منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

هل الشوكولاتة مفيدة أم ضارة؟ إليك 7 فوائد مع انواعها واضرارها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20424



المشاركة رقم 1 موضوع: هل الشوكولاتة مفيدة أم ضارة؟ إليك 7 فوائد مع انواعها واضرارها الإثنين 17 أكتوبر 2016, 1:00 pm



سؤال يصعب تحديد إجابته لأنه ما من غذاء مفيد دائماً وما من غذاء ضار دائماً، حتى زيادة شرب الماء قد يسبب ما يسمى بالتسمم المائي. والشوكولاتة من الأغذية التي لها سحر خاص لا يقاوم، لذلك سنجد أغلب البشر يعشقونها وحتى من لا يأكلها فربما هو خائف من إدمانها. ومثلما تملك الشوكولاتة ملمس ومذاق ورائحة فريدة، فإنها أيضاً تملك مكونات فريدة داخلها تمد الإنسان بالكثير من الفوائد الصحية.

ومنذ عشرات السنين تجرى الدراسات العلمية على الشوكولاتة لمحاولة كشف خباياها على الصحة. وتعد ساحل العاج هي أكثر الدول انتاجاً للكاكاو في العالم بمعدل نحو 34% من الانتاج العالمي وتليها غانا بمعدل يبلغ حوالي 20% ثم إندونيسيا والكاميرون ونيجيريا والبرازيل والإكوادور وماليزيا بنسب متفاوتة. وهنا سوف نغوص في بحر الشوكولاتة لنعرف أكثر عن تأثيراتها الغذائية والصحية على الإنسان. وفوائد الشوكولاته وانواع الشوكولاته وفوائد الشوكولاته السوداء للجسم وايضاً اضرار الشوكولاته.
القيمة الغذائية للشوكولاتة
بذور الكاكاو
بذور الكاكاو الغنية بالعناصر الغذائية الهامة
تحتوي الشوكولاتة على مركبات غذائية متنوعة فهي مثلاً غنية بالفلافونويدات أحد مضادات الأكسدة الطبيعية والمعادن الهامة والفيتامينات وأيضاً مواد منبهة مثل الثيوبرومين والكافيين، وهنا سوف نوضح تفصيلاً تكوين الشوكلاتة والكاكاو من المواد الغذائية.
الدهون
السكر
مضادات الأكسدة
المنبهات
الفيتامينات
المعادن
تحتوي بذور الكاكاو على نسبة من الدهون قد تصل إلى 50%، بينما تتراوح نسبتها في مسحوق الكاكاو من 20 إلى 22%. ويوجد بالكاكاو خليط من الدهون المشبعة وغير المشبعة، حيث تحتوي على حمضين مشبعين رئيسيين وهما البالمتيك والستيريك، بينما يوجد حمض واحد غير مشبع رئيسي وهو الأوليك. ولا يحتوي الكاكاو على الكولسترول، حيث يأتي الكولسترول من اللبن الذي يضاف إلى الشوكولاتة عند تصنيعها، بل إن أغلب الدهون بالشوكولاتة تأتي أساساً من الحليب وليس من الشوكولاتة نفسها. فمثلاً ثلث مكونات شوكولاتة كادبوري ميلك دهون مشبعة وكولسترول.
انواع الشوكولاته
انواع الشوكولاته

بعد أن ألقينا نظرة على مكونات الكاكاو وهو الأساس في عمل الشوكولاتة وكيف أن هذه المركبات ضرورية جداً لصحة الإنسان، يبقى السؤال مطروحاً، هل الشوكولات مفيدة أم ضارة. يجب أولاً أن نعرف أن الشوكولاتة لا تحتوي بكاملها على الكاكاو ولكن تدخل مكونات أخرى قد تكون سلبية على صحة الإنسان حيث تتراوح نسب الكاكاو في كل نوع عن الآخر من أنواع الكاكاو. وهنا سوف نستعرض أنواع الشوكولاتة في دولة مثل الولايات المتحدة.
1. شراب الكاكاو (هوت شوكلت)

شراب الكاكاو

يحتوي شراب الكاكاو (مسحوق الكاكاو) على نسبة عالية من الكاكاو الخام وقد يكون مضاف إليه السكر أو اللبن أو قد لا يكون وهذا حسب نوع المنتج.
2. الشوكولاتة الخام (شوكولاتة الحلويات)

3. الشوكولاتة السوداء (البنية، الغامقة، الداكنة)

4. شوكولاتة الحليب

5. الشوكولاتة البيضاء

فوائد الشوكولاته للجسم
1. فوائد الشوكولاته القلب

في دراسة نشرت في أغسطس 2012 أجراها علماء من معهد كارولينسكا للأبحاث في السويد، أكدت أن تناول الشوكولاتة باعتدال أسبوعياً قد ساهم في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى الرجال بنسبة حوالي 17% لمن تناولوا حوالي 63 جراماً أسبوعياً. وثمة دراسة أخرى أجريت مؤخراً في أستراليا في مايو 2012 قد أكدت أن تناول الشوكولاتة السوداء التي تحتوي على الأقل على 60% من الكاكاو يحمي من زيادة خطر أمراض القلب والشرايين. 

ويرجع العلماء هذا الأمر إلى احتواء الشوكولاتة على الفلافونويدات وهي مضادات أكسدة طبيعية تحمي الجسم من الالتهابات. وهي تساهم بدورها في خفض ضغط الدم والكولسترول في الدم. ففي دراسة أجريت في أسكتلندة في الربع الأول من عام 2013 أظهرت أن تناول الشوكولاتة السوداء يعمل على زيادة تدفق الدم إلى المخ حيث يساهم هذا في خفض مخاطر الإصابة بالجلطات. وأوضح الدكتور "ماثيو والترز" الأستاذ بجامعة جلاسجو التي أجرت البحث ارتباط الشوكولاتة بخفض مخاطر تصلب الشرايين.
2. فوائد الشوكولاته للبشرة

3. فوائد الشوكولاتة للجنس

4. فوائد الشوكولاته للتخسيس

5. فوائد الشوكولاته للأطفال

6. فوائد الشوكولاته للشعر

7. فوائد الشوكولاته للحامل

اضرار الشوكولاتة للجسم
بالرغم من فوائد الشوكولاتة الضخمة إلا أنها قد يكون لها آثار جانبية إذا تم تناولها بكثرة خاصة تلك الغنية بالدهون، فهي تعمل على زيادة الوزن لاحتوائها على سعرات حرارية كبيرة. فعلى سبيل المثال تحتوي شوكولاتة كادبوري ميلك 40 جرام على نحو 220 سعراً حرارياً ونحو 8 جرامات من الدهون المشبعة وحوالي 10 مجم كولسترول. وقد أظهرت العديد من الأبحاث ارتباط الكولسترول والدهون المشبعة بزيادة الوزن وأمراض القلب والأوعية الدموية. وقد أظهرت دراسة أجريت مؤخراً في الدنمارك أن زيادة تناول الدهون المشبعة يرتبط بنقص عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال.

ومن بين أضرارها على الأطفال أنها تساعد على العنف لديهم وفق ما أكدته دراسة بريطانية عام 2009. ويمكن أن يسبب تناول الشوكولاتة الصداع حسبما أفاد تقرير طبي لجامعة ميريلاند الأميريكة وذلك بسبب وجود مركب الثيامين لاسيما في الشوكولاتة السوداء، كما أنها تعمل على رفع نسبة السكر في الدم وهو ما يعمل بدوره على الإصابة بالصداع.

وبسبب احتوائها على المنبهات، فإنها تسبب أرقاً للإنسان خاصة لمن لديهم حساسية شديدة من الكافيين. وأيضاً يساهم الكافيين في زيادة الحامض المعدي، لذلك ينصح بالابتعاد عن الشوكولاتة بالنسبة لمن هم مصابون بمرض الارتجاع المريئي. وقد ربطت بعض الأبحاث تناول الشوكولاتة بالإصابة بحصوات الكلى بسبب احتوائها على الأوكسالات. وهي أيضاً غير مناسبة لمرضى السكري كما يقول الدكتور "فليب منتون" الذي ألف كتاباً عن الشوكولاتة وأثارها الصحية.

والخلاصة أن لا تحرم نفسك تماماً من تناول الشوكولاتة ولا تسرف في تناولها، لأن كل منا لديه سعة استيعابية للغذاء، فإذا أسرفت اليوم في تناولها، فغداً لن تستطيع تناولها إلا إذا أردت أن تقتل نفسك. بينما يمكنك الاستمتاع بها طول عمرك ولكن حينما تتناولها بكميات معتدلة جداً. ويبدو أننا لم نجب تماماً على السؤال الذي طرحناه في البداية، حيث سنترك لك أنت الإجابة، فإما أن تجعلها تجعلها مفيدة وإما تجعلها ضارة. وذلك بعد أن تعرفت على فوائد الشوكولاته وانواع الشوكولاته واضرار الشوكولاته ومكوناتها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هل الشوكولاتة مفيدة أم ضارة؟ إليك 7 فوائد مع انواعها واضرارها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات الصحية :: الصحة ( الوقاية والعلاج ) :: العلاج بالطب البديل-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
153 عدد المساهمات
91 عدد المساهمات
72 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
16 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن