منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

معلومات عن اطفال الانابيب والتلقيح الاصطناعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20386



المشاركة رقم 1 موضوع: معلومات عن اطفال الانابيب والتلقيح الاصطناعي الثلاثاء 16 أغسطس 2016, 2:12 am

معلومات عن اطفال الانابيب والتلقيح الاصطناعي


ماالذي يمكن معرفته عن اطفال الانابيب؟ ما السبب في اجراء الام لتلقيح اصطناعي؟ ماذا تعرف عن اطفال الانابيب وماهي مخاطر التلقيح الاصطناعي ؟ كل هذه الاسئلة ينبغي ان يعرف اجابتها الازاوج الذين يعانون من العقم

ماهو طفل الانبوب وكيف يخلق ؟
ان مايحدث في عملية خلق الاجنة الطبيعية هي التقاء ماء الرجل بماء المرأة او تخصيب البيويضة اما ما يجري في التلقيح الاصطناعي هو أنَّ عمليةَ الإخصاب هذه تحدث خارجَ جسم المرأة، حيث يجري نقلُ البويضات من الزوجة جراحياً، وتُخَصَّب في المختبر باستخدام النطاف التي أُخِذَت من عيِّنة للسائل المنوي للزوج.ثُمَّ تُزرَع هذه البويضةُ المخصَّبة، وتُدعى المضغَة، في رحم الزوجة جراحياً بهدف حصول الحمل.يستغرق الشَّوطُ الواحد من عمليات التلقيح الاصطناعي ما بين أربعة إلى سبعة أسابيع عادةً.

ماهي نسبة نجاح التلقيح الاصطناعي ؟
لا يؤدِّي التلقيحُ الاصطناعي إلى الحمل دائماً.
إنَّ حوالي 20-25٪ من عمليات التلقيح الاصطناعي في المملكة المتَّحدة، على سبيل المثال، تنجح، وتصل إلى مرحلة الولادة. وبشكلٍ عام، فإنَّ النساءَ الأصغر سناً لديهنَّ فرصة أكبر للنجاح، وتنخفض معدَّلاتُ النجاح بشكلٍ كبير في النساء اللواتي تجاوز عمرهن 40 عاماً.


 
ماهي نسب نجاح التلقيح الاصطناعي حسب عمر الزوجة ؟
(41-43) %للسيدات اقل من عمر 35 سنة.
نسب النجاح  (65-70) %.
(33-35)%للسيدات بين عمر 37-35 سنة .
نسب النجاح  (50-55) %
(23-27) % للسيدات من عمر 38- 40سنة .
نسب النجاح  (30-35) %
(13-18) %بعد عمر 41.
نسب النجاح  (20-22) %

هل هناك اضرار من عملية التلقيح الاصطناعي ؟
هناك العديدُ من المخاطر الصحِّية التي ينطوي عليها العلاج بالتلقيح الاصطناعي. وهي تشمل:
الحمل المتعدِّد: هناك احتمالٌ كبير لحدوث حمل متعدِّد بطريقة التلقيح الاصطناعي (أطفال الأنابيب). الحملُ المتعدِّد له مخاطر صحِّية على الأمِّ والطفل، وذلك لأنَّ الحمل بتوأم أو بثلاثة توائم يجعله أكثرَ عُرضةً للولادة الباكرة قبل الأوان، ولنقص الوزن عند الولادة.
متلازمةُ فرط تنبيه المبيض: يُمكن للأدوية المستخدَمة لتحفيز المبيضين في أثناء عملية التلقيح الاصطناعي أن تؤدِّي إلى متلازمة فرط تنبيه المبيض، حيث يتضخَّم المبيضان ويُصبحان مؤلمين، ممَّا يؤدِّي إلى ألم في البطن. يُمكن للحالات الأكثر شِدَّةً أن تؤدِّي إلى ضيق في التنفُّس، واحتباس السوائل في تجويف البطن، وتشكُّل جلطات دموية. وقد يحتاج الشَّخصُ (المرأة طبعاً) في هذه الحالات إلى التنويم في المستشفى.\
العدوى: عندما يجري نقلُ البويضات من الزوجة، تُمرَّر إبرةٌ رفيعة من خلال المهبل إلى المبيضين. ورغم أنَّ المضادَّات الحيوية والنظافة الجراحية تؤكِّدان بأنَّ العدوى نادراً ما تحدث، لكن هناك خطر لإدخال العدوى إلى الجسم.

ماهي اسباب القيام بعملية اطفال الانابيب ؟
عقم السيدات :
العقم الناتج عن مشاكل في الانابيب الرحمية مثل : انسداد قناة فالوب ,مما يؤدي الى صعوبة او انعدام التلقيح داخل الجسم .
عقم الرجال :تستعمل عملية اطفال الانابيب في حالات ضعف الحيوانات المنوية لدى الرجل من حيث النوع والعدد.
الامراض الوراثية : تستخدم اطفال الانابيب في حالات الامراض الوراثية الجينية وذلك لاستثناء الاجنة التي تحمل خلل وراثي وهذا ما يسمى بالفحص الجيني قبل الزراعة.

ماهي خطوات التلقيح الاصطناعي ؟
اولا:عند خضوع اي زوجين لعملية اطفال الانابيب يجب ان نجري فحوصات معينة للزوج والزوجة للتاكد من وجود اسباب تعيق الحمل ومعرفة اذا كان هناك بالامكان علاج بطرق ابسط من اطفال الانابيب وهذة الفحوصات تتضمن فحص الدم ’, فحص الرحم , وفحص الحيوانات , وقناة فالوب.

ثانيا:عملية نتشيط المبايض لانتاج البويضات الصالحة للاستخدام في عملية اطفال الانابيب مما يتيح لنا فرصة جمع اكبر عدد ممكن من البويضات في الدورة الواحدة .يجب الاشارة الى ان ادوية تنشيط المبيض ليس لها علاقة بسرطان المبيضرصد البويضات بواسطة جهاز الالتراساوند المهبلي لتحديد حجم البويضة، عدد البويضات التي تم انتاجها ، ومنع أية مضاعفات قد تحدث وعادة تكون إذا لم تلتزم المريضة بالمتابعة المستمرة وكما يقررها الطبيب المعالج.

ثالثا:عملية سحب البويضات هي عملية جراحية صغرى حيث يتم سحب البويضات من جسم الام بعد اعطاء الادوية المخدرة وعادة يتم استخدام الالتراساوند للوصول الى هذة البويضات في المبيض الاول ثم الثاني حيث يتم سحب البويضات مع جميع السائل الذي بداخلها ويتم فحصها بالمختبر لاخذ البويضات الناضجة ليتم استخدامها في عملية اطفال الانابيب اذا كانت المراة لم تنتج العدد الكافي من البويضات او كانت البويضات جربيات فارغة فيتم تاجيل عملية اطفال الانابيب للدورة التالية .يجب الاشارة الى انه ليست كل الجريبات التي يتم سحبها لعملية اطفال الانابيب تحتوي على بويضات وان 70 – 80% منها فقط تحتوى على البويضات .

رابعا:تحضير الحيوانات المنوية سواء عن طريق اعطاء العينة بالشكل الطبيعي (القذف ) او بطرق اخرى.بمعنى انه يجب توفي حيووانات منوية بجانب البويضات ليتم نجاح عملية اطفال الانابيب ,تحتاج البويضة الواحدة في عملية اطفال الانابيب من 10.000-100.000 حيوان منوي وهذا يختلف عن الحقن المجهري .

خامسا:يتم اخذ الحيوانات المنوية والبويضات التي تم سحبها جانب بعضهما في نفس الوعاء في اجواء تشابه الطبيعه , ومن ثم يحاول الحيوان المنوي اختراق جدار البويضة لتتم عملية الاخصاب للبويضة بعد وضعها في الحاضنة اذا كانت نسب نجاح هذه الطريقة ضعيفة بسب او لاخر يتم اللجؤء الى عملية الحقن المجهري والذي سوف نتحدث عنه لاحقا .

سادسا:في عملية اطفال الانابيب بعد تخصيب البويضة وانقسامها يتم احتضان البويضة المخصبة ليتم لها الانقسامات وتصبح جنين ,في هذة المرحلة من اطفال الانابيب اذا كان الزوجان يعانيان من امراض وراثية هناك تقنية فحص المادة الجينية للاجنة بحثا عن بعض الامراض الوراثية التي تم التعرف على مادتها الجينية وهذا يتم قبل الوصول لعملية ترجيع الاجنة في اطفال الانابيب .

اخيرا:نقل الاجنة وهي اخر خطوة من خطوات اطفال الانابيب حيث يتم عادة في اليوم 3-5 من ايام تلقيح البويضة نقل الاجنة الى رحم الام عن طريق انبوبة مختبر رفيعة مرورا بعنق الرحم لداخل التجويف الرحمي .في عملية نقل الاجنة لداخل رحم الام , عادة يتم نقل اكثر من جنين الا اذا كان ما انتجه الزوجان هو جنين واحد فقط .

كيف تعرف المرأة بنجاح عملية التلقيح ؟
بعد اسبوعين من ارجاع الاجنة يجب اجراء فحص هرموني للح-مل واذا كان ايجابيا بعد اسبوع اخر من الممكن رؤية الحمل بالسونار .

دراسات حول اطفال الانابيب والتلقيح الاصطناعي :
هل هناك تشوهات او عيوب خلقية تصيب اطفال الانابيب ؟
تجيب على السؤال الدكتورة رجاء منصور، رئيس جمعية الشرق الأوسط للخصوبة، قائلة: للإجابة على هذا السؤال يجب أن يتم دراسة هؤلاء الأطفال دراسة دقيقة بالمقارنة بالأطفال المولودين عن طريق الحياة الزوجية العادية، ولما كان عدد الأطفال المولودين عن طريق الإخصاب الطبى المساعد قد تعدى الآن الثلاثة ملايين طفل، ولأهمية هذا الموضوع فقد أجريت بالفعل مجموعة كبيرة من الدراسات عن صحة هؤلاء الأطفال، ولذلك تكونت جمعيات مختلفة لجمع المعلومات ومراقبة النتائج ومن أهم هذه الجمعيات الهيئة الدولية لمراقبة الإخصاب الطبى المساعد والتى أنشئت لجمع المعلومات وقد نشرت حتى الآن خمسة تقارير عالمية عن نتائج أطفال الأنابيب وقد زارت الهيئة مصر عام 2003، وقد كان لى الشرف باختيارى لأكون أحد أعضاء هذه الهيئة المكونة من ثمانية أشخاص على مستوى العالم.
وتشير د.رجاء منصور إلى أن هناك دراسة مهمة صدرت عام 2002 شملت 2998من أطفال الأنابيب و 2889 من أطفال الحقن المجهرى وجاءت نتيجة الدراسة كالتالى:
أ‌- وزن الأطفال: 5 ,1 % من أطفال الأنابيب و 8, 1% من الحقن المجهرى فكان وزنهم أقل بكثير من الطبيعى ولا تختلف هذه النسبة عنها فى أطفال الحمل الطبيعى والتى تبلغ 4, 1% ويجب ملاحظة أن الأوزان القليلة تنتج أساسا من الحمل فى التوائم.
ب‌- نسبه التشوهات والعيوب الخلقية تبلغ 8, 3 % فى أطفال الأنابيب و4, 3 % فى أطفال الحقن المجهرى وهى نسبه تماثل أطفال الحمل الطبيعى.
وتؤكد د.رجاء إلى أنه ليس هناك أية علاقة بين التكنيك المستخدم فى أطفال الأنابيب وزيادة نسب التشوهات الخلقية فى المواليد ولكن الحقيقة المهمة، التى يجب الإشارة إليها هى أن الأطفال الذكور المولودين عن طريق الحقن المجهرى السيتوبلازمى سوف يرثون مشكلة أبائهم المسببة فى عدم الإنجاب وهذا لأنه فى حوالى 5-15% من الأزواج الذين يعانون من ضعف شديد فى تكوين الحيوانات المنوية لديهم عيب وراثى فى تركيب الكروموسوم المسمى y وغالبا يكون بهذا الكروموسوم نقص فى جزء معين مسئول عن تكوين الحيوانات المنوية.
ويرث الأبناء الذكور المولودون عن طريق الحقن المجهرى السيتوبلازمى هذا العيب فى كروموسوم yالموجود عند آبائهم بنسبه 100% وقد وجد أيضا أن فى حوالى 4%من هؤلاء الأزواج لديهم عيب فى عدد أو تركيب الكروموسومات الأخرى بحيث أن يكون جزء من أحد الكروموسومات منتقلا من مكانة وملتصقا بآخر أو غير ملتصق وهذا يؤدى الى زيادة نسب الإجهاض والعيوب الخلقية.
ومنعا لانتقال العيب الوراثى الموجود فى هذا الكروموسوم إلى الأبناء الذكور المولودين عن طريق الحقن المجهرى السيتوبلازمى يمكنهم إجراء اختبار وراثى للأجنة قبل نقلها إلى رحم زوجاتهم.

اطفال الانابيب اكثر عرضة لامراض السرطان (دراسة جديدة) :
أشارت دراسة أجريت حديثاً إلى أن أطفال الأنابيب قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسرطان عن الأطفال نتاج الحمل الطبيعي.
وكشفت الدراسة، التي تابعت حالات الآلاف من أطفال السويد، أن مخاطر الإصابة بالمرض تزيد عند أطفال الأنابيب بنسبة تصل إلى 42%، لكن في جميع الأحوال لا تزال احتمالات الإصابة محدودة.وقال الدكتور بينجد كالين، أستاذ علم الأجنة بمعهد تورنبلاد Tornblad Institute بجامعة لوند Lund University في السويد والمشارك في الدراسة، “اكتشفنا أن احتمالات الإصابة بالسرطان تزيد بنسبة قد تصل إلى 50%، مما يعني أنه لو كانت مخاطر الإصابة عند الأطفال الناتجين عن الحمل الطبيعي هي اثنان لكل ألف طفل، فإنها تصبح ثلاثة في الألف عند الأطفال الناتجين عن التلقيح الصناعي”.ونشرت الدارسة على النسخة االإلكترونية من مجلة طب الأطفال Pediatrics بتاريخ 19 يوليو (تموز) الجاري، وستنشر في النسخة الورقية للمجلة في عدد أغسطس (آب) المقبل.والتلقيح الصناعي in vitro fertilization هو وسيلة تستخدم لإحداث الحمل في حالة تعذر التلقيح الطبيعي للبويضة في رحم الأم. ويتم التلقيح الصناعي عن طريق أخذ بويضات من الأم وحيوانات منوية من الأب ودمجهما في المختبر في بيئة تشبه الرحم حتى يتم تخليق جنين، ومن ثم يتم وضعه في رحم الأم.والأطفال الذين يولدون نتيجة التلقيح الصناعي تزداد لديهم احتمالات حدوث عيوب خلقية، كما يمكن أن تتم الولادة قبل موعدها في كثير من الحالات، هذا بالإضافة إلى زيادة احتمالات الإصابة بالسرطان.وقام الباحثون في الدراسة الأخيرة بفحص سجلات المواليد في السويد وجمع معلومات عن حوالي 27 ألفاً من أطفال الأنابيب ولدوا في الفترة ما بين الأعوام 1982 و2005.واكتشف الباحثون أن 53 طفل أنابيب أصيبوا بالسرطان مقارنة بـ38 طفل من حمل طبيعي، وهي النسبة المتوقعة في إصابة الأطفال بالسرطان.كما اتضح من البحث أن هناك عوامل أخرى تزيد من احتمالات إصابة الأطفال بالسرطان، منها حدوث الولادة قبل الأسبوع الـ37 من الحمل، أو نقص الوزن عند الولادة، أو اضطرابات الجهاز التنفسي، أو نقص “مؤشر أبغار” Apgar score الذي يقيس صحة الطفل عند الولادة.كما أوضحت الدراسة أن عمر الأم أو وزنها أو عادات التدخين لديها أو عدد مرات الإجهاض أو الحمل في توأم، كلها عوامل تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان عند الأطفال.وسرطانات الدم، وخصوصاً ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد acute lymphoblastic leukemia، هي الأكثر شيوعاً لدى الأطفال الخاضعين للدراسة، حيث أصيب بها 18 طفلاً، يليها سرطانات العيون والجهاز العصبي المركزي وأصيب بها 17 طفلاً.ورغم زيادة معدل الإصابة بالسرطان لدى أطفال الأنابيب، لا يوجد حتى الآن دليل قاطع على وجود علاقة سببية بين الإثنين.وقال الدكتور ديفيد كوهين، رئيس قسم الطب التناسلي قس جامعة شيكاغو Chicago University إن “الدراسة مثيرة للاهتمام وتدفعنا للنظر في النتائج المحتملة للتلقيح الصناعي،لكن من الصعب أن نجزم بوجود علاقة بيولوجية بين التلقيح الصناعي والسرطان. ولو كان الأمر يتعلق بشيء يحدث أثناء عملية التلقيح الصناعي نفسها لكانت معدلات الإصابة بالسرطان أكبر بكثير”.ويقول الدكتور إدوارد إليونز، أخصائي طب الغدد الصماء التناسلية في مركز مونيفيوري الطبي Montefiore Medical Center في مدينة نيويورك ومعهد مونيفيوري للطب التناسلي Montefiore Institute for Reproductive Medicine في مدينة هارتسديل بولاية نيويورك؛ إن الدراسة تشير بالفعل إلى احتمال وجود علاقة بين التلقيح الصناعي وإصابة الأطفال بالسرطان، لكنها لا تحدد كيف يحدث ذلك.”هل الإصابة بالسرطان تتعلق بعملية التلقيح الصناعي أم بالأبوين اللذين يقومان بالتلقيح الصناعي أم بصفات الشعوب؟”لهذا فإن نتائج الدراسة لا يتوقع أن ثؤثر على قرارات الأزواج فيما يتعلق بإجراء التلقيح الصناعي، خصوصاً وأن النسبة مع أطفال الأنابيب لا تزال ضئيلة، وإن زادت عن مثيلتها عند الأطفال الآخرين.ويقول بينجد كالين “لا تزال المخاطر قليلة، لهذا لا يجب أن يثني هذا الأزواج عن إجراء التلقيح الصناعي”.ويرى كوهين أن هذه الدراسة قد تنبه الأزواج إلى الاهتمام بمزيد من التفاصيل عند إجراء التلقيح الصناعي، لكن لن تجعلهم يتركون الأمر برمته. رغم هذا كله فإن نسبة الإصابة لا تزال أقل من 1%.

دراسة :ما هي الآثار الجانبية والمضاعفات لعملية سحب البويضات؟ 
1- ألم ( مغص ) يشبه ألم الحيض لمدة تتراوح ما بين 24-48 ساعة بعد جمع البويضات.
2- إذا حصل نزيف قوي يجب مراجعة الطبيب . أما إذا كان النزيف خفيفاً فذلك لا يستدعى القلق.
3- احتمال إصابة بكتيرية أثناء جمع البويضات.
وبشكل عام إذا شعرت السيدة بأنها على غير ما يرام فيجب مراجعة الطبيب فوراً .
بعد جمع البويضات تؤخذ عينة من السائل المنوي في نفس يوم جمع البويضات ويحضر السائل المنوي وذلك بفضل الحيوانات المنوية الجيدة ووضعها في سائل خاص يساعدها على الحركة، وربما إضافة بعض الأدوية التي تزيد من نشاطها.
– إخصاب البويضة في المختبر وذلك بإضافة الحيوانات المنوية إلى البويضات في طبق خاص وتتراوح فترة الحضانة هذه من 4-24 ساعة، حسب درجة النضوج، ثم تفحص بالميكروسكوب في اليوم التالي للإخصاب.
كما أسلفنا، فإنه بعد جمع البويضات توضع في المحيط الخاص بها Culture Mediaالذي يغذي البويضات وفي نفس الوقت يتم تحضير السائل المنوي ويؤخذ حوالي (100000) حيوان منوي يضاف لكل بويضة ويكون الوقت بين نضوج البويضة وإضافة السائل المنوي معتمداً على مدى نضح البويضة، علماً بأن المحيط الخاص الذي ذكرناه ( الحاضنة ) تكون درجة حرارتها مماثلة لدرجة حرارة الأم وكذلك كمية الأكسجين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
اسماء
اعضاء مؤسسين
اعضاء مؤسسين


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 19386



المشاركة رقم 2 موضوع: رد: معلومات عن اطفال الانابيب والتلقيح الاصطناعي الثلاثاء 16 أغسطس 2016, 7:11 pm



أسماء عندما أراكي وكأنني لا أستطيع نزع عيني من عينيك ،

وكأنك تشتدي وثاقي كي أكون معك دائماً وابدا 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20386



المشاركة رقم 3 موضوع: رد: معلومات عن اطفال الانابيب والتلقيح الاصطناعي الأربعاء 17 أغسطس 2016, 1:56 am



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
معلومات عن اطفال الانابيب والتلقيح الاصطناعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: بيت حواء ( للنساء فقط ويمنع مشاركة الرجال ) :: بيت حواء-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
115 عدد المساهمات
45 عدد المساهمات
40 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
6 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن