منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةس .و .جقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

زراعة و عناية الخرشوف في الاراضي الجديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
دحنون بلادي
نائبة المديرة العامة
نائبة  المديرة العامة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 25987


المشاركة رقم 1 موضوع: زراعة و عناية الخرشوف في الاراضي الجديدة الأحد 21 أغسطس 2016, 12:47 pm

الخرشوف او الخرشوف الشوكي او الارضي شوكي او الانكينار هو من الفصيلة النجمية و يتم استخدام النوارات الخاصة بالخرشوف قبل ان تتفتح و هو يحتوي على فيتامين أ و ب , اما الكربوهيدات التي يحتوي عليها النبات فهى من نوعية الانيولين الذي يتحول الى سكر فاكهة , لذا فهو من انواع الخضروات المناسبة لمرضى السكر , كما يحتوي على العصارات الملينة و المانعة للامساك .

زراعة الخرشوف و العناية به .
• تجهيز التربة .
تتم عملية التجهيز للتربة بين شهري يوليو و اغسطس و تتم كالآتي : –
أ – القيام بعملية حرث جيدة للتربة و العمل على تسويتها .
ب – اقامة المصاطب على ان تكون بعرض 1 متر .
ت – في وسط المصاطب و اسفل خطوط الري يتم وضع مخلوط من السماد البلدي بمعدل 30 متر للفدان مع 250 كيلو جرام من السوبر فوسفات و 50 كيلو جرام من سلفات البوتاسيوم , ثم تغطية المخلوط بالتربة جيدًا و يراعى هنا ان يكون السماد البلدي متحلل و خالي من اي اصابات .

• تجهيز التقاوي .
تختلف طريقة اعداد التقاوي بناء على طريقة الاكثار المتبعة في الزراعة و التي تتمثل في : –
أ- الاكثار بالخلفات و تجزئة الامهات : – يتم ترك مساحة من 4 الى 5 قراريط حيث تكفي تلك المساحة في زراعة فدان و تتم على زراعة خرشوف قديمة موجودة في التربة و فيها يتم القيام بقرط للبناتات القديمة و يتم ذلك في اوائل شهر مايو اي بعد الانتهاء من جمع المحصول , حيث يتم منع الري عن النباتات طوال شهر مايو و الترديم حوله ثم في اوائل يونيو يتم ري النبات مع اضافة حوالي 50 كيلو جرام سماد آزوتي للفدان الواحد للعمل على تشجيع ظهور الخلفات .
في شهر يوليو او اغسطس تبدأ عملية الزراعة حيث يبدأ فصل الخلفات عن الامهات فيها , فيتم قرط حوالي ثلث المجموع الخضري لها ثم يتم وضعها في مطهر مناسب , القيام بعملية تجزئة للامهات بشكل طولي بحيث يشتمل الجزء على جزء من القاعدة و الساق و تجزء الام الى عدد من الاجزاء من 2 الى 4 اجزاء حسب سماكتها على ان يراعى ان يحتوي كل جزء على من 2 الى 3 براعم على الاقل الى جانب جزء من المجموع الجذري , و تتم عملية تهذيب للمجموع الجذري و التطهير ثم الزراعة و يتم التطهير باستخدام ريزولكس بمعدل 100جرام مع توبسين أم بمعدل 50 جرام و ريدوميل بلاس 1 جرام لكل 50 لتر ماء لمدة تصل الى 20 دقيقة ، مع مراعاة ان يتم ايضًا تطهير أدوات تقطيع التقاوي بعد كل عملية .
ب – الاكثار بطريقة الشتلات على ان تكون خضرية او ناتجة عن زراعة البذرة .
الشتلات الخضرية : – يتم اخذ الشتلات التي تنتج عن زراعة الاجزاء الخضرية و تكون الشتلات عبارة عن نباتات صغيرة تمتلك مجموع جذري و مجموع خضري , فنقوم بعملية تقليم للمجموع الخضري و تهذيب للمجموع الجذري ثم تطهير الجذور باستخدام نوع مناسب من المطهرات , ثم يتم غرسها في الارض المستديمة مع مراعة ان توجد كمية من الماء مما يسمح بدفن الجذر و جزء من الساق في حدود 1 سم اسفل التربة .
الشتلات البذرية : – تلك الشتلات التي تنتج عن زراعة بذور النبات و يتم اخذها من زراعة بذور مميزة او بذور الجيل الاول للهجن المميزة و يبلغ ارتفاعها من 15 الى 20 سم و يوجد عليها حوالي 6 ورقات حقيقية و بعدها يتم تجهيز حفر في الارض المستديمة و يراعي ان يكون مستوى سطح التربة حول الشتلات مساوي لمستوى سطح التربة من حولها في المشتل


 
• الري .
كمية و عدد مرات الري يختلف حسب نوع التربة عادة و لكن بشكل عام يجب ان تكون الريات متقاربة في بداية الزراعة و ذلك عائد الى ان المرحلة الاولى من الزراعة تكون درجات الحرارة مرتفعة فلا يجب خلال تلك الفترة تعطيش النبات , ثم تبدأ الفترات بين الريات تزداد تدريجيًا مع بداية دخول فصل الشتاء حيث درجات الحرارة منخفضة و كذلك في فترة الربيع , اما في شهر مايو يتم ايقاف الري الى ان ينتهي جمع المحصول حتى لا يحدث عفن للجذور بسبب الفطريات و بالطبع فان اساليب الري الحديثة هى التي تتبع مع الاراضي الحديثة ( الرش او التنقيط ) و يتم الري صباحًا و مساءًا بشكل يومي خلال المرحلة الاولى ثم يتم الري كل يومين حسب طبيعة التربة و الظروف الجوية و مع المناطق ذات الحرارة المرتفعة يفضل الري بالتنقيط مع اضافة نظام ري بالرش اضافي مما يسمح بالتشغيل في فترة الظهيرة للعمل على التلطيف من درجات الحرارة , مع مراعاة ان لا تزيد الرطوبة حول النبات حتى لا يصاب بالامراض الفطرية .

• الترقيع .
بعد مرور حوالي شهر و نصف من بداية الزراعة تبدأ عملية الترقيع اي زراعة الجور الغائبة و في عملية الترقيع يتم استخدام نفس نوعية النبات المستخدم في الزراعة من البداية من ناحية الصنف و العمر , حيث يتم زراعة تلك النباتات لهذا الغرض حتى تكون متجانسة مع النباتات المزروعة في التربة المستديمة .

• التسميد .
الخرشوف هو احد النباتات المجهدة للتربة , حيث ان النباتات الناتجة كبيرة و تستمر فترة طويلة في التربة , فالى جانب الاسمدة التي توضع عند تجهيز التربة للزراعة يتم اضافة الاسمدة التالية : –
أ – بعد حوالي شهر و نصف من الزراعة يتم اضافة الاسمدة الكيماوية بشكل اسبوعي و يتم اضافتها بمعدل 10 كيلو جرام سلفات نشادر بالاضافة الى 6 لتر من حمض الفوسفوريك و تستمر تلك العملية لمدة شهرين بعده , تتم الاضافة بمعدل 5 كيلو جرام سلفات نشادر بالاضافة الى 5 لتر حمض الفوسفوريك و 10 كيلو جرام سلفات البوتاسيوم و تسمر تلك العملية لمدة شهر و بعدها , يتم اضافة 5 كيلو جرام سلفات نشادر بالاضافة الى 5 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم ايضًا لمدة شهر آخر و يفضل مع كل الاضافات السابقة ان يتم الرش بالزنك بتركيز 224 PPM و الحديد بتركيز 120 PPM و المنجنيز 384 PPM و يتم على ثلاث رشات بالترتيب التالي بعد 60 يوم من الزراعة بعد 80 يوم من الزراعة بعد 100 يوم من الزراعة , او يتم الرش بالايرال و يكون بمعدل 0.1% او البايفولان بمعدل 0.4% بنفس ترتيب المواعيد السابق 60 , 80 و 100 يوم من الزراعة .

• المعاملة بالجبر لين للمساعدة على التبكير في المحصول .
يمكن التبكير في المحصول بالرش بالجبر لين ويتوقف عدد الرشات والتركيز المستخدم على عمر النبات كما يلي : –
يتم الرش أربع مرات بتركيز 25 PPM ( قرص على 40 لتر ماء ) تبدأ الرشة الأولى عندما يكون النبات من 4-6 ورقات وبفاصل أسبوعين بين الرشة و التالية .
او يتم الرش مرتين بتركيز 50 PPM ( قرص على 20 لتر ماء ) تبدأ الرشة الأولى عندما يكون النبات من 8 – 10 ورقات وبفاصل أسبوعين بين الرشة و التالية .
الاحتياطات الواجب أتباعها عند الرش بالجبر لين تتمثل في الآتي : –
أ – أن لا تكون النباتات فى حالة عطش .
2- أن يتم الرش صباحا وقبل اشتداد درجة الحرارة مع البدء في الرش من قمة النبات ومن الداخل للخارج , بحيث يتم غسيل النبات بالكامل بمحلول الرش .
3- يجب ان يتم استخدام السوبر فيلم أو الترايتون بمعدل 50 سم لكل 100 لتر ماء .

• العزيق ومقاومة الحشائش .
عملية العزيق يتم استخدامها للتخلص من الحشائش و تتم بعد ان يكتمل نمو الانبات و تتم بالخربشة الخفيفة لسطح التربة و مع زيادة نمو النبات او تقدمه في العمر يتم العزيق مع نقل جزء من الريشة البطالة الى الريشة العمالة و بذلك لا يصبح النبات في وسط الخط , و مع نمو النبات و زيادة حجمه يصبح من الصعب القيام بعملية العزيق لذا يتم تنقية الحشائش باليد .

• آفات الخرشوف .
الآفات الحشرية التى تصيب الخرشوف
دودة ورق القطن ودودة اللوز الأمريكية وأبو الدقيق الخبازى و لمكافحتها يتبع الآتي : –
1 – استخدام مصائد الفيرمونات الجنسية بمعدل 4 مصيدة لكل فدان لكل من دودة ورق القطن ودودة اللوز الأمريكية .
2 – الرش بالمبيد البكتيري دايبل 2x أو إيكوثيك بيو أو الأجرين بمعدل 400 جرام للفدان , أما في حالة الإصابة الشديدة فيتم الرش باللا نيت 90 % بمعدل 300 جرام للفدان أو الرالدان 50 % بمعدل 1 لتر للفدان .
من القطن أو من الخوخ الأخضر و لمكافحته يتبع الآتي : –
1 – استخدام الزيوت المعدنية الصيفية الخفيفة ( مصرونا كميسول 95 % أو السوبر مصرونا 94 % أو سوبر رويال 95 % أو ك زد 95% ) بمعدل 5 و1 لتر لكل لتر من الماء .
2- الرش بالزيت الطبيعي ناتيرلوا 90% بمعدل 625 سم لكل100 لتر من الماء أو المركب الطبيعي إم – بيد 49 ( أملاح بوتاسيوم ) بمعدل 5و1 لتر لكل100 لتر من الماء .
ب – الآفات الحيوانية القواقع و لمكافحتها يتبع الآتي : –
1- إزالة الحشائش وتحسين الصرف وعدم زيادة مياه الري .
2- جمع القواقع باليد وإعدامها .
3- استخدام أوراق الكرنب أو قشر البطاطس كمصائد حيث تتجمع عليها وتعدم .
4- رش كبريتات الحديدوز أو كبريتات النحاس بمعدل 500 سم لكل 100 لتر من الماء من أي منهما .
ج – الآفات المرضية .
1 – فطريات التربة و لمكافحتها يتبع الآتي : –
القيام بنقع قطع التقاوي أو قواعد الخلفات أو جذور الشتلات في محلول من مخلوط ( ريزولكس – ت بمعدل 2 جرام + ريدوميل بلاس بمعدل 2 جرام + توبس إم 70 بمعدل 1 جرام لكل لتر من الماء ) لمدة 20 دقيقة قبل الزراعة مباشرة .
عند ظهور الإصابة بعد الزراعة تتم السقسقة اي الري بجوار النبات مباشرة بمحلول المخلوط السابق وبنفس التركيز و يتم ذلك باستخدام كوب أو إبريق حيث تتم العملية للنباتات المصابة .
2 – البياض الدقيقى و لمكافحته يتبع الآتي : –
مع توافر الظروف المناخية المناسبة لظهور المرض و جوود توقع للإصابة يتم الرش الوقائي بالكبريت الميكرونى بمعدل 250 جرام لكل 100 لتر ماء ويكرر كل أسبوعين .
2- اذا حدثت حدوث الإصابة يتم الرش بأحد المبيدات الآتية :
سابر ول 19 % بمعدل 150 سم لكل 100لتر ماء أو فيوجان 30 % بمعدل 100 سم لكل 100لتر ماء ويكرر الرش كل أسبوعين على أن يتم الرش بالتبادل .




لا اله الا الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسماء
اعضاء مؤسسين
اعضاء مؤسسين


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 22024


المشاركة رقم 2 موضوع: رد: زراعة و عناية الخرشوف في الاراضي الجديدة الأحد 21 أغسطس 2016, 1:46 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دحنون بلادي
نائبة المديرة العامة
نائبة  المديرة العامة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 25987


المشاركة رقم 3 موضوع: رد: زراعة و عناية الخرشوف في الاراضي الجديدة الأحد 21 أغسطس 2016, 2:49 pm





لا اله الا الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زراعة و عناية الخرشوف في الاراضي الجديدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
لوحة الشرف لشهر فبراير 2017
2025 عدد المساهمات
749 عدد المساهمات
314 عدد المساهمات
168 عدد المساهمات
131 عدد المساهمات
65 عدد المساهمات
56 عدد المساهمات
26 عدد المساهمات
18 عدد المساهمات
9 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2017

منتدى الفتن