منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

هزة أرضية شدتها 5ر5 درجة بمقياس ريختر بمدينة القاهرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 1 موضوع: هزة أرضية شدتها 5ر5 درجة بمقياس ريختر بمدينة القاهرة السبت 12 مايو 2012, 9:10 am

صرح الدكتور حاتم عودة رئيس العهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن سكان القاهرة شعروا بهزة أرضية في حوالى الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلى.وأشار الدكتور عودة إلى أن مركز هذه الهزة هو قبرص , وأن قوتها بلغت 5ر5 درجة على مقياس ريختر وانه لم يرد للمعهد ما يفيد بحدوث خسائر في المنشأت أو الأرواح نتيجة تلك الهزة .
وأكد عودة بأن المعهد أصدر بيانا أوضح فيه ان مركز الهزة الارضية التي شعر بها سكان القاهرة مساء اليوم يقع على بعد 360 كم عند جزيرة قبرص في اتجاه الجنوب الشرقى بقوة 5ر5 درجة بمقياس ريختر لقياس شدة الزلازل .
وأوضح الدكتور عودة أن تلك الهزة وقعت في الساعة الثامنة و48 دقيقة مساء اليوم ، وإحداثياتها كما سجلتها محطات رصد الزلازل هى خط عرض 24ر34 ، وخط طول 31ر34 ..مشيرا إلى أن بؤرة الزلزال تعد أحد البقاع النشطة في البحر المتوسط التي تتميز بكثرة حدوث الهزات الأرضية متوسطة القوة .
ومن جانبه ، أكد الدكتور عوض حسوب رئيس قسم الزلازل بالمعهد في - تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل الموجودة في سيناء والصحراء الغربية والساحل الشمالى والمنتشرة على إمتداد وادي النيل وحتى أسوان وادي حلفا وحلايب وشلاتين على البحر الأحمر سجلت تلك الهزة .
وأشار إلى أن هناك عدة أسباب ضاعفت من الشعور بهذه الهزة في مصر ، منها ضعف شدة الموجات التي أدي إلى انتشارها بصورة أكبر وتولد عنها موجات سطحية كثيرة ..مبينا أن الإحساس بها أمتد في مصر من الفيوم إلى القاهرة وبعض مناطق الدلتا وشمال جمهورية مصر العربية .
وتابع الدكتور حسوب أن السبب الثاني في الشعور بتلك الهزة يرجع إلى الطبيعة الجيولوجية للدلتا ووادي النيل المغطاه بطبقة سميكة من رواسب الطمى الحديثة مما ضاعف الشعور والإحساس بشدة الزلازل رغم أنه يندرج تحت تصنيف ( متوسط القوة ) .
وكان سكان القاهرة قد شعروا بهزة أرضية في حوالى الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلى ، ولم يحدوث أي خسائر في المنشأت أو الأرواح نتيجة تلك الهزة .
في سياق متصل وقعت هزة أرضية قوتها 6 درجات على مقياس ريختر مساء اليوم "الجمعة" في البحر المتوسط مقابل الشواطئ اللبنانية ووصل تأثيرها إلى المناطق الشمالية من الأردن.
وقال المديرالعام لسلطة المصادرالطبيعية في الأردن الدكتور موسى الزيود في تصريح للصحفيين إن مرصد الزلازل الأردني رصد الهزة التي وقعت على عمق 50 كيلومترا في البحر المتوسط على مسافة تتراوح ما بين 10-15 كيلو مترا مقابل الشواطئ اللبنانية وكانت ملموسة في مناطق شمال الأردن دون حدوث أية خسائر مادية أو بشرية.
يشار إلى أن أقوى زلزالين تم تسجيلهما في الأردن كان الأول في منطقة الكرامة عام 1927 بقوة 2ر6 درجة على مقياس ريختر فيما حدث الثاني عام 1995 في الجزء الجنوبي من خليج العقبة وأيضا بقوة 2ر6 درجة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هزة أرضية شدتها 5ر5 درجة بمقياس ريختر بمدينة القاهرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات الاخبار :: منتديات الاخبار :: اخبار مصر اليوم ( متجدد )-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
153 عدد المساهمات
101 عدد المساهمات
72 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
19 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن