهاز العصبي الودي Sympathetic nervous system))، الذي يعطي اوامر للاعصاب التي توصل الاشارات الكهربائية لمنطقة الغدد العرقية. تتسبب هذه الاشارة الكهربائية في اطلاق مادة تسمى اسيتيلكولين Acetylcholine) )، وهي المادة التي تشغل الغدد العرقية. على الرغم من معرفتنا لمسار الاشارة على طول الطريق، الا انه لا يوجد تفسير لماذا عند بعض الناس، يبدا الجهاز بالعمل بشكل فائض.
 
ما هي خيارات العلاج للتغلب على التعرق الزائد؟
ذيفان الوشيقة او البوتوكس:
ان فعالية ذيفان الوشيقة Botulinum toxin))عند حقنه، تصل لما يقارب نسبة مئة في المئة (100 %)، ويتم استخدامه لعلاج فرط التعرق الموضعي، اي في اليدين، الرجلين، الابطين وما شابه ذلك. تمنع المادة افراز اسيتيلكولين في المنطقة المحقونة، في الواقع يتم تثبيط الية التعرق في المرحلة الاخيرة، اذ يتم منع افراز اسيتيلكولين، الامر الذي يؤدي لعدم افراز العرق في المنطقة المحقونة.
 
هل علاج فرط التعرق بالبوتوكس يمنع التعرق بصورة دائمة ام يجب تكراره؟
يتم القيام بهذا العلاج مرة واحدة، ويستمر تاثيره نحو ستة اشهر حتى سنة واحدة، ومن ثم يمكن تكرار العملية. لا احد يعرف حقا ما اذا كانت ظاهرة التعرق تتوقف في مرحلة معينة، ولكن ليس هناك اي مانع للجوء لهذا العلاج طالما يحصل المريض على النتائج المرجوة.
 
هل هناك مخاطر عند استخدام البوتوكس لعلاج فرط التعرق؟
كلا .المادة فعالة جدا، وليس هناك اي خطر. هناك تاثيرات جانبية طفيفة, تشمل الشعور بالضعف في كفتي اليدين، لكنها تتلاشى في غضون اسبوع.
 
حل اخر هو الجراحة. كان يطلق على الجراحة الاقدم في هذا المجال, اسم جراحة قطع الودي (sympathectomy)، وهي مصممة خصيصا للتعرق في كفي اليدين. يتم اجراء الجراحة تحت تاثير التخدير العام، ويتم خلالها ادخال جهاز فيديو للصدر ومن ثم يتم قطع العصب الودي الذي يؤثر على تعرق كفي اليدين. ميزة هذه الجراحة ان نسبة نجاحها تصل لاكثر من 95 بالمائة, كما انها تحل المشكلة بشكل نهائي.
 
ولكن في ثلث الحالات، تنشا حالة التعرق التعويضي في مناطق اخرى في الجسم لم يكن فيها تعرق سابقا ، الامر الذي قد يسبب المشاكل. في حين ان الكثير من الجراحين يحجمون عن القيام بهذه العملية، لكن يمكن تنفيذ العملية باستخدام مشابك عوضا عن قطع العصب، الامر الذي يسمح في بعض الحالات بتغيير العملية في حالة نشوء التعرق التعويضي.
 
هناك جراحة اخرى لعلاج فرط التعرق، وهي شفط الغدد العرقية المعدة للتعرق في الابطين، ولكنها فعالة بنسبة 80 - 90 %.
كذلك توجد وسيلة اخرى وهي ارحال ايوني (Iontophoresis) وهي تقنية  طورت منذ 50 عاما، والتي يتم فيها وضع  العضو المراد التاثير عليه (القدم او اليد) في حوض الاستحمام مع الماء، ومن ثم يتم ضخ تيار كهربائي؛ نتيجة لذلك, بعد  مرور 20 دقيقة، يمكن ان نحصل على التاثير المرجو وهو توقف التعرق، بصرف النظر عن حقيقة ان الوخز غير مريح، وينبغي ان يتم تكرار العلاج كل يوم، وهناك ايضا طرق بديلة مثل الارتجاع البيولوجي(Biofeedback) ، ولكن وفقا لبعض الاطباء لا تساعد هذه الوسائل العلاجية في التخلص من هذه الظاهرة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
كيف نتعامل مع حالة التعَرُّق الزائد ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات الصحية :: الصحة ( الوقاية والعلاج ) :: العلاج بالطب البديل-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
193 عدد المساهمات
131 عدد المساهمات
73 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
20 عدد المساهمات
5 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن