منتدى الفتن

منتدى اسلامي عام لأهل السنة والجماعة ويبحث في الفتن الحالية والمستقبلية وظهور المهدي وتحفيظ القرآن الكريم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
                                                                                               
                                                                                                                                                                                             
                                
   
 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

شاطر|

مفاهيم خاطئة عن العناية بالبشرة!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ليان
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة
كبار الشخصيات ومستشارة لشئون الادارة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 20540


المشاركة رقم 1 موضوع: مفاهيم خاطئة عن العناية بالبشرة!! الأربعاء 25 مايو 2016, 7:43 am

مفاهيم خاطئة عن العناية بالبشرة!!



في كل يوم نسمع كماً هائلاً من المعلومات حول العناية بالبشرة وصحة الجلد، وتسعى الشركات المنتجة لمستحضرات العناية بالبشرة إلى جانب العدد المتزايد من الأطباء في وسائل الإعلام إلى التأكيد على حقيقة ما يدّعونه. وبين هذا وذاك تكمن بعض الحقائق وبعض الشائعات.

تكشف القائمة التالية عن حقائق تتعلق بالعناية بالبشرة بغض النظر عن الأولوية في ترتيبها، وقد تعيد إلى الأذهان بعض المعتقدات الشائعة والسائدة لزمن طويل مع التشكيك في صحتها.

1-تمارين الوجه تشدّ عضلات الوجه وتجعلك تبدو أصغر سناً

الوجه هو الجزء الوحيد من الجسم الذي ترتبط فيه العضلات بالجلد مباشرة، فلا توجد بينهما أربطة أو أنسجة. وتساهم التمارين المستمرة لعضلات الوجه في تكوين خطوط إضافية. في الواقع غالباً ما تتكون التجاعيد على امتداد الخطوط التعبيرية الناتجة عن حركة عضلات الوجه.

2- فيتامين ه (Vitamin E) يقلل من تندب الجلد

يعتبر فيتامين ه من مضادات الأكسدة ويساعد في بناء الجلد، ولكن لا توجد أدلّة على أن له تأثيرا في الندبات على وجه الخصوص. بل إن بعض الأبحاث تشير إلى أن له مفعولا سلبيا على الندبات.

3-الخيار يساعد على تخفيف الانتفاخ حول العينين

يتكون الخيار من الماء والألياف، إلا أن الماء يمثل العنصر الأساسي بما نسبته 90%. وهذا ما يجعل الخيار قادراً على إرواء البشرة وترطيبها وبالتالي تهدئتها. ويمكن الحصول على نفس النتائج باستخدام الكمادات الباردة.

4-مسامات الجلد تنفتح وتنقبض

مسامات الجلد هي مسامات مفتوحة على الدوام تسمح بوصول الزيوت الطبيعية (الزهم) إلى سطح الجلد. ولكن المسامات تبدو في بعض الحالات واسعة أكثر من الحجم الطبيعي، ويعزى ذلك إلى تراكم خلايا الجلد الميتة أو لأسباب وراثية أو كنتيجة لكثرة العبث بالمسامات وعصرها على نحو مستمر في محاولة لتخليصها من الشوائب.

5-ارتفاع عامل الحماية يجعل واقي الشمس أفضل

يرمز إلى عامل الحماية بالحروف SPF وله تصنيفات متفق عليها دوليا تشير فقط إلى الحماية من أشعة UVB. ويحتاج الشخص إلى واقي شمس يحتوي على حواجز كيميائية وطبيعية فضلاً عن مضادات الأكسدة. ويمنح عامل الحماية العالي شعوراً زائفاً بالحماية ويزيد من احتمال تعرض الجسم لمواد كيميائية ضارة. وعلى سبيل المثال لا يزيد مفعول عامل الحماية 30 عن عامل الحماية 15 إلا بما نسبته 2%، بينما الفرق بين مفعول عامل الحماية 40 وعامل الحماية 30 هو 1%. وعند استخدام واقي الشمس يتعين عليك إعادة وضعه كل 90- 120 دقيقة.

6-وضع عدة طبقات من منتجات مختلفة مزودة بعامل حماية يزيد من فرص الوقاية من الشمس.

إن ما تحصلين عليه من وقاية نتيجة وضع عدة منتجات تحتوي على عوامل حماية متفاوتة يساوي عامل الحماية الأعلى بينها. على سبيل المثال إذا كنت تضعين كريم الأساس ذا عامل حماية 10 وكريم الترطيب بعامل حماية 15 وواقي الشمس ذا عامل حماية 20 فإن هذا لا يعني حصولك على ما مقداره عامل حماية 45.

7-الكريمات الموضعية التي تحتوي على الكولاجين تعوض الجلد عن الكولاجين الطبيعي

لا توجد دراسات علمية كافة تثبت أن الكولاجين الموضعي يخترق فعلاً طبقة الأدمة في الجلد. وتعمل هذه الكريمات على ترطيب البشرة ولكن إبر الكولاجين هي الأكثر فعالية.

8-الزيوت المعدنية ليست جيدة لبشرتك

الزيوت المعدنية اليوم بعيدة كل البعد من النوع الصناعي الذي كان يستخدم سابقاً. وهي عنصر فعال جدا في المساعدة على ازالة الدهون من البشرة. ويتم تركيب الزيوت المعدنية في منتجات العناية بالبشرة لتكون ذات وزن جزيئي مختلف بحيث لا تضر الجلد أو تسد مساماته. ويتم خلطها مع الكاولين- الطين الناعم- ويساعد ذلك في السيطرة على انتاج الدهون الطبيعية في الجلد، وفيتامين أ هو أفضل العناصر التي تعمل على توازن الجلد.

9-الزيوت المعدنية تسد مسامات الجلد

إن الزيوت المعدنية الداخلة في مستحضرات التجميل لا تعمل على سدّ المسامات. وتقول النظرية بأن الزيوت المعدنية في مستحضرات التجميل تحمل الصفات ذاتها في الزيوت المعدنية الصناعية والكريمات، وأنها تجمع بين ما يسمى طبياً الزيوت المعدنية البيضاء وبين معايير السلامة. ولإزالة الشوائب والزهم من مسامات الجلد فإنك بحاجة لمنتجات تقوم على الزيوت المعدنية، حيث لا تقوم المنتجات القائمة العامة على الماء بإزالة تلك الشوائب أو إذابتها.

10-من غير الجيد وجود المواد الحافظة في منتجات العناية بالبشرة

تساعد المواد الحافظة على منع نمو البكتيريا والفطريات والكائنات الحية الأخرى التي من شأنها أن تفسد المنتج أو تسمح بوصول البكتيريا الضارة إلى الجلد. وعلى الرغم من وجود مخاوف حول استخدام البارابين- إحدى المواد الحافظة، إلا أن الأبحاث لا تثبت قطعياً أن الاستخدام الموضعي لها يؤدي إلى تراكمات ضارة. ويوجد البارابين في الطبيعية في عدد من الفواكه والخضروات مثل الفراولة. ومازلنا في حاجة للمزيد من الأبحاث والدراسة حول هذه المواد الحافظة.

يعزى توسع المسامات لأسباب وراثية 
يعزى توسع المسامات لأسباب وراثية
11- تغليف منتجات العناية بالبشرة ليس ضرورياً

تعدّ تعبئة وتغليف منتجات العناية بالبشرة أمراً حيوياً وهاماً- ليس لأسباب جمالية ولكن من أجل الحفاظ على فعالية مكوناتها. فالعبوات واسعة الفم أو العبوات الشفافة أو البخاخات غير المضغوطة يمكن أن لا تكون جميعها آمنة في حفظ ماتحتويه من مكونات.

12-الشوكولاته والأطعمة المقلية تساعد في حدوث حب الشباب

الحقيقة هي أن الشوكولاته ليست سبباً في الإصابة بحب الشباب، ولكن العوامل الهرمونية أو البكتيريا أو الخلايا الجلدية هي الأسباب الرئيسية التي تكمن وراءه. كما أن القلق والاكتئاب يمكن أن يؤدي إلى تفاقم البثور. وقد تكون الحساسية تجاه الأطعمة عند بعض الأشخاص سبباً في الالتهابات الجلدية وما يصاحبها من بثور.

13-المنتجات الطبيعية أو العضوية هي الأفضل

ليست جميع المنتجات الطبيعية أو العضوية كما تزعم شركاتها المنتجة. بالإضافة إلى أنه في كثير من الأحيان لابدّ أن يتم تصنيع العناصر النشطة لتكون فعالة وحيوية. ويمكن أن تكون المركبات الاصطناعية مماثلة لتلك الموجودة في الطبيعة وذات فعالية أكبر. ولا يمكن القول بأفضلية المنتجات الطبيعية على المنتجات المعالجة مخبرياً أو العكس، وإنما يتم الحكم من خلال جودة المنتج ذاته، فليست كل المواد الكيميائية سيئة ولا كل المواد الطبيعية أو العضوية جيدة.

14-استخدام كميات كبيرة من منتج العناية بالبشرة يضمن نتائج أفضل

القليل يكفي وزيادة، عادة في منتجات العناية بالوجه فإن كمية بحجم حبة البازلاء ستفي بالغرض. وعلى العكس يمكن أن تكون الكمية المفرطة سبباً في تهيج الجلد وهدر المال.

15-تنتج البثور ذات الرؤوس السوداء عن عدم غسل البشرة بالشكل الصحيح

الرؤوس السوداء هي نتيجة لانسداد مسامات الجلد، والإفراط في فركها يمكن أن يثير البشرة ويزيد من تهيجها. وتحتوي الرؤوس السوداء على أوساخ ودهون وخلايا الجلد الميتة والجافة التي ينبغي إزالتها. والمنتجات التي تساعد في تفكيك الزهم والشوائب هي الأكثر فعالية في علاجها.

16-الحصول على بشرة جافة يساعد في التخلص من حب الشباب

العكس هو الصحيح، عندما يصبح الجلد جافاً بصورة مفرطة تبدأ الإشارات بجفاف البشرة مما يحفز الخلايا الدهنية في الجلد لإفراز المزيد من الدهون. استخدمي منتجا لطيفاً لتجفيف البشرة وكريما خفيفاً لترطيب البشرة الدهنية. والهدف هو الحفاظ على بشرة متوازنة.

17-جميع الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس تحدث قبل سن 18

يستمر تأثير الشمس والأشعة الضارة على الجلد في جميع مراحل الحياة. وعلى الرغم من أن المعلومات الحديثة تشير إلى حدوث أقل من 50٪ من أضرار أشعة الشمس قبل بلوغ سن 18، ولكن الوقت لم يفوت لحماية بشرتك.

18-وسائل التان المنزلية آمنة

ان الجدل القائم حول سلامة سرير التسمير أو غرف التسمير وأنها لا تسبب طفرات جلدية تنتهي بسرطانات الجلد أمر يخلو من الصحة. حيث تسبب الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في وسائل التسمير ضررا أكثر خطورة على الجلد. حيث تخترق الجلد وتؤذي خلاياه دون الحاجة للتعرض لحروق الشمس.

19-مضادات الأكسدة تمنع التجاعيد

مضادات الأكسدة فعالة في محاربة الجذور الحرة ومهمة في حماية الجلد من الأضرار، ولكنها لا تزيل التجاعيد أو تمنع تكونها.

20-يمكن معالجة المشاكل الجلدية وعلامات الشيخوخة في زمن قصير

عندما تروج الدعايات لمنتج ما بطريقة تجعله يبدو الأفضل والأسرع فعالية فإنه في الأرجح على العكس من ذلك. فما يجري من تلف في خلايا الجلد لا يحدث في يوم وليلة وبالمقابل فإن علاجه لا يمكن أن يتم في زمن قصير. عليكِ أن تتوقعي أن تمر فترة العلاج بثلاث مراحل على الأقل قبل ملاحظة أي نتائج ملموسة - تتراوح المرحلة الواحدة من 21-40 يوما، بالاعتماد على العمر.

21-منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الكحول ليست جيدة

يمكن لبعض المركبات المحتوية على الكحول أن تعمل بمثابة المطريات، والتي من شأنها أن تقلل من فقدان الماء في الجلد. ومن أمثلة الكحول الجيدة Cetyl و benzyl و oleyl alcohol.

22-التعرض للشمس يحسن من حب الشباب

نعم يمكن لأشعة الشمس أن تخفي ظهور حب الشباب لوقت من الزمن، ولكنها تولد أضرارا في الجلد وتسبب تصبغات وجفافا مما يحفز الخلايا الدهنية في الجلد لإنتاج المزيد من الدهون.

23-تتجدد خلايا الجلد في الليل فقط

لاشك أن النوم الكافي مفيد لصحة الجلد ولكن عملية تجدد خلايا الجلد تتم على نحو مستمر خلال ساعات اليوم. ويمكن القول بأن عدم الحصول على قسط كاف من النوم يسبب الإجهاد وانتفاخ الجلد كما أنه يقلل من عملية بناء الكولاجين في البشرة.

24-منتجات العناية بالبشرة تدوم لأكثر من 3 سنوات

في الحقيقة تفقد معظم منتجات العناية بالبشرة فعاليتها بعد 12 شهرا من فتح العبوة. والأفضل استخدامها في غضون سنة لأن المواد الحافظة لا يستمر مفعولها طويلا كما أن مكوناتها قد تصاب بالتلوث بفعل البكتيريا أو تتبخر على المدى البعيد.

25- من الجيد دعك الجلد بالصابون ومنتجات الصنفرة

من المهم الحرص على غسل الوجه بالطريقة الصحيحة، حيث يؤدي فرك البشرة بمنتجات الصنفرة لعدة مرات في اليوم إلى تهيج البشرة وتجريدها من الزيوت الطبيعية وتساهم في شيخوخة الجلد. ينصح بالاعتدال في تنظيف البشرة باستخدام غسول لطيف وكريم ترطيب خفيف للوجه.

26- فيتامين A يعمل على ترقيق الجلد

في الواقع العكس صحيح. يمكن للجلد أن يصبح رقيقا بسبب نقص فيتامين A لأنه يساعد في الحفاظ على تجديد البشرة وخلق خلايا جديدة وصحية. ويمكن القول بانه العنصر الأكثر أهمية للعناية بالبشرة، بلا استثناء. وفيتامين A هو أحد العناصر القليلة -إن لم يكن الوحيد- الذي تدعم فعاليته الأبحاث العلمية لأكثر من 50 سنة.

27- الشكل الفعال من أشكال فيتامين C هو فقط حمض الأسكوربيك L-ascorbic acid

يستمر حمض الأسكوربيك في فعاليته لمدة محدودة. وتتوفر اليوم تركيبات جديدة لفيتامين C تمثل واحدة من أفضل مضادات الأكسدة لبشرتك. وهناك العديد من الأشكال التي لا تقوم على الماء في تركيبها مما يمنحها قدرة أكبر في اختراق الجلد والبقاء لأجل أطول.

28- هنالك عنصر واحد مضاد للأكسدة هو الأفضل دون منازع

في كل عام يتم اكتشاف مضادات أكسدة جديدة ويتم وصفها على أنها الأفضل والأمر غير صحيح. إن وجود تشكيلة من العناصر المضادة للأكسدة في منتج واحد يجعله أكثر فاعلية. ولذلك ينصح بالبحث عن المنتجات التي تحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة في آن معاً.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مفاهيم خاطئة عن العناية بالبشرة!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتن  :: بيت حواء ( للنساء فقط ويمنع مشاركة الرجال ) :: بيت حواء-
لوحة الشرف لشهر نوفمبر 2016
269 عدد المساهمات
251 عدد المساهمات
100 عدد المساهمات
66 عدد المساهمات
32 عدد المساهمات
10 عدد المساهمات
7 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
جميع الحقوق محفوظة
جميع الحقوق محفوظة لـكل مسلم
منتديات الفتن® www.alfetn.org
حقوق الطبع والنشر © 2016

منتدى الفتن