منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

هل تناول الطعام في الأطباق البلاستيك خطر ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20537


المشاركة رقم 1 موضوع: هل تناول الطعام في الأطباق البلاستيك خطر ؟ الثلاثاء 14 يونيو 2016, 2:11 pm

هل تناول الطعام في الأطباق البلاستيك خطر ؟


والمناقشات حول سلامة الأطباق البلاستيك والبحث عن المخاطر الصحية المحتملة نتيجة تصنيع البلاستيك من ثنائي الفينول وهي مادة كيميائية شائعة وتثير العديد من التساؤلات حول سلامة البلاستيك بشكل عام . قد تعتقد أنه من السهل إستخدام الأطباق البلاستيك عند تناول الطعام ولكن  هل هذا صحي ؟ .


يتم تصنيع الأطباق البلاستيك من مجموعة مواد كيميائية والتي يمكن أن تنتقل إلي الطعام عند تناول الطعام في الأطباق البلاستيك . وتقول لورا فاندنبرج دكتوراه في علم الأحياء جامعة تافتس  في بوسطن” يجب أن تتوقع تسرب كميات ضئيلة من المواد البلاستيكية في الأطباق إلي الطعام ويزيد معدل نقل هذه المواد الكيميائية الضارة عندما يلمس البلاستيك الأطعمة الدهنية، المالحة، الأطعمة الحمضية . بالرغم من أن معظم شركات تصنيع الأطباق البلاستيك تحاول إستخدام مواد كيميائية أمنة إلا أن الأبحاث حتي الأن لم تثبت صحة سلامة إستخدام هذه المواد .


 
وتضيف ” هناك عدد من البحوث التي تم نشرها بشأن الأثار الصحية السلبية المحتملة للمواد الكيميائية التي توجد في الأطباق البلاستيك، لذلك من الصعب القول بأن هذه الأطباق أمنة وخصوصاً عند الإستخدام علي المدي الطويل وذلك بسبب وجود ثنائي الفينول أ، الفثالات وهي مواد كيميائية لها أثار صحية خطيرة ” .

يتم إستخدام مادة ثنائي الفينول في تصنيع الأطباق البلاستيك والبلاستيك بصفة عامة  وفي الأطباق البلاستيك خفيفة الوزن تسمي البولي كربونات. وقد ذكرت أكثر من إثني عشر دراسة  توضح أن ثنائي الفينول لا يتسرب فقط علي سطح الأطباق البلاستيك بل يتسرب إلي الأطعمة أيضاً .

وفقاً لما ذكرته فاندنبرج أن هذه المادة تختلف عن المواد الأخري لأن لها قدرة علي تعطيل وظائف الهرمونات وخاصة هرمون الأستروجين. وتظهر مئات الدراسات بأن الحصول علي ثنائي الفينول يؤدي إلي مشاكل في الصحة الإنجابية وزيادة معدل الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والسمنة .

لذلك، يجب التأكد من التناول الصحي السليم للطعام للحفاظ علي صحتك . لأن الأطباق البلاستيكية تحتوي علي المواد الكيميائية الضارة . توصي جامعة ولاية بنسلفانيا بأنه يجب تقليل تناول الأطعمة في الأطباق البلاستيك حتي لا تؤدي إلي المخاطر الصحية .

المواد الكيميائية الموجودة في البلاستيك :


 
يتم تصنيع الأطباق البلاستيك من المواد الكيميائية التي لها قدرة علي إيذاء صحتك . المواد البلاستيكية التي يتم تصنيع الأطباق البلاستيك منها هي BPA، DEHA  . وفقاً لما ذكره معهد الزراعة والتغذية  تشمل إيثيلين عالي الكثافة أو البولي إثيلين منخفض الكثافة وعندما يتم إستخدام هذه الأطباق تتسرب المواد الكيميائية إلي الأطعمة وعندما تتسرب إلي الطعام تؤدي إلي مشاكل صحية مختلفة ومنها التغيرات في الأنسجة، المشاكل الوراثية، مشاكل الكروموسومات، الإجهاض، العيوب الخلقية، التغيرات الهرمونية في مرحلة البلوغ. كما أن تسرب هذه المواد يؤدي إلي إحداث ضرر في الجهاز المناعي ومشاكل في الهرمونات  والسلوك .


 
جذب الأفات : وفقاً لإدارة الادوية والتغذية إستخدام الأطباق البلاستيك عند تقديم الطعام يجعله أكثر جذباً  للأفات والجراثيم مثل البق والقوارض .ويفضل في هذه الحالة إستخدام الأطباق الزجاجية لمنع وصول الجراثيم إلي الجسم .

يسمح بنمو البكتريا : يمكن أن تنمو البكتريا الضارة عند وضع الطعام في الأطباق البلاستيك ويحدث تلوث جرثومي، يؤدي إلي الإصابة بعدوي البكتريا التي تنتقل إلي الطعام وتنتشر .

يحتوي علي الفثالات :

توجد الفثالات في مجموعة متنوعة من الأطباق البلاستيك وهذه العناصر ضارة بصحة الجسم لأنها تؤثر علي مستوي هرمون التستوستيرون والجهاز التناسلي الذكوري .

ضار عند تعرضه للحرارة : عندما تستخدم الأطباق البلاستيك لتناول الطعام الساخن، يتفاعل البلاستيك مع درجة الحرارة ويؤدي إلي تسرب المواد الكيميائية إلي الطعام .

لا تحاول إستخدام الأطباق البلاستيك أرقام 1- 7 : يجب الإمتناع عن إستخدام الأطباق البلاستيك بأرقام 1-7  لانه يجب التخلص من هذا النوع من البلاستيك حتي لا تضر صحتك .


 
يسبب البلاستيك مشاكل في الخصوبة : المركبات الموجودة في البلاستيك  سامة ولها تأثير سلبي علي  مجموعة من الهرمونات الخاصة بالخصوبة . قد يعمل BPA  علي زيادة خطر الإصابة بالإجهاض. كما أن المواد السامة الموجودة في البلاستيك يسبب تشوهات خلقية ومشاكل النمو لدي الطفل .

المواد الكيميائية تسبب السمنة : هناك الكثير من من الأسباب تؤدي إلي 1/3 البالغين في الولايات المتحدة يعانوا من زيادة الوزن . وذلك بسبب حدوث إتصال البلاستيك بالطعام، يؤثر علي تحويل الخلايا الجذعية إلي خلايا دهنية . والعديد من المواد الكيميائية تعمل علي تغير التمثيل الغذائي وتجعل الجسم أكثر عرضة لتخزين السعرات الحرارية بدلاً من تمريرها وحرقها .

نصائح عند إختيار أطباق تناول الطعام :

إختيار طبق صحي أمر ضروري  لإتباع نمط حياة صحي والحصول علي وجبة متوازنه واحد من أفضل الطرق لمنع الإصابة بالأمراض  المزمنة المختلفة مثل السكري، أمراض القلب.  يمكنك إستخدام طبق يساعدك في تقسيم كمية الطعام التي تتناولها 1/2 الخضروات،1/4 للحبوب الكاملة،1/4 للحوم وإضافة بعض من قطع الفاكهة أو الحليب لإستكمال وجبتك .

عند إختيار طبق صحي تحصل علي العديد من الفوائد الصحية مثل منع الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري، أمراض القلب.

تشير نتائج التجارب أن إختيار طبق صحي يساعدك للتخطيط إلي وجبة صحية وزيادة تناول الخضروات .

يمكنك إستبدال الأطباق البلاستيك بالأطباق الزجاج أو الفولاذ المقاوم للصدأ لتقليل إستخدام الأطباق البلاستيك الغير صحية، كما أنها أطباق أمنة وصحية .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
هل تناول الطعام في الأطباق البلاستيك خطر ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات الصحية :: العلاج بالطب البديل-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
266 عدد المساهمات
233 عدد المساهمات
100 عدد المساهمات
66 عدد المساهمات
31 عدد المساهمات
10 عدد المساهمات
6 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن