منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

فوائد النعناع - فوائد زيت النعناع للشعر وللبشرة - اضرار النعناع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20401



المشاركة رقم 1 موضوع: فوائد النعناع - فوائد زيت النعناع للشعر وللبشرة - اضرار النعناع الإثنين 17 أكتوبر 2016, 5:47 am



استخدم عشب النعناع الاخضر منذ مئات السنين في الاغراض الطبية لفوائده الصحية على الإنسان, كما يدخل النعناع في العديد من المنتجات مثل معاجين الأسنان والعلك والحلوى ومعطرات الفم. والنعناع له طعم حار ومنعش وله أوراق خضراء ذات رائحة نفاذة. ويستخدم النعناع كإضافة إلى الشاي وإلى العديد من المشروبات الساخنة الأخرى.

ويحتوي النعناع على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للصحة إلى جانب الكثير من مضادات الأكسدة القوية جداً, ولذلك تتعدد فوائد النعناع. وسنلقي الضوء على العديد من فوائد النعناع مثل فوائد النعناع للبشرة وللوجه وفوائد النعناع للحامل وفوائد النعناع للشعر وفوائد زيت النعناع للشعر. وأيضاً فوائد النعناع للتخسيس وللتنحيف وللرجيم, وفوائد النعناع للرضع وفوائد شرب النعناع للقولون. وفوائد ماء وعصير النعناع وأيضاً فوائد مغلي النعناع إلى جانب ماهي اضرار النعناع.

كانت نشأة النعناع الأصلية في أوروبا ومنها انتقل إلى الهند والشرق الأوسط. وكان يرمز للنعناع بكرم الضيافة, حيث كان ينثر على أطباق الطعام لاستقبال الضيوف. بينما لا يزال الشاي بالنعناع في المنطقة العربية له دور كبير في استقبال الضيوف.
فوائد النعناع – مافائدة مغلي النعناع – النعناع وفوائده

يحتوي النعناع على مجموعة واسعة من المركبات الغذائية الهامة, فهو غني بالمعادن مثل المانجنيز والنحاس والبوتاسيوم وبعض الفيتامينات مثل فيتامين (ج) وفيتامين (أ) وفيتامين (ب). ويعرف النعناع كواحد من أهم الأغذية احتواءً على مضادات الأكسدة. كما يحتوي النعناع على مركب المنثور كعنصر رئيسي.

فوائد مغلي النعناع
شاي مغلي النعناع
فوائد النعناع للحامل
فوائد النعناع للحامل

 


تتضارب أراء الأطباء وخبراء التغذية والحمل في مدى فائدة النعناع للحامل, فالبعض يقول أنها يجب أن تتجنب تناول النعناع أثناء الحمل لأنه قد يسبب تنشيط الرحم ومن ثم يعمل على زيادة خطر الإجهاض. لكن يقول الدكتور "أندرو ويل" الطبيب الأمريكي الشهير وأستاذ الطب التكميلي بجامعة أريزونا أنه قد بحثه وزملاءه فوائد النعناع للحامل وأضراره, فوجد أنه لا يوجد ما يمنع من تناول الحامل للنعناع. حيث أن للنعناع فوائد أثناء الحمل ومن أهم هذه الفوائد هي تخفيف غثيان الحمل. ويقول خبراء المركز الطبي بجامعة ميرلاند الأمريكية أن النعناع يساعد على تهدئة عضلات المعدة والمساعدة في تخفيف الانتفاخ والقيء وهي أعراض تحدث غالباً في فترات الحمل. وتؤكد على فوائد النعناع للحمل هذه الجمعية الأمريكية للحمل, وتشير الجميعة إلى أن النعناع يمكن أن يكون آمناً للحامل.

لكن النعناع قد يسبب بعض المشاكل الأخرى إذا تم تناوله بكمية كبيرة مثل حدوث الارتجاع المريئي أو الحموضة. إلى جانب أنه يسبب تنشيط الرحم الذي قد يؤدي إلى الاجهاض, لذلك يراعى استشارة الطبيب دائماً وتناول شاي النعناع بكمية منخفضة جداً. ويمكن تناول شاي مغلي النعناع مرة واحدة يومياً بوضع ملعقة صغيرة من النعناع إلى الماء المغلي لمدة 5 دقائق وذلك وفقاً للمركز الطبي بجامعة ميريلاند.
فوائد زيت النعناع للبشرة – فوائد النعناع للبشرة وللوجه
فوائد زيت النعناع للبشرة – فوائد النعناع للبشرة وللوجه

زيت النعناع يستخرج من أوراق النعناع وله لون أصفر شاحب ورائحته نفاذة تشبه تلك الموجودة في حلوى النعناع, ويحتوي زيت النعناع على أحماض أوميجا-3 الدهنية والحديد والماغنيسيوم والكالسيوم البوتاسيوم والننحاس وفيتامينات (أ) و (ج).

يمكن استخدام زيت النعناع لعلاج البشرة الدهنية والتي تسبب البثور وحبوب الشباب نتيجة تعلق الأوساخ والملوثات بالوجه الدهني. ويمكن استخدام خليط من زيت النعناع مع الروزماري والبردقوش والليمون لعمل حمام بخار والتدليك.

كذلك من فوائد زيت النعناع الأخرى هو أنه يعمل كمضاد فطري وهذا يعني أنه يمكن استخدامه في تقليل العدوى التي تصيب الأظافر حينما يتم تدليك الأظافر بقليل من زيت النعناع.

ومن فوائد النعناع للبشرة, هو أنه يساعد في تقليل المسام في الجلد ويعمل على الحد من التورم. وتحتوي أوراق النعناع على مضادات الأكسدة مثل فيتامين (أ) و (ج) وهي يمكن أن تساعد في علاج التهابات الجلد. بينما يعمل فيتامين (ب) على اعطاء بشرة لامعة. وتدخل أوراق النعناع كعنصر رئيسي في دهانات الجلد الموضعية لعلاج الالتهابات.
فوائد زيت النعناع للشعر – فوائد النعناع للشعر
فوائد زيت النعناع للشعر – فوائد النعناع للشعر


زيت النعناع يحتوي على مواد مغذية ومطهرة, وتدليك فروة الرأس بزيت النعناع يساعد في إزالة قشور الرأس والجفاف ويعمل على تحفيز نمو الشعر ويعطي شعر صحي ولامع. ويدخل زيت النعناع في العديد من مستحضرات العناية بالشعر مثل الشامبو والزيوت.

يمكن أيضاً غسل الشعر بمغلي أوراق النعناع حيث يعتبر وصفة قوية للتخلص من قشر الرأس وتعزيز نمو الشعر.
فوائد النعناع للتخسيس – فوائد النعناع للتنحيف – فوائد النعناع للرجيم
فوائد النعناع للتخسيس – فوائد النعناع للتنحيف – فوائد النعناع للرجيم

شرب مغلي شاي النعاع يمكن أن يكون بديلاً للشاي الأخضر والذي له نفس الخصائص. حيث يساعد مغلي شاي أوراق النعناع على زيادة حرق السعرات بالجسم. ومن فوائد النعناع للتخسيس الأخرى هو مساعدته في زيادة التمثيل الغذائي بالجسم وبالتالي حرق المزيد من الدهون.

فوائد النعناع للجسم
يمكن أن يكون النعناع مفيداً للعديد من المشاكل الصحية الأخرى. فمن فوائد النعناع هو تخفيف البرد والكحة عن طريق وضع ربع ملعقة من عصير النعناع مع ربع كوب ماء وتناوله أثناء الإصابة بالبرد. ووجد أن زيت النعناع يساعد في ازالة الاحتقان في الصدر عن طريق تدليك الصدر بزيت النعناع أو استنشاق رذاذ زيت النعناع لعلاج احتقان الانف.

كذلك وجدت فوائد أخرى للنعناع للجسم مثل أنه يساعد في تخفيف الصداع عن طريق تدليك زيت النعناع على الصدغين والجبهة. ويعمل زيت النعناع أيضاً على التخلص من الاجهاد والتوتر وعلاج ألم العضلات عن طريق اضافة بضع قطرات من زيت النعناع إلى الحمام أثناء الاغتسال.
فوائد النعناع للقولون
يساعد أيضاً على تخفيف الامساك والغازات في البطن والمعدة ووجد أن النعناع يعمل أيضاً على تخفيف أعراض عسر الهضم حيث يعمل على تهدئة عضلات المعدة. ومن فوائد النعناع للقولون والمعدة هو أنه يحسن افراز الصفراء وهي مهمة لهضم الدهون.

ومن بين فوائد النعناع للقولون هو أنه يساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي, ووجدت العديد من الدراسات أن كبسولات زيت النعناع يمكن أن تساعد في علاج مشاكل القولون العصبي وتخفيف مشاكله مثل الغازات والاسهال والانتفاخ والتقلصات.

فوائد النعناع للرضع وللاطفال
لا ينصح باعطاء شاي مغلي النعناع للاطفال الرضع, حيث لا يحتاج الطفل الرضيع قبل 6 اشهر إلى سوائل باستثناء حليب الأم, وحتى بعد 6 أشهر لا ينصح الأطباء باعطاء الطفل سوى الماء والعصائر. وينبغي استشارة الطبيب أولاً قبل اعطاء الطفل بعض أنواع الشاي مثل شاي النعناع.
اضرار النعناع
النعناع آمن غالباً حينما يتم تناوله عن طريق الفم بكميات معتدلة, وأيضاً زيت النعناع يعتبر آمن عندما يؤخذ تحت اشراف طبي أو حينما يدهن به الجلد. ولكن لا يعرف أي آثار سلبية للنعناع إذا تم تناوله لفترات طويلة.

اضرار النعناع
يمكن أن يسبب النعناع ارتجاع المريء

ومن بين الاعراض الجانبية للنعناع هو تسببه في بعض الشعور بحرق المعدة والصداع وقرح الفم. وبالنسبة لاستخدام النعناع للحمل, فهو آمن في حدود الغذاء المعتدلة ولا ينصح بتناوله بكميات كبيرة في الرضاعة أو الحمل. ولا ينبغي على أصحاب المعدة التي لا تنتج حمض الهيدروكلوريك استخدام كبسولات زيت النعناع.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فوائد النعناع - فوائد زيت النعناع للشعر وللبشرة - اضرار النعناع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات الصحية :: الصحة ( الوقاية والعلاج ) :: العلاج بالطب البديل-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
130 عدد المساهمات
68 عدد المساهمات
45 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
15 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن