منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

لماذا تحدث الولادة المبكرة ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20546


المشاركة رقم 1 موضوع: لماذا تحدث الولادة المبكرة ؟ الثلاثاء 16 أغسطس 2016, 2:00 am

لماذا تحدث الولادة المبكرة ؟


لماذا تحدث  الولادة  المبكرة ؟ وما خطورة الولادة المبكرة على الام والجنين ؟ كل ماتود المرأة الحامل معرفته عن الولاده المبكرة واجابة على الاسئلة الكثيرة المحيرة التي تدور في اذهان الحوامل في هذا التقرير

ماذا تعني الولادة المبكرة او المخاض المبكر  ولماذا يحدث؟؟
تعني اولئك الاطفال الذين يولدون قبل تمام اربعين اسبوعا مدة الحمل الطبيعية فتشعر الام قبل الاسبوع السابع والثلاثين بالمخاض المبكر اي تقلصات شديدة في الرحم كل ساعة او كل عشرون دقيقة وان الاطفال الذين يولدون قبل الاسبوع السابع والثلاثون يكونون معرضون لخطر الموت

كيف تعرف الام علامات الولادة المبكرة ؟
ان من الضروري جدا على الام ان تعرف علامات الولادة المبكرة حتى تسطيع الاتصال بطبيبها او الوصول الى المشفى في اسرع وقت ويعد من ابرز العوامل التي تؤكد الولادة المبكرة
هي المخاض او التقلصات الشديدة كل ساعة واذا شعرت الام بالتقلصات كل عشرين دقيقة ينبغي عليها الاسراع فورا الى المشفى ولكن قد يحدث لها تقلصات كاذبة او ليست تقلصات المخاض وهي تكون اقل شدة من المخاض الحقيقي وهذه بعض النقاط التي تقوم بها الام لتتعرف اذا كان المخاض حقيقي ام لا


 
تستلقي الأم على جانبها وتتحسَّس الجزء السفلي من بطنها بلطف بواسطة أناملها. ثمَّ تُحاول أن تشعر بشدٍّ مُحكم فوق الرَّحِم. وهذه هي التقلُّصات، والتي قد تكون ضعيفة وغير مُؤلمة.
الانتباه والمتابعة متى يبدأ كل تقلُّص ومتى ينتهي، والانتباه كذلك لعدد التقلُّصات الكُلِّي الذي يحدث كلَّ ساعة وتسجيله على ورقة.
هناك علامةٌ أُخرى على المخاض المُبكِّر وهي تغيُّر في المُفرزات المَهبِليَّة “النجيج”،
إنَّ ألم أسفل الظهر، أو ألم الساق، أو الألم الحَوضي الذي قد يُشبه مغص الحَيض، أو الشعور بالضغط في الحوض أو أسفل البطن، كلُّ ذلك قد يكون من العَلامات الدالَّة على أنَّ المخاض المُبكِّر قد بدأ. يعدُّ شعورُ الحامل بضيق في البطن علامةً مألوفة للمخاض المُبكِّر. وقد تشعر الحامل أيضاً بأنها ليست على ما يُرام، وأنَّها تشعر بالتعب.

ماهي اسباب حدوث الولادة المبكرة ؟
بالرغم من ان الاسباب مجهولة ولكن اجتهد العلماء في تفسير السبب الى عدة عوامل تقريبية منها
-حمل الامل باكثر من جنين اي تؤام
-عمر الام قد يكون سبب في ذلك اما صغيرة جدا او كبيرة قبل انقطاع الطمث
-اذاكانت تعرضت للاجهاد من قبل
-اذا كانت ولادتها الاولى مبكرة
-تمزق الاغشية ويحدث نتيجة عدم شرب الام لكميات كافيه من السوائل
-زيادة او نقصان غير طبيعي في الوزن
-شرب الام للدخان او الكحول

كيف يقوم الطبيب بتشخيص الولادة المبكرة ؟
يقوم الطبيب، إذا اشتبه بأنَّ الحامل تعاني من مخاض مُبكِّر، بفحصها ليقرِّر ما إذا كان ما ينتابها هو حقاً مخاض مُبكِّر. وهناك بعض الفحوص البسيطة التي يُمكن من خلالها التأكُّد من حاجة الحامل إلى المعالجة من المخاض المُبكِّر. توضع الحاملُ فور وصولها إلى المُستشفى على جهاز مُراقبة الجنين الذي يراقب كلاًّ من مُعدَّل ضربات قلب الجنين وتقلُّصات رحم الأُم. إذا أظهر جهاز المراقبة أنَّ لدى الأُم تقلُّصات في الرَّحِم، فقد يبدأ الطبيب بإعطاء المُعالجة لوقف هذا المخاض. قد يكون توسُّع عُنُق الرَّحِم مُؤشراً على المخاض المُبكِّر أيضاً، حتى إذا لم تظهر تقلُّصات الرَّحِم على جهاز المراقبة. قد يُجري الطبيب المولِّد أو القابلة فحصاً مَهبِلياً لتقرير ما إذا كان عُنُق الرَّحِم قد توسَّع. قد يُجري الطبيب فحصاً لعُنُق الرَّحِم بالأمواج فوق الصوتية أيضاً لتقرير ما إذا كان عُنُق الرَّحِم قد ضعفَ أو ترقَّق. كما قد يطلب الطبيب أيضاً إجراء اختبار مسحة من المَهبِل، والمُسمَّى اختبار الفايبرونكتين الجنيني (fFN)؛ فإذا كان هذا الاختبار إيجابياً، أي إذا كان الفايبرونكتين الجنيني موجوداً، فقد يعني ذلك أنَّ المرأة تُعاني من مخاض مُبكِّر. وقد تبدأ المُعالجةُ عندها في مُحاولة لإيقاف هذا المخاض. قد يُجري الأطبَّاء فحوصاً أُخرى لتحديد ما إذا كانت المرأة تُعاني من عدوى في المَهبِل أو عُنُق الرَّحِم. تعود المرأةُ إلى بيتها إذا قرَّر الأطبَّاء أنَّها لا تُعاني من مخاض مُبكِّر.

كيف يمكن الوقاية من الولادة المبكرة ؟

تناول كمِّيات كبيرة من السوائل.
تجنُّب المواد الغذائية غير المطبوخة والمياه غير النظيفة التي قد تسبِّب العدوى؛ وكذلك زيارة الطبيب في حال التعرُّض للعدوى للحصول على المعالجة المناسبة بالسرعة القصوى؛ واتِّباع تعليمات الطبيب بدقَّة.
الاسترخاء وتعلُّم تدبير الشدَّة النفسية وضغوط الحياة.
تناول طعام صحِّي. تساعد المصادرُ الغنيَّة بالحديد، كاللحوم الحمراء، على الوقاية من فقر الدم. ويُمكن أن تسأل الأم طبيبها إذا كان هناك ضرورة لتناول المتمِّمات الدوائيَّة التي تحوي الحديد.
الامتناع عن التدخين أو تعاطي المخدِّرات.
الامتناع عن تناول الكحول في أثناء الحمل.
المحافظة على الوزن المناسب. ويمكن سؤال الطبيب عن مدى الحاجة إلى زيادة أو تخفيف الوزن.
السعي للحصول على الرعاية السابقة للولادة إذا كانت الأم تعرف أنَّها من ذوات الخطر المُرتفع لحصول المخاض المُبكِّر، والتحقُّق مع الطبيب من مدى الحاجة إلى الرِّعاية ما قبل الولادة. وعلى الأمِّ إذا كانت تتلقَّى تدريباً حول التحضير للولادة إخبار مُدرِّبها أنَّها من ذوات الخطر المُرتفع لحصول الولادة المُبكِّرة، لأنَّه قد يطلب منها تخطِّي بعض التمارين.
الالتزام بجميع المواعيد مع الطبيب، حيث يمكن أن يساعد ذلك في الكشف عن المخاض المُبكِّر. وعلى الأم أن تسأل الطبيب، إذا كانت قد تعرَّضت للمخاض المُبكِّر من قبل، عمَّا إذا كانت بحاجة إلى تناول البروجيستيرون.
على الأُم، في حال توقَّف المخاض المُبكِّر عندها، أن تسأل طبيبها عمَّا إذا كان عليها الامتناع عن بعض الأنشطة أو ممارسة الجنس أو السفر.

دراسات في الولادة المبكرة :
حمل الام في شهر مايو يزيد من خطر الولادة المبكرة
وجدت دراسة جديدة أن توقيت حمل المرأة خلال السنة، يؤثر في نسبة خطر الولادة المبكرة.
وذكر موقع “هلث داي نيوز” الأميركي أن الباحثين في جامعة “برينستون”، وجدوا أن الأجنّة الذين تحمل بهم أمهاتهم، خلال شهر مايو يواجهون زيادة بنسبة 10 في المئة، في خطر الولادة المبكرة، مقارنة بالذين تحمل بهم أمهاتهم في أوقات أخرى من السنة.
وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة جانيت كوري: تفاجأنا بأن العلاقة بين احتمال التعرّض للأنفلونزا والولادة المبكرة، تبدو واضحة من خلال البيانات.
وأشارت إلى أن النساء الحوامل اللاتي أخذن جرعات لقاح الأنفلونزا، قد يكن غير معرضات لخطر الولادة المبكرة بسبب الإصابة بالأنفلونزا.
وكشفت الدراسة رابطاً بين شهر الحمل والولادة المبكرة، لكن لم تجد علاقة سبب وتأثير.
وحلّل العلماء بيانات تعود لـ647 ألف امرأة في شمال شرق أميركا، أنجبن جميعاً أكثر من مولود.وشملت البيانات إضافة إلى تواريخ الولادات ومدّة الحمل، معلومات عن التغييرات في وزن المرأة، وتاريخ التدخين، والعرق، والتعليم. وبينت الدراسة أن المواليد اللائي حملت بهم أمهاتهم في أشهر الصيف يكونون أقل حجماً مقارنة بغيرهم.

دراسة العلاقة بين الولادة المبكرة والتوحد عن الاطفال
إن الاطفال الذين يولدون قبل اسبوع أو اسبوعين من الاسبوع الاربعين للحمل يكونون أكثر عرضة لاظهار صعوبات في التعلم مثل التوحد أو صعوبة في القراءة.وتظهر النتائج أنه حتى الاطفال الذين ولدوا بعد 39 اسبوعا من الحمل -وهي المرحلة التي تختارها كثير من النساء لاجراء ولادة قيصرية- عرضة لخطر متزايد لاظهار اعاقة في التعلم مقارنة مع الاطفال الذين ولدوا بعد ذلك بأسبوع أي عند 40 أسبوعا.وكشف علماء في اسكتلندا قاموا بتحليل تاريخ ولادة أكثر من 400 ألف من تلاميذ المدارس أنه بينما يكون الاطفال الذين يولدون عند 40 أسبوعا من الحمل لديهم مخاطر لصعوبات في التعلم بنسبة 4 بالمئة فان الذين ولدوا بين 37 و39 أسبوعا من الحمل تكون لديهم مخاطر نسبتها 5.1 بالمئة.من ناحيه اخري قالت جيل بيل خبيرة الصحة العامة وسياسات الصحة بجامعة جلاسكو والتي أشرف على الدراسة كانت هناك مخاطر متزايدة لحاجات تعليمية خاصة مع انخفاض فترة الحمل ولذا كلما كانت عمليات الولادة مبكرة كلما زاد الخطر… حتى ان الولادة مبكرا اسبوعا واحدا تزيد الخطر.ومن المعروف بالفعل أن الطفل المولود في مرحلة مبكرة من الحمل -على سبيل المثال عند 24 اسبوعا من الحمل- يكون أكثر عرضة لصعوبات التعلم. لكن لم يسبق دراسة المخاطر التي يتعرض لها الاطفال الذين يولدون في نطاق بين 24 الى 40 اسبوعا.وتقول منظمة الصحة العالمية ان المزيد والمزيد من النساء في جميع أنحاء العالم تلدن بجراحة قيصرية وان نسبة كبيرة من هذه العمليات الجراحية تجرى بدون أي حاجة طبية واضحة.و يذكران حوالي ثلث الاطفال يولد بين 37 و39 أسبوعا من الحمل اما عن طريق جراحة قيصرية أو الولادة الطبيعية

الامتناع والابتعاد عن التدخين يقلل من خطر الولادة المبكرة
اكدت دراسة أوروبية حديثة أن منع التدخين في الأماكن العامة يساهم في تقليل أعداد الأطفال الذين يولدون مبتسرين، أي اللذين يولدون باكراً ويعانون من نقص في النمو.
ففي هذه الدراسة، عمل الباحثون على مراجعة معدلات الأطفال المبتسرين الذين يولدون في بلجيكا مع كل مرحلة من منع التدخين وقد كانت الأماكن العامة ومعظم أماكن العمل أول من طبق قوانين منع التدخين عام 2006 ثم تبع ذلك تطبيق المنع على المطاعم عام 2007 ثم الحانات عام 2010.
وقد أظهرت الدراسة التي أجريت على 600,000 حالة ولادة في بلجيكا وجود ثلاث انخفاضات متتالية في معدل ولادة الأطفال قبل بلوغ الأسبوع الـ 37 من الحمل، وقد ارتبط كل من هذه الانخفاضات مع كل مرحلة جديدة من منع التدخين في الأماكن العامة في البلاد. كما لم تظهر الدراسات أي انخفاض في معدلات المواليد المبتسرين قبل تطبيق قوانين منع التدخين هذه.ولاحظ الباحثون انخفاض معدلات الأطفال المبتسرين بين المرحلة الأولى والثانية، وبين المرحلة الثانية والثالثة، بنسبة 3% فيكل مرة، أي بنسبة ستة أطفال بين كل 1000 مولود جديد.وقد تأكد الباحثون من عدم رجوع هذا الانخفاض لعوامل أخرى مثل عمر الأم أو الحالة الاجتماعية والاقتصادية للعائلة أو التغيرات البيئية مثل تلوث الهواء أو انتشار وباء الانفلونزا.

اهتمام الامهات بصحة الاسنان يقلل من احتمالية الولادة المبكرة
أوضحت دراسة طبية حديثة، أن الحوامل اللواتي يعانين من أمراض اللثة الشديدة أكثر عرضة من غيرهن لمخاطر الولادة المبكرة، الأمر الذي يزيد من احتمالية إنجاب أطفال صغيري الحجم ذي أوزان أقل من المعدل الطبيعي.وكشفت الدراسة التي نشرت في مجلة صحة اللثة، أن اهتمام النساء في مرحلة الحمل بصحة أسنانهن بصفة دورية يجنبهن خطر الولادة المبكرة بنسبة 34%.وأشار الباحثون بكلية هارفارد لطب الأسنان إلى أن السبب الرئيسي في تسوس أسنان الحوامل يرجع إلى التغيرات الهرمونية التي تطرأ على مستويات هرموني الإستروجين والبروجسترون أثناء الحمل بزيادة إنتاج البلاك في الأسنان.وأوضحوا أن تراكم البلاك في الفم يؤدي إلى التهاب اللثة، الأمر الذي يجعل الحوامل عرضة للإصابة بأمراض اللثة والأسنان، كما يسبب حدوث التهابات أعمق في نسيج اللثة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لماذا تحدث الولادة المبكرة ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: بيت حواء ( للنساء فقط ويمنع مشاركة الرجال ) :: بيت حواء-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
295 عدد المساهمات
275 عدد المساهمات
118 عدد المساهمات
68 عدد المساهمات
32 عدد المساهمات
10 عدد المساهمات
7 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن