منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

متلازمة تكيس المبيضين و العقم ، ملف كامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20401



المشاركة رقم 1 موضوع: متلازمة تكيس المبيضين و العقم ، ملف كامل الثلاثاء 16 أغسطس 2016, 1:21 pm

متلازمة تكيس المبيضين و العقم ، ملف كامل

العلاقة بين كل من حدوث تكيس على المبيضين لدى االمرأة وإصابتها بالعقم هى مسألة متصلة بشكل قوي، وتعرف تلك الحالة بمتلازمة تكيس المبايض ، وهى حالة معروفة يرتفع فيها هرمون الذكورة (الاندروجين) إلى أعلى من معدلاته الطبيعية في النساء مما يؤدي إلى تثبيط إفراز هرمون الإستروجين الأنثوي والمهم جداً لدى المرأة من أجل مساعدتها على حدوث دورتها الشهرية ونزول البويضة إلى داخل الرحم عبر قناة فالوب ،ولكن يؤدي التكيس إلى وجود فائض من هذه الهرمونات الذكرية والتي تتسبب في حدوث دورات شهرية متقطعة وغير منتظمة ، ومع استمرارها لفترات طويله قد يحدث أن تصبح المرأة عقيمة.

ما هي أعراض متلازمة تكيس المبايض؟

أعراض متلازمة تكيس المبايض يمكن أن تختلف اختلافا كبيرا من مريضة إلى أخرى؛ فبعض النساء لديهن دورات شهرية غير منتظمة و غير مستقرة جدا مع النزيف المهبلي الثقيل بعد نزول الدورة الشهرية عقب فترات طويلة من الوقت. ويعود ذلك إلى عدم القدرة على الإباضة وإنتاج هرمون البروجسترون مما يجعل بطانة الرحم أكثر سمكا من المعتاد، وعندما تحدث الدورة الشهرية أخيراً تصبح أكثر إيلاماً من الدورات الشهرية المنتظمة، ومن المرجح مع هذا الشرط أن يحدث العقم ، فعدم وجود البيض على أساس ثابت يقلل فرصتك في الحمل.


 
وهناك العديد من الأعراض الأكثر دهاء ؛ فقد يكون لديك دائما المزيد من الشعر في الوجه مقارنة بالصديقات المقربات ، كما قد يكون هناك المزيد من شعر الجسم غير العادي أيضاً، أما المكان الوحيد الذي سوف لا يكون لديك المزيد من الشعر هو المكان الذي تريدينه – على قمة رأسك ، سوف تجدين أن تلك المنطقة من رأسك يخف فيها الشعر كثيراً أكثر من أي وقت، ومقارنة بصديقاتك أيضاً .

تلك هي بعض الأعراض الشائعة التي يتم تجاهلها في كثير من الأحيان، وقد تجدين أن بشرتك ربما تصبح أكثر زيتا ، بينما يكون حب الشباب هو أكثر من مشكلة بالنسبة لك أكثر ممن هن في مثل عمرك. فإذا كنت تبحثين عن كثب فقد تجدين أيضاً أن بعض المناطق المحيطة بالرقبة وثنايا الجلد أكثر قتامة في اللون من باقي جسمك. وبعض النساء يعتقدن أنها تبدو غير مهذبة من أثر التعرض للشمس وزيادة صبغة الميلانين وإنما هو تغيير في الصباغ وليس له علاقة بالنظافة في أي شئ.

كذلك السمنة ومرض السكري هما الأعراض الشائعة لهذه المتلازمة ؛ حيث تساهم المستويات العالية من هرمون الذكورة في تلك الحالات بشكل كبير، أيضاً يمكن أن  تكون السيطرة على الوزن الزائد صعبة للغاية ولكن مع زيادة هرمون الذكورة يصبح الأمر أكثر سوءًا.

وقد تظهر الموجات فوق الصوتية في مرضى متلازمة تكيس المبايض اللاتي تخضعن للعلاج من أجل تحفيز الإباضة قليلا من التشكيلات من الأكياس المتعددة الصغيرة على المبايض ، وقد لا تظهر الموجات فوق الصوتية بعض الخراجات لكنها عادة ما تكون هناك.

ما الذي يسبب متلازمة تكيس المبايض؟

لا يعرف أحد السبب الدقيق لمتلازمة تكيس المبايض ، ويبدو أن هناك عاملا وراثيا يتسبب في حدوث الأمر ذلك أن أغلب الفحوصات أظهرت نتائج متابشهة ومتعددة من حالات متلازمة تكيس المبيضين لدى النساء من نفس العائلات. هذا بالإضافة إلى وجود اختلال في التوازن الهرموني وهو الأمر الأكثر ترجيحاً في حدوث تلك الحالات ، كذلك نعرف جميعاً أن زيادة الاندروجين (هرمون الذكورة)  يمكن أن يؤدي إلى السمنة، والشعر غير المرغوب فيه والحيض الأقل تواترا.

كذلك العلاقة القوية بين كل من الأنسولين والمريضات اللاتي تعانين من متلازمة تكيس المبيضين ، ذلك أن ارتفاع الأنسولين إلى أعلى من معدلاته الطبيعية يؤثر على إنتاج هرمون الاستروجين والبروجسترون ويجعل الجهاز التناسلي غير متوازن.

وليس من الواضح إذا ما كان ارتفاع مستويات الأنسولين هو السبب الرئيسي أم لا ؛ ذلك أن مستويات السكر تكون أعلى إذا كنت بدينا وذلك لأن مستويات الاندروجين الخاصة بك تكون مرتفعة جداً. وفي كلتا الحالتين تؤثر السمنة على وسطية الخصوبة.

كيفية علاج العقم الناجم عن متلازمة تكيس المبيضين

1. فقدان الوزن
الاقتراح الأول لطبيبك من المرجح أن يكون نصيحتك بخفض الوزن ، ذلك أنه من المرجح عادة أن متلازمة تكيس المبيضين قد يتم علاجها مبدئياً بإنقاص الوزن الزائد ، وهي بالطبع ليست بالمهمة اليسيرة وإنما في الحقيقة هي أمر واجب عليك إذا كنت ترغبين في الحمل وإنجاب طفل يتمتع بصحة جيدة ، كذلك يجب عليك ممارسة الرياضة بشكل أكبر ، ولا يجب أن تنزعجي أو تخجلي من طلب المساعدة من طبيبك في مثل هذه الحالة ، وسوف تشعرين بأنك تتمتعين بتوازن هرموني أفضل مما سبق وأكثر تحسناً.

2. أدوية الخصوبة
هناك عدة أنواع مختلفة من أدوية الخصوبة المتاحة، مثل عقار كلوميفين. وكل الأنواع تعمل على تحفيز الإباضة ولكنها جميعا أكثر فعالية إذا كان وزن الجسم في المعدل الطبيعي وليس زائداً . وبعضها قوية للغاية وأحيانا تحفز المبايض على زيادة فرصتك في الولادات المتعددة.

– الميتفورمين

الميتفورمين هو دواء وضع لعلاج مرض السكري. ومع ذلك، فقد أظهرت إضافة الميتفورمين لعقار الكلوميفين تأثيرات واضحة في زيادة التبويض بشكل أفضل عشرين في المئة من النساء مما سبق. والميتفورمين وحده لديه قدره واضحة وعالية على زيادة التبويض في أكثر من 50 في المئة من المرضى. وفي الوقت نفسه، فإن ميتفورمين يساعد على انخفاض مستوى الأنسولين – وقد تتناقص شهيتك عند تناوله وبداية حرق الدهون الزائدة . ونتيجة لذلك، سوف تتناقص هرمونات الاندروجين لأدنى مستوى خاص بها ونأمل أن يحدث الحمل بعد ذلك ، ذلك أنه لا يعمل دائما.

علاج العقم
هناك بدائل عدة من أجل مساعدة المرأة على الحمل  ، فإذا حدثت الإباضة وأظهر فحص الموجات فوق الصوتية عدم حدوث الحمل ، قد تكون هناك حاجة للمساعدة بوسائل أخرى مثل :

– التلقيح داخل الرحم وهو الخيار الأكثر ناجحاً لدى العديد من الأزواج.

– حفز المبيض بالمنظار هو الخيار الجراحي من أجل علاج العقم ، حيث يتم حفز المبيض على تدمير الخلايا المنتجة لهرمون الذكورة(الانروجين9 مما يتيح عودة مستويات هرمون الاستروجين إلى طبيعتها.

– ينصح التخصيب في المختبر بشروط معينة.

– استشيري طبيبك إذا كان هذا هو مناسبة لحالتك.

ما ينبغي توقعه من علاج الخصوبة ؟

يمكننا تقديم إحصاءات حول حالات نجاح العلاجات المتعلقة بالعقم ، وذلك لأن جسم كل إمرأة يتفاعل مع العلاجات بطريقة مختلفة عن الأخرى ويعود ذلك إلى :

– الاختلافات في الوزن والتاريخ الطبي وعلم الوراثة كلها نقاط يجب وضعها في الاعتبار عند تناول الأدوية.

– لا تستطيع  بعض النساء تحمل الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل ميتفورمين؛ حيث  يسبب الغثيان والقيء في بعض النساء، ولكن ليس كل شيء.

وسوف يقترح عليك الطبيب المختص بعلاج الخصوبة كل الخيارات المتاحة ومساعدتك في اختيار الأنسب لك ، فإذا كنت ترغبين مثلاً في عمل تخصيب بالمختبر يجب أن تعلمي بأنه قد يكون مملاً إلى حد ما .

– سوف تحصلين على حقن يومية لمدة اثني عشر يوما.

– سوف تحتاجين إلى إجراء اختبارات الدم والموجات فوق الصوتية بشكل متكرر لرصد رد فعل الجسم.

– وسوف تحدد الموجات فوق الصوتية موعد حدوث الإباضة وذلك جنباً إلى جنب مع محاولة زيادة عدد الحيوانات المنوية ، ويسير كل ذلك بشكل متناسق حتى يتم تخصيب البويضة ثم زرعها داخل الرحم.

ماذا يجب أن تعرفين عن متلازمة تكيس المبايض والعقم؟

– إذا حدث الحمل ، فيجب عليك أن تأخذين رعاية أفضل لنفسك من قبل؛ ذلك أن مضاعفات الحمل في متلازمة تكيس المبايض هي أعلى بكثير من غير متلازمة تكيس المبايض.

– عدم التوازن الهرموني وزيادة الوزن كلها عوامل تؤثر على فرصة الإجهاض.

– سكري الحمل يجب التحكم فيه عن كثب لمنع الصعوبات التي قد تواجهينها عند الولادة، ويكون النظام الغذائي وممارسة الرياضة هي الأمور الحاسمة.

– يحدث تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم فقط أثناء فترة الحمل وفترة ما بعد الولادة. لأنه يؤثر على الطفل وكذلك الأم. والأعراض الأكثر ملاحظة على المريضات تمثلت في حدوث التورم والصداع أو تغيرات في الرؤية ، ويمكن الكشف عنها وعلاجها بسهولة نسبيا، ولكن الملاحظة الدقيقة للمريضة أمر إلزامي.

– يجب أن نعرف أيضا أنه يضاعف فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء من جميع الأعمار.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متلازمة تكيس المبيضين و العقم ، ملف كامل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: بيت حواء ( للنساء فقط ويمنع مشاركة الرجال ) :: بيت حواء-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
130 عدد المساهمات
68 عدد المساهمات
45 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
15 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن