منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

افضل الزراعات في السعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20386



المشاركة رقم 1 موضوع: افضل الزراعات في السعودية الأحد 21 أغسطس 2016, 12:54 pm

افضل الزراعات في السعودية
بذلت الحكومة السعودية جهودا كبيرة لتنمية الزراعة وانعاش القطاع الزراعي ، فبدأت وزارة الزراعة توزيع الاراضي البور على المستثمرين الزراعيين مجانا ، وتقديم القروض الزراعية بدون فوائد لمدد طويلة ، وشراء المحاصيل الزراعية من المزارعين بأسعار مرتفعة ، وذلك كله عمل على زراعة الفاكهة والخضروات والحبوب في اراضي المملكة ، وسنرد افضل تلك الزراعات .

افضل الزراعات في السعودية :-

1-البطيخ : من أكثر الزراعات التي توجد في المناطق الساحلية بغرب المملكة ، واشتهرت محافظتي الليث والقنفذة جنوب مكة بانتاج البطيخ اذ يزرع 20 هكتار من الاراضي الزراعية في القنفذة وحدها ، ويفيض انتاج البطيخ ويصدر لمعظم دول الخليج العربي والأردن ولبنان .


 
2- البلح : من أهم المزروعات في السعودية واقدمها وأكثرها ، اذ يوجد استثمار كبير بقطاع النخيل يبلغ حوالي 2 مليار ريال سعودي ، وأكثر من 90% من الأصناف الموجوده في الوطن العربي معظمها يزرع في السعودية ، وهناك اصناف تزرع لحلاوة مذاقها وهي تنتشر في حائل والمدينة المنورة والقصيم ، واخرى ذات جودة عالية تزرع في الاحساء ، وغيرها من الاصناف التي تنتشر في جميع انحاء المملكة .

3- العنب : تعتبر زراعة العنب في المملكة في المرتبة الثانية بعد زراعة النخيل ، اذ تبلغ مساحة الاراضي المزروعة بالعنب حوالي 100 الف دونم ، وأهم مناطق زراعته المدينة المنورة والطائف والقصيم ، و43% من انتاج العنب في المملكة يأتي من المدينة المنورة ، وقامت وزارة الرزاعة بمنطقة المدينة بأبحاث لتحسين انتاج العنب وطرق الري الحديثة وتسميد الارض بالمواد العضوية ولزيادة الانتاج وزيادة مناطق تسويق العنب .

4- الفاكهة : وتشمل المشمش والخوخ والكمثرى التي تجود زراعتها في منطقة الجوف لتوفر الظروف المناخية الملائمة ، وقد ساعد ذلك على توفيرها طازجة في الاسواق السعودية في موسم انتاجها دون تخزين مما زاد من الاقبال عليها ، ويبلغ اجمالي اشجار الفاكهة في منطقة الجوف 255446 شجرة منتجة .

5- البطاطس : تعتبر من المحاصيل التي اعطت انتاجية جيدة في الزروف البيئية في عدة مناطق في المملكة مثل الرياض والقصيم وتبوك والجوف ، وتخصصت شركات زراعية خاصة وعدد كبير من المزراعين في زراعتها في المناطق الوسطى والمناطق الشمالية في المملكة ، وذلك لانخفاض استهلاكها النسبي من المياه مقارنة مع محاصيل الحبوب والفاكهة ، استخدامها في الصناعة ، وامكانية تخزينها ، وبدأ زراعة البطاطس في السعودية عام 1975 ، وبلغت المساحة المزروعة بالبطاطس 14524 هكتار بمعدل انتاج 26 طن/هكتار .

6- الطماطم : بلغت مساحة الاراضي الكلية المزروعة لانتاج الطماطم 83% من المساحة الكلية لانتاج الخضر ، وذلك تحت البيوت المحمية (الصوب) المكيفة والغير مكيفة عام 2013 أي ما يقارب 8000 هكتار ، ويبلغ انتاج المتر المربع الواحد من الطماطم في بعض المشاريع 40 كجم ، وعملت وزارة الزراعة على التغلب على معوقات الزراعة في البيوت المحمية حتى وصلت نسب الاكتفاء الذاتي في هذا المجال 75% .

7- البصل : توسعت زراعته في المملكة بزراعة الاصناف الجيدة التي تناسب المستهلك في المملكة ، فاحتل زراعة البصل اهمية خاصة طوال العام ، اذ يتم زراعته من خلال 3 عروات باختلاف انواعه العالمية لتغطية احتياجات السوق المحلي .

8- الزيتون : حققت زراعة الزيتون في منطقة الجوف نتائج جيدة بسبب الظروف المناخية المناسبة لزراعته ، واستخدام التقنية العالية في الري ، ويهدف التوسع في زراعة الزيتون كأشجار مثمرة دائمة توفير احتياجات المصانع لانتاج زيت الزيتون والزيتون المعلب لسد احتياجات المملكة نظرا لزيادة الوعي الغذائي لدى المواطنين بأهمية زيت الزيتون مقارنة بغيره من الزيوت النباتية .

9- الذرة الصفراء : يعتبر معدل انتاج الهكتار من الذرة الصفراء من المعدلات الممتازة نظرا لملائمة الظروف المناخية بمنطقة بسيطا اذ يبلغ متوسط انتاج الهكتار 12 طن ، وتعمل المملكة على زيادة المساحات المزروعة بالذرة الصفراء لسد حاجة مصانع الزيوت من الذرة على ان تصل إلى 2000 هكتار ، ويزرع نوعان من الذرة الصفراء نوع يستخدم لتصنيع النشا ، والثاني لانتاج الاعلاف الحيوانية .

10- الأعلاف : تزرع مساحات كبيرة من الاعلاف (البرسيم) اذ تبلغ إلى 4500 هكتار ، حيث يصل انتاج الهكتار 25 طن ، وتحظى زراعة الاعلاف باقبال كبير لتسد حاجة مربي الماشية و ومشروعات الانتاج الحيواني نظرا لجودة الاعلاف المزروعة واسعارها المناسبة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء
اعضاء مؤسسين
اعضاء مؤسسين


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 19386



المشاركة رقم 2 موضوع: رد: افضل الزراعات في السعودية الأحد 21 أغسطس 2016, 1:47 pm



أسماء عندما أراكي وكأنني لا أستطيع نزع عيني من عينيك ،

وكأنك تشتدي وثاقي كي أكون معك دائماً وابدا 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20386



المشاركة رقم 3 موضوع: رد: افضل الزراعات في السعودية الأحد 21 أغسطس 2016, 2:48 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
افضل الزراعات في السعودية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات العامة :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
115 عدد المساهمات
45 عدد المساهمات
40 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
6 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن