منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

الكلمة بالاية على لسان الدجال وليس الخضر عليه السلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
أبو إبراهيم
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 121


المشاركة رقم 1 موضوع: الكلمة بالاية على لسان الدجال وليس الخضر عليه السلام الجمعة 23 سبتمبر 2016, 6:11 am

وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا (80) 






الحمد لله الذي انزل القران بلسان عربي مبين والصلاة والسلام اشرف الانبياء والمرسلين




قال (خشينا) ومعلوم انها تدل على اكثر من جهة والله عز وجل لا يشاركه احد في امره
فلا يمكن ان يقول الخضر عليه السلام ان سبب قتله للغلام النفس الزكية خشينا ويساوي
نفسه مع الله عز وجل فالقران به ايات كثيرة على لسان انبياء الله لا تجد في كلامهم مثل
هذه الكلمه في كل امر وشان يرجعونه لله وحده..ومما يدل ان المتكلم عدو الله الدجال
ان الخشية تعني الخوف وعدم علم بما سيحدث للغلام فالله عز وجل لا يخاف شي او ويخفاء عليه شي




ما هذا بكلام انبياء ورب الكعبة ما هذا بكلام انبياء


ملاحظة : رجعت لكلام بعض المفسرين عن الاية ولم اجد من فسر وعلق عن معنى هذه الكلمة




والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو إبراهيم
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 121


المشاركة رقم 2 موضوع: رد: الكلمة بالاية على لسان الدجال وليس الخضر عليه السلام الجمعة 23 سبتمبر 2016, 6:15 am

والمجال مفتوح للنقاش جزاكم الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو إبراهيم
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 121


المشاركة رقم 3 موضوع: رد: الكلمة بالاية على لسان الدجال وليس الخضر عليه السلام الجمعة 23 سبتمبر 2016, 8:49 am

بعد ما وضعته هنا نقلت الموضوع لمنتدى عباد الرحمن وتم ايقاف عضويتي واتهامي اني افتري على الله حسبنا الله ونعم الوكيل

يا اخواني ويا اخواتي الاعزاء هل ما قلت افتراء على الله ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097


المشاركة رقم 4 موضوع: رد: الكلمة بالاية على لسان الدجال وليس الخضر عليه السلام السبت 24 سبتمبر 2016, 3:10 pm

تجد الاجابة في تفسير الطبري

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَأَمَّا الْغُلَام فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : وَأَمَّا الْغُلَام , فَإِنَّهُ كَانَ كَافِرًا , وَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ , فَعَلِمْنَا أَنَّهُ يُرْهِقهُمَا . يَقُول : يُغْشِيهِمَا طُغْيَانًا , وَهُوَ الِاسْتِكْبَار عَلَى اللَّه , وَكُفْرًا بِهِ . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . وَقَدْ ذُكِرَ ذَلِكَ فِي بَعْض الْحُرُوف . وَأَمَّا الْغُلَام فَكَانَ كَافِرًا . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 17524 - حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن يَحْيَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة : " وَأَمَّا الْغُلَام فَكَانَ كَافِرًا " فِي حَرْف أُبَيّ , وَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ { فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلهُمَا رَبّهمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاة وَأَقْرَب رُحْمًا } 17525 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { وَأَمَّا الْغُلَام فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ } وَكَانَ كَافِرًا فِي بَعْض الْقِرَاءَة . وَقَوْله : فَخَشِينَا } وَهِيَ فِي مُصْحَف عَبْد اللَّه : " فَخَافَ رَبّك أَنْ يُرْهِقهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا " . 17526 - حَدَّثَنَا عَمْرو بْن عَلِيّ , قَالَ : ثنا أَبُو قُتَيْبَة , قَالَ : ثنا عَبْد الْجَبَّار بْن عَبَّاس الْهَمْدَانِيّ , عَنْ أَبِي إِسْحَاق , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , عَنْ اِبْن عَبَّاس , عَنْ أُبَيّ بْن كَعْب أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْغُلَام الَّذِي قَتَلَهُ الْخَضِر طُبِعَ يَوْم طُبِعَ كَافِرًا " . وَالْخَشْيَة وَالْخَوْف تُوَجِّههُمَا الْعَرَب إِلَى مَعْنَى الظَّنّ , وَتُوَجِّه هَذِهِ الْحُرُوف إِلَى مَعْنَى الْعِلْم بِالشَّيْءِ الَّذِي يُدْرَك مِنْ غَيْر جِهَة الْحِسّ وَالْعِيَان . وَقَدْ بَيَّنَّا ذَلِكَ بِشَوَاهِدِهِ فِي غَيْر هَذَا الْمَوْضِع , بِمَا أَغْنَى عَنْ إِعَادَته . وَكَانَ بَعْض أَهْل الْعَرَبِيَّة مِنْ أَهْل الْبَصْرَة يَقُول : مَعْنَى قَوْله { خَشِينَا } فِي هَذَا الْمَوْضِع : كَرِهْنَا , لِأَنَّ اللَّه لَا يَخْشَى . وَقَالَ فِي بَعْض الْقِرَاءَات : فَخَافَ رَبّك , قَالَ : وَهُوَ مِثْل خِفْت الرَّجُلَيْنِ أَنْ يَعُولَا , وَهُوَ لَا يَخَاف مِنْ ذَلِكَ أَكْثَر مِنْ أَنَّهُ يَكْرَههُ لَهُمَا . الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَأَمَّا الْغُلَام فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : وَأَمَّا الْغُلَام , فَإِنَّهُ كَانَ كَافِرًا , وَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ , فَعَلِمْنَا أَنَّهُ يُرْهِقهُمَا . يَقُول : يُغْشِيهِمَا طُغْيَانًا , وَهُوَ الِاسْتِكْبَار عَلَى اللَّه , وَكُفْرًا بِهِ . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . وَقَدْ ذُكِرَ ذَلِكَ فِي بَعْض الْحُرُوف . وَأَمَّا الْغُلَام فَكَانَ كَافِرًا . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 17524 - حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن يَحْيَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة : " وَأَمَّا الْغُلَام فَكَانَ كَافِرًا " فِي حَرْف أُبَيّ , وَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ { فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلهُمَا رَبّهمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاة وَأَقْرَب رُحْمًا } 17525 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { وَأَمَّا الْغُلَام فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ } وَكَانَ كَافِرًا فِي بَعْض الْقِرَاءَة . وَقَوْله : فَخَشِينَا } وَهِيَ فِي مُصْحَف عَبْد اللَّه : " فَخَافَ رَبّك أَنْ يُرْهِقهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا " . 17526 - حَدَّثَنَا عَمْرو بْن عَلِيّ , قَالَ : ثنا أَبُو قُتَيْبَة , قَالَ : ثنا عَبْد الْجَبَّار بْن عَبَّاس الْهَمْدَانِيّ , عَنْ أَبِي إِسْحَاق , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , عَنْ اِبْن عَبَّاس , عَنْ أُبَيّ بْن كَعْب أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْغُلَام الَّذِي قَتَلَهُ الْخَضِر طُبِعَ يَوْم طُبِعَ كَافِرًا " . وَالْخَشْيَة وَالْخَوْف تُوَجِّههُمَا الْعَرَب إِلَى مَعْنَى الظَّنّ , وَتُوَجِّه هَذِهِ الْحُرُوف إِلَى مَعْنَى الْعِلْم بِالشَّيْءِ الَّذِي يُدْرَك مِنْ غَيْر جِهَة الْحِسّ وَالْعِيَان . وَقَدْ بَيَّنَّا ذَلِكَ بِشَوَاهِدِهِ فِي غَيْر هَذَا الْمَوْضِع , بِمَا أَغْنَى عَنْ إِعَادَته . وَكَانَ بَعْض أَهْل الْعَرَبِيَّة مِنْ أَهْل الْبَصْرَة يَقُول : مَعْنَى قَوْله { خَشِينَا } فِي هَذَا الْمَوْضِع : كَرِهْنَا , لِأَنَّ اللَّه لَا يَخْشَى . وَقَالَ فِي بَعْض الْقِرَاءَات : فَخَافَ رَبّك , قَالَ : وَهُوَ مِثْل خِفْت الرَّجُلَيْنِ أَنْ يَعُولَا , وَهُوَ لَا يَخَاف مِنْ ذَلِكَ أَكْثَر مِنْ أَنَّهُ يَكْرَههُ لَهُمَا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو إبراهيم
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 121


المشاركة رقم 5 موضوع: رد: الكلمة بالاية على لسان الدجال وليس الخضر عليه السلام الثلاثاء 27 سبتمبر 2016, 3:16 pm

جزاك الله خير كلام الطبري رحمة الله غريب ومخالف لما افهمه انا وانتي وجميع المسلمين عند قرائتنا لسورة الكهف وما نفهمه ان المتحدث بالاية اما الغلام فخشينا ان يرهقهما طغياننا وكفر هو الخضر فقول الطبري يفهم منه ان معنى خشينا اي الله هو من خاف ان يرهقهما طغيان وكفر والمعنى اللي يفهم من كلام الطبري لا اظن احد من المسلمين عند قرائته يفهم منها ما اشار اليه الطبري بل العكس جميع طلبت العلم عند الحديث عن لقاء موسى بالخضر عليهم السلام كلامهم ان الكلام كله للخضر وومما يدل ان الكلام عائد على الخضر قوله بالاية التي بعدها (واردنا) ان يبدلهما ربهما.... . وتفسير ابن كثير وغيره للاية يتحدث ان قول خشينا من كلام الخضر ..ولو سلمنا بصحة كلام الطبري ان الاية نسخة فكانة فخاف ربك ان يرهقهما طغيا وكفر لكن الاشكال لم يقل فخشي بصيغة مفرد فيفهم منها ان الله هو من خشي انما جائت على لسانه بصيغة الجمع( فخشينا ) وهنا الاشكال
اظن الطبري رحمة الله لا حظ ان الكلمة مشكلة فاراد ان يقفل الباب للالتباس فرد بطريقة اخرى...والله اعلم






اللهم انك تعلم اني لم اكتب كلامي تعالم وتطاول واستهانه بكتابك اللهم لا تكلني لنفسي طرفة عين

يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكلمة بالاية على لسان الدجال وليس الخضر عليه السلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامي العام-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
309 عدد المساهمات
275 عدد المساهمات
118 عدد المساهمات
68 عدد المساهمات
32 عدد المساهمات
10 عدد المساهمات
8 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن