منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

كيف احافظ على وزني في الشتاء مع زيادة البرد و زيادة تناول الطعام .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20386



المشاركة رقم 1 موضوع: كيف احافظ على وزني في الشتاء مع زيادة البرد و زيادة تناول الطعام . الثلاثاء 18 أكتوبر 2016, 6:48 am



مع دخول فصل الشتاء يعاني الكثير من العناء لإنقاص وزنه او حتى الحفاظ على وزنه الحالي وذلك بسبب قلة الحركة في الشتاء وكترة استهلاك الأطعمة والمشروبات التي تعمل على زيادة ملحوظة في الجسم ولكن فقدان الوزن في الشتاء يتطلب مجموعة مختلفة من العادات والسلوكيات الغذائية التي عليك إتباعها لتحافظ على وزنك خلال أشهر الشتاء الباردة ، يمكنك الحفاظ على رشاقتك في فصل الشتاء ، مع الإستمتاع بتناول الوجبات الساخنة التي ستمنحك الدفء دون التسبب في زيادة وزنك . وعلى الرغم من كل عوامل زيادة الشهية وقابلية الزيادة في الوزن نقدم لكم قائمة من النصائح التي تساعدك للإحتفاظ بوزنك .
 
كيف احافظ على وزني في الشتاء 
 
الحفاظ على تناول وجبة الإفطار دوما
تناول وجبة خفيفة يكون فيها نسبة عالية من البروتين ، مثل زبدة الفول السوداني  أو جبن قليل الدسم على شريحة خبز . هذه الوجبات الخفيفة تساعدك لتبقى أكثر دفئا في الطقس البارد . إن تناول وجبة الإفطار كل يوم يساعدك على الإحتفاظ بمخزون جيد من الطاقة قبل مجئ وقت الغذاء
 
وضع خطة ونشاطات لفصل الشتاء.
يمكن أن تستعين بورقة وقلم وتدون كل الأنشطة التي قمت بفعلها في فصلي الربيع والصيف ، ثم تقوم بتدوين ماسوف تقوم بعمله في فصل الشتاء من أنشطة وأعمال ، هذا قد يؤثر على المواد الكيمائية في الدماغ ويساعدك في السيطرة على رغبتك في الأكل .
أطعمة منخفظة السعرات الحرارية دون أن تحرم نفسك من الدفئ
– يمكنك أن تحضر كل الوجبات التي تمد جسمك بالدفء ولكن بشكل مختلف ومميز فعند تحضير يخنات اللحوم مثلاً، قم باختيار لحم العجل بدل من لحم الغنم الدهني، واستعمل القليل من الزيت أثناء الطهو بدل الإكثار من السمنة أو الزبدة. أضيف الكثير من البصل لتعزيز النكهة وامتصاص المواد الدهنية.
– وفي الأطباق المرتكزة على البطاطس، أكثر من استعمال الخضار، مثل الكوسة والباذنجان واللوبياء، مع البطاطس بحيث تحصلين على كمية كبيرة في طبقك وإنما على كمية أقل من النشويات المسببة للبدانة . وعند تحضير الصلصات، استخدمي نصف الكمية الموصى بها من الكريما، واستعملي الكريما القليلة الدسم بدلا من الكاملة الدسم .
 
– عليك إختيار الدهون الصحية التي لن تؤثر عليك بتراكم الدهون في جسمك يمكن أن تستخدم هذه الزيوت، الدهون الصحية تساعد جسمك على  امتصاص الفيتامينات A، D و E ، والتي تحافظ على سلامة جهازك العصبي . يمكنك الحصول على هذه الزيوت الصحية والتي تمنحك الدفء والطاقة مع الحفاظ على وزنك ومن هذه الزيوت
زيت الزيتون، اللوز، الأفوكادو، والسلمون، الجوز، الأنشوجة، وبذور الكتان ، بذور القنب ، وزيت جوز الهند غير المكرر.
 
في الواقع، تظهر الدراسات أن استخدام ملعقتين من زيت جوز الهند غير المكرر يوميا في الطعام ، غني بمجموعة سلسلة من الأحماض الدهنية، تعمل على زيادة درجة حراراة الجسم والتمثيل الغذائي مما يساعد على تباطئ عمليه الأيض المرتبطة مع اتباع نظام غذائي في الشتاء .
– في فصل الشتاء، ركز على تناول الموز والكيوي، والتفاح، والبرتقال، والجزر، والفطر، والملفوف، واللفت، والفليفلة..
– الحصول على طبق حساء  يكون أساسي على وجبة الغذاء او العشاء ليمدك بالدفء اللازم ، عند تحضير أطباق الحساء بالخضار، أكثري من الكوسة واللوبياء بدل البطاطس. فهذه الخضر تحتوي على عدد أقل من الوحدات الحرارية وهي غنية بالألياف التي تجعلك تشعرين بالشبع وتحفز عمل الأمعاء.
– التوابل والبهارات مثل القرفة والمستكا والزعفران والفلفل تجلب الشعور بالمتعة دون أن تزيد في الوزن. في الشتاء قومي بإضافة البهارات على الوجبات بشكل أكثر فذلك يجعل الأكل أشهى وألذ.
الحصول على الجرعة اليومية من الضوء.
 
عليك الحصول على اغذية التي ترفع مستوى فيتامين د وذلك لإن هذا الفيتامين يساعد على انخفاض الوزن بتقليل الدهون المتراكمة في الجسم . وبانخفاض هذا الفيتامين فإنك ستعاني من الصعوبة في الحفاظ على جسمك من الزيادة او ان تنقص من وزنك .
هذا الفيتامين في الشتاء يكون قليل وذلك لأنه يوجد في الشمس أيضا وغالبا لاتشرق الشمسكما في الصيف لذلك عليك التعويض عن نفص هذا الفيتامين من الأطعمة مثل الأسماك الزيتية
وعليك الحصول على بعض أشعة الشمس الصباحية كل يوم  لمدة 20 دقيقة
 
اشغل نفسك بمن حولك
عندما تسعى للإهتمام بالأخرين فسوف تشغل نفسك بعيدا عن التفكير في اللجوء إلى الطعام ، يمكنك رعاية والإهتمام باطفالك واهتمام الزوجين ببعض ، الإعتناء بالحيوانات أو زياردة دار الأيتام واو دار المسنين .
 
     6. النوم
إن عدد الساعات التي تنامها خلال اليوم  تؤثر عليك وعلى وزنك فعليك أن تنام على الأقل 6 ساعات يوميا أو أكثر
كل الدراسات تؤكد أن ساعات النوم إذا قلت عن 6 ساعات فإن وزنك يزيد تبعا لقلة نومك
 
    7.  الحصول على الكالسيوم
الأشخاص الذين يستهلكون كمية أكبر من الكلسيوم يكونون عادة أكثر نحافة من غيرهم. ففي داخل الخلايا، يحول الكالسيوم دون تكديس الدهون ويحفز تحركها وبالتالي تخلص الجسم منها. تناولي الحليب والأجبان والألبان بشكل منتظم، وتناولي مكملات الكلسيوم إذا لاحظتِ أن مأخوذك من الأطعمة ليس كافياً.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كيف احافظ على وزني في الشتاء مع زيادة البرد و زيادة تناول الطعام .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات الصحية :: الصحة ( الوقاية والعلاج ) :: العلاج بالطب البديل-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
115 عدد المساهمات
45 عدد المساهمات
40 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
6 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن