منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

فوائد زيت بذر الكتان (الزيت الحار)، 5 فوائد مدهشة للزيت الحار للجسم والرجيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20386



المشاركة رقم 1 موضوع: فوائد زيت بذر الكتان (الزيت الحار)، 5 فوائد مدهشة للزيت الحار للجسم والرجيم الأحد 16 أكتوبر 2016, 5:17 am



زيت الكتان أو الزيت الحار هو أحد الزيوت النباتية التي تستخرج من بذر أو زريعة الكتان ويتم استخلاص زيت الكتان عن طريق المذيبات العضوية أو بالضغط على البارد. ويعتبر زيت الكتان ذو شعبية كبيرة ويقول عنه البعض أنه أحد أقوى الأغذية على الاطلاق في محاربة الأمراض حيث وجد أنه قد يساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان.

وعرفت فوائد زيت الكتان في العصور القديمة، فكان الكتان يزرع في بابل قبل الميلاد. وفي القرن الثامن أصدر الإمبراطور الروماني "شارلمان" مرسوماً يطلب من رعاياه استهلاك زيت الكتان لفوائده الصحية للجسم. 

و فوائد زيت بذر الكتان متعددة وذلك بسبب وجود العديد من المركبات ذات الأهمية مثل أحماض أوميجا-3 وفيتامين (هـ). وسنتعرف على فوائد الزيت الحار وفوائد زيت الكتان للتنحيف وللتخسيس وفوائد زيت الكتان للشعر واضرار زيت الكتان أو الزيت الحار.
أنواع زيت الكتان (الزيت الحار)
عادة ما تنتج شركات تصنيع الزيوت ثلاثة أنواع من الزيت الحار، وهي الزيت النقي وهو الذي يتم عصر بذور الكتان فقط حيث لا تحتوي على جسيمات مثل قشور بذر الكتان. والنوع الثاني هو الذي يحتوي على كميات متوسطة من الجسيمات والقشور. والنوع الثالث وهو النوع الذي يحتوي على كميات عالية من القشور. ويعرف زيت الكتان باسم زيت بذر الكتان أو الزيت الحار كما يسمى في مصر ويشتهر على عربات الفول. ويسمى بالإنجليزية Flaxseed oil أو linseed oil.

ويعد النوع الثالث هو الأفضل للصحة عادة حيث أن القشور تحتوي دائماً على مواد غذائية مفيدة للصحة وتوجد مركبات في هذه القشور يتم تحويلها من قبل بكتريا الأمعاء إلى نواتج ذات قدرة عالية في الوقاية من السرطان المرتبط بالهرمونات.

بذر الكتان
بذر الكتان والقشور
مكونات زيت الكتان – مكونات الزيت الحار في ملعقة (14 جم)
تحتوي ملعقة الزيت الحار (14 جم) على 1 جم زيوت مشبعة والباقي زيوت غير مشبعة. كما أنها تحتوي على 119 سعراً حرارياً. ويحتوي على بعض الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل البالمتيك والستياريك والاراكيديك والبالميتوليك والأوليك واللينوليك والألفا لينولينك والايكوسينويك.
السعرات الحرارية: 119
أوميجا-3: 8 جم
أوميجا-6: 2 جم
أوميجا-9: 3 جم
فوائد الزيت الحار – فوائد زيت بذر الكتان
 1. فوائد زيت بذرالكتان للشعر

زيت الكتان أحد المصادر الهامة جداً للأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض الألفا لينوليك وهو حمض دهني أساسي مهم لنمو وصحة الشعر. وأحد فوائد زيت الكتان للشعر أنه يحميه من التقصف والجفاف بسبب هذه الأحماض الدهنية الأساسية. وتشير "آن لويز جيتلمان" وهي متخصصة في التغذية وصاحبة كتاب "أفضل أغذية للنساء" أن الأحماض الدهنية الأساسية أطلق عليها مثل هذا الاسم لأن الجسم لا يستيطع تخليقها حيث تحتاج إليها خلايا الجسم دائماً.
كبسولات زيت الكتان
كبسولات زيت الكتان
ومن بين فوائد زيت الكتان للشعر هو حمايته من تساقط الشعر أو الصلع حيث يعمل على تثبيط إنزيم يطلق عليه "مختزل 5 ألفا" وهذا الإنزيم له مسؤولية مباشرة في تحويل هرمونات التستوسيترون إلى هرمون الديهدروتستوسترون وهذا الأخير هو الجاني الأساسي في عملية تثبيط نمو بصيلات الشعر ومن ثم احداث الصلع.

أيضاً من ضمن فوائد زيت الكتان للشعر هو غناه بمحتواه من أحماض أوميجا-3 وهذه الأحماض أظهرت الدراسات قدرتها على علاج جفاف الشعر وتقصفه وجعله أكثر حيوية ولمعاناً. ويمكن استخدام زيت بذر الكتان للشعر الجاف والمتقصف عن طريق إضافة ملعقتين من زيت بذر الكتان إلى كبسولة فيتامين (أ) و فيتامين (هـ) إلى الماء ودهان الشعر بالمزيج لمدة دقائق حيث يتم غسله بالماء البارد والشامبو.
2. فوائد زيت الكتان للتنحيف والتخسيس

3. فوائد زيت بذر الكتان للبشرة

4. فوائد زيت الكتان للقلب والكولسترول

5. فوائد زيت بذر الكتان للبواسير

 اضرار زيت الكتان (مضار زيت الكتان)
زيت الكتان هو أحد الزيوت الآمنة لكن في حدود الاستخدام العادي. وزيادة استهلاك زيت الكتان أكثر من ملعقتين يومياً يسبب الإسهال وفقاً لموقع WebMD. ويخشى بعض الرجال تناول زيت الكتان اعتقاداً منهم أن حامض الألفا لينوليك يمكن أن يسبب الإصابة بسرطان البروستاتا، ولكن الدراسات لم تتفق على هذا الأمر وإن كان الحامض الموجود في اللحم واللبن قد يسبب هذا السرطان.

وربما يكون زيت الكتان غير آمن أثناء الحمل حيث ذكرت بعض الدراسات أن زيت الكتان قد يسبب الولادة المبكرة. وينصح بعدم تناوله أثناء فترات الحمل. وأيضاً ليس ثمة دلائل كافية تؤكد سلامته أثناء الرضاعة ولذلك ينصح بتنجب المرضع تناوله.

ويؤكد موقع WebMD أن زيت الكتان قد يسبب النزيف عند المرضي المصابين بمشاكل مع النزيف. ولذلك لابد من استشارة الطبيب المعالج أولاً. 

هذا المقال تناول ماهو زيت الكتان وطريقة استخلاص واستخراج زيت الكتان وتركيب زيت الكتان وفوائد زيت بذر الكتان للبشرة وفوائد زيت الكتان للشعر وفوائد الزيت الحار للقلب وزيت الكتان للتنحيف وأيضاً اضرار زيت الكتان.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فوائد زيت بذر الكتان (الزيت الحار)، 5 فوائد مدهشة للزيت الحار للجسم والرجيم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات الصحية :: الصحة ( الوقاية والعلاج ) :: العلاج بالطب البديل-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
115 عدد المساهمات
45 عدد المساهمات
40 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
6 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن