منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

موعد زراعة الخس وطريقة زراعتة الصحيحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20488



المشاركة رقم 1 موضوع: موعد زراعة الخس وطريقة زراعتة الصحيحة الأحد 21 أغسطس 2016, 12:50 pm

موعد زراعة الخس وطريقة زراعتة الصحيحة
الخس واحد من محاصيل الخضر المميزة و الهامة و هو يتبع العائلة المركبة و يعتقد أن موطنه الأصلي حوض البحر المتوسط و أوروبا و آسيا , فقد كان الخص هو أكلة الملوك في إيران و يرجح بأن بداية زراعته كانت في مصر منذ أكثر من 4500 سنة , و فد اثبت الابحاث أن الخس غني بفيتامين هـ الذي يلعب دور حيوي في عملية الإخصاب , كما يحتوي على الاملاح المعدنية و القليل من الزيوت و كذلك فإنه يحتوي على مادة اللاكتوكاريوك المهدئة للاعصاب , كما يحتوي على كمية كبيرة من الألياف لذا فهو مناسب لحالات الإمساك حيث يعتبر ملين طبيعي و هو مقوي للبصر حيث يحتوي على فيتامين أ , و نظرًا لإحتوائه على مادة الكلورفيل له القدرة على إمتصاص الروائح الكريهة من الجسم و العديد من الفوائد .

زراعة الخس .
1- مواعيد الزراعة .
الخس واحد من الخضر الشتوية و لا يتحمل درجات الحرارة العالية , لذا فإن بذوره تبدأ زراعتها في المشتل في شهر سبتمبر في اوائل الشهر و تستمر عملية التشتيل حتى شهر نوفمبر و لكنها يمكن أن تمتد لتصل الى شهر فبراير , اما اذا تمت زراعة الخس في الصيف فإنها تتم في الصوبات او البيوت المحمية و هى أنواع من الأصناف الحديثة .

2- التربة المناسبة لزراعة الخس .
يزرع الخس و بشكل جيد في أغلب الأراضي الصفراء الكميية او الطميية الرملية و كذلك التربة العضوية و الدبالية على أن تكون التربة جيدة الصرف و تكون غنية بالمواد العضوية و درجة الحموضة بها بين 6 و 6.5 .


 
3- درجو الحرارة .
يحتلج الخس الى درجة حرارة مائلة للبرودة , لذا فإن الخس يمكن أن ينمو في درجات حرارة بين 4 و 26 درجة مئوية و هى درجات الحرارة المثالثة و لكنه يمكن أن ينمو حتى درجة حرارة 35 و لكن بشكل بطئ .

4- الإضاءة .
الخس من النباتات المحبة للضوء و كلما تعرض النبات للضوء كلما زادت سرعة الإنبات و الإزهار .

5- الرطوبة .
يحتاج الخس لزيادة نموه الى نسبة رطوبة مرتفع نسبيًا فهو يحتاج رطوبة من 50 الى 80% مع حرارة في المتوسط 20 درجة مئوية و س16 ساعة من النهار و هى الظروف المثالية للحصول على اعلى إنتاجية و جودة لنبات الخس .

6- التكاثر وطرق الزراعة
• التكاثر : – يتم تكاثر الخس بالبذور و تتم زراعتها في المشتل ثم تنقل الشتلات للاراضي المستديمة .
و يحتاج الفدان من 40 الى70 ألف شتلة و التي تحتاج الى بذور من 400 الى500 جرام و تتم زراعته في مشتل تبلغ مساحته 50 متر مربع او في صواني بعدد 209 عين .
تحتاج لزراعة فدان الى مشتل مساحته 50 متر مربه حيث يتم تقسيم المساحة الى أحواض صغيرة تبلغ مساحة الحوض 1 في 1 متر او 2 في 2 متر , يراعي ان تكون التربة ناعمة و فيها إما يتم نثر البذور او زراعتها في سطور بحيث يبعد السطر عن التالي من 10 الى 15 سم او تقسم بمعدل 14 خط في القصبتين , و تتم زراعة البذور على جانبي الخط مع مراعاة أن لا تكون البذور كثيفة حتى لا نحتاج الى عملية خف للشتلات , بعد نثر او وضع البذور يتم تغطيتها بالتربة و ريها مباشرة و يفضل هنا إتباع الري بالتنقيط او الغمر و يفضل الرش حتى لا تنجرف التربة و البذور و تستمر البذور في المشتل من 6 الى 8 اسابيع حيث يصل طول الشتلة من 7 الى 10 سم .

• تجهيز التربة قبل الزراعة : –
أ‌- حرث التربة من مرتين الى ثلاث مرات .
ب‌- إضافة السماد بالمعدلات التالية للفدان من 15 الى 20 متر مكعب سماد عضوي , 5 متر مكعب زرق الدواجن , سلفات نشادر 20 كيلو جرام , سوبر فوسفات 30 كيلو جرام , سلفات بوتاسيوم 20 كيلو جرام سلفات ماغنيسيوم 5 كيلو جرام و يتم نثر كميات السماد قبل الحرقة الأخيرة ثم تخلط مع التربة أثناء الحرث .
ت‌- تخطيط الأرض على أن يتم بمعدل من 10 الى 12 خط في القصبتين و يكون عرض الخط 60 سم ثم تسمح الريشتين في حال التربة الثقيلة و الري بالغمر .
ث‌- في حال الري بالتنقيط تتم الزراعة على مصاطب يكون عرض المصطبة 150 سم و يتم وضع خرطومين على كل مصطبة بحيث تبعد حافة المصطبة عن الخرطوم 40 سم و تكون المسافة بين الخرطومين حوالي 70 سم و تفرد خطوط الري بالتنقيط بنفس المسافة .
• الزراعة فى الحقل المستديم .
بعد إنتاج الشتلات تأتي مرحلة شتلها في الأرض المستديمة و يتم الشتل حسب نظام الري المتبع : –
أ‌- الري بالغمر : – يتم شتل الشتلات على الريشتين اي على جانبي الخط بحيث تكون المسافة بين الشتلة و التالية من 20 الى25 سم مع مراعاة أن تكون نسبة الرطوبة في التربة 50 % و يفضل الشتل في المساء و يتم ري الاجزاء التي تم شتلها في الحقل اولًا باول دون الإنتظار حتى الإنتهاء من شتل الحقل كله على أن تكون القمة النامية للشتلة فوق سطح التربة مباشرة , الشتلات الكبيرة يفضل إستبعادها , ري الأرض على الحامي بعد الشتل بيومين للعمل على توفير الرطوبة اللازمة للإنبات .
ب‌- الري بالرش : – تخطيط الأرض خطوط بحيث يبعد الخط عن التالي 30 سم و الشتلات تبعد كل شتلة عن التالية 20 سم .
ت‌- الري بالتنقيط : – فتح شبكة الري لمدة يوم على الاقل ثم الزراعة على جانبي خرطوم الري بحيث تبعد الشتلة عن التالية من 25 الى 30 سم في صورة رجل الغراب بحيث تحتوي كل مصطبة على 4 صفوف زراعة مع مراعاة أن تبعد الشتلة عن النقاطة 5 سم .

7- خدمة الارض .
• الترقيع : – بعد أسبوع من عملية شتل الأرض المستديمة نستطيع تحديد البقع الغائبة و زراعتها بشتلات من نفس النوع .
• العزيق : – عملية العزيق تمثل أهمية كبيرة لنبات الخس حيث تتم من خلاله مكافحة الحشائش و العمل على سد الشقوق , حيث ان جذور الخس في الغالب سطحية فراعي ان تكون عملية العزيق سطحية و يتم إقتلاع الحشائش يدويًا .
• الري : – الري بالتنقيط هو افضل نظم الري التي يمكن إتباعها مع زراعة الخس و لكن الري بالغمر ايضًا مناسب لزراعته و نظرًا لان جذور الخس سطحية يجب المحافظة على رطوبة التربة السطحية .

الري السطحي .
أ‌- في بداية حياة النبات : – يتم الري بإنتظام مع عدم غمر المصاطب .
ب‌- أثناء تكون الرؤوس : – يجب أن لا يتم تعريض النبات للرطوبة بشكل مفاجا لذا يجب الري بشكل منتظم كل مدة من 7 الى 10 ايام حتى لا يتسبب ذلك في كبر حجم الرأس .
ت‌- قرب النضج : – في تلك المرحلة لا يحتاج النبات الى الرطوبة العالية حيث تتباعد الريات بشكل أكبر حتى لا تنتشر الامراض و تزداد الإصابات .
ث‌- عند النضج : – عند النضج يقلل او يمنع الري .

الري بالتنقيط .
يحتاج النبات في حال الري بالتنقيط من صف لتر الى 2.5 لتر يوميًا و تتحدد الكمية بناء على عمر النبات و نوع التربة و درجة الحرارة مع مراعة أن لا تتم زيادة رطوبة التربة السطحية في مرحلة تكون الرؤوس و قرب النضج .

• التسميد : –
أ‌- مع الري السطحي .
يحتاج الخس الى التسميد الكيماوي حيث يحتاج الفدان الى الاسمدة التالية و بالمعدلات التالية :-
200 كيلو جرام سلفات نشادر و 50 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم على أن تضاف الكميات على دفعتين الاولى بعد الشتل بثلاثة اسابيع و الثانية بعد شهر من الدفعة الاولى .

ب‌- مع الري بالتنقيط .
من الشتل و حتى 15 يوم يضاف 2.5 كيلو جرام نترات نشادر خمس مرات في الأسبوع , 350 سم حامض فوسفوريك خمس مرات في الاسبوع , 1,5 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم خمس مرات في الاسبوع , 2 كيلو جرام سلفات ماغنيسيوم مرة في الاسبوع , 2 كيلو جرام نترات كالسيوم مرة في الاسبوع للفدان الواحد .

من 16 يوم الى 30 يوم يضاف 3,5 كيلو جرام نترات نشادر خمس مرات في الاسبوع , 700 سم حامض فوسفوريك خمس مرات في الأسبوع , 4,5 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم خمس مرات في الاسبوع , 4 كيلو جرام سلفات ماغنيسيوم مرة في الاسبوع , 4 كيلو جرام نترات كالسيوم مرة في الأسبوع للفدان الواحد .

من 31 يوم الى45 يوم يضاف 5 كيلو جرام نترات نشادر خمس مرات في الأسبوع , 1 لتر حامض فوسفوريك خمس مرات في الاسبوع , 8 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم خمس مرات في الأسبوع , 5 كيلو جرام سبفات ماغنيسيوم مرة في الاسبوع , 6 كيلو جرام نترات كالسيوم مرة في الأسبوع للفدان الواحد .

8- النضج و الحصاد .
ينضج الخس بعد من 47 الى 100 يوم من الشتل و يتم الحصاد مباشرة بمجرد النضج و بخاصة عند إرتفاع درجة الحرارة حتى لا تخرج النباتات شماريخها او تزهر فتصبح غير صالحة للتسويق و يتم الحصاد بإستخدام المنقرة حيث يتم قطع النبات عند سطح التربة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء
اعضاء مؤسسين
اعضاء مؤسسين


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 19477



المشاركة رقم 2 موضوع: رد: موعد زراعة الخس وطريقة زراعتة الصحيحة الأحد 21 أغسطس 2016, 1:47 pm



أسماء عندما أراكي وكأنني لا أستطيع نزع عيني من عينيك ،

وكأنك تشتدي وثاقي كي أكون معك دائماً وابدا 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20488



المشاركة رقم 3 موضوع: رد: موعد زراعة الخس وطريقة زراعتة الصحيحة الأحد 21 أغسطس 2016, 2:48 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موعد زراعة الخس وطريقة زراعتة الصحيحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات العامة :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
217 عدد المساهمات
131 عدد المساهمات
81 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
21 عدد المساهمات
7 عدد المساهمات
5 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن