منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

هل غسل الدجاج فعلا خطر وضار ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20572


المشاركة رقم 1 موضوع: هل غسل الدجاج فعلا خطر وضار ؟ الثلاثاء 14 يونيو 2016, 2:06 pm

هل غسل الدجاج فعلا خطر وضار ؟


ربما يعتقد معظم الأفراد أن غسل الدجاج قبل الطهي أمر أمن أو حتي يساعد في منع الأمراض التي تنقلها الاطعمة، في الواقع فإن العكس صحيح وفقاً لما ذكره راشيل يوننغ دكتور التغذية في جامعة  دريكسل .تقول باحثة سلامة الأغذية جنفير كوينلان وأستاذ مشارك في جامعة دريكسل ” يجب أن تفترض أن الدجاج الموجود لديك إما يحتوي علي السالمونيلا أو البكتريا العطفية أو يتواجدوا الإثنين معاً  ولاحظت بأن هذه الأسباب وراء  الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية ”  . وعند غسل الدجاج  فأنت تقوم بزيادة إنتشار البكتريا في جميع أنحاء مطخبك  لأن المياه التي تستخدمها في غسل الدجاج ليست ساخنة بما يكفي لقتل البكتريا .

هل غسل الدجاج سم قاتل ؟

هل غسل الدجاج قبل الطهي ضار

وتشير شونا هينلي أن غسل الدواجن النيئة قبل الطبخ من العادات الشائعة في جميع الثقافات تقريباً وهي ممارسة غير أمنة . وأن الكثير من الأفراد يظن بأنه يقوم بتنظيف الدجاج من الجراثيم أو التخلص من المخاط الموجود بداخلها .

في الواقع غسل الدجاج قبل الطهي يزيد من خطر البكتريا الضارة التي يمكن أن تنتشر إلي الحوض والأسطح المحيطة بها من خلال عملية تسمي هباء . وأن الأفراد عندما يتناولوا أي طعام يتم تجهيزه علي هذه الأسطح، يؤدي إلي  الإصابة بالمرض بسبب التلوث  وببساطة أنت لا تحتاج إلي غسل الدجاج لأن طهي الدجاج علي درجة حرارة مناسبة تقتل البكتريا يإما غسل الدجاج بماء ساخنة في مكان أمن تضمن فيه عدم إنتشار البكتريا .


 
وهناك طريقة أكثر امناً إذا كنت ترغب في إزالة المخاط هي مسح الدجاج بالمناشف الورقية برفق ثم رمي المناشف الورقية بعيداً . وعندما تكون علي إستعداد لوقف غسل الدجاج يجب البدء في طهي الدجاج علي درجة حرارة مناسبة .

فقد أظهرت الأبحاث أن غسل الدواجن النيئة في المياه الجاري بداخل بالوعة المطبخ الخاص بك فكرة سيئة لأن الدجاج يحمل البكتريا علي سطحه . حتي أنه يمكنك رؤية الجراثيم بالعين المجردة وهي بقع البكتريا وعند الغسل تنتشر علي السطح الذي قد تستخدمه في تجهيز اطباق السلطة، وهذا يضر بصحة  عائلتك خصوصاً الأطفال الصغار، النساء الحوامل، الكبار في السن، الأشخاص الذين يعانوا من ضعف المناعة .
وفقا لما ذكرته هيئة الرقابة علي التغذية أن غسل الدجاج قبل الطهي يمكن أن يؤدي خطر التسمم الغذائي الناتج عن البكتريا العطفية والتي تنتشر مع قطرات الماء عند غسل الدجاج وتنتشر إلي أسطح العمل وأواني الطبخ .يعد التسمم الغذائي هو السبب الأكثر شيوعا لتسمم الغذائي في بريطانيا  ويمثل  حوالي 28000 حالة سنويا بسبب السالمونيلا .

ذكرت الدكتورة سارة اوبراين في جامعة ليفربول  لمعهد الصحة والعدوي ” إن الطريق الرئيسي للعدوي يحدث عن طريق الطعام والشراب الملوث والمصدر الأكثر شيوعاً  هو الدواجن وينتشر المرض بسرعة عن طريق الطعام  الغير مطبوخ ومنها غسل الدجاج قبل الطهي ”  لأن البكتريا العطفية يمكن أن تسبب  الألم والإلتهابات  والدم في البراز والأشخاص الأكثر عرضة للإصابه هم كبار السن والأطفال تحت سن الخامسة والأشخاص الذين يتناولوا أدوية مضادة للحموضة. وغالباً ما يكون لعدوي التسمم الغذائي أثار علي المدي الطويل حيث تؤدي إلي القولون العصبي وإلتهاب المفاصل وفي بعض الحالات 1 من 100 حالة يحدث لهم شلل .

لذلك، تنصح منظمة الرقابة علي الأغذية بتوخي الحذر عند التعامل مع الدجاج وعند محاولة غسل الدجاج يفضل غسله بالماء الساخن وغسل اليدين بالماء والصابون . وعند تخزينها في الثلاجة يفضل وضعها في الجزء الأسفل  لضمان عدم  تنقيط الدجاج علي الأطعمة الأخري .
وقد حثت الوكالة الدولية للطاقة الغذائية علي ضرورة وقف غسل الدجاج قبل الطهي لتجنب تلوث المطبخ بالبتكريا العطفية وهي النوع الأكثر شيوعاً وراء التسمم الغذائي في الولايات المتحدة الأمريكية والتي يمكن أن تسبب الوفاة في بعض الحالات والمشاكل لصحية الخطيرة .


 
وتبين أن أكثر من 1/5  الطهاه يقولون بأنهم يعتادوا علي غسل الدجاج قبل الطهي كجزء أساسي لطهي الطعام ولكن هيئة الرقابة الدولية حذرت من إنتشار البكتريا العطفية من قطرات الماء وأنه بالرغم من أن الأفراد يتبعوا الممارسات الموصي بها عند التعامل مع الدجاج مثل غسل اليدين بعد لمس الدجاج النيئ والتأكد من أنه تم طهي الدجاج جيداً وأنهم بحاجة إلي المزيد من الوعي بالمخاطر الصحية للإصابة بالبكتريا العطفية .
قد تنتشر البكتريا الموجودة في مياه غسل الدجاج لأكثر من 50 سم  في إتجاه  وإنتشار عدد قليل من الخلايا التي تسبب التسمم الغذائي  ويؤدي إلي ألم في البطن والإسهال الشديد والحمي  والقئ . وعادة ما تتطور الأعراض منذ 2 – 5 أيام بعد تناول الطعام  ولا يجب تركها دون محاولة التعافي منها .


 
وفي بعض حالات التسمم الغذائي تؤدي إلي متلازمة القولون العصبي، إلتهاب المفاصل، الإجهاض ويمكن أن يكون قاتل في بعض الأحيان عند الأطفال الصغار في السن والأشخاص الذين لديهم ضعف الجهاز المناعي مثل المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية .

قطرات الماء المصابة :

تنظيف الدجاج النيئ  أو غسله لا تجعله صحي أكثر أو حتي يقضي علي البكتريا فقط الطهي الصحي هو من يقوم بهذا الدور عند تجميد الدجاج النيئ يقلل من مستوي البكتريا  الكامبيلو ولكن لا يقضي عليها تماماً الطريق الأسلم لقتل البكتريا العطفية هي طهي الدجاج تماماً .وفقاً لما ذكرته وكالة الرقابة علي الأطعمة أن 44 % من الأشخاص مازالوا يغسلوا الدجاج قبل الطهي وجدت الدراسة أن 90 % من الأشخاص لم يسمعوا عن السالمونيلا  والقولونية وحوالي 28 %  منهم يسمعوا عن التسمم الغذائي .

ولمنع التسمم الغذائي الناتج عن بكتريا الدجاج :                        

تغطية الدجاج أثناء تبريده :

تغطية الدجاج يفضل تغطية الدجاج النيئ وتخزينه في الجزء الأسفل من الثلاجة حتي لا يتقطر علي الأطعمة الأخري حتي لا تلوث البكتريا الأطعمة وتؤدي إلي التسمم الغذائي .

لا تغسل الدجاج النيئ :

يساعد طهي الدجاج  علي قتل أي بكتريا موجودة بداخل الدجاج بما فيها منع التسمم الغذائي . في حين أن غسل الدجاج يمكن أن ينشر البكتريا علي الأسطح .

طهي الدجاج جيداً :

التأكد من طهي الدجاج علي درجة حرارة مناسبة وأنه تم طهي الدجاج علي البخار للمزيد من الرعاية الصحية لعائلتك .

 غسل الأواني المستخدمة :

يفضل غسل الأواني المستخدمة جيداً وحتي ألواح التقطيع والأسطح المستخدمة في إعداد الدجاج وغسل اليدين بالماء والصابون ويفضل الماء الدافئ بعد التعامل مع الدجاج النيئ . كل هذه النصائح تساعدك في منع إنتشار التسمم الغذائي .

 علاج التسمم الغذائي :

تتضمن المعالجة الذاتي للتسمم الغذائي تناول المزيد من الماء لتجنب الجفاف  والحرص علي تناول الأطعمة سهلة الهضم أو علاج الإلتهابات الشديدة بالمضادات الحيوية ويجب عليك الحصول علي المشورة الطبية إذا كان لديك علامات أو أعراض تالية مثل ما يلي :


 
 القئ الذي يستمر لأكثر من ثلاثة ايام .
 غير قادر علي الإحتفاظ بالسوائل .
وجود دم في القئ  .
وجود دم في البراز .
 تغيرات في الحالة النفسية مثل الإرتباك .
 الرؤية المزدوجة .
ثقل في اللسان .
 علامات الجفاف الشديد مثل جفاف الفم والعينين الدابلة وعدم القدرة علي التبول.
يجب الإتصال بالطبيب علي الفور عند حدوث حالات التسمم الغذائي أثناء الحمل.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هل غسل الدجاج فعلا خطر وضار ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: المنتديات الصحية :: العلاج بالطب البديل-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
386 عدد المساهمات
301 عدد المساهمات
129 عدد المساهمات
78 عدد المساهمات
34 عدد المساهمات
15 عدد المساهمات
10 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
4 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن