منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

8 أغذية رائعة تقوي الذاكرة احرص على تناولها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20572


المشاركة رقم 1 موضوع: 8 أغذية رائعة تقوي الذاكرة احرص على تناولها الإثنين 17 أكتوبر 2016, 2:02 pm



الكثير منا يواجه صعوبات سواء في تركيزه في عمله أو قيادته للسيارة، أو حتى يعاني من نسيان بعض الأشياء، مثل، أين وضعت سلسلة مفاتيحي؟ أو أين الملف الذي قمت بحفظه على جهاز الحاسب؟ وتبدأ في إجراء بحث عن هذا الملف. وبالرغم من أن هذه المشكلة ليست لها علاج حتى الآن، إلا أن خبراء التغذية والمخ دائماً ما يقولون إن هناك بعض الأغذية تعمل على تقوية الذاكرة وتحميها مستقبلاً من الإصابة بالخرف أو الزهايمر.

ويجب أن نضع في الاعتبار أنه كما أن هناك بعض الأغذية تعمل على تقوية الذاكرة، فإن البعض الآخر يسبب تراجعاً لها، مثل تلك التي تحتوي على محتويات كبيرة من السكر والملح والكربوهيدرات متمثلة في المخبوزات أو الأغذية المحفوظة أو الفطائر، حيث أنها تعمل على تثبيط المواد الكيميائية اللازمة لعمل المخ بشكل جيد. وسنتعرف هنا على افضل اغذية تقوي الذاكرة وافضل اطعمة تقوي الذاكرة إلى جانب طريقة تقوية الذاكرة بالغذاء.


اغذية تقوي الذاكرة
1. الفاكهة


تعمل الفاكهة على تعزيز الذاكرة بشكل جيد للغاية من خلال احتوائها على العديد من مضادات الأكسدة وبعض العناصر المعدنية المفيدة للمخ. وتعد الفاكهة أحد الاغذية والاطعمة التي تقوي الذاكرة.

ومن أبرز هذه الفاكهة التوت الذي يعمل على زيادة الذاكرة من خلال احتوائه على مضادات الأكسدة مثل الفينولات المتعددة التي تعمل على تشجيع الاتصال بين الخلايا العصبية في الرأس، والتي تساعدنا على تعلم أشياء جديدة بسهولة، مثل تعلم لغة جديدة، وهذا وفقاً لدراسة أجريت في جامعة تافتس عام 2009، حيث أكدت على أنه يعمل على تحسين قدرتنا على استيعاب معلومات جديدة. لذا يعتبر التوت من بين افضل اغذية تقوي الذاكرة.

أيضاً فإن التفاح من بين أحسن اغذية تقوي الذاكرة حيث يحتوي على مادة الكرسيتين التي تعمل على حماية الإنسان من فقد الذاكرة. بجانب ذلك، فإن الكثير من الفواكه تحتوي على مقدار كبير من فيتامين ج الذي يساعد في زيادة القدرة العقلية. وهو واحد من بين أفضل اغذية تقوي الذاكرة.

وينصح "آلان لوجان" في كتابه "أغذية المخ"، بتناول التوت والعنب والخوخ من أجل الحفاظ على القدرة العقلية للشخص.

2. الخضروات


ثمة حمض أميني يسمى "هوموسيستيين" يوجد بتركيزات عالية في الأشخاص المصابين بالزهايمر، يمكن الوقاية منه من خلال تناول حمض الفوليك والذي يوجد بكثرة في الخضروات مثل السبانخ والبروكلي والبنجر. وتعد الخضروات الورقية أهم اغذية تقوي الذاكرة.

فمثلاً تعتبر السبانخ من أفضل الخضروات لزيادة الذاكرة، حيث تحتوي على حامض الفوليك وفيتامين ك و فيتامين هـ. وكانت هناك دراسة قد أجريت عام 2006 قد كشفت عن أن تناول الخضروات الخضراء أو الصفراء أو الصليبية مثل البروكلي ثلاث مرات في اليوم، يعمل على تأخير التدهور المحتمل للذاكرة بمقدار 40%.

3. اعشاب تقوي الذاكرة


 يمكن القول بأن الروزماري هو أشهر الأعشاب التي تم استخدامها لتعزيز الذاكرة على مدى التاريخ. والآن يوضح لنا العلم الحديث كيف يعمل هذا. ببساطة فإن الروزماري غني بمضادات الأكسدة، لاسيما حمض الكارنوسيك الذي يعمل على التوغل في خلايا المخ وتنشطه، وثمة دراسات أثبتت أن حتى رائحة الروزماري يمكن أن تعمل على تحسين الذاكرة. ومن أبرز الأعشاب الأخرى أيضاً بجانب الروزماري في هذا المجال، الجينسنج، والحقيقة أنه لا يعرف كيف يعمل هذا، إلا أنه من المعروف أنه يعمل على تحفيز ناقلات المخ العصبية.

ويعتبر أيضاً الكركم واحداً من أفضل التوابل التي تعمل على تقوية الذاكرة، حيث أنه غني بالكركمين التي تعمل على منع الزهايمر كما يؤكد الخبراء في مركز أبحاث الزهايمر في جامعة لوس أنجلوس. ليس هذا فحسب، وإنما يعمل أيضاً على مقاومة الالتهابات والكولسترول من خلال منعه تكون بيتا أميلويد، ومن ثم يعمل على تدفق الدم بشكل جيد إلى المخ.

4. الماء


يعتبر الماء من أهم المكونات اللازمة للمخ، حيث يتكون المخ من 70% من الماء، وهو ضروري لحيوية الذاكرة، ففي وجوده يعمل يسرع في وظائف المخ بشكل عام، وحينما يجف المخ، فإن المخ يعمل بشكل أبطأ، حيث أن المخ في جفافه يطلق هرمون الكورتيزول الذي يسبب تراجعاً في قدرة العقل على تخزين المعلومات.

5. الشاي والقهوة


تحتوي الشاي والقهوة على العديد من مضادات الأكسدة والكافيين، ووفقاً لدراسة حديثة أجريت في جامعة ليمبرج الهولندية أكدت على أن أهم مركب في الشاي هو الكافيين الذي يعمل على تحسين وظائف الذاكرة بشكل كبير، بجانب أيضاً المواد المضادة للأكسدة مثل الفينولات المتعددة والتي نوجد في الشاي والتي ثبتت أنها تعمل على تحسين وظائف الإدراك والذاكرة، ويحتوي الشاي أيضاً على الحامض الأميني الثيانين الذي يساعد على تقليل التوتر ويحافظ على استرخاء العقل ويساعد على التركيز بشكل أكبر. ووجد أن الفينولات المتعددة توجد بنسبة 10 أضعاف من التي توجد في المواد الغذائية الأخرى مثل الفواكه والخضروات.

ثمة دراسة أخرى أجريت في فنلندا على 1400 شخص من مستهلكي القهوة تتراوح أعمارهم بين الأربعين والخمسين، قد أكدت على أن الأشخاص الذين يتناولون من 3 إلى 5 أكواب من القهوة يومياً تنخفض لديهم نسبة تطور مرض الزهايمر بنسبة 60% مقارنة بمن يتناولون أقل من كوبين في اليوم. وهذا لا يجعلنا نتغافل عن المشاكل التي تصاحب كثرة تناول القهوة مثل إدمانها وزيادة التوتر. لذلك ينصح الدكتور "آلان لوجان" مؤلف كتاب "أغذية المخ"، بتناول الشاي عن القهوة.

6. الشوكولاتة


من بين أهم اغذية تقوي الذاكرة، تأتي الشوكولاتة ضمن هذه القائمة. فتعمل الشوكولاتة على خفض ضغط الدم، بجانب أنها تعمل على إبقاء عقلك يعمل بشكل جيد. ووفقاً لدراسة نشرت عام 2009 في مجلة التغذية قد وجدت أن تناول ما لا يزيد على نحو 10 جرامات من الشيكولاتة يوميا، تعمل على حماية المخ من فقد الذاكرة المتعلق بالتقدم في العمر، بسبب احتوائها على الفينولات المتعددة والتي تعمل على زيادة تدفق الدماء إلى الرأس.

7. الأسماك


النساء اللواتي يتناولن الأسماك الدهنية مثل السلمون أو السردين خلال أشهر الحمل الثلاث الأولى، ينجبون أطفال يؤدون مهامهم الإدراكية بشكل جيد. ويعتقد الباحثون أن أحماض أوميجا-3 الدهنية مهمة جداً من أجل بناء الخلايا العصبية والعمل على الاتصال الجيد بينها.وتحتوي هذه الأسماك أيضاً على DHA والتي تعمل بدورها على حماية المخ من الإصابة بفقد الذاكرة. أيضاً الأسماك مصدر جيد لفيتامين د، حيث كشف بحث نشر في عدد يوليو من مجلة أرشيف الطب الباطني على أن كبار السن الذي يعانون من نقص في فيتامين د، هم الأكثر عرضة بنسبة 40% للإصابة بفقد الذاكرة.

8. الحبوب


يوصي لوجان في كتابه على تناول أيضاً المزيد من الحبوب مثل الشعير والشوفان وتناول كميات قليلة من السكر فهي من أشهر الاغذية التي تقوي الذاكرة. وتعمل الحبوب على توفير الجلوكوز اللازم لتغذية المخ، وتحتوي على الألياف التي تبطئ من امتصاص الجلوكوز. مما يساعد في الحفاظ على مستويات مستقرة من الطاقة التي تعمل على زيادة التركيز كما يقول الدكتور "مايكل رافايل مورينو" مؤلف كتاب "حمية 17 يوم".


هذه ليست بالطبع وحدها أفضل الاغذية التي تقوي الذاكرة لكنها من افضل اغذية تقوي الذاكرة. وقد عرفنا هنا بعض هذه الاطعمة التي تقوي الذاكرة، وطريقة تقوية الذاكرة بالغذاء.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
8 أغذية رائعة تقوي الذاكرة احرص على تناولها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات الصحية :: العلاج بالطب البديل-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
363 عدد المساهمات
301 عدد المساهمات
129 عدد المساهمات
78 عدد المساهمات
34 عدد المساهمات
14 عدد المساهمات
9 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن