منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

كيف تتغلب على فصل الصيف بالغذاء؟ تعرف على أفضل وأسوأ الأغذية لفصل الصيف!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20488



المشاركة رقم 1 موضوع: كيف تتغلب على فصل الصيف بالغذاء؟ تعرف على أفضل وأسوأ الأغذية لفصل الصيف! الإثنين 17 أكتوبر 2016, 1:53 pm



هل الأسطورة التي تقول أن الصيف يعني المزيد من المجهود خاصة للتلاميذ مع تناول غذاء صحي لا زالت سارية حتى الآن؟ رغم التقدم الحادث في العالم والذي يسير كل يوم أسرع من اليوم الذي فاته. دراسة جديدة ألقت الضوء على هذا الاعتقاد، حيث وجدت هذه الدراسة أن الصيف يسمح للأطفال بزيادة الوزن ثلاث مرات أكثر مما يحدث طوال العام حيث تتناول الكثير من الاكلات السريعة مع ممارسة ألعاب الفيديو. وربما كان هذا الاعتقاد صحيحاً في الماضي، حيث كانت وسائل اللهو للأطفال عبارة عن ألعاب بدنية مثل القفز بالحبال أو لعب الكرة أو ركوب الدراجات، لكن الأمر الآن قد اختلف تماماً.

وليس الأطفال وحدهم هم من يعانون من هذه المشكلة، فباقي أفراد الأسرة يعانون مثلهم في عدم الانتظام في الوجبات والذهاب إلى الشواطئ والرحلات الترفيهية والذهاب إلى دور العرض السينمائي حيث تناول المسليات بصورة ضخمة وقضاء أوقات طويلة في حالة استرخاء نتيجة الحرارة.

يزداد استهلاك الاكلات في فصل الصيف
استهلاك الغذاء يزداد على الشواطئ أثناء الصيف

وتقول "سارة كريجر" المتحدثة باسم الجمعية الأمريكية للسكري أن قضاء يوم على البحر أو المتنزهات أو دور السينما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، حيث أن الطعام يمدنا بالمتعة لقضاء الوقت. بينما تشكر "كيري نيفل" المتحدثة أيضاً باسم "الجمعية الأمريكية للتغذية" الصيف حيث أنه يحتوي على بدائل صحية جيدة وفرها الخالق عز وجل في هذا الوقت من العام بحيث لا تتوافر في أوقات أخرى من السنة.

ولتلافي الخلل الذي يحدث في الصيف، فإننا سوف نستعرض بعض الأغذية الصحية في الصيف وبعض الأغذية الأخرى التي يجب تجنبها في فصل الصيف وفقاً لبعض المواقع والمجلات العالمية.

أولاً: اكلات سيئة وضارة في فصل الصيف
 اكلات سيئة وضارة في فصل الصيف


[accordion]
1. الآيس كريم
قبل حضور عرض سينمائي لا يفوت الكثير من الناس شراء عبوات الآيس كريم. لكن في الحقية تناول الآيس كريم وخاصة ساندوتشات الآيس كريم التي تحتوي على الشوكولاتة بها كمية ضخمة من السعرات الحرارية قد تصل إلى 500 سعر حراري هو ما يعني أن 3 قطع فقط منها توفي احتياجات الجسم من السعرات الحرارية على مدار اليوم. الأفضل استبدال هذه الأنواع من الآيس كريم بالأنواع المنخفضة في الدهون وهي التي تحتوي على اعصائر فقط ودون استخدام أي بسكويت أو أقماع لتناوله.
2. اللحوم المشوية
اللحوم المشوية مثل الكباب من أسوأ الأغذية حيث يحتوي النصف كيلو من لحم الضلع على حوالي 1500 سعراً حرارياً و124 جراماً من الدهون وفقاً لما ذكرته "سارة كريجر" من الجمعية الأمريكية للسكري. ويمكن استبدال هذه اللحوم الغنية بالدهن بلحوم تحتوي على نسبة قليلة من الدهن، ولا تنسى إضافة شرائح كثيرة من الخضروات والفواكه على حواف الطبق مع قطعة صغيرة من اللحم منخفض الدسم مثل الذرة والفلفل.
3. النقانق واللحوم المصنعة
النقانق واللحوم المصنعة مثل البرجر والهوت دوج والسوسيس وغيرهم من أسوأ الأغذية عموماً، وبصرف النظر عن محتواهم من المواد الحافظة التي قد تضر بالصحة، فإنها تحتوي على سعرات حرارية كبيرة ونسبة عالية من الدهون والصوديوم. وأغلب شطائر اللحوم المصنعة تحتوي على أغذية عالية الدهن مثل شرائح الجبن الجودة والمايونيز. ونفس الأمر ينطبق على الدجاج المقلي حيث يحتوي على كميات مهولة من الدهون والسعرات الحرارية التي تزيد وزن الجسم بصورة بشعة بالإضافة إلى أنها تسبب بعض المشاكل الصحية.
4. المشروبات المحلاة الجاهزة
في قيظ الحر الشديد، فإنك تكون في حاجة لإرواء عطشك، ولكن ربما تختار خياراً سيئاً لإرواء عطشك مثل المشروبات الغازية والعصائر السكرية والشاي المثلج ومشروبات الطاقة، وهي أغلبها تحتوي على حوالي 150 سعراً حرارياً وأكثر في العبوة الواحدة وبلا قيمة غذائية. ويمكن أن تصل المشروبات المحتوية على الكريمة والحليب المخفوق إلى عدد أكبر من السعرات كأن تصل إلى 500 سعر وأكثر. ويمكن استبدال هذه المشروبات غير الصحية بمشروبات أخرى صحية مثل الشاي السادة أو الماء البارد أو عصائر الفاكهة الصافية الغير محلاة.
5. المعجنات والحلويات
المعجنات مثل الكعك والكوكيز يمكن أن تدمر أي نظام غذائي فهي بمثابة قنابل موقوتة، فهي تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية التي تأتي من الكربوهيدرات المكررة والدهون حيث أنها لا تعطي الإحساس بالشبع إلا لفترات قصيرة جداً إلى جانب فقرها في العناصر الغذائية المفيدة للجسم. فمثلاً قطعة التشيز كيك تحتوي على حوالي 500 سعر حراري. بينما المكرونة المحمرة بالجبن تحتوي على 610 سعراً للطبق الواحد. ويزداد الأمر سوءاً مع المعجنات المقلية والدونتس لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المحولة والتي يمكن أن تقفز بمعدل الكولسترول في الدم. ويمكن استبدال هذه الأكلات بتناول الفواكه والخضروات الطازجة.
 
ثانياً: اكلات مفيدة في فصل الصيف
اكلات مفيدة في فصل الصيف
[accordion]
1. البطيخ
 البطيخ من بين أكلات الصيف المفيدة وهو وسيلة رائعة للغاية للحصول على انتعاش والتغلب على حرارة يوم قضيته في الشمس، حيث أن أكثر من 90% من البطيخ يحتوي على الماء. وكذلك، فهو يحتوي على الليكوبين مضاد الأكسدة الذي يعمل على الحماية من السرطان أكثر حتى من محتواه في الطماطم التي تأخذ شهرتها طبياً من الليكوبين. ويحتوي الكوب الواحد من البطيخ على 44 سعر حراري فقط.
 2. الذرة
الذرة المشوي متوافرة في كل مكان سواء في عند دور العرض السينمائي أو على الكورنيش أو على نواصي الطرقات. وهي أحد الاكلات غنية جداً بالكثير من العناصر الغذائية الهامة، فتحتوي على ألياف كبيرة جداً وهي التي تعطي الشعور بالشبع لفترات طويلة من الوقت لا يحتاج الإنسان فيها إلى تناول الطعام، كما أنها منخفضة في محتواها من السعرات الحرارية. الذرة أيضاً غنية بمضادي الأكسدة اللوتين والزكسانسين وهما مفيدين لصحة العيون، وهي أيضاً تحتوي على كميات جيدة من فيتامين (أ) و (ج) و الماغنيسيوم.
3. الشاي المثلج الطازج
يخلو الشاي تماماً من السعرات الحرارية مع محتوى جيد جداً من مضادات الأكسدة وأيضاً يحمي من زيادة الوزن. ولكن حينما يوضع في العبوات، فإنه قد يكون ضاراً بعض الشيء، فهذه العبوات تحتوي على الكثير من السكر مما يمنحها المزيد والمزيد من السعرات الحرارية. ويمكن تحضير الشاي الأسود أو الأخضر المثلج مع إضافة فص من الليمون إليه لتتمتع بمشروب صحي مفيد وتتخلص من العطش الذي يسببه حرارة الجو.
4. سلطة الفواكه
الصيف هو موسم الفاكهة حيث تظهر الفواكه في الكثير من أوقاته، فيوجد التوت والفراولة والعنب والبطيخ والتفاح والموز وهي كها فواكه رائعة جداً وتحتوي على مزيج فريد من المركبات الغذائية الضرورية والهامة لجسم الإنسان. فمثلاً التوت، يحتوي على الأنثوسيانين وهو أحد أقوى مضادات الأكسدة ويتمتع أيضاً بمحتوى عال من فيتامين (ج). بينما البطيخ مثلاً يحتوي على مقدار عال من فيتامين (أ). والفواكه غنية جداً بالألياف التي تعطي الشعور بالشبع لفترات طويلة. إلى جانب احتوائها على سكر الفركتوز والذي يمنح الجسم الحيوية والنشاط.
5. الكوسة
الكوسة مصدر جيد لفيتامين (ج) حيث تعتبر من أغنى الأكلات بفيتامين (ج)، فالكوب الواحد يحتوي على 35% من القيمة الموصى بها يومياً. وهي خالية من الدهون والكولسترول وأيضاً منخفضة السعرات الحرارية. وهي تحتوي أيضاً على الألياف الغذائية وفيتامين (أ) والفولات. 
6. الجمبري
غذاء جيد ومناسب جداً للصيف حيث يمكن الحصول منه على مستوى جيد من البروتينات وهو منخفض السعرات كذلك، فالمائة جرام تحتوي على أقل من 100 سعر حراري. ويفضل إعداد الجمبري بطريقة صحية غير القلي الذي يسبب تزايد مستوى الدهون فيه بشكل كبير. الجمبري أيضاً غني جداً بالسيلينوم والتربتوفان، ويعمل التربتوفان على خفض مستوى الاكئتاب لديك. بالإضافة إلى أنه غني أيضا بالفيتامينات فهو غني بفيتامين د وب12 والكولين والنياسين علاوة على تمتع بكميات لا بأس بها من فيتامين ب6 و هــ وكميات ضئيلة من فيتامين ج وحامض البانتوثينيك والثيامين والريبوفلافين وحامض الفوليك.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كيف تتغلب على فصل الصيف بالغذاء؟ تعرف على أفضل وأسوأ الأغذية لفصل الصيف!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات الصحية :: الصحة ( الوقاية والعلاج ) :: العلاج بالطب البديل-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
217 عدد المساهمات
131 عدد المساهمات
81 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
21 عدد المساهمات
7 عدد المساهمات
5 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن