منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

التعامل مع الطفل المتعب في الاكل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20508


المشاركة رقم 1 موضوع: التعامل مع الطفل المتعب في الاكل الخميس 18 أغسطس 2016, 4:21 am

التعامل مع الطفل المتعب في الاكل
كثيرًا ما تعاني الامهات من مشكلة رفض الطفل لتناول الطعام , حيث تعتبر تلك المشكلة شائعة الوجود بين الاطفال لكن هنا يجب ان تعرفي بان المهم في تناول الطعام هو تناول طعام صحي آمن و مغذي , اما الكمية و النوعية التي يتناولها من ضمن القائمة التي تعديها له فاتركيها الى حرية الطفل ليختار ما يريد , فراعي ان معدة الطفل تعادل تقريبًا حجم قبضة يده فلا يمكن اجباره على تناول الطعام كما في الكبار و راعي ان اكل الطفل في اوقات المرض يختلف و هنا يفضل تقيم اكل الطفل بالاسبوع و ليس باليوم , فالطفل يمكن ان يأكل في يوم بشكل جيد اما في اليوم التالي فيحدث العكس و راعي ان رفض طفلك لتناول طعام ما قد لا يكون رفض لنوعية الطعام بقدر ما هو اعلان الاستقلالية او اختبار رد فعلك .


كيف تقومي بحل تلك المشكلة ؟
هنا نعرض بعض الافكار التي من الممكن ان تكون مساعدة في حل مشكلة الطفل المتعب في تناول الطعام و التي تتمثل في : –
• القدوة : – يجب ان يكون الوالدين قدوة للطفل في تناول الطعام الصحي المتنوع و عندما تجدي او تشعري ان طفلك قادر على تناول نفس طعام الكبار و الجلوس على طاولة تناول الطعام معكم لا تتردي في جعله يجلس معكم و يتناول طعامه , مع محاولة جعل فترة تناول الطعام فترة لطيفة من خلال محادثة الطفل حتى لا يصاب بالملل الى ان يمر وقت تناول الطعام .
• الصبر : – يجب ان تتمتعي بالصبر و بخاصة عندما تقومين بادخال نوع جديد من الطعام على قائمة طعام الطفل , حيث انه يمكن ان يرفضه في البداية فلا تستسلمي و كرري المحاولة مرة بعد مرة الى ان يقبل الطفل تناول الطعام , كما يفضل المحاولة في الاوقات التي يكون فيها الطفل جائع حيث يمكن ان يتقبله بشكل افضل لسد جوعه , كما يمكن استعمال بدائل الطعام فمثلًا اذا رفض الطفل تناول الجبن قدمي له الزبادي او استخدام بعض الحيل فمع الفاكهة عند رفض الطفل تناولها يمكن وضعها مع الزبادي او اعطائها له في شكل عصير , اما مع الخضراوات فيمكن تقطيعه و وضعه مع الجبن او على الارز او المكرونة او وضعه مع اي نوع من الصلصات التي يحبها الطفل .
• طريقة التقديم : – حاولي تقديم طعام الطفل بطريقة البوفيه و اتركي له حرية الاختيار ليختار نوع الطعام الذي يأكله و الكمية فلا تحاولي اجباره على ان ينهي طبقه بالكامل , فمع الاجبار يزداد الاحساس بالشبع و يزداد رفضه للطعام .
• السؤال : – لا تقومي بسؤال طفلك ماذا تريد ان تأكل فقد تأتي الاجابة بلا اريد ان الاكل او تأتي باختيار صنف غير صحي , لكن اجعلي سؤالك محدد بشكل اكبر بأن تضعي له خيارات لتناول الطعام كأن تخيره هل تريد ان تاكل النوع كذا او كذا من انواع الطعام الصحية و المعدة بشكل مفيد و مغذي .
• المساعدة : – حاولي ان تجعلي طفلك يساعدك في عملية شراء الطعام و كذلك في عملية اعداده و تجهيزه مما يساعد على ان يتناول الطفل الطعام حيث يشبع الشغف لتناول ما اعده بنفسه .
• الإخبار : – دائمًا احكي لطفلك و خبريه لماذا تختارين تلك الانواع من الطعام و عن فوائدها و اهميتها لجسمه و نموه و نشاطه .
• المكافأة : – عندما يقوم طفلك بعمل جيد و اردت مكافأته لا يجب ان تكون المكافأة بجعله يتناول نوع من الاطعمة الغير صحية و اجعلي المكافأة بشئ آخر كشراء لعبة مفيدة او الخروج في نزهة او رحلة .
• التفهم : – يجب ان تتفهم الامهات ان شهية الطفل تتغير من وقت لآخر , فمثلا قد تلاحظ الام ان الطفل بعد فترة يرفض نوع من الطعام كان يتناوله , لذا تمتعي بالصبر معه حتى يعود لتناوله مرة اخرى .
• عادات الطعام : – علمي طفلك و عوديه على عادات الطعام مثل تعليمه كيفية الجلوس لتناول الطعام على كرسيه الخاص به .
• البداية المبكرة : – شجعي طفلك على ان يتناول طعامه بنفسه في سن صغيرة و لا يهم كم الفوضى التي يسببها حتى ينتهي من تناول طعامه .
• تخصيص وقت للاكل : – عودي الطفل على ان يتناول طعامه و هو جالس و ليس و هو يلعب حتى لا يتعرض للمشكلات كالشرقة او الاختناق .
• شكل الطعام : – راعي ان تقومي بتقديم الطعام لطفلك في شكل جذاب مثل تقديمه في الاطباق المقسمة او السرفيس الخاص بالاطفال مع اشكاله الظريفة و الجذابة , او تقديم الطعام مقطع في شكل ظريف كأن يتم تقطيع البيتزا على شكل وردة او على اي شكل يحبه الطفل , مع بداية اتقان الطفل لتعلم الكلمات اي من عمر سنتين يمكن ان تطلقي على الطعام اسماء الالعاب مثل حلقات الموز يمكن تطلقي عليها اسم عجلة مما يساعد على استمتاع الطفل بتناول طعامه .
• التشجيع : – من وسائل التشجيع للطفل على تناول طعامه يمكن ان تأتي بأحد اصدقائه او جيرانه او اقاربه الذين يحبهم الطفل و بخاصة من يحبون تناول الطعام ليأكل مع الطفل .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التعامل مع الطفل المتعب في الاكل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: بيت حواء ( للنساء فقط ويمنع مشاركة الرجال ) :: مشاكل الاطفال وعلاجها-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
237 عدد المساهمات
180 عدد المساهمات
90 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
29 عدد المساهمات
7 عدد المساهمات
5 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن