منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر|

الرمان.. فاكهة لها حكاية في كل زمان!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 55097



المشاركة رقم 1 موضوع: الرمان.. فاكهة لها حكاية في كل زمان! الثلاثاء 28 يونيو 2016, 2:39 pm



وليد سليمان 

الرمان ليست مجرد فاكهة.. فكثير من الناس له قصة معها عبر مر الأزمان.. منهم من اعتبرها حلواهم ومنهم من قال أنها علاجهم وكثير اعتبرها معاشهم.. ارتبطت بتراثهم ارتباطاً وثيقاً..حتى الكتب السماوية ذكرتها. 

الذكر في القرآن
ذكر الرمان في القرآن الكريم ثلاث مرات، فذكرت أولاً ليس للتفكر باتقان صنع الخالق، كما يفهم منه البحث والتحري عنه وعن فوائده. قال تعالى {وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} (الأنعام، 99).
وفي الآية التالية يأمرنا الله تعالى بالأكل من الرمان وما ذكر معه بقوله {وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} (الأنعام،141).في الآيتين 99 و141 من سورة الأنعام ذكر الزيتون، والرمان معطوفا عليه. كما ذكر الحب والنخل متاعطفين كذلك. ربما تكون هناك علاقة بين هذه الأصناف بحيث يكمن بالجمع بينها فوائد معينة سواء كانت غذائية أو علاجية. وفي الآية التالية يذكر الرمان على أنه من ثمار الجنة {فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ} (الرحمن، 68).

الجلنار.. والموطن الأصلي
الرمان هو أحد أهم الفواكه على الإطلاق لاحتوائه على العديد من المركبات الغذائية الهامة, ويعتبر الرمان أحد الفواكه القليلة التي ذكرت في القرآن مما يدل على أهميته.
وتسمى أزهار الرمان «بالجلنار» وهذا معرب لكلمة «كلنار» الفارسية التي معناها ورد الرمان.
و قد أكدت العديد من الأبحاث أن الرمان يعمل على علاج مجموعة واسعة من الأمراض. 
و الموطن الأصلي للرمان: جنوبي غربي آسيا، كما ينبت في شمال غرب الهند ويزرع تجارياً في الأقطار المتاخمة للبحر الأبيض المتوسط وفي وسط كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية. كما زرع في إيران وكان مزروعاً في حدائق بابل المعلقة وفي بعض المناطق الحارة والجافة.. لكنه الآن يزرع على نطاق واسع في كل أنحاء العالم.

فوائد الرمان
أظهرت العديد من الأبحاث دور الرمان في الوقاية من السرطان. فقد أظهرت دراسة أجريت أواخر عام 2012 أن الرمان يعمل على قتل وتثبيط نمو الخلايا السرطانية والإبقاء في نفس الوقت على الخلايا الأخرى السليمة بالجسم. وكانت دراسة قد أظهرت أن هناك 13 مركباً بالرمان يمكنه إبطاء انتشار خلايا سرطان البروستاتا وقد تبين أن حمض Punicic كان الأكثر قوة في القضاء على الخلايا السرطانية. 
أما عن فوائده للحامل، فقد أكدت العديد من الدراسات أن تناول الأم للرمان أثناء حملها يمكن أن يحمي أطفالهم من العته عن طريق زيادة كميات الأكسجين.وأرجع العلماء هذا إلى أن الرمان غني بمضادات الأكسدة. ويعمل الرمان على توفير العديد من المواد الغذائية الضرورية للأم أثناء حملها مثل فيتامين د والحديد والفولات والكالسيوم وأيضاً فيتامين ج الذي يساهم في زيادة امتصاص الحديد بالجسم. وينصح الخبراء باستخدام عصير الرمان باعتدال حيث أنه يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية مثل عقاقير الضعط والكولسترول كما أنه أيضاً عال في السعرات الحرارية. وينصح الخبراء كذلك بتجنب تناول مستخلصات الرمان حيث أنها تحتوي على القشر الذي يمكن أن يسبب التقلصات والولادة المبكرة.
وعن قشور الرمان، فقد تم في مصر خلال منتصف هذا  العام 2016 توصلت الباحثة نهال السيد عبد الحكيم بمعهد بحوث الهندسة الوراثية جامعة السادات لاستخدام مستخلص قشر الرمان في علاج قرحة المعدة.. حيث إن قشور الرمان لا تقل فائدة عن بذوره لما تحتويه من فوائد كثيرة كمانع للأكسدة ومضاد للميكروبات كما يمكن استخدامه كمواد حافظة ومحسنات الجودة. 
أما فائدته لهشاشة العظام.. أكدت العديد من الأبحاث أن الرمان يعمل على الوقاية من هشاشة العظام.. ففي دراسة أجريت في  2004 أن مستخلصات الرمان قد ساهمت في خفض الإصابة بهشاشة العام في سن اليأس عند النساء حيث أنه يحتوي على مشابهات لهرمون الاستروجين.  
وله فائدة أيضاً على المصابين بضغط الدم.. حيث أظهرت دراسات عدة أن تناول الرمان قد يساهم في خفض الضغط المرتفع. ففي دراسة أجريت في جامعة الملكة مارجريت بأسكتلندا.. وجد أن تناول 500 مل يومياً من عصير الرمان لمدة شهر قد ساهم في خفض ضغط الدم. ويشير الباحثون إلى أن عصير الرمان لديه القدرة على هذا بسبب احتوائه على البوتاسيوم والفوليك إلى جانب مضادات الأكسدة. 
ويساهم الرمان في الحد من الكولسترول.. كما يقول الدكتور «توماس بيرنبيك» استشاري القلب بمايو كلينك بالولايات المتحدة..  حيث يعتقد أن الرمان يعمل على منع أو ابطاء تراكم الكولسترول والدهون في الشرايين وغيرها من العوامل المرتبطة بأمراض القلب. 
وللرمان فوائد لمرضى السكري. يعمل عصير الرمان على تقليل مخاطر مرض السكري بالإضافة إلى مخاطر الإصابة بالأمراض المصاحبة للسكر مثل تصلب الشرايين. وأشارت دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين تناولوا عصير الرمان قد انخفضت مستويات تصلب الشرايين عندهم. كما ساهم في إبطاء امتصاص الكولسترول الضار.. وينصح الباحثون بتناول الرمان بكميات قليلة لمرضى السكري للحصول على أقصى فائدة منه.. ويقول الباحثون أن هذا الأمر ربما يعود إلى مضادات الأكسدة التي توجد بوفرة في الرمان..وإن عصير الرمان يحتوي على سكريات تعمل كمضادات أكسدة وهي التي تعمل على الوقاية من تصلب الشرايين.  فوائد الرمان للكبد. الرمان مصدر ممتاز لفيتامين ج والبوتاسيوم والفينولات المتعددة التي تعمل على تعزيز القلب.. كما أن الرمان يعد واحدا من المطهرات الطبيعية للكبد حيث أنه ينقي الكبد والدم والأمعاء.. ويساعد أيضا على القضاء على الكرش بالبطن , كما أنه يقلل من الأطعمة غير الصحية ويقلل من الغازات. 

في الأحلام 
يقول ابن سيرين في تفسيره للأحلام عن الرمان: رؤية الرمان وشجرة الرمان في المنام دليل على الخير او المال او الرزق الحلال من غير جهد او تعب.. ومن الممكن ان تكون رؤية الرمان في المنام دلالة على المرأة.. وتدل رؤية الرمان في المنام ايضا على المال المجموع الكثير او الاولاد او الغلام الصالح.. وتكون رؤية الرمان في المنام ايضا دالة على المئة درهم او العشرة او الرزمة من المال حسب حال الذي يرى الرؤية.. والرمانة ايضا هي الملك والسلطان فمن كسرها او شقها فتح او نال منصبا في المدينة.. وقشر الرمان فيه دلالة على السور الذي يحيط في المدينة.. والحب الذي بداخل الرمانة هو الرجال او سكان هذه المدينة.. والشحم الذي يحيط بالحبوب داخل الرمانة يدل على مال وخيرات هذه المدينة.
 ومن رأى في المنام انه يأكل قشر الرمانة فانه يشفى من المرض ان كان مريضا.. وتدل رؤيا الرمانة ايضا في المنام على الصندوق المغلق والمقفل.. وفيها دلالة على بيت النحل.. ومن رأى في المنام الرمانة ووجد بداخلها الحب ابيض فتدل الرؤيا على انها مال او دراهم.. خلاصة ما قاله المفسر في ذلك أن الرمان الحلو فيه الخير والمال والمكسب.. اما رؤية الرمان الحامض فيه دلالة على الهم والنكد والضيق..هذا والله تعالى اعلم.

قصة عن الرمانة
في احد الايام كان هناك حارس بستان.. دخل عليه صاحب البستان.. وطلب منه أن يحضر له رمانة حلوة الطعم.. فذهب الحارس واحضر حبة رمان وقدمها لسيد البستان وحين تذوقها الرجل وجدها حامضة.. فقال صاحب البستان:قلت لك اريد حبة حلوة الطعم...احضر لي رمانة اخرى  فذهب الحارس مرتين متتاليتين وفي كل مرة يكون طعم الرمان الذي يحضره حامضاً.. فقال صاحب البستان للحارس مستعجبا: ان لك سنة كاملة تحرس هذا البستان.. الا تعلم مكان الرمان الحلو؟.. فقال حارس البستان: انك يا سيدي طلبت مني ان أحرس البستان..لا ان اتذوق الرمان! فكيف لي ان اعرف مكان الرمان الحلو.. فتعجب صاحب البستان من أمانة هذا الرجل واخلاقه.. فعرض عليه أن يزوجه ابنته ،وهذا ما كان.ـ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20389



المشاركة رقم 2 موضوع: رد: الرمان.. فاكهة لها حكاية في كل زمان! الثلاثاء 19 يوليو 2016, 1:47 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
الرمان.. فاكهة لها حكاية في كل زمان!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: منتديات منوعة :: منتديات منوعة :: المنتدى الثقافي-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
118 عدد المساهمات
45 عدد المساهمات
40 عدد المساهمات
35 عدد المساهمات
14 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن